الإجابات الواضحة لجوهر الخلاف مع القرآنيين :
هل تصلح الأحكام التشريعية الواردة في القرآن للتأبييد في الزمان والمكان

اسامة يس في الإثنين 15 يونيو 2020


هل تصلح الأحكام التشريعية الواردة في القرآن للتأبيد في الزمان والمكان

السؤال هنا خاص بتأبييد الأحكام في الزمان والمكان رغم تغير الظروف التي نشأ فيها الحكم الوارد في النص القرآني.....

نحن هنا لا نعيد تكرار سؤال السنيين/ بل نتجاوز الطرح القرآني ذاته.. بخصوص القانون ( التشريع) التفصيلي للأحكام في القرآن ...؟

هل لورده في النص القرآني صفة التأبيد

اجمالي القراءات 860

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الإثنين 15 يونيو 2020
[92553]

هذا طرح غير قرآني ولايستحق ان ينشر في هذا الموقع المبارك


استاذ اسامة : بإمكانك ان تنشر ماتعتقده انت على الاف المواقع السنية والشيعية والصوفية حتى 



ليس لنا نحن أهل القرآن إلا هذا الموقع الذي نتنفس من خلاله, 



لم ينزل الله جل وعلا الا دين واحد هو الاسلام على جميع الرسل ( ان الدين عند الله الاسلام) 



اليهودية والمسيحية هذه اديان ارضية كما السنه والشيعة والصوفية  ما انزل الله بها من سلطان ووصف اليهود في القران بأنهم الذين كفروا من أهل الكتاب من اتباع موسى وكذلك عبدة المسيح وهم الذين يقولون ان الله ثالث ثلاثة  فلا تنسبها لله عز وجل من باب ان الله جعل لكل نبي شرعا ومنهاجا



وكذلك تستدل بما ورد في التراث على انها شرائع سماوية تبدلت على حد قولك كقولك بأن الشريعة التي انزلت على موسى كان بها الرجم كما يفتري البخاري وغيره



آمل ان تحترم تسامحنا و لاتطرح ما يتناقض مع مانعتقده



2   تعليق بواسطة   اسامة يس     في   الإثنين 15 يونيو 2020
[92554]

الأخ الكريم/ عبد الله أمين في أسلوبك تلميح وتهديد


اهلا بك.



أما بعد



تتحدث وكأنك تهدد..  بأن يغلق الموقع أبوابه... تتحدث وأنت لم تستمع جيدًا لما قيل.. تتحدث وأنت لم تدرك الفكرة في ذاتها..



الفكرة ليست جلب شيء من التراث من عدمه... الفكرة أن التاريخ يؤكد أن الأحكام تتغير وتتطور وتتبدل.. وأنت تريد أن تؤبد ما لا يمكن تأبيده.



لست حديث عهد بالقرآنيين كي تبين لي أين أنشر.. إن كنت صاحب الموقع.. فقل.. وسوف أغادر



والسلام



دمت بكل ود.



3   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الثلاثاء 16 يونيو 2020
[92557]

1 الاخ اسامة لقد خلطت الامور ايها الفاضل


1 الاخ اسامة لقد خلطت الامور ايها الفاضل



بسم الله ، والحمد لله



تحية لاهل القران ولك أستاذ أسامة



اسمح لي اخ أسامة يس ، فقد أخطأت في موضعين اثنين كبيرين



الأول – هو انك دخلت للقران من باب الفقه المذهبي والتراث الفقهي المنبوذ عند اهل القران



لدرجة انك لا تفرق بين الحدود في الفقه وهي عقوبات لجرائم ، والحدود في القران وهي شيء مختلف بشكل جذري عن الفقه التراثي



ولدرجة انك تثبت الزواج من اربع وفي القران الزواج من واحدة



لكل جعنا شرعة ومنهاجا – ليس معناه ان دين عيسى يختلف عن دين موسى ويختلف عن دين محمد – ومن قال ان الرجم كان تشريع الاهي عند اليهود



استشهدت بالتدرج في حكم تحريم الخمر – ولا يوجد تدرج – بل لم تفهم الآيات ، وشرحها ليس هنا مكانه



