هل يمكن أن ينوب شخص عن شخص في عبادة الله أو في شعيرة ما؟

ابراهيم دادي في الخميس 03 سبتمبر 2015


هل يمكن أن ينوب شخص عن شخص في عبادة الله أو في شعيرة ما؟

عزمت بسم الله،

 

قال رسول الله عن الروح عن ربه: يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(21). البقرة.

إن الله تعالى خلق الجن والإنس ليعبدوه. وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِي(56). الذاريات. (الجن هم الملائكة والإنس هم البشر) لقد فرض الله تعالى على خلقه من الجن والإنس أن يعبدوه، وكل فرد من الجن أو الإنس سوف يُحاسب وحده عن عبادة الله تعالى فيجزي المتقين المتبعين لأوامره المجتنبين لنواهيه، فلا يمكن أن يجزي الله سبحانه عبدا مكان عبد أبدا، فلا تزر وازرة وزر أخرى. قال رسول الله عن الروح عن ربه: قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِي رَبًّا وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ(164). الأنعام.

في هذا المقال المتواضع أوجه عناية أحبائي القراء إلى إشكالية طال ما شغلت فكري الذي طرح علي أسئلة حرجة في الواقع، وإليكم أعزائي بعضا منها:

1.   هل يقبل الله تعالى من عبده عملا بالنيابة أو بالوكالة؟

2.   هل سيجزي الله تعالى الوكيل أو الموكل الذي قام بالعبادة أو بأداء شعيرة من شعائر الله تعالى نيابة عن موكله؟

3.   هل يمكن أن يستجير العبد شخصا ليقوم بالصلاة والصوم والزكاة بدلا منه؟

4.   ما هو دليل الذين يحجون على الناس، ويأخذون على ذلك المال من موكلهم؟

5.   هل كان مثل هذا العمل في عهد الرسول عليه السلام؟

6.   هل فرض الله تعالى الحج على كل المؤمنين بدون شرط أو قيد،؟ أم الحج لا يكون إلا لمن استطاع إليه سبيلا؟. ونتوقف في كلمة (لمن استطاع إليه سبيلا ) فهل الاستطاعة للحج إلى بيت الله الحرام تكون ماديا معنويا جسديا وأمننا في الطريق؟ وإذا اختل واحد من هذه الشروط يسقط على العبد الحج ويكون ممن لا طاقة له بأداء الحج؟ وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنْ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْ الْعَالَمِينَ(97).آل عمران.؟

7.   ما ذنب من يحاول كل سنة أن يخرج في القرعة التي فرضتها المملكة السعودية على بلاد المسلمين، ولا تستقبل إلا عددا محدودا من الحجاج من كل دولة.

هل لم يفهم المسلمون أن الله تعالى حدد أربعة أشهر حرما للحج في السنة متتابعة ليحج فيها الناس، وهي: ذو الحجة، محرم، صفر، وربيع الأول. قال رسول الله عن الروح عن ربه: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197).البقرة. وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ(27).الحج. وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق. لا لتحديد عدد الحجاج، لأن الله تعالى جعل للحج أربعة أشهر معلومات حُرما ليقوم الحجاج فيها بشعائر الحج، من طواف وسعي ووقوف بعرفات وذكر الله عند المشعر الحرام والهدي ثم الحلق أو القص وطواف الإفاضة. وتنتهي بذلك شعيرة الحج ومناسكه.

8.   ما سر قول الله تعالى: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَاأُوْلِي الْأَلْبَابِ(197).البقرة.

9.   هل يعقل أن يكون الحج يختصر في يوم واحد فقط؟

10.    في زمن الرسول عليه السلام لم تكن للناس ما لها اليوم من وسائل لتقريب المسافات وإمكانية أداء فريضة الحج في أربعة أيام على الأكثر؟

11.     هل زيارة قبر الرسول عليه وعلى جميع الأنبياء السلام تعتبر من المناسك؟ أم يمكن الاستغناء عنها لمن لم يتمكن من ذلك؟

12.    ما معنى قوله تعالى: يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ. (189).البقرة.؟

13.    ما سر ذكر الله تعالى الحج مع مواقيت الأهلة؟

ختاما أرى أن يخلص بعض العلماء عملهم لله تعالى ويعيدوا النظر في شعيرة الحج ويجعلوه في الأشهر الأربعة المحرمة، ليتسنى للناس الحج بكل راحة وسهولة، فلا يتاجر بالحج بعض رجال الدين الذين يحجون عن الناس ويأخذون عن ذلك أجرا وأموالا كثيرة...

 قال رسول الله عن الروح عن ربه:يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ(33).لقمان.

والسلام على من اتبع هدى الله تعالى فلا يضل ولا يشقى.

 

 

 

اجمالي القراءات 6999

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (6)
1   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   السبت 05 سبتمبر 2015
[79018]

تحديق وتساؤلات جريئة وجديرة بأصحاب العضلات " الذهنية " المفتولة ..


شكرا  جزيلا  يا  استاذ  إبراهيم ،  لهذا  التحديق  وهذه  التساؤلات  الجريئة  ،  وهي  تنم  عن  غفلة  المسلمين ، ما  بعدها  غفلة  ، وتجاهل  لا  يكاد  يصدق ،  وما  دمنا  في  صدد  موضوع  الحج ،  فلعل  لهذا  التعليق  الذي  يراه  صحفي ،  لعل  لهذا  المقال  موقع  قدم  كتعليق ؟   والمرجو  أن  يكون  المعلقون  من  اولئك  المؤمنين  الصادقين  المتمتعين  بتلك  العضلات "  الذهنية "  المفتولة ؟ 



الحـــج



 



     العمل الذي تقوم به المملكة العربية في مجال توسعة الحرم، عمل ضخم ومشكور، لأنه سيفسح المجال أمام التزايد على أداء فريضة الحج وأيضا العمرة التي، صارت تضاهي عددا عدد الحجيج. هذه التوسعات الكبرى، رغم ما لها، لها ما عليها، كما يقول كثير ممن يرون في الحج وفي العمرة، مناسك مقدسة تربطنا بالفضاء الأصلي التي ولد فيه الوحي وفيه نشأ ومنه انتقلت الرسالة المحمدية لكل أرجاء المعمورة. بل إنها سنّة سيدنا إبراهيم الخليل الذي وضع أسس الحج. هذا الفضاء وهذه التربة المباركة، تفقد الآن شيئا فشيئا رائحتها المعتقة بدماء شهداء  الرسالة والتوحيد مع " التحديث " و " العصرنة " التي حولت التربة والأرض إلى رخام مستورد  ومبان شاهقة وفنادق خمس نجوم وتحول معها الحج إلى "سياحة دينية" وترك الحديث الشريف " إخشوشنوا، فإن الحضارة لا تدوم ". دخلت الهواتف الذكية وآلات التصوير وتقنية " السيلفي" واختفى التراب الذي سار عليه سيد المرسلين إلا قليلا مما  يحصنون.



2   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   السبت 05 سبتمبر 2015
[79019]

تابع لموضوع الحج


 



آخر ما تحدث عنه الإعلام، وضع قطار للطواف بين الصفا والمروة لكبارالسن!هذا الأمر، بقدرما أثارني، أثار فـيّ  حفيظة أخرى، هل نحن على عتبة غزو التكنولوجيا حتى في المناسك والعبادات؟



     نمت على هذا التساؤل البريئ، لأجد نفسي في سنة 2050 وقد تكلفت بعصرنة الحج !لقد تكلفت عدة مكاتب دراسات أمريكية ويابانية من أجل السهر على راحة الحجاج الذين صاروا يتدفقون بالملايين. نفس المؤسسات التي ينت " ديزني لاند " !صار الحاج لا يجد عناء في الحج (مع أن العناء جزء من الحج !). كل شئ صار يقوم به الحاج من مناسك يتم من داخل مقصورة سينمائية !الطواف حول الكعبة، صار يتم بطائرات مثل  طائرات " المانيج " إنما أسرع وأفخم !!يركب فيها الحاج أو المعتمر لتطير به وتطوف به 7 أشواط، ثم تحط به الطائرة عند مطار.. أو " مقام " إبراهيم الذي نقل إلى مكان أبعد. من هناك تنقله قطارات كهربائية آلية لتطوف به بين الصفا  والمروة. بينما تتكلف آلة أوتوماتيكية بتحليق أو تقصير الشعر في نهاية الطواف. بالنسبة للحج: الرمي صار يتم من خلال جهاز كمبيوتر!هو من يتولى الرجم بطريقة رقمية افتراضية. أنت ما عليك كحاج من حاجة سوى أن تضغط على زر من مقعدك في الفندق ويكون الكمبيوتر هو الراجم لك !الوقوف بعرفة ومزدلفة ومـنى !التليفيرك ينقــلك حـيث تشاء !الوقوف بعرفة صار "وقوفا تحته" بعد أن حفرت خنادق كجحور الفأر وفتحت صــالات تـحت الأرض تـحت عرفة في الظل، يستمتع الحجــاج بــكل " الكونفور " وهم يستمعون إلى خطبة عرفة من خلال شاشات عملاقة تحت الأرض وفوقها. أما الذبح، فصار لعبة إلكترونية.. وفقط !



     وأفيق وأنا أدعو الله  أن أحج  قبل هذا العصر !



(عمار يزلي - -الشروق–الإخباريةالوطنية الجزائرية-03 سبتمبر2015 ).



****************** 


3   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   السبت 05 سبتمبر 2015
[79023]

كل هذه الموضوعات أستاذ إبراهيم


السلام عليكم أستاذ إبراهيم نشكرك على هذه الأسئلة الملحة والتي تشغل بالنا ولكن ممكن الرفق بنا قليلا حجم التساؤلات كثير جدا أنا سأعتبر أن موضوعم يتحدث عن السؤال الأول وهو هل يحق لإنسان أن يؤدي عبادة عن إنسان آخر ؟ يقول البشر كل ما يرغب في قوله لكن  الفيصل هو ما يقوله رب البشر نختلف أو نتفق في الموضوعات التي بها مساحة من وجهات النظر صحيح لكن إذا قال الله فلتصمت كل الألسنة ن ولتصغي كل القلوب لكلام الرحمن .. وعذرا عن المقدمة الطويلة نعود لنفس السؤال السابق ولقد صدر فيه أمر وقرار من الله في معظم آيات القرآن يحكم بأن كل إنسان سيحاسب عن عمله الذي قام به بنفسه وليس بتوكيل أو إنابة من إنسان آخر وسأنقل نفس الآيات التي في المقال  ::



 وَلَا تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلَّا عَلَيْهَا وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى 



وَاخْشَوْا يَوْمًا لَا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ وَلَا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَنْ وَالِدِهِ شَيْئًا )



شكرا لك ودمتم بخير 


4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 08 سبتمبر 2015
[79038]

فتوى للدكتور أحمد عن إبليس كان من الجن


ثانيا : فتوى ( ابليس كان أى أصبح من الجن بعد عصيانه )



1 ـ هناك المئات من أشئلة الفتاوى ، والردود عليها ، وهناك آلاف الأسئلة تتراكم وأفزع من رؤيتها لأنه لا وقت لدى للرد عليها كلها . ومن الأسئلة التى تمت الاجابة عليها بإيجاز ـ طبقا لمنهج الرد على الفتاوى ـ هذا السؤال : ( يقول الله عز وجل فى القرآن الكريم (وإذ قال ربك للملائكة اسجدوا لادم فسجدوا إلا ابليس كان من الجن ففسق عن امر ربه) هل ابليس من الجن ام من الملائكة كلنا نعلم ان ابليس من الجن . ارجو التوضيح ) وجاء الرد : ( آحمد صبحي منصور:ابليس كان من الملائكة فاصبح من الجن بعد طرده من الملأ الأعلى.فى قوله تعالى ( كان من الجن ) (كان) هنا تعنى (أصبح )  .وتاتى ( كان ) بمعنى أصبح كثيرا فى القرآن الكريم كقوله تعالى ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ) ( البقرة 185 ) أى أصبح مريضا أو على سفر ، وكقوله جل وعلا ( وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )( البقرة 196)أى فمن أصبح مريضا أو أصبح به أذى من رأسه . ومعلوم أن المريض قبل الذهاب للحج ليس عليه الحج لأنه غير مستطيع ،أى ان الآية الكريمة تشير الى شىء (أصبح) عليه الحاج من مرض أو أذى فى رأسه.ويلاحظ ان الأمر جاء للملائكة جميعا بالسجود ( وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ) ( البقرة 34) فلو لم يكن من الملائكة ما تعين عليه السجود مثلهم ، ولأنه منهم ولأنه عصى وأبى واستكبر كما يقول رب العزة فقد (كان ) أى (أصبح ) من الكافرين  ) . إنتهت الفتوى .



http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=10017



5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 08 سبتمبر 2015
[79039]

مع خالص مودتى اخى ابراهيم


 



إقرأ فى موقع ( أهل القرآن



( إِبْلِيسَ كَانَ مِنْ الْجِنِّ ) أى اصبح من الجن عندما عصى (أَمْرِ رَبِّهِ)



آحمد صبحي منصور في الأربعاء 15 اغسطس 2012



http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=10017



6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 09 سبتمبر 2015
[79041]

شكرا لكم أخي الحبيب الدكتور أحمد على سعة صدركم


شكرا لكم أخي الحبيب الدكتور أحمد على سعة صدركم، والظاهر أننا متفقان علىأن إبليس كان من الملائكة قبل أن يعصي أمر الله تعالى، وبعد العصيان أصبح من الجن شيطانا.



ولذلك نجد الحوار الدائر بين الله تعالى وإبليس كان ينادى باسمه( يا  إبليس) .



إِلَّا إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ(74)قَالَ يَاإِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَاسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنْ الْعَالِينَ(75).ص.



طه 116. الكهف 50. الإسراء 61. الحجر 32. الأعراف 11. البقرة 34.



وبعد أن أصبح شيطانا حذرنا الله تعالى من غوايته واتباعه. وكل من يضل الناس عن الصراط المستقيم يعتبر شيطانا سواء كان من الإنس أو الجن.



وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ(112).الأنعام.



وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا(119). النساء.



لكم مني أخي الحبيب كل التقدير والاحترام.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 363
اجمالي القراءات : 6,144,962
تعليقات له : 1,843
تعليقات عليه : 2,646
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA