دولة اليعاربة:
تاريخ عمان في القرن السادس عشر

سعيد علي في الأحد 01 يناير 2017


تعج المكتبات العربية بقسم التاريخ بالكتب التاريخية التي قتلت بحثا في التاريخ الإسلامي بداية بظهور خاتم النبيين عليه السلام و بإرتباط التاريخ بالدين فتجد التعصب المذهبي يأخذ منحى كبيرا ليتم موائمة تلك الأحداث بتشريع ديني !! و نسي الباحثوث نقد الأحداث التاريخية و فصلها عن الدين فالدين هو القران الكريم فقط و يبقى التاريخ أحداث و تصرفات فردية لها و عليها !! نادرا ما تجد ذكرا لتاريخ حدث في منطقة جغرافية هامة بحكم موقعها الجغرافي و حضارتها القديمة و أعني بذلك تاريخ عُمان – سلطنة عمان – و هو تاريخ طويل و قديم و لست متخصصا في التاريخ لأكتب في التاريخ و أحداث حدثت و حتى لا أُتهم بالتحيز أو التمذهب أقدم سلسلة من تاريخ عمان بشكل مختصر للتعريف بهذه الدولة التي كانت في وقت مضى ( إمبراطورية ) و تحكم بقعة واسعة من الأرض تمتد شرق الجزيرة العربية إلى شرق إفريقيا مع بعض المناطق في فارس و الباكستان .

المزيد مثل هذا المقال :

تاريخ طويل و أحداث كثيرة من الصعب على شخص غير متخصص بالتاريخ إختصارها في مقالات مختصرة و سأبدا بشكل مختصر للغاية رأفة بالقارئ بالتركيز على تاريخ بعض ( الأئمة ) الذين حكموا عمان لا سيما المشهورين منهم مع التنبيه بأن المصادر التي أعتمد عليها أغلبها من الويكيبيديا و بعض الكتابات لبعض المؤرخين العمانيين .
دولة اليعاربة : هذه الدولة التي قامت 1624 – 1741 و عاصمتها مدينة الرستاق العمانية هذه الدولة قامت على أنقاض دولة النباهنة – لن أتعرض لدولة النباهنة إختصارا للوقت و للتركيز على بعض الشخصيات التي أثرت في التاريخ العماني – هذه الدولة و أقصد اليعاربة امتد حكمها لقرابة 117 سنة و انتهت و قامت بعدها الدولة البوسعيدية الحالية .
إجتمع أهل الحل و العقد في مدينة الرستاق ليختاروا إماما يحكم البلاد في ظل تدهور الحالة الداخلية للبلاد و إنتشار الحروب الأهلية و سيطرة البرتغاليين على أغلب المدن الساحلية العمانية لتأمين الممر البحري للوصول للهند إذا نحن الآن في عام 1624 حيث يجتمع أهل الحل و العقد في الرستاق ليختاروا إماما جديدا و قد كان الإختيار لرجل اسمه : ناصر بن مرشد اليعربي .
سأتوقف هنا لنواصل الحديث عن أول إمام لدولة اليعاربة و سنتعرف إن شاء الله على كيفية إختيار هذا الإمام و دوره في الفترة التي حكم فيها و إنجازاته التي حققها طيلة فترة حكمه التي استمرت 25 عاما بداية من 1624 و انتهت عام 1649 حيث سنتعرف على كيفية قيادته للبلاد و تحريرها من البرتغاليين و كذلك تحريرها من الفرس بفضل الأسطول البحري الذي قام بإنشائه و قبل ذلك سنتعرف على كيفية توحيده للبلاد التي كانت مقسمة و تتناحر فيما بينها مما أضعف البلاد و جعلها لقمة سائغة للمحتل البرتغالي لا سيما في المدن الساحلية و كذلك للمحتل الفارسي لا سيما في المناطق القريبة من فارس – إيران – كراس الخيمة التابعة حاليا لدولة الإمارات العربية المتحدة .
 

اجمالي القراءات 3578

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-03
مقالات منشورة : 68
اجمالي القراءات : 315,051
تعليقات له : 790
تعليقات عليه : 123
بلد الميلاد : حيث الأمن والسلام
بلد الاقامة : حيث الأمن والسلام