من أين جئت بان في زمن الرسول تغيرت الاحكام – انت تخضع القران للتفاسير القديمة والتي اغلبها خطأ – من قال ان الرسول اصدر حكما ثم نقضه الله في موضوع التي تجادل في زوجها



ثم استشهدت بزواج المتعة – من قال لك ان الرسول مشرع (يحلل ويحرم من عنده) حتى يبيح زواج المتعة ثم يحرمه



وكذلك الحمر الاهلية من قال ان الرسول حللها ثم حرمها ، وهو لا يملك حق التحريم



انت تخلط بين الفقه القراني والفقه المذهبي



القران يدرس من داخل وليس من خارجه



وكذلك احكام الرقيق – القران لا يوجد به رق ولا عبودية – وكل احكام الرقيق وضع فقهاء السلاطين واولياء الشياطين



وكذلك قضية الناسخ والمنسوخ – والمفروض ان هذا الامر قد تجاوزته اذا كنت من اهل القران – لانه لا وجود لناسخ ولا منسوخ في القران



4   تعليق بواسطة   خميس السليطي     في   الثلاثاء 16 يونيو 2020
[92558]

2 الاخ اسامة لقد خلطت الامور ايها الفاضل


2 الاخ اسامة لقد خلطت الامور ايها الفاضل



الثاني – وهو مقارنة التشريع الإلاهي بالقوانين الوضعية البشرية



التشريع الالاهي في القران ابدي ولا يتغير الى قيامة الساعة ، وهذا يحتاج الى بحث كبير لا مجال له الان وشرح لمرونة ايات التفصيل والايات المتشابهات التي تتحرك المعاني بالتغير من خلال ثبوت النص



عندنا في الخليج مثل مشهور نقول لمن يخلط بين الأشياء انه (خلط عباس على دباس)



عباس اسم لشيعي في حين دباس اسم لسني بدوي – أي لم يفرق بين السني من الشيعي



يقابل هذا المثل في العربية المثل الذي يقول (خلط الحابل بالنابل)



انت خلطت الأمور ودمجت الفقه التراثي التقليدي الغير معترف به من قبل اهل القران وفقه القران الحق



وهذا الموقع لاهل القران وللكتابات المتوافقة مع مبادئ وقوانين اصحابه ومؤسسيه وكتابه - يمكن الكتابة والنشر في مكان اخر ان شئت



وهذا ليس معناه طردك او اهمال - حاشا لله ولكن للموقع سياسات يجب ان تحترم ، وعند التسجيل في الموقع اول مرة يقر الشخص بعدم اللجوء الى المرويات او الاحاديث او الاثار الا من خلال النقد والتمحيص لها وللتاريخ وليس للاشتهاد - اتمنى تذكر هذا



أتمنى لك التوفيق وفهم النص القراني وان لا تخضع القران للتراث



واتمنى من الله يسدد خطاك ويلهمك ويلهمنا الصواب



تحياتي لك ولكل الزملاء



5   تعليق بواسطة   اسامة يس     في   الثلاثاء 16 يونيو 2020
[92559]

أخي الكريم/ خميس السليطي لا لم أخلط الحابل بالنابل


أخي الرائع/خميس السليطي



تحية طيبة لك...



 



القرآن يا أخي الكريم لم ينزل جملة واحدة، ولم ينزل في الفضاء... أي لم نجده في صحراء الجزيرة العربية تحت الرمال... بل نزل في بيئة جغرافية معينة.. وجاء النص يتعامل مع هذه البيئة ويستقي من مفرداتها ويرد عليها.. فهو احتكاك بالاجتماع المباشر للنص.



مثلا ذكره لقبيلة قريش.



ذكره ( ابو لهب)



ذكره رحلة الشتاء والصيف..



ذكره الصيد وهم حرم.



ذكره للجمع بين الأختين.



ذكره لزواج المقت.. أن يتزوج أحدهم بزوجة أبيه.. 



ذكره للواصلة والحام ...



ذكره ان الذين ينادونك من وراء الحجرات.



ذكره لا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض.



ذكره ليوم حنين.



ذكره للأشهر الحرم.



وغيرها مئات الآيات التي تحيل الى الواقع أو تستمد منه لغتها... هذه الاحالات لا يمكن تجاهلها ونحن نتعامل مع النص اذ النص القرآني ليس معلقا في الفضاء.. ( لست أومن بحجية الأحاديث) أريدك أن تتسع رؤيتك لفضاء النص ذاته الذي تعامل مع البيئة بشكل مباشر...



أنكرت الرق وقد ذكره القرآن.. بل قال عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ( هههههههههههه) انكرها بقى.. انكرها.. وأنا لا اضحك سخرية بل أضحك من قدرة القرآني على بتر الواقع من داخل النص .. حين يصاب بحرج من التعامل معه وقد تجاوزه الزمن.... وذلك لأنه ببساطة أراد أن يؤبد ما لا يمكن تأبيده...



ليس لي دخل بكلام الفقه في ذاته.. الفقه كان يقص واقعا اجتماعيا فأنا لا اصدقه أو اكذبه كدين الآن.. ركز في هذه ارجوك... أنا اصدقه وأكذبه كتحقيق اجتماعي.. أفق أوسع من مجرد قضية الثبوت الضيقة او حجية المصدر....



الجزيرة العربية عرفت الرقيق قبل وبعد الاسلام.. قبل وبعد القرآن.. فلا تنكر علي احتجاجي لاني احتج به اجتماعيا وليس دينيا.. أن كقرآني متحرج من ذلك وتحاول أن تخترح واقعا لم يكن هذا شأنك...



لم أخلط ولا أومن بحجية الحديث.. لكن النص فيه مطلق ثابت لا يتغير وهو الله ومكارم الأخلاق.. وفيه نسبي متغير وهو الأحكام التفصيلية..



دمتم بكل ود..



6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 16 يونيو 2020
[92560]

كلمة للاستاذ أسامة يس


1 ـ فكرة رائعة تلك الأشرطة السمعية . أتمنى أن يتبعها أهل القرآن .

2 ـ حين يتحدث أحد عن الفكر القرآنى لا بد له من الإلتزام بهذا الفكر ، وخصوصا منهج أهل القرآن . ليس لنا سلطة منع أى أحد من خارج أهل القرآن من التكلم عن أهل القرآن ، وهم يتكلمون عنا من وجهة نظر معادية وغير محايدة ، ولكن لا نسمح لواحد من أهل القرآن أن يتكلم عنا متأثرا بالآخرين وينشر هذا فى الموقع بحيث يثير جدلا ، لا وقت لدينا له ، ويثير شقاقا لا حاجة لنا فيه . 

3 ـ أقترح من وجهة نظر أبوية أن يعطى الاستاذ اسامة يس نفسه فرصة للتعمق أكثر وأكثر فى  الفكر القرآنى . أنا أرى فيه مشروع باحث جاد ، وأتعشم فيه خيرا . لهذا أقدم له هذه النصيحة آملا أن يتقبلها . . 

7   تعليق بواسطة   اسامة يس     في   الثلاثاء 16 يونيو 2020
[92561]

أ.د. أحمد صبحي منصور دمتم بكل ود


الاستاذ/ الكريم د.  آحمد صبحي منصور   



تحية طيبة



 



شكرا على شهادتكم في حقي، وهي بصدق شهادة أعتز بها.



وجدت في فضاء هذا الموقع ما لم أجده في غيره منذ البداية الى الآن.. وأكتب فيه وكأنه بيتي، وأنا ( وأحمد الله) أنكم تنبهتهم لكوني غير سني ونسبتموني لأهل القرآن وهذه نعمة.. لكني ما كنت أقصد احداث بلبلة بقدر اثراء الحوار وفتح أفق آخر.. 



ومنذ قليل بل وقبل أن اقرأ تعقيبكم الكريم.. نشرت موضوع ضراط أبوهريرة في البخاري ومسلم... وما قصدت شقاقا .. أردت أن يطلع القرآني على أفكار اوسع وان يأخذ في اعتباره الاجتماع وقت نزول النص. وألا يغفل ذلك... 



سوف آخذ نفسًا عميقًا وأتريث قليلًا... 



دمتم بكل ود


8   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 17 يونيو 2020
[92562]

أستاذ أسامة يس : أكرمك الله جل وعلا وجزاك خيرا


1 ـ باعتبارى عجوزا أمنح نفسى حق النصيحة لأبنائى الشباب من أهل القرآن . 

