أقرأ و أحكم بنفسك ,هل اسرائيل هو يعقوب؟:
أقرأ و أحكم بنفسك ,هل اسرائيل هو يعقوب؟

كان هنا و راح في الثلاثاء 03 اكتوبر 2017


بسم الله الرحمن الرحيم

 

تقول خرافة واسعة الإنتشار , ذائعة الصيت أن سيدنا يعقوب هو نفسه "إسرائيل" , و بتفصيل أكثر تقول الخرافة الأتي :

كان سيدنا يعقوب يسكن البدو و له إثنا عشر ولدا , واحد منهم وهو سيدنا يوسف بعد سلسلة من الأحداث أصبح وزير ملك مصر , فطلب من أبيه سيدنا يعقوب و إخوته القدوم إلى مصر و الإستقرار بها ...إلى حد الساعة هاته المعلومة صحيحة بنص القرأن الكريم  لكن الذي يلي هو الهجص و الجهل بعينه فدعونا نكمل : إستقر سيدنا يعقوب ( إسرائيل) بمصر هو و أبناؤه و تناسلوا و تكاثروا حتى أصبح عددهم الكبير مصدر قلق للحاكم الجديد : "فرعون" فقام بقتل كل مولود جديد و إسترقاق نساء "بني يعقوب" ... فبعث رب العزة جل و علا سيدنا موسى لتخليصهم  من بطش فرعون و إخراجهم من مصر لكي يعودوا إلى فلسطين أرض جدهم إسرائيل (يعقوب) .... هذا ملخص ما يقوله "كل علماء المسلمين و المسيحيين و اليهود على إختلاف طوائفهم و مذاهبهم في كل بقاع العالم" , و قد قالوا بإجماع أن سيدنا يعقوب هو نفسه "إسرائيل" و هذا ما "سننسفه نسفا" في بحثنا هذا و بطريقتين مختلفتين  :

قبل أن نبدأ أود أن أذكر شجرة عائلة سيدنا يوسف ( حسب القرأن الكريم و كل الكتب السماوية ) فهو :

يوسف إبن يعقوب إبن إسحاق إبن إبراهيم  , عليهم جميعا السلام .

أولا : نسف خرافة أن سيدنا يعقوب هو إسرائيل بالقرأن العظيم :

لم يقل رب العالمين في القرأن الكريم  و" لا مرة" أن سيدنا يعقوب هو إسرائيل , بل قال ما ينفي هذا تماما ,و ليس مرة واحدة بل مرتين :

1.مرة بالمفهوم من أمر بديهي : في أيات مؤمن أل فرعون و هو يحاججهم حيث قال رب العرش العظيم في سورة غافر:

وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ (32) يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ ۗ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (33) وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءَكُم بِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ (34)

  الأيات بينات فسبحان ربي العظيم : فرعون و قومه عاصروا النبيين سيدنا يوسف و سيدنا موسى , ما لهم كيف يحكمون  ؟....الأية واضحة صريحة : على من تعود "جاءكم "؟ أليس على فرعون و ملئه؟؟؟؟  "فما زلتم "؟ ألا تعود على فرعون و ملئه ؟؟؟؟  "حتى إذا هلك قلتم"؟ ألا تعود على سيدنا يوسف و فرعون و ملئه ؟؟؟؟ ألا تقول الأيات بشكل واضح و صريح على أن فرعون و ملئه قبل بعثة سيدنا موسى كانت لهم مشاكل مع نبوة سيدنا يوسف ؟؟؟ ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟ أليس سيدنا يوسف إبن سيدنا يعقوب الذي تدعون أنه "إسرائيل" ؟؟؟ أفهموني كيف أصبح أبناء سيدنا يعقوب الإثنى عشر في ظرف  سنوات نبوة سيدنا يوسف ألوفا مؤلفة تقض سرير فرعون ؟؟ هذه معجزة حتى في عالم الأرانب ,أليس هذا هجصا ؟ ما لكم كيف تحكمون؟   

2.نفي بطريقة مباشرة : قال رب العرش عظيم في سورة الإسراء :

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلَّا تَتَّخِذُوا مِن دُونِي وَكِيلًا (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ ۚ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا (3)

هنا قالها رب العزة مباشرة :  ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ , أوضح من هذا لا يوجد , و أنت تعلم دقة كلام رب العالمين .

و ها نحن قد نسفنا "خرافة أن سيدنا يعقوب هو إسرائيل" عن طريق القرأن الكريم , و حتى لو كانت كافية لكن لا ضير فسنكمل نسفها  و هذه المرة عن طريق التوراة و الإرث اليهودي .

 

ثانيا : نسف خرافة أن سيدنا يعقوب هو إسرائيل عن طريق التوراة و التلمود :

يا لسهولة الطريقة لكن تابع معي :

نسب يوسف : هو يوسف إبن يعقوب إبن إسحاق إبن إبراهيم.

نسب موسى : هو موسى إبن "عمرام" و "يوكبد" إبنت لاوي إبن يعقوب إبن إسحاق إبن إبراهيم .

فحسب اليهود : سيدنا يوسف هو "عم" أم سيدنا موسى ....بطريقة أخرى : أم سيدنا موسى حفيدة سيدنا يعقوب (إسرائيل حسب الخرافة).

تقول التوراة أن عدد عائلة سيدنا يعقوب الذين دخلوا مصر (أبناء , زوجات أبناء , أحفاد... إلخ) كان سبعين (سفر التكوين، 46: 26-27)  , أما عند خروجهم مع سيدنا موسى فكانوا 600 ألف (الخروج، 12: 38) أي أنهم في جيل واحد تضاعفوا عشرة ألاف مرة – و لا تزال هذه معجزة حتى للأرانب .

و ها نحن قد نسفنا "خرافة كون سيدنا يعقوب هو إسرائيل" من التوراة و التلمود.

و هاته الخرافة مردود عليها أينما حلت , و أرفع تحد لأي كان أن يثبت صحتها .

كنت قد نشرت قبل هذا مقالا يثبت أن إسرائيل ليس سيدنا يعقوب لكنه لم يلق صدا كافيا , و كان مسطرا أن أنشر تكملة قصة ذي القرنين لكن وقعت تطورات جعلت نشر معلومة "أن إسرائيل ليس سيدنا يعقوب" لزاما , و في مقالي المقبل سأكمل قصة ذي القرنين إن شاء الله تعالى.

هذا و الله تعالى أعلم.

اجمالي القراءات 4244

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2017-04-25
مقالات منشورة : 1
اجمالي القراءات : 3,677
تعليقات له : 3
تعليقات عليه : 29
بلد الميلاد : أرض الله
بلد الاقامة : أرض الله