2 ـ وانت استاذ أسامة من بين الأحبة أهل القرآن . 

3 ـ أتمنى أن تكون من أهم الباحثين المجددين فى الفكر القرآنى ، تقود مع أقرانك من الأحبة المسيرة القرآنية بعدى . بكم تستمر المسيرة بعون الرحمن جل وعلا . 

9   تعليق بواسطة   اسامة يس     في   الأربعاء 17 يونيو 2020
[92563]

أ.د أحمد صبحي منصور متعكم الله بالصحة والعافية وبارك فيكم وجزاكم خيرا


بارك الله فيكم، وجزاكم خيرًا...



وهذا الموقع علمني الكثير ولايزال.. وكان لكم فضل كبير في ذلك...



أعزكم الله...



دمتم بكل ود...


10   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الأربعاء 17 يونيو 2020
[92564]

وفقك الله جل وعلا أخي أسامة ونفع بك واعتذر عن الرد الحاد أعلاه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :


وفقك الله اخي اسامة ونفع بك لتكون باحثا قرانيا يكمل المسيرة التي بدأها الامام محمد عبده والدكتور احمد صبحي منصور بتدبر القرآن لبيانه للناس , ولكي يصل نور القرآن  في رايي لابد من تنظيف القلب مما وجدنا عليه ابائنا من وساخات التراث والتراثيون قال تعالى (لايمسه الا المطهرون)


التراثيون (ارباب الاديان المحمدية الارضية)الذين تلاعبوا بآيات القرآن الكريم تحت باب (الناسخ والمنسوخ) واخترعوا لنا مايسمى بالحديث النبوي ليكون مصدرا ثانيا وزادوا عليها الاجماع بزعمهم والقياس لكي تصبح فتاويهم دينا ملزما لاتباعهم 


تدبر القرآن كما ذكر الدكتور احمد وسرنا نحن على نهجه يلزم ان نسير خلف الاية القرانية (في دبرها) ونجعلها أمامنا وإمامنا ( بحيث لانفرض رأينا المسبق على القرآن بل نسير خلف الاية) لكي نصل للمقصد القراني بعد تجميع كل الايات التي تتحدث عن موضوع ما بتوفيق الله عز وجل وهداه قال تعالى (ان هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم).


كنا في السابق عندما كانت قلوبنا ملوثه بوساخات التراث وتفاسيره التي رسخت فينا عبر التعليم الفاسد والثقافة السائدة نقف حائرين اما كثير من الايات ونعتقد بأن هناك تعارضا رسّخ في قلوبنا آنذاك مفهوم مايعرف بالناسخ والمنسوخ وان القرآن مبهم ويحتاج الى التفاسير 


بعون الله اصبحنا بهذا المنهج نرد على كبار فقهاءهم ونكتشف الغث من السمين ونشعر اننا قريبين من الله جل وعلا اكثر وفعلا ترى بعينك كم هو القرآن معجز ومنزل من عالم الغيب والشهادة 


 


اعتذر مجددا وكل التوفيق والهداية لنا ولك وآمل أن تكمل في مشروع مناقشة ابحاثك عبر الفيديو 


 


اخوك ومحبك  : عبدالله أمين


11   تعليق بواسطة   اسامة يس     في   الخميس 18 يونيو 2020
[92567]

أخي الكريم/ عبد الله أمين شكرا على هذه الروح الطيبة


بارك الله فيكم، وزادكم علما...



ونسأل الله لنا ولكم الهداية وقول الحق.



شكرا على هذه الروح وتلك المبادرة العطرة...



دمتم بكل ود



12   تعليق بواسطة   عبدالله أمين     في   الخميس 18 يونيو 2020
[92570]

شكرا اخي : الاستاذ : اسامة يس


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكرا اخي الاستاذ: اسامة على قبول اعتذاري وادام الله الود والمحبة بيننا 


ولك خالص دعواتي للمولى جل وعلا لك ولكل الاخوة التوفيق والسداد والسعادة في الدنيا والاخرة


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-07-14
مقالات منشورة : 42
اجمالي القراءات : 293,248
تعليقات له : 141
تعليقات عليه : 243
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt