لمن يريد قراءة كتاب (النوم مع الشيطان). ومعرفة الوجه الخفي لآل سعود فعليه بمتابعة هذا الكتاب

ابراهيم دادي في الأحد 15 يونيو 2014


لمن يريد معرفة حكم وحياة العائلة الحاكمة في السعودية ( المملكة العربية السعودية).

أقول لمن يريد قراءة كتاب (النوم مع الشيطان). ومعرفة الوجه الخفي لآل سعود فعليه بمتابعة هذا الكتاب، لمؤلفه روبرت باير، الضابط الميداني السابق في الاستخبارات المركزية الأمريكية، فقد كشف في كتابه ما كان حكام آل سعود يخططون مع الأمريكان ضد الإسلام والمسلمين، لأن الله تعالى أنعم على بلادهم الخيرات الكثيرة استجابة إلى خليل الله إبراهيم لما دعا ربه قائلا: وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ(35)... رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنْ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنْ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ(37) إبراهيم. ويقول ملك يوم الدين: وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ(42)... وَأَنذِرْ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعْ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ(44)... فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ(47) ... وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ(49)سَرَابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرَانٍ وَتَغْشَى وُجُوهَهُمْ النَّارُ(50)لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ(51)هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ(52). إبراهيم.

 

قال رسول الله عن الروح عن ربه:وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ(126). البقرة.

 

إليكم الكتاب:

كتاب النوم مع الشيطان. http://www.alalam.ir/news/1545808

 

كشف كتاب "النوم مع الشيطان" لمؤلفه روبرت باير الضابط الميداني السابق في الاستخبارات المركزية الأميركية والذي شغل مناصب عديدة أبرزها رئاسة محطة السي آي إي في لبنان عام 1983، وكان ضالعا في عدة عمليات اغتيال في عدة بلدان، كشف كمية من الوقائع المتصلة بشراكة أميركية سعودية في تكوين الإرهاب التكفيري ورعايته ويقدم صورة عن واقع النظام السعودي من الداخل، ويكشف خفايا العائلة الحاكمة.

 

صدر كتاب "النوم مع الشيطان" عام 2003 ولم ينقل إلى العربية وقد ارتأينا نقل نصوص مختارة منه ترجمتها (وكالة أخبار الشرق الجديد) لإطلاع القراء على الفصول الأهم من محتوياته.

من الجدير بالذكر أن مؤلف الكتاب "روبرت باير" هو ضابط ميداني سابق في الاستخبارات الأميركية (سي آي ايه) وشغل مناصب عديدة أبرزها رئاسة محطة السي آي إي في لبنان عام 1983 بعد تفجير مبنى السفارة الأميركية وكان ضالعا في تفجير بئر العبد الذي استهدف اغتيال الراحل آية الله السيد محمد حسين فضل الله وروى في كتابه الأول عام 2002  " سقوط السي آي إي" فصولا مهمة عن مطاردات كر وفر بينه وبين القائد المقاوم الشهيد عماد مغنية الذي أوقع به ذات مرة بخدعة أمنية متقنة ودس عليه عميلا قال إنه يستطيع ان يسلمه رأس الحاج عماد الذي صفع باير باتصال هاتفي بعد فشل محاولة الاغتيال المسندة إلى العميل المزيف وبعد لبنان تولى باير مسؤولية ملف العراق في الاستخبارات المركزية الأميركية.

 

الجزء الأول:

 

 

تمهيد:

ذكر "باير" في مقدمة كتابه عن رقابة الاستخبارات الأميركية التي حذفت نصوصا وأسماء معينة حرصا على مصالح الولايات المتحدة وللتستر - على ما يبدو- على بعض العملاء والضباط الذين ما يزالون في العمل.

بعض الصحافيين سموا الكتاب بعنوان آخر غير النوم مع الشيطان هو : البيت البيض والذهب الأسود.

 

 

تجار السلاح والداخل السعودي

.... في وقت مبكر من العام 1990 كان مصدر الإمداد الرئيسي لأسامة بن لادن فيكتور بوت، وهو ضابط سابق في الجيش الروسي كان قد خدم في أنغولا، حيث تورط في تهريب الأسلحة والنفط. مثل يوري، كان صيت بوت يسبقه في أي مكان، لقدرته على تامين كل الأشياء السيئة. من خلال شركة تدعى شركة "إير سيس"، التي تمتلك واحدة من أكبر أساطيل الطائرات المملوكة للقطاع الخاص في مجال النقل في العالم، ويعمل بوت في أصعب الأسواق ويستفيد من التوزيع خارج المطارات مثل الشارقة، في الإمارات العربية المتحدة، وبورغاس، بلغاريا. وبالتكلفة المناسبة، يمكن أن يجد أي شيء، ربما حتى قنبلة نووية يسلمها وسط مدينة الرياض.

وعلى الرغم من ان اتصالات "بوت" مع "بن لادن" عرضت في الصحافة، استمر في العمل خارج دبي، وكانت المملكة السعودية هي المستودع الرئيسي للمعاملات المالية المهربة والمشبوهة. "دبي" هو المكان الذي جمع في بنوكه معظم الأموال المخصصة لهجمات 11 ايلولسبتمبر .

"بوت" يتمتع بحماية كبيرة وأكثر من ذلك، الاتجار بالأسلحة الروسية اصبح عملا مشروعا: حاول وزير الدفاع السعودي سلطان بن عبد العزيز الدخول في هذه العملية. حتى استضاف السلطان في المملكة العربية السعودية رئيس " Rosvoorouzhenie" لتسويق الأسلحة الروسية.

أنا أيضا لم اكن بحاجة ليقول لي يوري (تاجر السلاح الروسي الذي التقاه الكاتب في إسرائيل) أن الحدود البرية (4،431 كيلومترا) للمملكة ليست مؤمنة جيدا. فالبدو والمهربين تجولوا بحرية ذهابا وإيابا عبر شبه الجزيرة العربية، دون رادع. ونحن نعرف جنون يوري من "الوهابيين" الذين وضعوا أيديهم على الأسلحة، فهم سلحوا أنفسهم في العام 1979، لاقتحام المسجد الحرام في مكة المكرمة.

"الراجحي" هو المدير المسؤول عن شركة الراجحي لقطاعي البنوك والاستثمار، التي تدير ما يقرب من أربعمائة مكتب فرعي في المملكة العربية السعودية وخارجها.

تأسست في العام 1987، وهي واحدة من أغنى البنوك في المملكة، والمساهمة في الجمعيات الخيرية مثل منظمة الإغاثة الإسلامية الدولية (وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية)، وهي ترسل الاموال الى السعوديين المتشددين مثل بن لادن وغيره.

لا أحد يستطيع أن يفعل شيئا مع "نايف" بما في ذلك الملك فهد. الامير نايف يدير وزارة الداخلية وكانها احتياطي شخصي. وكما الامير فهد يتمتع بالحصانة، فالأمير نايف "محمي" ولا يمكن أن يطرد، حتى وهو يصعد "حربه الخاصة" ضد الولايات المتحدة ويرسل المال للوهابيين المتشددين. كثيرا ما كنت أتساءل لماذا يكره "الامير نايف" الولايات المتحدة كثيرا. وزير الداخلية في المملكة الأمير نايف يهتم فقط بحماية قبضة ال سعود على السلطة، على حساب اي شيء واي شخص آخر. (نص محذوف) ولتوضيح ذلك تجنب الامير نايف لقاء مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الامريكي لويس فريه، عندما حضر "فريه" الى المملكة العربية السعودية للتحقيق في تفجير الثكنة الاميركية في "الخبر"، وبقي "الامير نايف" على يخته قبالة الساحل في البحر الأحمر، بالقرب من جدة. والتقى "فريه" باثنين من مسؤولي الأمن في جهاز الأمن الداخلي، وأحد منهم لم يكن يعرف شيئا عن الخبر.

 

 

آل سعود والقاعدة

"نايف" لم يكن وحده المشكلة... آل سعود والمملكة يحكمان السيطرة منذ بداية 1990، وفي العام 1996 رفضت الحكومة السعودية ببساطة عرض السودان تسليم أسامة بن لادن. وشرحت الرياض؟ كان بن لادن يتمتع بشعبية كبيرة في المملكة العربية السعودية، واعتقاله سوف يحرض على الثورة. ومنذ 11 سبتمبر، لم تأت لائحة اتهام واحدة أو حتى خطة مفيدة من المملكة العربية السعودية لتسلم بن لادن.

وبالتالي فانه لم يسمح للـFBIمقابلة اي مشتبه به، بما في ذلك أسر خمسة عشر شخصا من الخاطفين السعوديين. وبعد فترة طويلة من احداث 11 سبتمبر، رفضت المملكة العربية السعودية تقديم كشوف "مسبقة" حول الرحلات القادمة الى الولايات المتحدة.

لو كانت المملكة العربية السعودية بلدا حرا ومفتوحا، لكانت الصحافة الأميركية قادرة على أن تقول لنا لماذا "نايف" هو في حالة حرب مع أميركا، ولكن بوجود استثناءات قليلة، فالصحفيون الأميركيون لا يحصلون على تاشيرات دخول لزيارة المملكة. القلة الذين يزورونها يجدون انفسهم تحت سيطرة الشرطة السرية. لا نبحث عن الكثير من مكتب التحقيقات الفدرالي الجديد والمحدث، ولا من مكتب الرياض، الذي يعمل مع اثنين من الوكلاء، وليس لأنه لديهم تواصل مع الشارع العربي. كان مكتب التحقيقات الفدرالي أكثر اهتماما في إظهار كيفية التعامل مع "الحساسية السعودية".

بالنسبة لمعظم الأميركيين، شكل 11 سبتمبر رعبا وطنيا وصحوة جيوسياسية للاميركيين. كان من المستحيل تقريبا الاستيعاب بأن خمسة عشر شخصا من الخاطفين كانوا سعوديين، وكانوا مواطنين في بلد طالما قيل انه أفضل حليف لنا في الشرق الأوسط، بعد "إسرائيل".

ربما ثلثا سجناء القاعدة المحتجزون في سجن "كامب دلتا" في قاعدة غوانتانامو البحرية -وفقا لوزير الدفاع دونالد رامسفيلد - مواطنون سعوديون. كل يوم كان يكشف أسرارا جديدة عن المملكة السعودية، والعديد منها متصل بالعائلة المالكة: زوجة السفير السعودي في الولايات المتحدة سلمت أموالا إلى اثنين من منفذي عملية 11/9 . ومن خلال اقتحام شقة في هامبورغ لاحد المشتبه بتواطئهم مع الخاطفين وجدت بطاقة عمل "بزنيس كارت" لدبلوماسي سعودي. والخاطفان اللذان وصلا إلى لوس أنجلوس التقيا بسعودي يعمل لشركة تتعاقد مع وزارة الدفاع.

غذى السعوديون أجهزة "الصراف الآلي" للخاطفين، عندما داهمت قوات الناتو مكاتب المفوضية العليا السعودية لمساعدة البوسنة، التي أسسها الأمير سلمان، ووجدوا صورا لسفارتي الولايات المتحدة التي دمرتا في كينيا وتنزانيا (قبل-وبعد) وللمركز التجارة العالمي (قبل حادثة سبتمبر)، وللمدمرة الأمريكية كول. وفي نوفمبر 2002 طلبت السفارة السعودية في واشنطن من مسؤولين في القانون الاتحادي، توفير جواز سفر جديد لزوجة احد عناصر تنظيم القاعدة واخرجت هي وأطفالها الخمس من الولايات المتحدة بعد أن استدعيت للادلاء بشهادتها، امام هيئة محلفين كبرى.

والسعودية لم تخرج لتدحض تلك الوقائع التي جاءت ضدها. بدلا من ذلك، خرج نادر عادل الجبير، -مستشار السياسة الخارجية لولي العهد- من مركز السفارة السعودية في واشنطن ليقول: "لقد هوجما باعتبارنا نواة الشر، وأرضا خصبة للإرهاب". "ولم أكن أتوقع ذلك من الأميركيين في أي وقت مضى".

بصراحة، لا شيء من هذا القبيل يشكل مفاجأة لنا. يبدو ان النظام القضائي السعودي كما لو كان مصمما من قبل "غينيس خان". المملكة العربية السعودية تتصدر العالم بقطع رؤوس. (والمكان الذي تنفذ فيه معظم الاحكام هو بلازا الرياض المعروفة شعبيا باسم "فرم") المدارس الثانوية والجامعات في المملكة اصبحت نقطة الجذب للإرهاب العالمي. قوة الشرطة (والمطاوعة) لا فائدة منها في وقف السعوديين عن التآمر على اغتيال الصالحين في الخارج. إنهم يميلون للقيام بمسائل أكثر أهمية، مثل إجبار أصحاب المحلات على الاغلاق أثناء أوقات الصلاة، وضرب النساء على الذراعين والساقين. وفي مارس 2002 تمت محاصرة مخارج مدرسة في مكة المكرمة بالنار، وذلك لأن الفتيات لم يتسترن بالشكل المطلوب، أربعة عشر فتاة توفيت في ذلك الحادث. العمال الأجانب هم من دون حقوق تقريبا في المملكة العربية السعودية.

الأمور أسوأ مما تبدو... المملكة العربية السعودية ليس لديها ما يعرف "بسيادة القانون". ومن خلال النظر الى مضمون جواز السفر السعودي: فهو ينص على أن صاحب الجواز "ينتمي" للعائلة المالكة. السعودي المنتمي إلى عامة الشعب هو أشبه بقطعة من الممتلكات فهو لا يختلف عن قصر جدة الذي يملكه آل سعود أو الرولز رويس سيلفر كلاود، ولا توجد حقوق في المملكة، تماما كما لم يكن هناك برلمان أو دستور.

الخرف، المؤامرات، والغيرة هي فقط بداية لقصة ال سعود. ال سعود يتسمون بالعنف والانتقام مثل أي عائلة مافيوية. أول سعودي اعد كتابا انتقد فيه المملكة اختطف في بيروت وقتل في وقت لاحق في السبعينيات. بعد أن تركت وكالة الاستخبارات المركزية، وذلك في منتصف 1990 علمت أن الأمير نايف كان على الأقل وراء محاولتين لاغتيال محمد المسعري، زعيم لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية ومقره لندن. وبالتأكيد ذلك يجب أن يكون سببا كافيا لـ "المسعري" لأن يشارك الآخرين في حمل السلاح ضد آل سعود - أسامة بن لادن، على سبيل المثال. وفي حالة أخرى، عبد الكريم النقشبندي، وهو سوري غضب على عضو في العائلة المالكة، ووجد مقطوع الرأس في شوارع الرياض في العام 1996، على الرغم من مناشدات نشطاء حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم. إلا أن أي تصرف لا يخدم مصلحة المملكة العربية السعودية يمكن أن يكون جريمة عقوبتها الإعدام.

 

 

العائلة والتغيير (فظائع آل سعود)

أفراد العائلة المالكة في أي مكان هم مقاومون للتغيير. هم لا يريدون الاعتراف بالتعفن في المملكة. هم لا يريدون التحدث عن حقيقة أن استيراد العمالة الأجنبية أدى الى وجود أعداد كبيرة من الشباب السعوديين العاطلين عن العمل وتشجيعهم على قضاء معظم وقتهم في المسجد حيث يتم تلقينهم "الجهاد وقتل الصالحين".

كل عاهل سعودي يحصل على بدل كبير، ولكن عندما لا يحصلون على ما يكفي، فلديهم ملحق المخصصات الخاصة بهم، من الرشاوى على مشاريع البناء (ومعظمهم من عائلة بن لادن)، وصفقات السلاح، وسرقة الممتلكات من العامة. بالإضافة إلى التأشيرات، كما أنهم يبيعون الخمور والمخدرات. وفي تموز العام 2002، تم توجيه الاتهام لنايف بن سلطان بن فواز الشعلان من قبل هيئة محلفين كبرى في فلوريدا بأنه استخدم طائرة شخصية لنقل طنين من الكوكايين من كراكاس الى باريس. هذا الحادث بدا مفاجأ حتى لي: لقد عرفت عائلة شعلان لأكثر من عقد، وحتى ذلك الحين، كانوا قد تمكنوا من تجنب الإصابة بداء المملكة.

قصص آل سعود حول "التبذير" وفيرة، ولكن الابن الأصغر للملك فهد (متوفي)، "عزوزي"، كسر القالب عندما بنى لنفسه حديقة مترامية الأطراف خارج الرياض لأنه كان "مهتما" بالتاريخ. وقال لزواره إن الحديقة كلفت 4.6 مليار دولار. فهي تشمل نموذجا مصغرا من مكة القديمة، ومجسمات نسخة طبق الأصل عن قصر الحمراء، مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومن المعالم الاسلامية الاخرى. "عزوزي" هو من ضبط الشكل الذي بنيت عليه الحديقة، ولكنه في الحقيقة يتبع التقاليد العائلية. عندما يزور عائلة الملك فهد قصر ماربيا، ينفقون حوالي 5 ملايين دولار يوميا في المتاجر المحلية، لذا يرغب أصحاب المتاجر في تسمية أحد الشوارع باسم "الملك". وبقدر ما يحب ال سعود المال وشراء الحاجيات - كالماس واليخوت والقصور والطائرات- فإنهم يحبون اللحم البشري أكثر. ببساطة، هو هاجس آل سعود مع الجنس، من المومسات إلى الصبية الصغار. وبالمناسبة، وزير الداخلية الأمير "نايف" يمضي وقته في استشارة الأطباء عن العجز الجنسي الذي يعانيه.

وهذا على ما يبدو يؤثر على زوجته "مها" التي تعاني من مشكلة غضب حادة في إدارة أمورها. ففي العام 1995، وهي في زيارة إلى أورلاندو، قيل إنها اعتدت على خادمتها، متهمة إياها بسرقة 200،000 دولار من النقد والمجوهرات. وعندما ضربت "مها" خادمتها أمام مأمور شرطة أورلاندو لم يتحرك احد لأنه كانت لديها حصانة دبلوماسية. والدرس لم يؤخذ من تلك الحادثة فبعد ست سنوات، أيضا في أورلاندو، اتهمت الأميرة السعودية بضرب خادمتها ودفعها إلى أسفل الدرج...لم تستخف هذه الأميرة بخدمها وتقوم بتلك الأفعال هل فقط لأنها تتمتع بحصانة دبلوماسية؟... ولكن كنت أتحدث عن الجنس.

السعوديون هم على الأرجح أكثر من لديهم "كبت جنسي" في العالم. فالنساء ليست بمتناول الرجل حتى يوم الزفاف. وبعد تلك الفرحة، يحتفظ الأزواج بزوجاتهم في المنزل حتى يوم وفاتهم. فقط 5 % من النساء يعملن. كما لا يمكن للمرأة قيادة السيارات.

الفلبينيون والخدم الاندونيسيون في المملكة يعيشون في خوف دائم من الاغتصاب، من قبل كفلائهم السعوديين، "فالعبيد" يخافون من الذهاب إلى الشرطة. لا أحد لديه أي فكرة عن مدى انتشار ظاهرة الاغتصاب في البلاد. فلا يتم نشر الإحصاءات.

السعوديون الذين لا يستطيعون الدخول في مجرى "البغايا المالكة" يتخذون زوجات متعددة، وكلما كان السن اصغر كلما كان أفضل. فزواج رجل سعودي سبعيني من فتاة في سن المراهقة المبكرة يبدو شائعا جدا. السعوديون الأغنياء ببساطة يذهبون إلى الخارج لممارسة الزنى. ما عليك إلا متابعة رحلة مغادرة من الخليج ]الفارسي[ لرؤية هؤلاء وهم يخلعون الجلباب ويخرجون السجائر والخمور: هؤلاء السادة يكونون في طريقهم إلى الحفلة، لقضاء ليلتهم في زيارة الأندية الشعبية في فرنسا في "كوت دازور" أو في "مونتي كارلو"، وستجد الرجال والنساء السعوديين مستيقظين طوال الليل، ويتمتعون بكل لحظة من حريتهم .

قصص كثيرة عن "الزنا السعودي" اجتاحت الصحافة الأميركية فوعظت الافتتاحيات بشأن حقوق المرأة، ولكن يبدو أن أحدا لا يتذكر النقطة التالية: السعودية تنفق نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي على "الجنس". إذا نحن تبرعنا بدولار إلى حراس العائلة المالكة في كل مرة نقوم بتعبئة خزان البنزين، فنحن ربما نتبرع نصف مرة أخرى للسعوديين "للاستغناء والتبذير".

العائلة المالكة تنفق حصة الأسد من أرباح الدولة يمكنك أن تجد قصورهم على طول البحر الأبيض المتوسط، بنيت كلها للترفيه عن العاهرات. كونك تحمل الدم الملكي فأنت تحتاج إلى كل وسائل الراحة في المنزل. تقول الأسطورة إن المسؤول عن قصر الملك فهد قرب "انتيب" اقترح على الحكومة –وهذه القصة لا زالت تداول في الأروقة الفرنسية حتى الآن- نقل السكك الحديدية الباريسية في "نيس" بعيدا عن القصر، ولا يهم أن نقل الخط يكلف الملايين.

وأوضح المسؤول في قصر الملك فهد، أن هناك انزعاجا من سماع صوت مرور القطارات البعيد بينما يتنقل الملك في حديقة منزله.

في وقت مبكر من العام 1970 وبعد أن خسر الملك فهد 6 ملايين دولار في كازينو "نيس"، كان على العائلة المالكة إيجاد ملعب جديد، وحالما سمع الحسن الثاني ملك المغرب أن السعوديين كانوا لاعبين بارزين في سوق العقارات، اتصل هاتفيا بالرياض لتقديم العروض.

كان الملك الحسن قد سمح لعشرات الأمراء السعوديين بالبناء في عقارات منعزلة في المغرب، في كثير من الجبال الوعرة القريبة من طنجة. المنطقة التي يطلق عليها اسم "الريف"، وهي برية وينعدم فيها القانون – أي أوجد لهم مكانا مثاليا للعربدة ولحفلات الشرب، بعيدا عن أعين المتطفلين من "الوهابيين" والصحافة في أوروبا. أي صحفي يحاول التقاط أي صورة يخاطر بنفسه باحتمال الخطف أو قطع الرأس.

عندما كنت في المغرب، وصل خبر لوكالة الاستخبارات المركزية أن أميرا سعوديا قد قضم ثدي شابة مغربية وهو ثمل لأقصى درجة، ولكن الملك الحسن طوق الحادث بسرعة، وتم دفع المال لعائلة الفتاة، وقيل لهم: إما أن تبقى مغلقة الفم أو تقضي بقية حياتها في السجن. تكتيكات الذراع القوية أثمرت، والحادث لم ير ضوء النهار.

 

قطر والقاعدة

بحلول منتصف العام 1990، استضافت قطر عشرة من إرهابيي القاعدة المطلوبين للتحقيق في الولايات المتحدة. وعندما تلقى "فرييه" تقرير "الصخور الصلبة" تبين بشكل قاطع أن عضو تنظيم القاعدة الأكثر فتكا، خالد شيخ محمد، كان من بين هؤلاء الذين تم استقبالهم من قبل حكومة قطر، بعث فرييه برسالة لوزير الخارجية القطري، طلب فيها من قطر ان تحترم التزاماتها وتسلم "محمد" لمكتب التحقيقات الفدرالي.

"فرييه" أراد وضع محمد بعيدا لأنه كان عم "رمزي يوسف"، الرجل الذي خطط للشاحنة المفخخة في مركز التجارة العالمي في العام 1993. وكان "محمد" قد خطط أيضا لتفجير أحد عشر طائرة أمريكية فوق المحيط الهادي. وإحدى العمليات التي قام بها محمد هي الهجوم على طائرة فلبينية، وقتل أحد ركابها اليابانيين المتواجدين على متن طائرة في أواخر العام 1994. وواحد من شركاء محمد اعتقلوا في الفلبين كونه الداعم في عملية خطف الطائرات وتفجيرها في مباني الولايات المتحدة ومقر وكالة الاسخبارات المركزية.

طلب "فرييه" من الوزير القطري ان لا يترك أي شك باعتبار محمد "قاتل محترف". "يشتبه بتورطه في مؤامرات إرهابية تهدد مصالح الولايات المتحدة بشكل واضح"، وكتب "فرييه" في الرسالة التي أطلعني عليها مسؤول استخباراتي عربي رفيع، "نشاطاته في قطر تهدد مصالح حكومتكم كذلك"، وأشار إلى "انه يحضر لعملية تصنيع عبوة ناسفة يحتمل أن تعرض حياة مواطني قطر للخطر". وبالإضافة إلى ذلك، لفت إلى أن "محمد" لديه أكثر من عشرين جواز سفر مزور تحت تصرفه ".

وعلى الرغم من أن محمد كان موظف في الحكومة القطرية في ذلك الوقت (ويا للسخرية، كان يعمل في الأشغال العامة للمياه) ادعت قطر بأنها لا تستطيع ايجاده. وفي الواقع، تم نقله سرا خارج البلاد، بينما فرفة من "اف.بي.اي." تنتظر في أحد فنادق الدوحة.

استياء "فرييه" تحول إلى غضب عندما اكتشف أن قطر القت23،938،994.20 دولار بين عامي 1997 و 1999 لإنشاء مكتب محاماة في واشنطن على مقربة من البيت الأبيض و689،805.16 $ على شركة علاقات عامة في "كي ستريت" لتحسين صورتها، بينما كانت بمثابة خزان لبعض الاشخاص الأكثر خطورة في العالم.

ماذا يجب أن تفعل قطر مع المملكة العربية السعودية، بصرف النظر عن حقيقة أنها تشترك في الحدود مع المملكة ولديها سكان "متشددين، ومتعصبين إسلاميا"؟ فللنظر في هذا: عندما تم تشغيل خالد شيخ محمد في باكستان في مارس 2003، كان يعمل مع مصطفى أحمد الهوساوي، الذي كان يدعم خاطفي 11 سبتمبر من حسابات في دولة الإمارات العربية المتحدة. ووفقا لمسؤولين خليجيين"هوساوي" حول أموال طائلة إلى الخاطفين أكثر من المملكة.

وبعبارة أخرى، لا توجد حدود ثابتة وسريعة لهذه الشبكة الإرهابية. أسامة بن لادن كان يطير بلا علم وطني فوق كهفه. والغضب ضد الغرب وخاصة الولايات المتحدة تسرب في جميع أنحاء بلاد الإسلام. ولكن هناك مجموعات داعمة لهذه الشبكة - كالوهابيين، الإخوان المسلمين، وتنظيم القاعدة، وبطبيعة الحال المملكة العربية السعودية.

إدارة كلينتون، لم ترفع شكوى إلى وزير الخارجية القطري، الذي كان يتجول داخل وخارج البيت الأبيض كما لو كان يعمل هناك وقد طلب مني مرة إخلاء مكتب مستشار الأمن القومي للسماح لنائب الرئيس"ال غور" أن يجتمع بوزير الخارجية عندما ياتي بغير موعد.

 

كتاب "النوم مع الشيطان" لمؤلفه روبرت باير الضابط الميداني السابق في الاستخبارات المركزية الأميركية والذي شغل مناصب عديدة أبرزها رئاسة محطة السي آي إي في لبنان عام 1983، وكان ضالعا في عدة عمليات اغتيال في عدة بلدان، يكشف دور بندر بن سلطان في دعم التكفيريين.

 

التعليق:

في نظري كل الفتن التي تُشتعل في العالم فإن لآل سعود ضلع فيها، والأمريكان وغيرهم من زعماء الدول العظمى يؤيدون حكام آل سعود ويتسترون عليهم، لتبقى المملكة العربية السعودية دائما تابعة لهم، لأنها ( المملكة السعودية)  مصدر رزقهم وموردا دائما لبيع أسلحتهم واستمرار نجاح شركاتهم البترولية وغيرها، لولا نفط آل سعود وخيرات أرض الله تعالى التي حولها آل سعود إلى خيرات لهم ولعائلتهم، يحاربون الله تعالى بها ويكفرون به فأولئك هم الفاسقون. قال رسول الله عن الروح عن ربه:وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم

ع فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ

ع مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ(55). النور.

يتبع.../...       

اجمالي القراءات 41285

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (50)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 18 يونيو 2014
[74871]

بندر سوبر سفير وآل سعود يشترون النخبة الحاكمة في واشنطن


صدر كتاب "النوم مع الشيطان" عام 2003 ولم ينقل إلى العربية وبعد أن نقلنا لكم جزءا أول من نصوص مختارة من الكتاب ترجمتها (وكالة أخبار الشرق الجديد) ننقل لكم الآن الجزء الثاني :



 



بندر سوبر سفير وآل سعود يشترون النخبة الحاكمة في واشنطن



إذا كنت قد اتبعت منطق هذا الشيطان حتى الآن، إذن إنها خطوة صغيرة للاستنتاج بأننا في الغرب وحكام السعودية أنفسهم في ورطة خطيرة. كل مكونات الاضطراب في مكانها الصحيح: الحدود مفتوحة، الأسلحة متوافرة، السياسة في غربة، لا وجود لسيادة القانون، الشرطة فاسدة، و احتقار الطبقة الحاكمة موجود، تراجع نصيب الفرد من الدخل كذلك، التدهور البيئي، غضب الجيران، تزايد عدد الشباب المتطرفين في الداخل.



إلى جانب ذلك تحوي مدارس المملكة متعصبين يسارعون في الدخول إلى الحروب القتالية من بورما، إلى فيتنام، وكمبوديا ونيكاراغوا وأنغولا والصومال، وسيراليون.. لماذا يجب على المملكة العربية السعودية الهروب من هذا المصير؟.



تأشيرة بدون قيود لحاملي الجوازات السعودية لو كانوا من القاعدة



مع هذا النوع من العفن، يعتقد أن كل خريطة رسمية في واشنطن سيكون لها راية حمراء مزروعة على نقطة مسماة "الرياض" لدعم البيروقراطيين الذين تدعمهم المملكة العربية السعودية. والحقيقة هي عكس ذلك تماما. بينما كنت أكتب هذا المقال في وقت مبكر من العام 2003، واشنطن كانت لا تزال مصرة  على أن المملكة العربية السعودية هي بلد مستقر، وحكومتها  المركزية تسيطر على حدودها دون منازع، والشرطة والجيش هما على درجة عالية من الكفاءة والإخلاص، وشعبها يلبس ويأكل ويتعلم بشكل جيد.



دعونا نبدأ بوزارة الخارجية، فعليها مسؤولية كبيرة، اكبر من حكومة واشنطن البيروقراطية، وذلك لدورها في نشر الكذبة الكبيرة حول المملكة. لدى الاستماع إلى ما يدور من حولك تعتقد أن المملكة العربية السعودية هي الدانمارك.



فقط القي نظرة على طريقة التعامل مع تأشيرات السعوديين... بموجب القانون، وزارة الخارجية لديها مسؤولية الحصول على التأشيرات في الخارج، فهي تصدرها من سفاراتنا وقنصلياتنا.



 يتبع.../...



2   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 18 يونيو 2014
[74872]

يعتبر السعوديون مهاجرين في بلادهم (ما لم يكونوا من العائلة المالكة أو خدما خاصين بهم)


في العام 1952 قانون الهجرة والجنسية كان واضحا حول "الأهلية". قسم القانون المتعلق بمنح التأشيرات السياحية، القسم 214 (ب)، جاء كما يلي: "كل أجنبي يبقى مهاجرا إلى أن يثبت العكس للموظفين القنصليين ... ليتمتع بوضع "غير المهاجر"، "وبعبارة أخرى، فإن الأجنبي الذي لا يوجد لديه سبب للعودة إلى وطنه – وهو عاطل عن العمل، وغير متزوج، ومكسور - ليس مؤهلا للحصول على تأشيرة- فمن المفترض أن يبقى في الولايات المتحدة.



ومع ارتفاع نسبة البطالة بين الذكور في المملكة إلى حوالي 30 %، وتدهور نصيب الفرد من الدخل إلى مستوى متدن، يعتبر السعوديون مهاجرين في بلادهم (ما لم يكونوا من العائلة المالكة أو خدما خاصين بهم). وهناك خطر كامن في بقاء السعوديين الذي يسعون لكسب لقمة العيش بالولايات المتحدة حيث لا تتوفر فيهم المؤهلات القانونية للعودة إلى المملكة، وهذا ما يجعل الأمور أسوأ بكثير.



خلال هجمات 11 سبتمبر 2001، لم يحتج السعوديون الذين شاركوا في العمليات للظهور في السفارة الأمريكية في الرياض أو القنصلية في جدة لإجراء المقابلة التي تخولهم الحصول على التأشيرة. ففي ظل "نظام فيزا اكسبريس"، كان السعودي فقط يرسل جواز سفره، والرسوم إلى وكيل السفر للحصول على التأشيرة. وكيل السفر السعودي بعبارة أخرى كان يقف مكان الحكومة الأمريكية. وكانت فترة الانتظار للحصول على التأشيرة قصيرة، وأي سعودي لديه المال يصبح في طريقه إلى نيويورك  ويتخفى مثل الماس في المحبرة أو يقود الطائرة نحو ناطحات السحاب.



 



من خلال إصدار تأشيرات دخول للسعوديين الخمسة عشر العاطلين عن العمل، تخطت وزارة الخارجية القانون. وبالتأكيد، محاولاتنا لجعل هذه المسألة بسيطة وسهلة جدا تسمح لغالبية القوى التي تسعى لمهاجمتنا باتخاذ أماكنها. أسامة بن لادن هو سعودي المولد. فجر المواطنين السعوديين في مرفق للحرس الوطني في العام 1995 وشن الهجوم على ثكنات "الخبر" في العام 1996. وقام سعوديان اثنان باختطاف طائرة إلى بغداد في العام 2000. والسعوديون بالتأكيد كانوا وراء الهجوم على البارجة "كول"، كما شارك مئات السعوديين بالهجمات الإرهابية الأخرى، من الشيشان إلى كينيا وتنزانيا. فهل تحتاج وزارة الخارجية إلى أدلة أكثر لمعرفة أن السعوديين هم "إرهابيو العالم الجديد"، وهم بحاجة إلى مساءلتهم ومراقبتهم بإحكام؟فالطريقة التي تدار فيها مسألة التأشيرات، تسمح لأسامة بن لادن نفسه بالتسلل إلى الولايات المتحدة.



يتبع.../...



3   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 21 يونيو 2014
[74887]

واشنطن تقدم الحماية للنظام السعودي من المساءلة الدولية


واشنطن تقدم الحماية للنظام السعودي من المساءلة الدولية



منحت وزارة الخارجية الأميركية الحكام السعوديين فرصة تمرير كل شيء تقريبا، فهي تحمي السعوديين من جماعات حقوق الإنسان. وتدعمهم في البنك الدولي وصندوق النقد الدولي. انها تجاهلت حادثة الحرس الوطني وتفجيرات "الخبر" فعلى سبيل المثال، تقرير وزارة الخارجية في العام 1999: "أنماط الإرهاب العالمي" القسم الخاص بالمملكة العربية السعودية: "واصلت حكومة المملكة العربية السعودية، على جميع المستويات، إعادة تأكيد التزامها مكافحة الإرهاب". ويمضي التقرير: "كما واصلت حكومة المملكة العربية السعودية التحقيق في تفجير حزيرانيونيو العام 1996 حول أبراج "الخبر".



ولكن نحن نعلم أنها كانت كذبة كبيرة، فـ "نايف" لم يحرك ساكنا أبدا للوصول لنتائج فاصلة في التحقيق في هذه القضية. ولكن كان هناك الكثير من الأحداث في العام 1999 التي لم تكن الدولة تريدنا أن نعرفها. في ذلك العام افرج "نايف" عن اثنين من رجال الدين الذين أصدروا فتاوى بقتل الأميركيين، واحد منهم "سفر الحوالي"، وفي الوقت نفسه، تم تجنيد الخاطفين الخمسة عشر وتلقينهم في المساجد السعودية، حيث اعتبر ذلك عملا كبيرا بالنسبة ل "التزام" المملكة العربية السعودية.



الولايات المتحدة الأميركية لا تقول الحقيقة للأميركيين المتوجهين إلى المملكة العربية السعودية. ولكن تنصح المواطنين الأميركيين بمغادرة البلاد. ولم تحذر المملكة العربية السعودية أبدا من التعاون على مكافحة الإرهاب. عندما كنت أقول للزملاء ان المملكة قد تنهار في يوم من الأيام، كانوا يقابلون ذلك الكلام "بالسخرية"، ويقولون: "لا توجد مشاكل" "إن العائلة المالكة مثل أصابع اليد عندما تشعر بالتهديد، تقوي قبضتها، ولكن الواقع هو أنه عندما هددوا آل سعود ترجموا ذلك بإرسال المزيد من المال للمتعصبين، والولايات المتحدة قامت بمنح المزيد من تأشيرات الدخول.



يتبع.../...



4   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 21 يونيو 2014
[74888]

الولايات المتحدة لم تغض البصر عن الراديكالية الإسلامية في سياسة المملكة العربية السعودية،


الولايات المتحدة لم تغض البصر عن الراديكالية الإسلامية في سياسة المملكة العربية السعودية، بل حرضت أحيانا على ذلك. واشنطن كانت على علم بان المملكة العربية السعودية تنوي تشغيل خطوط أنابيب الغاز والنفط عبر أفغانستان، من آسيا الوسطى إلى باكستان، لمساعدة طالبان للبقاء في مركز القوة، وضمان أن بن لادن لديه ملاذ آمن. ومع ذلك، ذهبت الولايات المتحدة معها جنبا إلى جنب، وشجعت الشركات الأميركية، على المشاركة.



 



شراكات النفط مع طالبان وضمان مأوى لبن لادن



لقد حصلت على دورة قصيرة حول سياسة خط الانابيب الافغاني في 4 فبراير 1997، عندما تعرفت على (اسم محذوف) خط الانابيب الأفغاني. وقد أرسل – الشخص المحذوف اسمه- من قبل الولايات المتحدة الى قسم مجلس الأمن القومي لاعطائي معلومات مستكملة عن "مخطط ليونوكال". - خط أنابيب الغاز الذي رفضت حكومة طالبان الموافقة على مروره في الأراضي الأفغانية- القصة أن جمهوريات آسيا الوسطى التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفيتي ـ أذربيجان وكازاخستان وتركمانستان وأوزبكستان ـ غنية بالغاز والنفط بشكل كبير وتحتاج هذه الدول التي لا تطل على أي منفذ بحري إلى وسيلة لنقل هذه الثروات الطبيعية إلى السوق العالمي، وقادت هذه الحاجة إلى التفكير في خط أنابيب يؤدي هذا الغرض. وهناك عدد من الطرق المحتملة التي يمكن أن يمر بها خط الأنابيب هذا، ولكن جميع هذه الطرق كانت تتميز بالمضاعفات السياسية التي تجعل تحقيق المشروع ممكناً. وكان أقصر هذه الخطوط هو عبر إيران، ولكن هذا البلد يخضع لعقوبات اقتصادية من قبل الولايات المتحدة، أما الطرق الأخرى التي تمر عبر روسيا والصين فكانت مرفوضة أيضا من قبل الولايات المتحدة. ولذلك اقترحت شركة النفط الأمريكية (يونوكال) مد خط لأنابيب الغاز والنفط من تركمانستان إلى باكستان عبر أفغانستان.



يتبع.../...



5   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 21 يونيو 2014
[74889]

سرية المساعدات السعودية لطالبان، بلغت مئات الملايين من الدولارات،


وعلى الرغم من استمرار الحرب الأهلية وتشديد قبضة طالبان على أفغانستان، سعت "يونوكال" للمضي قدما على كل خطوط الأنابيب، فإنه يحسب أن تشغيل خط أنابيب الغاز من تركمانستان إلى باكستان قد يكلف 2 مليار دولار. خط نفط موازي سيكون خط أنابيب آخر باضافة 2.5 مليار دولار. وضع هذا المال في بلد يقع في خضم الحرب الاهلية هو استثمار محفوف بالمخاطر.



(اسم محذوف) كان-ذلك الشخص- على حق عندما قال ان يونوكال ليست وحدها. J. P. مورغان و"كامبريدج لبحوث الطاقة أعدا دراسة عن هياكل الدفع من حكومة إلى حكومة لأجل تأمين قرض البنك الدولي. "يونوكال"  كانت مرتبطة بالسفير الأميركي السابق بوب أوكلي، وهو واحد من أفضل أصدقاء المملكة العربية السعودية في واشنطن. وعدد كبير من الشركات العملاقة وعدت بالعمل، بما في ذلك فلور دانيال، لان "يونوكال" كانت مباركة رسميا.



بعد أسبوع، في 13 فبراير 1997، (اسم محذوف) طلب من "يونوكال" بناء طريق من "تورغاندي" إلى "سبين بولداك واستثمار الأموال في مدارس قندهار وفي المساجد. ليس لدي أي فكرة إذا قامت "يونوكال" ببناء الطريق، ولكن إذا فعلت، أنا أتساءل عما إذا كان استخدمها بن لادن للهرب.



حتى بعد هجمات العام 1998 على سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، التي نظمها بن لادن من أفغانستان، واصلت المملكة العربية السعودية مساعدة مضيفه، أي طالبان. وفي يوليو 2000 ذكرت "بتروليوم إنتليجنس ويكلي"، أن المملكة العربية السعودية كانت ترسل ما يصل إلى 150،000 برميل من النفط يوميا إلى أفغانستان وباكستان  خارج كتب المساعدات الخارجية. هذا التكتيك -إرسال النفط بدلا من النقد - كان سابقة سعودية.



تركيا، باكستان، والمغرب فعلوا بالمثل في العام 1990، وكانت البحرين تحصل بمفردها يوميا على 150،000 برميل في صفقة مساعدات معروفة. يمكننا فقط "التخمين" حول دوافع آل سعود وراء انفاق كل هذه الأموال حتى عندما كانت المملكة تعاني من عجز وشلل. ووفقا للتقارير الصحفية، بدأت المملكة العربية السعودية في منتصف العام 1970 بتخصيص 1 مليار دولار لباكستان لمساعدتها على تطوير القنبلة النووية "الإسلامية" لمواجهة "هندوسيي" التهديد النووي من الهند المجاورة. وتمكنت السعودية من الحفاظ على قليل من المغامرة مع حلفائها الأميركيين حتى فترة متقدمة من أوائل العام 1990.



سرية المساعدات السعودية لطالبان، بلغت مئات الملايين من الدولارات، وواصلت المملكة إرسال المال حتى بعد الهجمات الإرهابية على مركز التجارة العالمي والبنتاغون. ولا تزال وزارة الخارجية لم تحتج، لذلك لا ينبغي أن اتفاجأ يتنازل الولايات المتحدة عن مقابلات التأشيرة خلال 11 سبتمبر 2001. أنت تريد أن ترى الـ " U.S.A."؟ اذن اترك لنا "البطاقة البريدية" وستصل إلى هناك!.



 



يتبع.../...



6   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 23 يونيو 2014
[74913]

لذلك وكالة المخابرات المركزية تعامل المملكة العربية السعودية على انها مشكلة داخلية.


السوبر سفير بندر بن سلطان



الـ CIAأخذت زمام المبادرة في رقصة "الفالس" وهذا ليس غريبا على سياسة واشنطن، حيث قررت وكالة الاستخبارات المركزية أن الرهان الأكثر أمانا هو تجاهل المملكة العربية السعودية من خلال التظاهر بذكاء انها المشكلة الداخلية في الولايات المتحدة، وبالتالي في نطاق النظام الأساسي لا في نطاق ولايتها. مدراء "السي آي إيه" قد وجدوا منذ فترة طويلة ان باب المكتب البيضاوي دائما مفتوح أمام السفير السعودي بندر بن سلطان وليس لهم. بينما جواسيس البلاد ينتظرون لعدة أشهر لاجراء مقابلة شخصية، كل ما كان يقوم به بندر  لمقابلة الرئيس هو تقديم طلب سريع. وعلى سبيل المزاح كان مدراء العمليات خلال سنوات كلينتون يقولون إن قدوم بندر مع السيجار الكوبي المفضل للرئيس، يؤكد دعوته لمرة أخرى. وبعد سنوات، مدير وكالة الاستخبارات المركزية في عهد كلينتون، جيم وولسي، كان واحدا من عدد قليل من مدراء  CIAالذين خرجوا لقول الحقيقة حول المملكة.



بندر ليس شخصا يمكن المزاح معه، حتى من قبل مدير الـ CIA، إذا اشتبه بندر بان مدير وكالة الاستخبارات المركزية يقوض المملكة بأي شكل من الأشكال، فإنه يشكوه إلى رئيس الجمهورية، ثم يحظى بضغط مجموعة مسعورة من اللوبيات المعروفة على الوكالة. دعنا نقول ان احد الضباط في برلين قرر "اللعب" مع دبلوماسي سعودي، أو محاولة تجنيده للتجسس لصالح وكالة الاستخبارات المركزية. عميل سعودي لوكالة الاستخبارات يعني أن بإمكانه إخباره عن المهمات الدينية التي تقوم بها السفارة في برلين، وربما لتمويل الخلايا الارهابية في هامبورغ. واذا افترضنا ان السعودي لم يجند واخبر الرياض. فستسمع هاتف الرئيس يدق وصراخ بندر يضج، ومن ثم تبدأ "اللوبيات" بالضغط من جديد على الرئيس "نحن حقا يجب ان نبقي اعيننا على الـ "cowboys" في لانغلي.



مدراء وكالة الاستخبارات المركزية يتجنبون كتابة التقديرات الاستخباراتية الوطنية الخاصة بالمملكة العربية السعودية. لأنهم يعرفون ان التقييم مأخوذ من مجتمع الاستخبارات ككل، بما في ذلك وكالة المخابرات المركزية،  وكالة الاستخبارات الدفاعية، وغيرها - وغالبا ما تجد طريقها إلى الصفحات الأولى من صحف الولايات المتحدة ومن هناك إلى صينية الفطور الخاصة ببندر، بجانب الكرواسون الطازج، وكوب الشاي الـ "ايرل غراي". ويعرف المدراء أيضا ان الرئيس يكره قراءة أخبار سيئة عن المملكة، على الرغم من انه ليس صديقا جيدا لـ "آل سعود". لذلك وكالة المخابرات المركزية تعامل المملكة العربية السعودية على انها مشكلة داخلية.



يتبع.../...



7   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 23 يونيو 2014
[74914]

المال السعودي يشتري المواقف والخاشقجي نموذجا


اذن ماذا لدى السعوديين على الرئيس ووزارة الخارجية؟ سأبدأ بالقول أنا لا أؤمن بالمؤامرات، وأنا لا أعتقد ان واشنطن قادرة على الحفاظ على السرية. انه شيء أكثر مكرا وغدرا. هذا ما أسميه "القبول بالصمت"  أو "آداب الصمت" كما يفضل "الدبلوماسيون المتواجدون في الرياض" الذين اختاروا أن يغضوا الطرف عن انحلال المملكة) كل شيء يبدأ مع المال. "جزيره العرب" لديها الكثير من المال والكثير من النفط. وأثبتت هذه البلاد أيضا مرارا وتكرارا بأنها على استعداد لصرفه، وكذلك فتح صنابير النفط في أي وقت. لا أحد يريد أن يسمع، ولا أن يفعل شيئا حيال ذلك. الناس فقط على استعداد لقول الحقيقة على هامش السياسية.



المال السعودي يشتري المواقف والخاشقجي نموذجا



عدنان خاشقجي هو أشبه "بالكرتون" السعودي الماكر: ففي بعض الأحيان يظهر كرأسمالي مغامر أو وسيط في بيع الأسلحة، غني يبعث على السخرية. في احد الأيام أُتهم خاشقجي  في الصحف بحصوله على 64 مليون دولار في شكل قروض غير قانونية من بنك بانكوك للتجارة المنهار.



وفي اليوم التالي أصبح من أعمدة المجتمع في نيويورك، وكان يحضر التجمعات الخيرية في هامبتونز للتبرع بالملايين لمساعدة المزارعين الأميركيين. نجل الطبيب الشخصي لابن سعود، الذي أسس المملكة العربية السعودية في العام 1932، وبحلول منتصف العام 1970 اعتبر وسيط في 80% من صفقات الأسلحة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. من شركة لوكهيد وحدها، حصل على 106 ملايين دولار بين 1970-1975.



وقال مسؤولون في لجنة فرعية لمجلس الشيوخ تبحث في المدفوعات الخارجية من قبل الشركات الأميركية أن نورثروب أعطى خاشقجي 450000 $ لرشوة جنرالات سعوديين لشراء تركيبات الشركة – هذا الادعاء لم يمنع إدارة الرئيس ريغان من استخدام خاشقجي كوسيط خاص بها خلال الفشل الذريع في عقد "إيران كونترا".



يتبع.../...



8   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 23 يونيو 2014
[74915]

دفع منحه مالية مقدارها خمسة ملايين دولار كهدية للجامعة الأمريكية


قام الخاشقجي في السبعينيات بدفع الكثير من المال وذلك ما يعادل 600.000 دولار إلى ثلاثة أشخاص مهمين في (فيلادلفيا) في حرم الجامعة (سواثمور وهارفورد وبرين ماور) – لتأسيس دراسات شرق أوسطية يمكن أن تؤدي إلى تفاهم وتعاطف مع وجهة النظر العربية، لكن تلك الخطة انهارت بعد فضيحة رشاوى شركة (نورث روب، إن ميل) وليظهر الخاشقجي نفسه بأنه متحضر وذو تعليم عالٍ، في عام 1984 دفع منحه مالية مقدارها خمسة ملايين دولار كهدية للجامعة الأمريكية في (هارة ماستش) في (D.C) في منتصف الطريق بين البيت الأبيض (وبيلت واي إن) والجامعة قررت أن تمنح الخاشقجي مرتبة الشرف لتقديمه المال، وذلك بإطلاق اسمه على المراكز الرياضية الجديدة وكذلك المجمع الكنسي بعده، ولكن الذين كلفوا بتصفية ممتلكاته غيروا آراءهم في أعقاب السماع بفضيحة إيران.



بحلول كانون الثاني من العام 1978 عندما وضعت صحيفة التايمز صورة الخاشقجي على غلافها كنموذج لداهية عالمي جديد، فقد كان حينها مواظباً في (ماربيا) – المنتجع الساخن في (ريفيرا) الإسبانية، حيث كان يملك أراضي مساحتها خمسة آلاف دونم.



وكانت له عناوين أخرى في (باريس، كان، مدريد، جزر الكناري، روما، بيروت، الرياض، جدة، مونتي كارلو) ومزرعة لتربية المواشي مساحتها (180.000) دونم في (كينيا) وثلاثين مليون دولار، وبيت مساحته (30.000) قدم مربع في الجادة الخامسة في (نيويورك) مع بحرة سباحة ترى من قمة كاتدرائية القديس (باتريك)، فإن الخاشقجي كان له الاختيار في العيش على يخته نبيلة والبالغ مساحته 282 قدماً، وهو نفس اليخت الذي استخدم في أحد أفلام (جيمس بوند) حيث يستطيع أن يستريح على سرير يبلغ عرضه عشرة أقدام تحت غطاء من جلد السمور الروسي والبالغ ثمنه (200.000) دولار وكذلك تجد طائرتين للنقل واثنتي عشرة سيارة مرسيدس وغير ذلك، وقد قدرت صحيفة التايمز تكلفة حياة الخاشقجي بحوالي 250.000 دولار يومياً في بداية عام 1987 بما في ذلك الخدم أو أكثر بقليل من 91 مليون في السنة، وهي ربع الميزانية السنوية (لهاييتي) ذلك البلد الذي يضم سبعة ملايين شخص، في ماربيا هناك مخزن صغير مخصص لا لشيء ولكن من أجل الملابس السعودية أكثر من ألف بدلة صنع يدوي، أنيقة لمساء ومكوية محفوظة ببلاستيك، وهي جاهزة لنقلها لأي شاطئ ذهبي، حيث أصحابها يمكن أن يستجموا لعدة ليال أو أكثر.



يتبع.../...



9   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 26 يونيو 2014
[74944]

لم ينس أن يقدم تحيات وزير الداخلية الأمير فهد الذي أرسله إلى (سان كليمنت)


لا يوجد شخص عاقل يمكن أن يتجاهل هذا الاختلاف بالنسبة لنا نحن الأمريكيين: نحن جميعاً ننمو مع قصص تتحدث عن شيوخ عرب أثرياء بشكل خرافي ووزرائهم وقد بدأ فهم الاختلاف عندما بدأ ينهال المال على (واشنطن) أو على الأصح سان كليمنت في أواخر عام 1986، بعد أن وصل (ريتشارد نكسون) إلى البيت الأبيض، طار الخاشقجي إلى واشنطن ليكون من أول المهنئين بانتخاب الرئيس، لم ينس أن يقدم تحيات وزير الداخلية الأمير فهد الذي أرسله إلى (سان كليمنت) والمصاب بالشلل الدماغي، (وقت طباعة الكتاب) والجدير ذكره عندما هم الخاشقجي بالذهاب فقد نسي حقيبته والتي كانت تحتوي على مليون دولار من فئة المئة، ولكن لم يهتم بذلك، وعاد الخاشقجي إلى الفندق الذي كان ينزل فيه ينتظر مكالمة هاتفية إلا أن الهاتف لم يرن، وبعد يومين عرف الخاشقجي بالخدعة: إن من يظن أن واشنطن للبيع يكون مخطئاً، كالخطيئة الأولى التي غيرت كل شيء في الحياة، لقد قدم الخاشقجي الكثير من الرشاوى في حياته، وهو نفسه أي الخاشقجي لم يعد يتذكرها، إنني علمت بالقصة من مصدر كان متورطاً معه بشكل مباشر وقد عرف التورط على أنه أنباء سارة في قصور الرياض وجدة، وبسبب تلك القصة والكثير من أمثالها إن السعوديين يعتقدون بأن واشنطن لا تختلف عن الرباط، باريس، لندن أو أي عاصمة لها بصمتها ودورها وإذا كان أي شخص عنده شكوك في ذلك فإن أول زائر إلى البيت الأبيض كان فهد الذي أنزله نيكسون في بيت (بلير) مع العلم بأن سكن الزوار الرسميين للبيت الأبيض قد يحجز لهم كرؤوساء دول ما عدا فهد الذي نزل في بيت بلير، انظر كل ذلك كان من أجل المال.



وبعد خمس سنوات وعندما أرسل وزير الخزانة في عهد نكسون، وليم سايمون إلى الرياض آملاً أن يبيع الأسلحة والعتاد إلى المملكة بطريقة جديدة وهي غسيل أموال البترول، وقد أعطي توجيهاً عن النقاط التي يجب بحثها في المحادثات مثل الباعة الذين يصنعون أشياء صغيرة: (إن الاستثمار مع وزارة الخزانة الأمريكية يمكن أن يعطي فرصة مناسبة) وحماية من تحركات معاكسة وذلك لمواجهة من يستثمر بمال كثير.



إن الفكرة كانت تهدف لدفع السعوديين لتقديم العون لسد عجز الميزانية الأمريكية ولتشجيعهم ليصبحوا مقرضين.



يتبع.../...



10   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 26 يونيو 2014
[74945]

وقد تلقى السعوديون الطعم وابتلعوه بسعادة


وقد تلقى السعوديون الطعم وابتلعوه بسعادة، وعلى الفور قام وليام سيمون ووزير الخارجية هنري كيسنجر بطهي خطة أخرى: وهي (اللجنة السعودية الأمريكية المشتركة للتعاون الاقتصادي) التي ستنشئ بنية تحتية للمملكة العربية السعودية الجديدة ووضعت اللجنة أنموذجاً اقتصادياً على نمط الولايات المتحدة، وتخطى السعوديون تلك اللجنة أيضا، وعملت اللجنة بعد نفاذ الخطة وكانت تعتبر السعودية وفق المنظور الأمريكي دولة مستبدة ودينية تسلب حقوق الملكية أو الحقوق الفردية، لكن الشيء الوحيد المهم هو دفع السعوديين لتكاليف كل شيء من أجور أمريكية وأجور سعودية وتكاليف المعيشة بالنسبة لعمال اللجنة الأمريكية المفضلة لدى المملكة المقيمة في ملعب الرمي بكامله، وإيداع أكثر من مليار دولار في الخزانة الأمريكية.



 



تعرف واشنطن قيمة المال السريع عندما تحصل عليه لكنها لم تر أي شيء من هذا أبدا، لقد كانت النتيجة لا أمل في السعودية ولم يمضِ وقت طويل حتى وزع السعوديون المال في كل مكان مثل مشروع استصلاح الحقول القاحلة.



وقد وضع البيت الأبيض يده على أموال تمويل المشاريع المحلية التي لم يمولها الكونغرس أو لا يستطيع تمويلها سواء من الحرب على أفغانستان أو الحرب في نياكاراغوا، وتم تمويل مركز أبحاث في واشنطن الذي من المفترض أن يكون معهد الشرق الأوسط جزءا منها ومركز البحر الأبيض الأوسط، وقد استحوذ على المال السعودي في دهاليز واشنطن في أروقة اللوبي والشركات الكبرى والمحامين الذين كانوا جزءا من العملية، وذلك ما مكنهم من إنشاء أسواقهم المالية الخيرية وإنشاء بعض المراكز المالية الخيرية مثل مركز جون كنيدي للفنون التشكيلية والمركز الطبي الوطني للأطفال وتمويل كل مكتبة رئاسية في السنوات الثلاثين المنصرمة، وكذلك أنفق السعوديون ربع مليون دولار في عيادة الألعاب الشتوية للمحاربين القدماء الأمريكان ورابطتهم.



 



يتبع.../...



11   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الخميس 26 يونيو 2014
[74946]

المال السعودي والبيرقراطية الأميركية


المال السعودي والبيرقراطية الأميركية



تغلغل المال السعودي في البيروقراطية الأميركية، ففي كل مكتب سياسي أو تجاري في واشنطن يتمتع بقليل من الذكاء كان هناك من عليه البقاء إلى جانب السعودية من أجل التوصل إلى تحقيق أهدافه من خلال التمويل السعودي، فقد يستطيع الحصول على عقد استشاري مع أرامكو أو مقعد في الجامعة الأمريكية أو عمل عادي ولا يهم أيضاً أن يكون هناك وزير خارجية أمريكي سابق يصارع الموت من أجل الشرق الأدنى، أو مدير للـ CIAأو واحد من طاقم البيت الأبيض أو عضو في الكونغرس الذي لم يكن قد شبع من عجلة قبض الأموال السعودية بطريقة أو بأخرى، وكان يبدو لنا أحيانا أن ما يحصل شكل من أشكال الابتزاز للمال المنتظر أن يسلب. وبالطبع لم يكن لدى مكاتب السياسة الأمريكية ركيزة أساسية للنجاح في السعودية.



 إن الطريقة التي أنظر من خلالها إلى الأشياء ترقى بشكل غير مباشر إلى الضرائب الزائدة النظامية على الأمريكيين، فالسعودية ترفع سعر البنزين ومن ثم تخصص الجزء الأكبر من الأموال الضريبية لتذهب لمشاريع البيت الأبيض الداخلية وبعضها يذهب إلى جيوب السياسيين والبيروقراطيين الذين أبقوا أفواههم مغلقة بخصوص السياسات السعودية. الكثير من الأموال من أجل المحافظة على الصناعة الدفاعية المخصصة للأوقات العصيبة. فوق كل هذا فالسعوديون من أكبر المحبين لحكام البيت الأبيض.



 



يتبع.../...



12   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 29 يونيو 2014
[74977]

في ذلك الحين كانت تحويلات مالية ضخمة تحول من السعودية إلى أمريكا


ترغب واشنطن دوماً بأن تصف ما يحدث عن طريق مصطلحات اقتصادية معتدلة وغير عدائية (مثل تدوير أموال البترول) ولكن من الواضح أن التأثير القديم هو المسيطر.



والمناسبة، إن الضرائب السعودية هي أكثر من كافية مقارنة مع خدمات الضرائب الأمريكية.



فالسعوديون يقومون بجمعها وإنفاقها مع المحافظة على المكاتب السياسية الأمريكية بعيدة عن هذه الضرائب، وليس على مكتب المحاسبة العام ومكتب الإدارة والميزانية إلا أن يطلب حسابات غير محددة لكل ذلك المال.ولم تعد السعودية كما كانت هي عليه في السبعينيات وأوائل الثمانينيات على أنها منجم للذهب عندما كانت تمتلك أموالاً أكثر من الرمال.



في ذلك الحين كانت تحويلات مالية ضخمة تحول من السعودية إلى أمريكا ولم تدخل في حسابات الميزانية السعودية، وكل ذلك تغير، فمنذ حرب الخليج (افارسي) الأولى تم استهلاك أموال السعوديين ومنذ ذلك الحين تعيش السعودية على القروض واستجداء الأموال.



وتعرف الرياض مسبقا أنها لن تعود إلى ما كانت عليه ولن تستطيع الخروج من موازنة مكتب خدمات الضرائب الأمريكية، فالتخلي عن واشنطن يعد أمراً خطيراً لا يمكن قبوله.



وفيما يلي مثال فخلال التسعينيات كان الأمريكيون والأوروبيون يدفعون ثمنا مقابلاً للنفط أقل من الآسيويين بمعدل دولار واحد للبرميل.



وفي عام 2001 تدهورت الأسعار بشكل حاد، وهذا ما يشكل حسماً بقيمة (2.8) مليار دولار سنوياً مقارنة مع الأسواق الآسيوية على الأقل. وفي أيلول 2001 وعلى صدى هجمات 11 أيلول ارتفع سعر البرميل وتراوح بين الأسواق الأمريكية والآسيوية إلى ما يقارب 9.66 دولار.



محللون نفطيون تحدثت إليهم، أنكروا أن السعودية لديها في مكان ما برنامج لبيع النفط بسعر منخفض للولايات المتحدة. أسواق النفط معقدة جدا، أخبروني بذلك، وهناك أسباب تسويقية منطقية تجعل آسيا من وقت لآخر تدفع أكثر من أجل النفط السعودي.



 



يتبع.../...



13   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 29 يونيو 2014
[74978]

أن ما يهم السعودية هو نقل رسالة إلى واشنطن مفادها أنه يجب أن لا تقلق واشنطن


الآسيان على سبيل المثال، ترغب كخطوة أولى بالدفع من أجل تأمين مصادر نفطها حتى أنها تشتري بعقود ذات أسعار عالية عندما تكون السوق متقلبة. إضافة إلى اعتبارات أخرى مثل تكاليف النقل وبنى السوق المتغيرة.



 



حقيقةً إن آسيا لا تنتج النفط تقريباً وحقيقة أن السعودية هي مستثمرة في المنتجات الأمريكية، فهذه العوامل كلها كما أخبرني المحللون النفطيون هي التي تم أخذها في الاعتبار في فروقات الأسعار بين الأسواق الآسيوية والغربية في أيلول عام 2001.أحد المحللين أخبرني (ببساطة آسيا تدفع ضريبة على نفطها. ولا يوجد أي تخفيض في السعر على النفط الذي صدر إلى أمريكا) وهكذا فإن السعودية أضاعت فرصا كثيرة لجني أرباح عظيمة في الأسواق، كما حدث بعد أحداث 11 أيلول.



لو أن السعوديين سحبوا القليل من نفطهم من السوق ظهيرة الحادي عشر من أيلول بدلاً من ضخه أكثر، لكانت حصلت على الملايين من خلال ابتزاز الأمريكيين، نفس الأمر حدث في عام 1990 عندما بدأت السعودية وحلفاؤها في الخليج (الفارسي) ضخ النفط لسد نقص خمسة ملايين برميل يوميا فقد من العراق والكويت.



لو أنهم أرادوا أن يصل سعر برميل النفط إلى مائة دولار لحصلوا على الكثير من الأموال من عاصفة الصحراء بدلا من وقوعهم في عجز مالي، وسبب أن السعودية أضاعت أرباحاً ضخمة من خلال مبيعاتها النفطية هو أن السعودية لا تريد من الولايات المتحدة أن تنسى من هو ممولها الأساسي بالنفط، ولم تكتف فقط بدفع الكثير للحصول على هذا القدر بل صمت آذانها عن الشكاوى الحادة للآسيويين. وكما كتبت فروسيا لديها خطط لإنشاء أنابيب نفط في الشرق عبر سيبيريا والتي ستجعل السعودية يوما ما تفقد أسواقها الآسيوية والمقولة التالية هي أن ما يهم السعودية هو نقل رسالة إلى واشنطن مفادها أنه يجب أن لا تقلق واشنطن.



الإعانات النفطية السعودية لا تنزل على واشنطن كالسحر، أو "كنيزك خيري". فالمشهد التجاري ممتلئ بمثل هذه الصفقات، وحتى الأعمال الإرهابية لا تحتاج الدخول في تلك الأعمال. في العام 1997، قامت شركة أرامكو السعودية بالإعداد لمشروع مشترك مع شركة تكساكو، وانضمت إليها في وقت لاحق شركة شل للبترول، لتكرير تقريبا ثمانمائة ألف برميل من الخام السعودي في اليوم.



يتبع.../...



14   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 29 يونيو 2014
[74979]

الولايات المتحدة تشتري النفط من ال سعود، وتوفر لهم الحماية والأمن، وبدورهم السعوديين يشترون الاسلحة


وفي العام 1998 اتحدت الشركات الثلاث لتشكيل شركة "موتيفا"، وهي واحدة من أكبر شركات تكرير النفط وشركات التسويق في الولايات المتحدة، ودخلت  AT & T  في اللعبة بعقد بـ 4 مليارات دولار لتوسيع شبكة الاتصالات السعودية. ورسا عقد يوليو 2001 بقيمة 240 مليون دولار على "لوسنت تكنولوجيز"، لتحسين خدمة الهاتف المحمول –ولوسنت هي نجمة التكنولوجيا العالية في سوق الأوراق المالية في الولايات المتحدة-.



 



في مايو 2001، وافق المجلس الاقتصادي الأعلى السعودي على العقود طويلة الأجل مع شركات النفط الأميركية بقيمة "عشرات المليارات من الدولارات"، لتحلية المياه ولتقوية محطات توليد الطاقة وتطوير موارد الغاز الطبيعي في المملكة، وذلك كله وفقا للسعوديين. وقبل ذلك ببضعة أشهر، أصدرت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة ترخيص لمجموعة من المقاولين الأميركيين لبناء ثلاثة آلاف مدرسة جديدة في المملكة، بتكلفة قدرها 3.5 مليار دولار. الله وحده يعلم من أين سيأتي السعوديون بكل هذا المال، ولكن يبدو أن احد من المحيط الأطلسي لم يكلف نفسه عناء التفكير في ذلك. والنقطة الرئيسية هي انه لا يمكن القيام بذلك بدون الإصلاح السعودي.



المسالة ليست بقوارب المال السعودية التي تنفق في الولايات المتحدة. فإنفاق قوارب المال هو جزء من الصفقة من البداية: الولايات المتحدة تشتري النفط من ال سعود، وتوفر لهم الحماية والأمن، وبدورهم السعوديين يشترون الاسلحة، وخدمات البناء، وأنظمة الاتصالات، ومنصات الحفر من الولايات المتحدة، إعادة التدوير هذه تحكم فقط من خلال الأرقام، وقد نمت التجارة البينية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة من 56.2 مليون $ في العام 1950 إلى 19.3 مليار دولار في العام 2000.



يتبع.../...



15   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 30 يونيو 2014
[74991]

وظلت الولايات المتحدة تشعر بالأمان باعتبار أن النفط السعودي سيكون دائما لها،


"آل سعود" في تراجع كبير فالنفط الذي يغذي رغباتهم وشهواتهم  لم يعد منتجا مثل السابق، بوجود الشيطان الأميركي والحماية الإسرائيلية له. العالم يجب أن ينتبه أن الاقتصاد ينهار.



أنا بحثت في التفاصيل وتحدثت عنها، ولكن لم اخترع أي شيء، إنها دراسات لمتخصصين في صناعة النفط السعودي. ففي الفترة الممتدة من 1930 إلى العام 1960 كانت المملكة العربية السعودية مكتبا فرعيا "للعملاق  الأميركي" - الخيال الأممي الجمهوري. وظلت الولايات المتحدة تشعر بالأمان باعتبار أن النفط السعودي سيكون دائما لها، وهو تحت الرمال، وبالرخص عينه، كما لو كانت وجدته في فورت نوكس. قمنا ببناء قطاع النفط في المملكة العربية السعودية، وبجهودنا، حصلنا على حق الوصول الكامل وبسهولة لنفطها الخام.



 



 



بداية الذعر الأميركي: أزمة النفط عام 1973



أزمة النفط في العام 1973 أفقدت تلك الزهرة عبيرها، ولكن تحول القلق إلى ذعر في وقت مبكر من العام 1980 خلال الحرب بين إيران والعراق، وخصوصا عندما بدا وكأن إيران ستجر الحرب إلى الجانب العربي من الخليج (الفارسي)، بما في ذلك المملكة العربية السعودية.



هذا الكابوس أدى إلى انخفاض في معدل نمو الاقتصاد في العالم، وباشر خبراء الكوارث داخل الحكومة الأميركية وخارجها توجيه أسئلة مقلقة. ما هي النقاط النفطية والبنية التحتية في السعودية الأكثر عرضة للهجوم الإرهابي؟ وماذا يعني؟ ما أنواع التعطيل القصيرة والطويلة المدى لتدفق النفط؟ وما هي العواقب الاقتصادية؟.



خلص مخططو الكوارثإلى أن المجمع الخام في "بقيق" هو النقطة الأكثر ضعفا في النظام النفطي السعودي والهدف الأكثر جذبا. فبسبعة ملايين برميل تنتج يوميا في "بقيق" يعتبر هذا الموقع "غودزيلا" المرافق النفطية.



عموما، رأى الباحثون أن أي هجوم على "بقيق"، قد يؤدي إلى أضرار جسيمة في صهاريج التخزين والأجسام شبه الكروية الكبيرة المستخدمة للحد من الضغط على النفط خلال عملية التكرير، وأضرار متوسطة على الأبراج حيث تتم إزالة النفط من الكبريت.



يتبع.../...



16   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 30 يونيو 2014
[74992]

ستنشاق كمية كبيرة من مادة كبريتيد الهيدروجين تسبب الوفاة في غضون بضعة دقائق


استعادة عمل الأجسام الشبه كروية لا يتطلب أكثر من تركيب سلسلة من الصمامات المؤقتة، لتحل في نهاية المطاف بشكل دائم. وصهاريج التخزين لن تكون جزءا كبيرا من المشكلة، وهناك عدد قليل من الإصلاحات هنا وهناك، وسيكون لديها القدرة على العودة للإنتاج الكامل في وقت من الأوقات. استقرار الأبراج قصة أخرى. فالكبريت والنفط يسيران جنبا إلى جنب، العمليات نفسها تستمر وحتى إزالة الكبريت، البترول لا طائل منه، ولنقله من دولة إلى أخرى - ومن حامض إلى حلو – البترول يمر بعملية تعرف باسم "السلفرة الهيدروجينية".



في "بقيق"، السلفرة الهيدروجينية تجري في عشرة أبراج اسطوانية طويلة. داخل الأبراج، يتم إدخال الهيدروجين في الزيت بكميات كافية لتحويل الكبريت إلى غاز كبريتيد الهيدروجين، الذي يرتفع بعد ذلك إلى الجزء العلوي من الهيكل، حيث الحصاد ويصبح في مرحلة مؤذية، الكبريت آمن بيئيا، وقابل للاستخدام. لكن كبريتيد الهيدروجين هو غاز غير متواجد ومستهلك يوميا. وهو مألوف لطلاب المدرسة الثانوية الذين يدرسون الكيمياء وأما الغاز الأبيض الفاسد، فهو ضار للغاية ويحتمل  أن يكون قاتلا للبشر. طالما أن استقرار الأبراج يقتصر على الغاز فإن كل شيء جيد.



في الغلاف الجوي، كبريتيد الهيدروجين يتفاعل مع الرطوبة لخلق حمض ثاني أكسيد الكبريت. وعندما يتشكل فإن الأسيد يتجمع بسرعة في الأنابيب المحيطة به، صمام التجهيزات، والروابط، ومحطات الضخ، وصناديق التحكم، تبدأ بالانتشار كالنمل الأبيض. والإصدار الأولي لكبريتيد الهيدروجين تكون له آثار أكثر خطورة بسبب تأثيره على البشر.



الوكالة الاتحادية للمواد السامة وتسجيل الأمراض  (ATSDR)، والوكالة التابعة لمراكز السيطرة على الأمراض، صنفت كبريتيد الهيدروجين باعتباره broad spectrum poison-  - أي أنه يهاجم أنظمة متعددة في الجسم. "استنشاق كمية كبيرة من مادة كبريتيد الهيدروجين تسبب الوفاة في غضون بضعة دقائق، تقارير " ATSDR" تؤكد انه "يمكن أن يكون هناك فقدان للوعي بعد نفس أو أكثر" ويتسبب في تهيج العين، والتهاب الحلق والسعال، وضيق في التنفس، والسوائل في الرئتين. هذه الأعراض عادة ما تذهب بعيدا في غضون بضعة أسابيع. على المدى الطويل، قد يؤدي التعرض لمستوى محدد من الاستنشاق إلى التعب، وفقدان الشهية، والصداع، والتهيج، وضعف الذاكرة، والدوار ".



يتبع.../...



17   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 02 يوليو 2014
[75013]

إنها ليست مسألة فرص، بل هي مسألة الرجال الأقوياء وماذا لديهم للعمل به؟.


 



إدارة السلامة والصحة (OSHA) -جناح الولايات المتحدة- ووزارة العمل  ركزا على سقف مقبول وهو عشرين جزءا في المليون من كبريتيد الهيدروجين في مكان العمل، مع أقصى مستوى من خمسين جزء في المليون لمدة عشر دقائق "إذا لم يحدث التعرض لأي مقياس آخر". وأوصى المعهد الوطني للسلامة المهنية بمستوى التعرض بحد أقصى عشر جزء في المليون.



أي هجوم متوسط القوة  وناجح على منشأة "بقيق" يسمح بتسريب سبع مئة جزء في المليون من مادة كبريتيد الهيدروجين في الغلاف الجوي. قوته سوف تتبدد، ولكن ليس بسرعة كافية لمنع وفاة عاملين في الجوار المباشر وإصابات خطيرة للآخرين في المنطقة - أو لوقف كبريت ثاني أكسيد الكربون من التسرب إلى قلب البنية التحتية النفطية السعودية. كما  من شأنه ردع عملية الإصلاح وعرقلتها لمدة أشهر.



الهجوم المتوسط على "بقيق" سيبطئ إنتاج 6.8 مليون برميل يوميا وما يقرب من مليون برميل في شهرين، أي ما يعادل حوالي ثلث الاستهلاك اليومي لأميركا من النفط الخام، وبعد سبعة أشهر من الهجوم، انتاج "بقيق" سوف يعود بنسبة 40 %، أي بقدر 4 ملايين برميل اقل من العادي - ما يعادل تقريبا ما ينتجه جميع شركاء أوبك خلال حصار العام 1973.



سيناريو "بقيق واحد من العديد من السيناريوهات التي وضعها مخططو الكوارث في عهد ريغان، وذلك جزئيا لان نظام النفط في المملكة العربية السعودية غني ومستهدف. أي نفط يعتمد نظام الاستخراج، والإنتاج، والتسليم بمعظمه مهدد "بهيكله الخارجي". أضف إلى ذلك تضاريس شرق المملكة العربية السعودية، حيث تقع حقول النفط الهائلة - والرمال التي تتخللها الكثبان المتنقلة، و التي تنزلق نحو الخليج الفارسي- وشكل ذلك أسوأ كابوس للأمن القومي. انخفاض البنية التحتية للنفط السعودي تشبه وضع بعض الأسماك في برميل لصيدها. إنها ليست مسألة فرص، بل هي مسألة الرجال الأقوياء وماذا لديهم للعمل به؟.



يتبع.../...



18   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 02 يوليو 2014
[75014]

المملكة العربية السعودية لديها أكثر من ثمانين حقل نفط وغاز نشطين


المملكة العربية السعودية لديها أكثر من ثمانين حقل نفط وغاز نشطين، وأكثر من ألف بئر تعمل بشكل جيد، ولكن نصف احتياطياتها المؤكد يشكل 12.5 % من النفط العالمي وه موجود في ثمانية حقول، بما في ذلك حقل الغوار، -أكبر حقول النفط في العالم وبفارق شاسع عن الحقل التالي له.



العنصر الذي جعل "بيرل هاربور" هدفا جذابا في العام 1941 كان قوة النيران الأمريكية، الجوية والبحرية، المحصورة في مساحة صغيرة، فحتى لو أخطئت القنبلة اليابانية هدفها، فإنه كانت على الأرجح ستجد شيئا يستحق التفجير. من الناحية التكتيكية، الملاعب السعودية تقدم نفس النوع من البيئة المستهدفة. ويخلص السيناريو الاول إلى أنه إذا سعى الإرهابيون إلى ضرب خمسة فقط من ابرز النقاط الحساسة في النظام النفطي للمملكة العربية السعودية، فذلك من شانه أن يعيد السعوديون عشرين سنة إلى الوراء.



بمجرد أنها خارج الأرض أو قاع البحر، النفط السعودي يتحرك في سبعة عشر ألف كيلو متر من الأنابيب: من المورد إلى المصفاة، ومن المصفاة إلى الموانئ البرية والبحرية، داخل المملكة وخارجها. الكثير من هذه الأنابيب هي فوق سطح الأرض، الجزء الموجود تحت الأرض يكمن في المتوسط ثلاثة أرباع متر تحت سطح الأرض، وغالبا في الأراضي التي تحتلها القبائل البدوية، وتحرك الإبل، وأجهزة اللاسلكي تخرب قسم من الأنابيب. ولكن إذا رغب الإرهابيون في زيادة الضرر، كيس من الأسمدة، ودلو من زيت الوقود، وعصا من الديناميت سوف تفعل تلك الخدعة.



تحتفظ المملكة بمخزون ضخم من الأنابيب، الأمر الذي يجعل مخرب واحد لا يشكل تهديدا بارزا ولكن، تعدد المخربين العاملين في نطاق واسع ولفترات متباعدة في جميع أنحاء الشبكة النفطية يصبحوا كالطاعون ويقوموا بأمور تدميرية.



النفط السعودي النموذجي ينتج أيضا نحو خمسة آلاف برميل يوميا من سيلان المادة اللزجة: الخليط الغير صالح للاستعمال من النفط، الغازات الذائبة والشوائب والكبريت، والمياه المالحة يتم ضخها في البئر لخلق ما يكفي من الضغط لإجبار المادة اللزجة على الخروج من الآبار، ويتم ضخ النفط إلى واحد من المحطات الخمس لفصل النفط عن الغاز التي تحتفظ به أرامكو السعودية-شركة النفط الحكومية في المملكة العربية السعودية-. والأجسام الشبه كروية تضغط في عملية إطلاق الغازات الذائبة، وفي العملية الثانية تأخذ المياه الباردة.



يتبع.../...



19   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 02 يوليو 2014
[75015]

ينقسم النظام النفطي السعودي بين المناطق المنتجة الشمالية والجنوبية


من وجهة نظر احد مهندسي النظام النفطي كل هذه الحركة، من الاستخراج الى عملية التكرير، هي عملية متصلة. الأبراج الثابتة حيث يتم تحييد الكبريت، والأجسام الشبه الكروية، وحيث يتم تقليل الضغط وسحب الشوائب، وصهاريج التخزين وحيث يعقد النفط بين التجهيز والشحن تعتبر كاتدرائيات للعملية الصناعية. الإرهابيون والمخربون يميلون إلى النظر للعالم بشكل مختلف.



هناك أيضا جانب التوزيع والتسليم، حيث ينقسم النظام النفطي السعودي بين المناطق المنتجة الشمالية والجنوبية. أما مراكز الشمال فهي تتغذى من عدة مواقع، ومن ثم يتم إيصال المخزون إلى واحدة من اثنين من المحطات المتطرفة على طول الخليج (الفارسي) - الجعيمة ورأس تنورة- ومن منصات التحميل البحرية والمراسي العائمة الموجودة في المياه العميقة.



ويتم ضخ كل النفط المنتج في الجنوب إلى "بقيق"، أي حوالي أربعين كم داخل الطرف الشمالي لخليج (الفارسي) البحرين، للتجهيز، ومن ثم ارساله الى "جعيمة أو رأس تنورة"، أو عبر طريق خط أنابيب بين الشرق والغرب على مدى 12 كلم عبر شبه الجزيرة العربية، من غرب المملكة -جزيره العرب إلى المحطة في ينبع على البحر الأحمر- (طريق آخر للخروج من بقيق،- 17 كيلومترا- خط أنابيب يمر عبر البلاد العربية ويمتد إلى صيدا، على ساحل البحر المتوسط في لبنان). وخط أنابيب العراق السعودية، الذي اغلق في العام 1990 في أعقاب الغزو العراقي للكويت.



"الجعيمة" هي النقطة الأكثر عرضة للهجوم وهي منصة القياس التي تقع 11 كلم من الشاطئ. أربعة خطوط أنابيب تحت الماء تغذي النفط الخام الوقود من منصة التخزين البرية. المنصة، بدورها، تغذي خمسة مراكز منفردة، وقادرة على نقل 2.5 مليون برميل من النفط والوقود الأخرى يوميا لناقلات النفط.



في اليوم العادي، نحو 4.3 مليون برميل من النفط يغادر المملكة العربية السعودية عبر محطة "الجعيمة". اي ضربة قد تدمر المعدات على منصة القياس، وتلحق أضرار كبيرة بنصف العوامات الراباطة على الشاطىء، وأضرار معتدلة على الخزان البري، وعلى قدرة التحميل في "الجعيمة" ويتحول الإنتاج من 4.3 مليون برميل الى ما بين 1.7 و 2.6 مليون برميل بعد شهرين.... وقد تحتاج إلى سبعة أشهر لتستعيد كامل قدرتها.



يتبع.../...



20   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 05 يوليو 2014
[75051]

دائما مع كتاب النوم مع الشيطان.


ومن شأن هجوم كوماندوز على متن قارب القيام بهذه المهمة. تبقى المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية القاحلة واحدة من أكثر مواقع الملاحة خطورة على وجه الأرض، وهو المكان الذي تغرق فيه المدمرات الكبيرة بالاسمنت مثل "يو إس إس كول" وببضع مئات الكيلوغرامات من البلاستيك.



مضخات النفط في "رأس تنورة" أكثر بقليل من "الجعيمة" – فهي تصدر 4.5 مليون برميل يوميا وبشكل مستدام - وتقدم مجموعة متنوعة من الأهداف والمزيد من سبل الهجوم. منشاة البحر في جزيرة "رأس تنورة"، تمتد 1.5 كيلومترا إلى الشرق من الرصيف الشمالي في الخليج (الفارسي)، وتعالج كل النفط المصدر من المحطة، المنصة الرابعة هي واحدة فقط ممن لديهم المعدات الخاصة ومعدات القياس، بينما الآخرون يستخدمون الدبابات والمعدات البرية،  كما هو الحال مع منصة القياس في "الجعيمة"، واي هجوم كوماندوز على المنصة الرابعة بقوارب سطحية أو غواصات سيكون مدمرا.



"جزيرة البحر" تغذى بواسطة مجموعة معقدة من الخزانات وخطوط الأنابيب، ومضخات متصلة بأنبوب "الجعيمة" لزيادة المرونة. هذا المجمع البري معرض للهجوم الارهابي برا وجوا: "رأس تنورة" تقع حوالي مائة كيلومتر من الطرف الشمالي من قطر، مرتع الأصوليين الإسلاميين.



"ينبع" التي تقع على البحر الأحمر، منيعة ضد اي هجوم، حيث خلص المهندسون إلى أنها تحتاج فقط الى نقل التسعمائة ألف برميل التي تضخهم يوميا إلى محطة أخرى وذلك في حال حصول أي هجوم، وللقيام بذلك، يمكن ببساطة أخذ محطة الضخ الأقرب إلى بقيق.... لماذا؟ لأن المضخة تدفع النفط صعودا، وبدون مضخة يتدفق النفط في الاتجاه الخاطئ.



الانبوب القصير الممتد من "بقيق" الى محطات الخليج (الفارسي) لا يخلو من الفرص، وعند مفرق "القطيف" على بعد بضعة كيلومترات من الساحل الداخلي، يتشعب المجمع النفطي إلى "رأس تنورة" أو "جميعة" أو إلى خط الأنابيب العربي. وأي ضرر جسيم في المجمع قد يوقف مسار النفط لعدة أشهر. وخلافا للأنابيب الجاهزة القابلة للاستخدام التي تربط محطات  ومرافق المعالجة، والفتحات وتقاطعات الأنابيب في القطيف فهي تحتاج إلى معالجات مخصصة لتحل محلها.



يتبع.../...



21   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 05 يوليو 2014
[75052]

لسعوديين يملكون نصف فائض الطاقة الإنتاجية في العالم - مليونين إلى ثلاثة ملايين برميل في اليوم .


تقييم مخططي الكوارث، يقلل خوف أسواق النفط العالمية، والسعوديون ليسوا الشعب الوحيد الذي يدرس الأضرار التي قد تلحق بسلسلة البترول السعودي - أو سلسلة المال العالمي – بحال هز استقرار أبراج "بقيق"، أو المنصة الرابعة في رأس تنورة، أو محطة خط أنابيب الضخ بين الشرق والغرب -احد القطع الصغيرة- (وخطف طائرة جامبو عبر انتحاري أثناء إقلاعها من دبي وسقوطها في قلب مدينة رأس تنورة)، ستكون كافية لضرب الاقتصادين الذين يعتمدون على النفط في العالم، وأميركا معهم جنبا إلى جنب. في الواقع، فإن مثل هذا الهجوم قد يكون أكثر ضررا من الناحية الاقتصادية من قنبلة نووية قذرة انطلقت من وسط مانهاتن أو على الجانب الآخر من البيت الأبيض في ساحة لافاييت.



المروجين لنفط "لالسكن" و"خليج المكسيك" و"بحر قزوين"  و "سيبيريا" يبدو ان صوتهم يدوي مثل الاسطوانة المشروخة، وذلك عندما يشيرون إلى أن الولايات المتحدة قد فطمت نفسها عن النفط السعودي، وهم يجادلون بأن المملكة العربية السعودية تمثل فقط حوالي 8% من استهلاك الولايات المتحدة للنفط الخام. ويقولون أيضا أن ثلاثة من أربعة شركات للنفط الرئيسي لديها نصف الكرة الغربي: كندا ، فنزويلا، والمكسيك.  ونشير إلى أن المملكة العربية السعودية تقع على 25 % من الاحتياطيات المؤكدة في العالم، ربما برميل النفط المستخرج هو أرخص نفط في العالم. الأهم من ذلك، السعوديين يملكون نصف فائض الطاقة الإنتاجية في العالم - مليونين إلى ثلاثة ملايين برميل في اليوم .



إخراج الفائض السعودي من التداول، يعني إفقاد السوق استقراره وسيولته، قدرة الفائض على ملء السوق تحدد وجهة ومسار الأزمة. وبغض النظر عن البلد الذي سيشتري النفط الخاص بالمملكة العربية السعودية يحدد السعر العالمي حسب كمية النفط المختارة للإنتاج. كانت المملكة العربية السعودية قد خرقت حظر العام 1973  لشحونات أوبك ( ذلك لم يكن قبل أن تثري نفسها بعشرات المليارات من الدولارات)، واستخدمت السعودية مرة أخرى قدرة فائضها للحفاظ على تدفق النفط الى الغرب الصناعي. وخلال 1979-1980 محطة "الجعيمة" على الخليج الفارسي كانت تشحن حوالي تسعة ملايين برميل من النفط يوميا اي اكثر من انتاجها الطبيعي بمرتين.



يتبع.../...



22   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 05 يوليو 2014
[75053]

ماذا يخبرنا التاريخ عن آثار مثل هذه الخسارة؟


الشيء عينه حدث خلال حرب الخليج (الفارسي) العام 1990-1991 انتجت السعودية مدعومة من دول الخليج (الفارسي) الأخرى، خمسة ملايين برميل إضافي يوميا، للتعويض عن خسارة النفط العراقي والكويتي دون استخدام الفائض، وبذلك من المرجح ان يرتفع سعر برميل النفط إلى أكثر من مائة دولار .



وفي 12 سبتمبر 2001، بعد أقل من 24 ساعة من الهجمات على مركز التجارة العالمي والبنتاغون، اضافت السعودية تسعة ملايين برميل من النفط الى السوق، ذهبت بمعظمها الى الولايات المتحدة الاميركية. ونتيجة لذلك، بقيت أسعار النفط منخفضة، والتضخم الاميركي ارتفع هامشه على الرغم من الهجوم الإرهابي الأكثر تدميرا في تاريخ الولايات المتحدة، وان أخذنا نفس السيولة خارج اللعبة بعشرين رطلا من البلاستيك جميع الرهانات ستكون غير قبالة للعمل .



ولفتت دراسة اعدت في ديسمبر كانون الاول 2000 من قبل صندوق النقد الدولي الى تأثير ارتفاع خمس دولارات على كل برميل على سعر النفط، الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الاميركية ومعظم الدول الأوروبية يتراجع 3% على أساس سنوي. الأسواق المالية قد تقع، ولكن ليس إلى أعماق كارثية. الأمم التي تصدر صافي انتاجها من النفط الخام تنمو فيها الثروة، وتلك التي تورد صافي انتاجها تنهار. الشرق الأقصى يعاني بشكل خاص لأنه ينتج نسبة قليلة جدا من النفط لنفسه.



ولكن كل ذلك كان محسوبا على ما كان يمكن أن يكون عليه الوضع بعد زيادة تقرب من 20 % على أسعار النفط الخام، عثرة خفيفة قد تؤدي الى كوارث اقتصادية. الهجوم الإرهابي على منشأة "بقيق" النفطية من شأنه أن يقلص نسبة 5.8 مليون برميل من النفط الخام يوميا من الأسواق العالمية، اضافة الى ثلاثة مليون برميل يوميا خرج من الإنتاج خلال الحظر النفطي لأوبك.



ماذا يخبرنا التاريخ عن آثار مثل هذه الخسارة؟رأى الأميريكيون ان التضخم السنوي في خانة العشرات يمثل فقط عشرة أضعاف في القرن الماضي، وأربعة إذا ما استثنينا آثار الحربين العالميتين: في العام 1974، في أعقاب حظر أوبك، عندما ارتفع معدل التضخم إلى 11 % وفي 1979-1981، عندما بلغت نسبة التضخم 13.5%، وبحلول العام 1981 بيع سعر برميل النفط الخام بـ 53،39 $، والبنزين العادي كان يباع في محطات الخدمات في الولايات المتحدة لأكثر من 2 دولار للغالون.



يتبع.../...



23   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 07 يوليو 2014
[75062]

ولكن ماذا لو الفوضى في المملكة العربية السعودية انتشرت عبر الحدود الى غيرها


حصارأوبك أدى إلى هبوط سوق الأسهم، وبتدني "ستاندرد آند بورز 500" إلى أدنى مستوياته في شهر سبتمبر عام 1974، وفقدان 47.7 % من السكان قيمة أسهمهم في واحد وعشرين شهرا، بالتساوي مع خسارة  47.8  في ثمانية وعشرين شهرا بدأت في مارس 2000. بين عامي 1980 و1982، ورفع المؤشر نسبة 27.1 % من قيمة الأسهم خلال الاضطرابات الايرانية والعراقية وقفز النفط إلى مستويات قياسية مذهلة.



أي أضرار جسيمة على تجهيزات مركز "بقيق" النفطية تكاد تكون تكرار لأرقام التضخم هذه وغرق مؤشرات الأسهم مرة أخرى.



هجوم منسق على "بقيق"، "رأس تنورة" "المنصة الرابعة"، أو على أنبوب ضخ النفط بين الشرق والغرب، أو أي مركز من المراكز العشر المحتملة، من شأنه أن يزيد أضعافا مضاعفة الآثار المترتبة على مرونة إمدادات النفط العالمية. المخزون الاستراتيجي الأميركي يساعد فقط في دعم الأسواق الدولية لعدة أشهر، إلا أن المصادر البديلة للنفط تتراجع بسرعة بعد ذلك، وسنكون في "الأراضي العذراء".



ذلك بالضبط ما سيحدث لأسعار النفط.. لقد استطلعت بعض الاتصالات في صناعة النفط، ولكن أحد لا يستطيع أن يأتي حتى برقم تقريبي. على ما يبدو، فان توقعات الاقتصاد القياسي الجيدة حول هذا السيناريو لا يمكن أن تحصل، رغم ذلك، في البداية يجب أن نحسب أن النفط قد يصل إلى 80 دولارا أو 90 دولارا للبرميل، على أساس العرض والطلب. ولكن هذا لا يؤثر في الهلع الذي قد يترتب على ذلك – والمضاربة الشرسة في عملية الشراء. الآن سعر مبيع النفط في طريقه إلى 100 دولار للبرميل، ولكن ماذا لو الفوضى في المملكة العربية السعودية انتشرت عبر الحدود الى غيرها من "المشيخات العربية" التي تملك مجتمعة 60 % من احتياطي النفط في العالم؟ اتصالاتي لم تلمس هذا التصور -أن نرى النفط يصل إلى 150 دولار- فهذه الحالة لن تستغرق وقتا طويلا لتؤدي إلى: الانهيار الاقتصادي، عدم الاستقرار السياسي العالمي، والكساد العظيم.



وبالمناسبة، أسامة بن لادن كان لديه توقعات أكثر تواضعا وهي أن يصل النفط السعودي إلى 144 دولار للبرميل.



 



يتبع.../...



24   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 07 يوليو 2014
[75063]

قبل أن يقوم خمسة عشر سعوديا وأربعة مواطنين من جنسيات عربية أخرى بالاستيلاء على أربع طائرات تجارية وق


إذا تصورنا أن الأسعار الحالية للنفط كانت قبل خمسين عاما أو نحو ذلك -أي عندما أصبح الغرب يعتمد على النفط العربي ستنقل الثروة بناء على وجود 76 تريليون دولار من الاقتصادات الصناعية إلى العالم الإسلامي، بحوالي 1.5 تريليون دولار سنويا. لم تكن حتى العام 1985 ديون الولايات المتحدة المتراكمة قد تجاوزت 1.5 تريليون دولار، ولكن بحلول العام 1985، كانت ميزانية الولايات المتحدة قد وصلت إلى 1.5 تريليون دولار.



بالنسبة إلى مخططي الكوارث في حقبة ريغان، الذين قيموا ضعف البنية التحتية النفطية السعودية فان إيران تشكل تهديدا واضحا عليها. وبعد عقد من الزمن رياح الجغرافيا السياسية تحولت لتعيد المخاوف مجددا: الفوضى في العراق، على سبيل المثال، الممتدة عبر الحدود مع المملكة العربية السعودية، ورغم ذلك، التهديد الموجه لنفط المملكة العربية السعودية يأتي من خارج المملكة. وكانت المملكة العربية السعودية مرساة أميركا في الشرق الأوسط العربي. انها تخزن نفطنا تحت الرمال، وخسارتها ستكون مثل فقدان مجلس الاحتياطي الاتحادي. وحتى لو فعلتها السعودية وتحولت إلى مناهض للولايات المتحدة، فإنها لن توقف أبدا ضخ النفط، لأن ذلك سيؤدي إلى انتحارها.



ولكن كل ذلك كان قبل صباح يوم 11 سبتمبر 2001. قبل أن يقوم خمسة عشر سعوديا وأربعة مواطنين من جنسيات عربية أخرى بالاستيلاء على أربع طائرات تجارية وقيادتها بركابها نحو مباني في نيويورك وواشنطن والأراضي الزراعية من شانكسفيل بولاية بنسلفانيا، وقبل أن يصبح أسامة بن لادن الأكثر شعبية في تاريخ السعودية، قبل أن يصبح معروفا أن زوجة السفير السعودي في واشنطن كانت ترسل المال، إلى الخاطفين. لقد تغيرت المعادلات. لقد وصل تقرير إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بأن المملكة العربية السعودية نقلت نصف مليار دولار لتنظيم القاعدة في السنوات العشر منذ العام 1992، الافتراضات القديمة هي خارج الجدول، والحقائق الجديدة ليست مطمئنة.



خمس أسر مفككة تمتلك نحو 60٪ من احتياطات النفط العالمي، ولكن آل سعود في المملكة العربية السعودية يملكون أكثر من الثلث: واحد من كل خمسة براميل تستهلك عالميا، هذه هي نقطة ارتكاز الاقتصاد  العالمي. وفي الوقت نفسه، مساجد المملكة العربية السعودية تدعو لكراهية الغرب والعالم غير الإسلامي، وأصبحت مدارس الدين في المملكة مأوى للمتشددين الإسلاميين، وأرضا خصبة للإرهاب السني... بالي، كينيا، البوسنة، الشيشان، ومانهاتن السفلى كلها فيها مدارس تعود إلى الدولة السعودية.



يتبع.../...



25   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 07 يوليو 2014
[75064]

إنهم يمولون الحركات الإسلامية المتشددة في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، آسيا الوسطى، وآسيا لنفس السبب


ولخوفهم الشديد من أن المتعصبين سوف يأتون يوما ما إليهم، يقوم ال سعود بالإسراع في جرف المال من حساباتهم المصرفية السويسرية لحمايتهم. أبدا لن ننسى أن آل سعود وقعوا الشيكات لإنشاء هذه المدارس.



إنهم يمولون الحركات الإسلامية المتشددة في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، آسيا الوسطى، وآسيا لنفس السبب.هذه الرشاوى هي لصرف انتباه المسلمين عن أموال آل سعود المسروقة التي يجمعوها لليوم الذي سيفرون فيه من الصحراء لقصورهم على طول شاطئ الريفييرا، وشققهم المتوهجة في سماء ليل باريس، ولندن، ونيويورك.



هذا هو السبب في أن السيناريوهات الكارثية التي أنشئت خلال سنوات ريغان لا تزال جوهرية، لهذا السبب نحن في الغرب وبالأخص واشنطن لديها مصلحة في زراعة "الفيروس" الذي أصاب المملكة العربية السعودية. وهذا هو السبب الذي يدفعنا إلى القول انه إذا لم يعالج ال سعود أنفسهم، فسيكون علينا النظر في الاستيلاء على حقول النفط .



فإذا وصلنا لهذا الوضع من قد يفعل ذلك؟ فالمستقبل ليس محتوم، الحديث السعودي عن إصلاحات ديمقراطية هو أكثر من غطاء. ربما حرب الولايات المتحدة على العراق قوضت كل الافتراضات القديمة مرة أخرى. فكل الرهانات تعتمد على الانتفاضة الجماعية للإسلام ضد الغرب الكافر وكلائه. ولكن قضيت ما يكفي من السنوات في الشرق الأوسط لكي اعلم أنه في مكان مثل المملكة العربية السعودية الأشياء تتدفق بشكل طبيعي نحو مزيج قابل للاحتراق.



هناك بالفعل غضب شديد ضد الغرب وضد ال سعود. هناك اقتناع بأن مال النفط أفسد الأسرة الحاكمة، والقادة السعوديين دنسوا بلدهم من خلال السماح للقوات الأميركية بالدخول إلى المملكة. التخلص من الوجود العسكري الأميركي قد يساعد، ولكن الغضب من العائلة الحاكمة هو أبعد من الوجود الأميركي. في الشارع، ينتقد آل سعود لفشلهم في حماية مواطنيهم المسلمين في فلسطين والعراق، ووقوفهم بلا حول ولا قوة أمام إذلال المسلمين. في بداية الألفية الجديدة، العديد من السعوديين يعتقدون أن بلادهم ستكون أفضل حالا وأكثر نقاء إذا عادوا الجميع الى الصحراء وعاشوا على التمر وحليب الإبل.



يتبع.../...



26   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 09 يوليو 2014
[75092]

المملكة العربية السعودية هي عبارة عن برميل بارود ينتظر الانفجار.


في السنوات التي قضيتها اخدم بلدي كضابط في الـ CIAفي أماكن مثل لبنان، السودان، شمال العراق، والولايات علمني مسلمو آسيا الوسطى شيئا آخر. شهدت المعاناة والمذابح البشرية التي تتواجد دائما بعد أن تضع أميركا رأسها في الرمال. المملكة العربية السعودية هي عبارة عن برميل بارود ينتظر الانفجار.



لمدة ربع قرن من الزمن، حاولت فهم الأسباب الجذرية للعنف في الشرق الأوسط. أنا لم أبدأ هذا البحث بعد 11 سبتمبر، ولم افعل وعيني على المملكة العربية السعودية ونفطها الخام. أردت أن أعرف المزيد حول الإخوان المسلمين: من هم، وكيف تعمل، لماذا الولايات المتحدة قد جعلتهم قضيتها المشتركة في الأماكن النائية واليمن وأفغانستان.



نظرت ووصلت إلى إجابات، أنا أدرك أن بحثي كان يقودني إلى طريقين - إلى الرياض وإلى واشنطن - وإلى النفط الذي يربطهما.



بالنسبة لي، هذه القضية تتناول ثلاثة جوانب"



-         هل الوهابيين، والشيعة، والإخوان المسلمين، والجميع في جزيرة العرب الذين يريدون إسقاط آل سعود يضعون أيديهم لحشد القوة الكافية للقيام بذلك؟ قد تبدو العملية سهلة، ولكن صدقوني، الأمور ليست كذلك.



-         هل بيت ال سعود محمي باعتباره السلطة الحاكمة؟



-         هل لدى واشنطن القدرة على رؤية المملكة العربية السعودية بما هي عليه؟ أو لا يوجد لديها يد عميقة في المحفظة السعودية، وتقول إنها "لا ترى ولن تتصرف"؟.



يتبع.../...



27   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 09 يوليو 2014
[75093]

نشأة الوهابية وحكم آل سعود في الحضن الأميركي البريطاني


صدر كتاب "النوم مع الشيطان" عام 2003 ولم ينقل إلى العربية وبعد أن نقلنا لكم جزءا أول من نصوص مختارة من الكتاب ترجمتها (وكالة أخبار الشرق الجديد) ننقل لكم الآن الجزء الرابع :



نشأة الوهابية وحكم آل سعود في الحضن الأميركي البريطاني



من عاصمة المملكة العربية بلدية نجد، مركز الوهابيين، في خيمة إلى الشمال مباشرة من قصر جلالته، أبعث لك تحياتي، "كتب توماس بارجر الثمانيني لزوجته الشابة، كاثلين، في ميدورا، داكوتا الشمالية، في اليوم الأخير من صيف العام 1938". كان هناك أقل من أربعة عشر أوروبيا هنا، ولا أعتقد أن الكثير منهم كان يبعث الرسائل، الجيولوجيا دفعت بتوم برجر نحو الرياض. فإلى الغرب من العاصمة، في الدرع العربي تقع سلسلة جبال بركانية مع قمم عالية –تصل إلى تسعة آلاف قدم-، وتمتد من الأردن، في الشمال، وجميع الطرق جنوبا إلى خليج عدن. (البراكين العربية القديمة نامت في سبات عميق منذ قرون مضت، سرير الحمم السوداء الواسعة، والمعروفة باسم "هرهس"، لا تزال تهرول على سفوح الجبال نحو البحر الأحمر) .



شرقا، مع انحدار المرتفعات العربية نحو الخليج الفارسي، العباءة البركانية تسمح بتشكيل صخور رسوبية من بقايا النباتات والحيوانات المائية، التي خلفتها العصور ما قبل التاريخ، عندما غطت البحار هذه الأرض. ومع انحسار المياه إلتوت القشرة الأرضية ودفعت هذه الترسبات بالودائع أعمق وأعمق تحت السطح. الحرارة والضغط جنبا إلى جنب قد يؤديان إلى تحلل البقايا العضوية لإنتاج "الوقود الأحفوري" كما النفط، والذهب الأسود.



لقد تم استخراج النفط بنجاح من الأرض عن طريق الحفر في العام 1859: العقيد الشهير ادوين دريك في تيتوسفيل، بنسلفانيا. كان رائدا في طريقة جديدة لإنتاج النفط من الأرض، والحفر باستخدام الأنابيب لمنع انهيار الآبار، مما يسمح بالمزيد من الحفر لاختراق الأرض، فالأساليب السابقة لجمع النفط كانت محدودة. وبعد أحد عشر عاما انشأ جون روكفلر شركة ستاندرد أويل في أوهايو، لتقوم الثورة الصناعية. وقبل قرن، انضمت روسيا إلى الولايات المتحدة باعتبارها منتجا رئيسيا في العالم. وإندونيسيا، ورومانيا، والمكسيك كانت تملك الصناعات النفطية بداية الحرب العالمية الأولى، وبينما كان القتال يندلع في أوروبا تم اكتشاف النفط في فنزويلا ودول أخرى في حوض بحر الكاريبي.



يتبع.../...



28   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 09 يوليو 2014
[75094]

وفي وقت متأخر من منتصف العام 1920، كانت السعودية موجودة داخل شبه الجزيرة العربية في عزلة تامة تقريبا


ومن بين دول الخليج الفارسي، قادت إيران المسيرة، وأول بئر حفر كان في مايو 1908، وبحلول العام 1913 ربط خط أنابيب - 135 ميل - الحقل بمصفاة عبادان في قمة الخليج الفارسي. حقل النفط العملاق في كركوك، في شمال العراق، تم استغلاله في العام 1927. قبل العام 1935 تم تسليم النفط عبر خطوط أنابيب مزدوجة إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط في طرابلس –لبنان-، وإلى حيفا في فلسطين –آنذاك-. والبحرين، الإمارة الصغيرة في الخليج الفارسي بين قطر والمملكة العربية السعودية، جاءت على خط العام 1932 بمساعدة شركة نفط الخليج (الفارسي)، وكانت فقط مسألة وقت حتى شرق المملكة العربية السعودية – جيولوجيا: كقطعة من غرب إيران، والبحرين، وجنوب العراق - انضمت للحدث.



كان توم بارجر من ضمن مجموعة المهندسين والجيولوجيين الذين بعثتهم "شركة ستاندارد أويل أوف كاليفورنيا" لتفعيل قطاع النفط الناشيء في المملكة العربية السعودية. ومن خلال العمل لحساب المملكة كان "فريق سوكال" أول من حفر بئر نفط في المملكة بكميات يمكن استغلالها تجاريا: الدمام رقم سبعة، قرب الظهران، بدأت في يوم رأس السنة الجديدة العام 1938. وبحلول سبتمبر من ذلك العام، ظهر بارجر في الرياض، وكانت النبوءة على وشك أن تتحقق.



سوكال، احد الفروع التي أمرت بها المحكمة 1911 ستستمر لتصبح رئيسية أرامكو- شركة النفط العربية الأميركية، التي تشكلت لاستغلال وإدارة النفط السعودي، أكبر مستودع في العالم. توم بارجر ترفع ليصبح الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو في العام 1961، وهو المنصب الذي سيتسلمه حتى العام 1969. والنفط قلب كل شيء تقريبا في المملكة، وبعض نواحي العالم الإسلامي، وبطبيعة الحال، في العالم الغربي أيضا، فالإسلام والمملكة العربية السعودية لا يمكن أن يكونا منفصلين كليا.



ومن المدهش أن نفكر كيف هي المملكة العربية السعودية الجديدة، نظرا للوعي الغربي وللمحفظة الصناعية العالمية. المملكة العربية السعودية التي أبرزها توم بارجر في العام 1937 كانت مملكة متحدة لمدة خمس سنوات فقط. وفي وقت متأخر من منتصف العام 1920، كانت السعودية موجودة داخل شبه الجزيرة العربية في عزلة تامة تقريبا عن بقية العالم، والمكان لا يتميز فقط بالنفط وثرواته، ولكن بالفقر والتمييز والتعصب الديني، فقد كانت ثقافة الصحراء هي المسيطرة.



يتبع.../...



29   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 09 يوليو 2014
[75095]

ال انه يجمع بين شطري العالم الواحد وأطلق عليه اسم أسرته: المملكة العربية السعودية


الساحل العربي معروف منذ زمن طويل لدى التجار. وقلة قليلة من الأوروبيين المستكشفين الذي يقصدون الروافد القاحلة الشاسعة كشبه الجزيرة في القرن التاسع عشر. والأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة كانت موقع سحر للغرب لقرون، لكن الرياض لم تكن حتى العام 1865 العاصمة المستقبلية للمملكة المستقبلة، كما ثبت على الخرائط الغربية.



وكانت سوريا والعراق ومصر، والدول الإفريقية المسلمة من الجزائر والمغرب جميعها تشهد تحديثا لافتا وبالأخص في السنوات التي تلت الحرب العالمية الأولى.



الكويت، على الحدود الشمالية الشرقية العربية، كانت مستعمرة لعقود. المملكة العربية السعودية لم تكن كذلك: وظلت كما كانت عليه لقرون، وكان بن سعود قد استولى على الرياض في 15 يناير 1902، بجيش يبلغ عدده أقل من مئتي محارب وأربعين مهاجم، وهو كان في أوائل العشرينات من عمره، وكان عازما على استعادة سلالة الأسرة التي تضاءلت منذ القرن الثامن عشر، وقال انه سيمضي السنوات العشرين القادمة بشن المعارك على جميع الأطراف - ضد بقايا الإمبراطورية العثمانية، وضد الحكام العرب المنافسين، وخاصة الهاشميين في الأردن، وأخيرا، ضد مؤيديه عندما كفوا عن الخضوع لسلطته. واستطاع السيطرة على مكة المكرمة في العام 1924 والمدينة المنورة وكان كلاهما جزء من عالم الأسلاف الذي لم يدم طويلا.



وبحلول العام 1927 جلس ابن سعود على رأس المملكة المزدوجة التي تغطي معظم شبه الجزيرة، وبعد خمس سنوات، قال انه يجمع بين شطري العالم الواحد وأطلق عليه اسم أسرته: المملكة العربية السعودية. ولكن حتى جاءت المصالح النفطية العالمية، ظلت المدينة غير –مكهربة- وتضم حوالي ثلاثين ألف شخص معزولين محاطين بسور من الطين ولم تتم زيارتهم من الأجانب.



يتبع.../...



30   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 09 يوليو 2014
[75096]

رية بن سعود أصبحت أغنى ذرية في العالم، واشتهروا بكازينوهات مونتي كارلو وبيوت الدعارة في لندن،


ذرية بن سعود أصبحت أغنى ذرية في العالم، واشتهروا بكازينوهات مونتي كارلو وبيوت الدعارة في لندن، لإسرافهم، أسياد القصور التي تتخطى قيمتها المليار دولار، وأصحاب أفضل الخيول الأصيلة واليخوت، والجهات المانحة للمقاعد الجامعية والمختبرات والكليات، وأصحاب النفوذ في كل عواصم الغرب، وهم على استعداد للتنقل في جميع أنحاء العالم في أي لحظة بواسطة الطائرات الخاصة. وفي منتصف 1930 ، وخلال السنوات المظلمة من الكساد العظيم، وزير المالية الشيخ عبد الله سليمان، كان لا يزال يستلم الخزانة ويضع المستندات في صندوق من الصفيح، وإيرادات الضرائب على الثروة الحيوانية، والحبوب، والفواكه، والتجارة، وغيرها من السلع، فضلا عن الامتيازات الملكية الأخرى، كانت تذهب إلى الجذع الملكي لحمايتها.



الفترات القاحلة داخل الجذع الملكي دفعت عبد الله للموافقة بسهولة على شروط الاستكشاف المواتية بشكل واضح مع شركة "ستاندارد أويل أوف كاليفورنيا". ومنح سوكال الحق الحصري، لمدة 60 عاما، لاستكشاف، وحفر، واستخراج ومعالجة وتصنيع ونقل وتصدير النفط في منطقة تصل إلى أكثر من أربعين ألف ميل مربع، أي ضعف مساحة فرنسا.



في المقابل، وعدت الشركة الحكومية السعودية بتقديم قرض فوري بـ 30ألف استرليني من الذهب أو ما يعادلها (أي حوالي 1560000 $ في العام 2002 دولار أميركي)، مع "إيجار سنوي" بـ  5000 £ يذهب إلى الملوك، وتقدم مبلغا إضافيا 50  ألف استرليني من الذهب (2600000 $)، بالإضافة إلى دفعات متطابقة كلما تم اكتشاف النفط بكميات تجارية، فضلا عن الإتاوات الجارية عند توسيع الأعمال التجارية. ونيابة عن الملك وقع عبد الله سليمان الاتفاقية في 29 مايو 1933. وفي خطوة أولى وصل اثنان من الجيولوجيين التابعين لسوكال بعد أربعة أشهر.



يتبع.../...



31   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 13 يوليو 2014
[75139]

خلال جلب المملكة العربية السعودية تحت مظلة أميركا.


نفط وحرب وشركات



الحرب العالمية الثانية، أعطت الفرصة للمملكة العربية السعودية للظهور في العالم. بريطانيا وألمانيا كانتا تتنافسان على حد سواء للحصول على دعم المملكة، فالألمان يسعون إلى استخدام شبه الجزيرة باعتبارها الباب الخلفي لمهاجمة روسيا من خلال موقعها على الحدود الشمالية لإيران والملك كان يفضل البريطانيين، ليس لحبه لهم ولكن لأن بريطانيا ومستعمراتها ظلا مصدر الغذاء الرئيسي للمملكة العربية السعودية.



النفط السعودي جاء ليحمل قدرا كبيرا من الأهمية كمصدر آخر للوقود خلال الحرب. فالغزو الياباني واحتلال بورما وأندونيسيا أديا إلى إغلاق مصدرين مهمين للبترول، وبالأخص بعد أن تم استخراج أكثر من 5.1 ملايين برميل من النفط في السنوات الست الأولى، طاقة أرامكو وصلت إلى 7.8 مليون برميل أي في العام 1944 ونحو 21.3 مليون برميل في العام  1945 أي ما يعادل ثلاثة أضعاف في سنة واحدة. وبحلول ذلك الوقت كان النفط السعودي أصبح حيويا للحلفاء.



على الرغم من مكتشفات المملكة التي منحتها موقعا مهما على المسرح العالمي، لم تبرز المملكة إلا بعد 14 فبراير 1945، أي بعد لقاء الملك سعود الأول مع فرانكلين ديلانو روزفلت.. وكان روزفلت قد غازل بن سعود لعدة سنوات، ليس لتأمين النفط ولكن للمجهود الحربي. وكان روزفلت يضع عينه على القيمة الإستراتيجية الواسعة لاحتياطات السعودية لسنوات ما بعد الحرب، وكان يدرك جيدا انه سيتغلب على الهيمنة البريطانية في الشرق الأوسط إذا جعل السعوديين أفضل صديق في العالم الإسلامي لأميركا. وفي 8 فبراير 1943، كتبت ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا كتابا إلى وزير الداخلية، هارولد ايكس، لتشجيع إدارة روزفلت على مواجهة النفوذ البريطاني من خلال جلب المملكة العربية السعودية تحت مظلة أميركا. بعد عشرة أيام، أعلن مساعد وزير الخارجية ادوارد ستيتينيوس أن المملكة هي مصلحة حيوية للولايات المتحدة وأمر بتمديد المساعدات غير المباشرة التي ستبلغ في نهاية المطاف ما يقرب من 100 مليون دولار.



يتبع.../...



32   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 13 يوليو 2014
[75140]

وظل ولي العهد لمدة شهر، يتمتع بميزات زائر الدولة.


خلال الحرب، كان السفير الأميركي بالقاهرة يتحمل مسؤولية المملكة العربية السعودية أيضا، وحتى صفقة  التأجير، أصبحت المسؤولية فيها على القائم بالأعمال الذي تمركز في جدة ومن العام 1944-1946 كانت هذه المسؤولية على عاتق ويليام إيدي، وهو ضابط مخابرات ومن ذوي الخبرة، وهو نظم العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية، فوليام كان يضع يده على النفط لتوزيعه بعد الحرب كمستشار لشركة أرامكو .



وأرسل روزفلت مبعوثه الشخصي إلى المملكة العربية السعودية في ربيع العام 1943. واستجابة السعوديين جاءت عبر موفدين. ولي العهد الأول الأمير سعود، والأمير فيصل وشقيقه خالد الذين زارا الولايات المتحدة، والتقيا الرئيس والأعضاء الرئيسيين في الكونغرس والإدارة. وظل ولي العهد  لمدة شهر، يتمتع بميزات زائر الدولة.



بينما كان السعوديون يغادرون العاصمة، كانت مجموعة من الجيولوجيين الأميركيين تتسلم تقريرا من واشنطن عن مستقبل النفط. وتوقعت أن مركز الاستخراج تحول من المكسيك ومنطقة البحر الكاريبي إلى منطقة الخليج الفارسي.



كانت هناك احتياطيات أكبر بكثير، وكانت إنتاجية آبار النفط في الخليج (الفارسي) تصل إلى ثلاثين مرة أكثر من متوسط الآبار في أميركا اللاتينية وتصل إلى 150 مرة أكثر إنتاجية من متوسط الآبار في الولايات المتحدة، وقربها من منطقة الخليج (الفارسي) جعل وسائل النقل رخيصة.



في هذه الأثناء، كان الاقتصاد السعودي الهش يعيش انكماشا وكان برنامج الإعارة والتأجير الغربي بطيئا في الوصول، وضئيلا نسبيا. الحجاج المسلمون الملتزمون بزيارة مكة المكرمة قدموا الجزء الأكبر من عائدات البلاد قبل الحرب. القتال في كل من المحيط الهادئ وأوروبا قطع معظم تجارة المملكة مع بقية العالم وقلصها .



يتبع.../...



33   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 13 يوليو 2014
[75141]

المذكرة لم تتصور أن تصبح الولايات المتحدة عميل البترول الأساسي في السعودية،


في برقية من "الظهران" في 7 فبراير 1944 إلى أسياده في الشركات الدولية، كتب سوكال فلويد اوهليغر "الوضع الغذائي ... يعتبر من الامور المستعجلة بالنسبة لجلالته فالمجاعة أصبحت على نطاق واسع. مستودع حكومته في الجبيل كان فيه نحو ألفي طن من المواد الغذائية للرياض، ولكن وسائل النقل الخاصة بالحكومة كانت على وشك الانهيار، وعلى الرغم من أن بعض عمليات النقل كانت بالجمال إلا ان ذلك قاد  سوكال، اوهليغر إلى تأخير بناء محطة النفط الحيوية في رأس تنورة.



في يناير 1945 وفي مذكرة سرية لمساعد وزير الدولة دين أتشيسون، وصف والاس موراي، رئيس مكتب الشرق الأدنى والشؤون الإفريقية "طبيعة الفائدة التي يحصل عليها الأمن القومي الأميركي في المملكة العربية السعودية، مع تحليل الوضع الذي يلزم هذه الحكومة بالنظر في الخطوات الإيجابية التي يجب أن تتخذ على الفور من أجل توفير الحماية الكافية لهذا الأمر ".



وأوضح موراي "الولايات المتحدة ليست وحدها"، في مطامعها في المملكة ونفطها. "إذا كان الاقتصاد السعودي ينبغي أن يتكسر والسياسة تتفكك، فيترتب على ذلك مخاطر عدة: هي أن تقوم بريطانيا العظمى أو روسيا السوفياتية بمحاولة الانتقال إلى المملكة العربية السعودية للحفاظ على النظام وبالتالي منع الآخرين من القيام بذلك. مثل هذا التطور في بلد يحتل موقعا استراتيجيا بارزا وغنيا بالنفط كما حال المملكة العربية السعودية قد يشكل أيضا سببا لتهديد السلام في العالم ".



وقال موراي: الأولوية للسياسة الأميركية فينبغي حماية وتطوير "الموارد النفطية الهائلة في المملكة العربية السعودية، المتواجدة الآن في أيدي الأميركيين تحت الامتياز الذي يمنح للرعايا الأميركيين. "المذكرة لم تتصور أن تصبح الولايات المتحدة عميل البترول الأساسي في السعودية، كان من المتوقع أن يصبح نصف الكرة الغربيئ إلى حد كبير مكتفيا ذاتيا، وعن طريق ملء شهية أوروبا من النفط السعودي بعد الحرب العالمية الثانية، بدلا من النفط الفنزويلي، والمكسيكي، وأماكن أخرى في حوض بحر الكاريبي، يمكن للولايات المتحدة الحفاظ على موارد المنطقة والحفاظ على احتياطي يمكن أن يرتد عليها في الأوقات العسكرية وفي حالات الطوارئ .



يتبع.../...



34   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 03 سبتمبر 2014
[75809]

هناك. أميركا بدورها قدمت مساعدات للمملكة بنحو 13 مليون دولار، و13400000 $


وكتب موراي: "السلطات العسكرية على وجه السرعة خصصت بعض المرافق في المملكة العربية السعودية لتغطية حالات الحرب، مثل بناء المطارات العسكرية وتقديم الامتيازات للطيران كالطائرات العسكرية التي قد تكون في طريقها إلى مسرح الحرب في المحيط الهادئ ... ولكن الملك ابن سعود تروى في منح تلك المرافق بسبب الاعتراضات البريطانية، ويعتقد أن ذلك الموقف نشأ من الاعتبارات السياسية ما بعد الحرب ".



منذ العام 1940 ضخت بريطانيا العظمى ما يقرب من 40 مليون دولار إلى المملكة العربية السعودية، للحفاظ على الاستقرار وزيادة نفوذها هناك. أميركا بدورها قدمت مساعدات للمملكة بنحو 13 مليون دولار، و13400000 $ في شكل سلف من شركة النفط العربية الأميركية. لمواجهة النفوذ البريطاني وللحفاظ على السوفييت بعيدا عن الخليج (الفارسي)، موراي، الذي كان سيصبح سفير الولايات المتحدة إلى إيران في نهاية الحرب، طلب 57 مليون دولار من المساعدات الأميركية الإضافية على مدى السنوات الخمس المقبلة. وخلافا لذلك، بعض البلدان الأخرى "قد تأخذ... موقفا في المملكة العربية السعودية معاديا لمصلحتنا الوطنية هناك".



 



اولى خطوات العلاقة السعودية الأميركية



 



في رسالة مغلقة مؤرخة بـ 11 ديسمبر 1944، وختم "سري للغاي " قام وزير البحرية جيمس فورستال بتقديم حجج لا تزال قائمة: هيبة ونفوذ الولايات المتحدة متعلقان بثروة الحكومة ومواطنيها من حيث الموارد النفطية والأجنبية وكذلك المحلية. بالتالي، فإن القوة التفاوضية للولايات المتحدة في المؤتمرات الدولية تنطوي على المواد الحيوية مثل النفط ومشاكل مثل الطيران، والشحن، والقواعد على الجزر، والاتفاقات الأمنية الدولية المتعلقة بتصرف القوات المسلحة والمرافق التي تعتمد على الولايات المتحدة في احتياطيات النفط ...



يتبع.../...



35   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 03 سبتمبر 2014
[75810]

ابن سعود قضى معظم حياته يقاتل بضراوة لتجميع مملكته.


وفي ظل هذه الظروف، فمن الجلي في الفائدة البحرية بأن أي جزء من الثروة الوطنية، ممثلا في حيازات الاحتياطيات النفطية الأجنبية من خلال الرعايا الأمريكيين قد يضيع في هذا الوقت. في الواقع،  التوسع النشط لهذه المقتنيات مرغوب فيه إلى حد كبير.



 



لدى الولايات المتحدة ميزة واحدة كبيرة مع المملكة العربية السعودية. ابن سعود قضى معظم حياته يقاتل بضراوة لتجميع مملكته. ولم يفعل ذلك للتخلي عنه لأمة مثل بريطانيا العظمى، مع ماض استعماري طويل وشهية للتدخل الدائم في المنطقة. من اجل جغرافيتها الخاصة وتعريف وجودها عن طريق الانعزالية، ويبدو أن الولايات المتحدة كان أفضل خيار والأكثر أمنا بالنسبة للمملكة.



 



بالنسبة للسعوديين، السؤال كان كيف يمكن الوصول إلى الولايات المتحدة. وفي رسالة سلمت لوزير أميركي في جدة لإحالتها إلى روزفلت، شرح ابن سعود ووزراؤه قضيتهم بحساسية وخجل ملحوظان :عندما يرى الملك أن النشاط الاقتصادي الأميركي ينخفض في المملكة العربية ويتم تحدديه من قبل حليفتها بريطانيا، فأميركا بدورها سوف تفهم أن المملكة العربية السعودية معذورة، فهي تنتج ليس فقط لإرضاء الحليف، ولكن من أجل البقاء.



 



من دون أسلحة أو موارد، المملكة العربية السعودية يجب أن لا ترفض اليد التي قدمت لها الطعام والشراب. الملك غير راغب في التفكير في احتمال أن تفقد أميركا الاهتمام في أرضها البعيدة، بعد الحرب، كما لديها ستتقاعد نحو الانشغالات المحلية بعد حروب أخرى..



 



لذا فإن حكومة المملكة العربية السعودية ستستفسر حول خروج بلدينا من هذا الحبس. وبحلول فبراير العام 1945، كان الوقت قد حان للزعيمين للقاء. وبالفعل اجتمعا في البحر المتوسط لمناقشة التعويضات وتقطيع الأوصال ما بعد الحرب المحتملة مع ونستون تشرشل وجوزيف ستالين،



 يتبع.../...



36   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأربعاء 03 سبتمبر 2014
[75811]

وفي 12 شباط التقى روزفلت مع فاروق الأول من مصر على متن U.S.S.


وفي 12 شباط التقى روزفلت مع فاروق الأول من مصر على متن U.S.S. كوينسي، التي حملت الرئيس من نورفولك، فيرجينيا.. إلى جدة على البحر الأحمر، وابن سعود والوفد المرافق صعدوا إلى يو اس اس ميرفي، أول سفينة حربية أميركية اتجهت إلى المياه السعودية، و في الرابع عشر، جاء الملك السعودي على متن كوينسي.



وفي محادثاتهما على متن كوينسي، فرانكلين روزفلت وابن سعود وضعا تصورا مشتركا بينهما حول العديد من الترتيبات التي يتم العمل عليها بالفعل. أميركا لديها إمكانية الوصول إلى الموانئ السعودية. ويمكن بناء قواعد جوية عسكرية على الأراضي السعودية، ولكن مع عقد إيجار يقتصر على خمس سنوات.وبنفس القدر من الأهمية، مثل أرامكو، التي تسيطر عليها سوكال وغيرها من شركات النفط الأمريكية، يمكن أن تبدأ بناء خط أنابيب عبر البلاد العربية للبحر الأبيض المتوسط. وكان روزفلت يأمل في الحصول على دعم الملك لإقامة دولة يهودية في الشرق الأوسط، ولكن ابن سعود وخلال مناقشتهم قال إن الألمان هم من أذوا اليهود، وليس العرب، وبالتالي الألمان، وليس العرب من يجب أن يدفع الثمن، وانتهى روزفلت بقطع وعد للملك السعودي بأن الولايات المتحدة ستتشاور على قدم المساواة مع اليهود والعرب على أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة تجاه فلسطين. وتعهد أيضا بأن أميركا لا تسعى إلى احتلال الأراضي السعودية كما كان يسعى البريطانيون في الكثير من الدول المجاورة للمملكة العربية السعودية. وكانت النقطة الأخيرة هي المفتاح: ونستون تشرشل هرع للقاء مع ابن سعود في أقرب وقت بعدما علم بلقائه مع روزفلت، لكن بعد فوات الأوان، فالصفقة قد تمت.



 



للاحتفال بالاجتماع، افترق الزعيمان بتبادل الهدايا: سكين صلب من الذهب لروزفلت، وأزياء حريمية لزوجته اليانور وابنتها، آنا، اللتان رافقتا الرئيس من نورفولك. وقدم روزفلت لبن سعود طائرة دوغلاس، على أن يتم تسليمها في وقت لاحق، ونسخة طبق الأصل من كرسيه المتحرك، لأنه كان يعاني من جرح قديم في ساقه، وكان نادرا ما يترك كرسيه  للنوم، حتى وفاته في العام 1953 كان يعاني السمنة، وقلة الحركة.



يتبع.../...



37   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 09 سبتمبر 2014
[75877]

الإسلام والمسيحية الإرهاب والقومية، وذلك لن يكون كاملا .


يميل المؤرخون المعاصرون وبعض المعلقين الآخرين لمعالجة الاجتماع بشكل جانبي، وحتى المؤرخين المعاصرين أعطوه اهتماما قليلا. يالطا هو المكان الذي تركز عليه الاهتمام  فحدة الحرب كانت تتراجع وأوروبا بحاجة إلى إعادة بناء، وألمانيا واليابان، ولكن الأهم جرى  على كوينسي، وليس في يالطا، حيث وضع حجر الأساس لمنظومة السيطرة على موارد الطاقة الأهم من الآلة الصناعية الأميركية بعد الحرب العالمية الثانية.



 



في إيران وأماكن أخرى، المصالح النفطية البريطانية الهولندية ستستمر في الهيمنة على التجارة في الشرق الأوسط في السنوات التالية مباشرة بعد الحرب، ولكن كما العلاقات الجذرية بين السعودية والولايات المتحدة انتشرت، ارتفع إنتاج النفط السعودي - من 21.3 مليون برميل المستخرج في  1945 إلى -142900000 في عام 1948 وأكثر من 300 مليون بحلول 1952 – وكل ذلك ما من شأنه أن لا يتغير .



 



بوجود الولايات المتحدة، حظي السعوديون بالحماية من مصر، ومن أعدائهم القديمين في الأردن، والشيعة والإيرانيين وجميع الخصوم الآخريين الذين يشكلون خطرا عليهم في العالم العربي. وأقام السعوديون، بهيمنة الولايات المتحدة الأميركية والحكومات الأوروبية في الشرق الأوسط حائطا لصد النفوذ الشيوعي في المنطقة.



 



كل ما سيأتي لتعريف العلاقة الأميركية- السعودية كان موجودا منذ البداية: دبلوماسية النفط، وتداخل التأثيرات الحكومية والشركات، وتداخل المصالح العامة والخاصة. والشيء الوحيد المفقود كان الجشع المفرط. ميزان النفط الصناعي العالمي لديه وجهتان: الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية. فالناس على الطرفين سيصبحون أغنياء، والمحطة رقم 2 في المثلث المرتبط بالمال والسلطة، الإسلام والمسيحية الإرهاب والقومية، وذلك لن يكون كاملا .



يتبع.../...



38   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الثلاثاء 09 سبتمبر 2014
[75878]

من أين جاء محمد بن عبد الوهاب ؟


من أين جاء محمد بن عبد الوهاب ؟



وكانت أسس هذا المثلث قد وضعت في وقت سابق أي قبل قرنين عندما طرد محمد بن عبد الوهاب من بلدة صحراوية تسمى "العيينة"، شمال غرب الرياض.وهو ولد في منطقة "العيينة" في العام 1703 أو 1704، ويقال إن محمد تعلم القرآن عن ظهر قلب في العاشرة من عمره.



 



وفي الثانية عشر، تزوج من فتاة من اختيار والده وانطلقا في رحلة حج إلى مكة المكرمة. بعد ذلك بوقت قصير توجه إلى المدينة المنورة، للدراسة على يد عبد الله بن إبراهيم بن سيف، ومن هناك سافر بعيدا إلى كردستان وبغداد، والبصرة، أي ما يعرف اليوم بالعراق، في العراق حيث يلتقي نهرا  دجلة والفرات" بدأ عبد الوهاب رسالته الدينية التي تعالت في المملكة العربية السعودية حتى يومنا هذا.



 



كان عبد الوهاب على استعداد لتعليم أي شخص يريد أن يسمع، وأي شخص ضل طريقه. الإسلام كان عقيدة التوحيد. القرآن يدعو المسلمين بالصبر والامتناع عن إسناد الصفات الإلهية لأحد غير الله. حتى النبي محمد (ص)، مؤسس الإيمان، لم يكن سوى رجل عادي دعاه الله لمهمة غير عادية.



 



وفقا لمعتقد عبد الوهاب الدليل على الشرك كان في كل مكان في العالم الإسلامي: المسلمون يقدسون قبر النبي. ويذهبون للحج إلى المساجد التي بنيت فوق قبور الاولياء، ويقدمون التضحيات، ويصلون من أجل تدخل الأولياء عبد الوهاب ذهب أبعد من ذلك حيث أمر أتباعه بخفض الأشجار التي عاشت في شبه الجزيرة لأنها كانت تعبد من قبل الوثنيين.



 



أجبر عبد الوهاب على مغادرة البصرة بينما كان لا يزال ينمي رسالته، "عبد الوهاب عاد إلى آل عيينة و أطلق حملته لا هوادة فيها.وهو بشر بان الإسلام يمكن أن يكون أنقى مرة أخرى، من خلال إعادته إلى أنقى صوره: القرآن والسنة، قواعد السلوك والآراء المقبولة استنادا إلى النبي محمد  أي شيء منذ القدم - وأي ممارسات وضعت في الآونة الأخيرة بعد  قرون على إلقاء الحقيقة من خلال رسول الله - كانت هناك بدع بغيضة.



يتبع.../...



39   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 13 سبتمبر 2014
[75910]

فالوهابيون يعيشون بالسيف، والذين يعارضونه يقتلون به


التباهي بالمعيشة، تزيين المساجد، التجاوزات والشتائم والانحراف ولتصحيح الطريق قام عبد الوهاب وأتباعه الوهابيون، كما أصبح معروفا –بفرض بعض الأمور الصارمة التي تمتد إلى التفاصيل الصغيرة في الحياة اليومية. فكانت هناك طريقة وهابية للعطس، والاحتضان، والمصافحة، والتثاؤب، والقبلة، واللباس، وهلم جرا. وكانت هناك حتى طريقة وهابية في إعادة تفسير الفيزياء، حيث يعتقد الوهابيون بان العالم مسطح.



 



أما الوثنيين الذين اتبعوا عقائد مختلفة أنشئت قبل قدوم دين محمد فلم تكن أي شفقة لجهلهم . أما المسلمين الذين رفضوا الاعتراف بحقيقة وجود "التعاليم الوهابية" فكان لهم الجهاد: "فالوهابيون يعيشون بالسيف، والذين يعارضونه يقتلون به".



 



التعصب الوهابي أصبح في الفترة الأخيرة يعتبر أكثر من اللازم لعثمان بن معمر، حاكم آل عيينة. حيث واجه معارضة من شعبه وخوفا من غضب زعماء القبائل القوية- غير الراغبة، على ما يبدو، من أن ينفذ فيه حكم الإعدام -عثمان أمر عبد الوهاب بترك أرضه وعرض عليه اختيار الوجهة. وكان ذلك في وقت ما في العام  1730 أو 1740، و مشى عبد الوهاب أربعين ميلا إلى أسفل وادي حنيفة إلى الدرعية، بالقرب من الرياض اللان، وفرض حكمه.



 



منذ ما يقرب من مائتي سنة، والوهابيون،  من محمد بن سعود، وأصحابه يحاولون شن حرب عبر شبه الجزيرة العربية. في 1801 داهمت مجموعة وهابية كربلاء، وموقع قبر حفيد النبي، حسين، واحد من أكثر الأماكن الشيعية المقدسة. وخلال ثماني ساعات، ذبح بعض الوهابيين خمسة آلاف شيعي و دمروا قبر "الحسين"، وأثاروا الرعب وأهانوا الشيعة الذين لم يغفروا لهم ذلك أبدا.



 



وكان رجال قبائل وهابيين قد ساعدوا بن سعود على السيطرة على المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وشنوا الحرب ضد المشركين، والوثنية، وطردوا مخالفيهم والأجانب وأتباعهم.



يتبع.../...



40   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 13 سبتمبر 2014
[75911]

كان العاهل السعودي الملك فيصل، وبحسب مسؤولين أميركيين مقتنعا بأنه لن يشارك في الحصار ضد الغرب


ابن سعود موحد الفتوحات، والغالبية العظمى في المملكة العربية اتفقت مع أنصارهم الوهابيين لخلق عالم إسلامي في تقليد بروتستانتي تقريبا، وفي نفس الوقت اكتشاف واستغلال النفط.



 



الوهابية والغرب الصناعي والنموذج الإسرائيلي



 



المحطة الثالثة في المثلث - الوهابيون والغرب الصناعي–  كان دائما لديهم البطاقة الخارجية الأشرس، والبترول والثروة المتولدة حملت المملكة العربية السعودية إلى منتصف وأواخر القرن العشرين. تشكيل أوبك في العام 1960 سمح لـ ال سعود بالضغط على المتطفلين من أسياد الشركات الأميركية. وساعد السياسيون الأميركيون أيضا، لمدة ربع قرن بعقد التوازن للنفط العالمي الفائض، إلى حد كبير من خلال تخزين كميات هائلة من النفط التي تشتريها من الخارج. قبل منتصف 1950 كان منتجو النفط في الولايات المتحدة وشركات الفحم الأميركي  مشبعين بالواردات الأجنبية .



 



فرض الرئيس دوايت أيزنهاور الحصص الإلزامية على واردات النفط الأجنبي في العام 1959. وبعد أربعة عشر عاما، عندما أزال ريتشارد نيكسون حصص الاستيراد، كان على الولايات المتحدة ان تستنفد الفائض وتصبح مستوردا صافيا للنفط. ولم يستغرق العرب وقتا طويلا لمعاقبة أميركا على إهمالها .



 



في 6 أكتوبر 1973، سوريا ومصر هاجمتا إسرائيل، في يوم الغفران. وبعد أسبوعين، في 19 أكتوبر، أعلنت منظمة أوبك حظرا شاملا على صادرات النفط إلى الولايات المتحدة، ردا على الدعم الأميركي والغربي لإسرائيل خلال الحرب. في اليوم التالي، كان العاهل السعودي الملك فيصل، وبحسب مسؤولين أميركيين مقتنعا بأنه لن يشارك في الحصار ضد الغرب، نتيجة الضغط الذي فرضه ائتلاف من المنتجين العرب والوهابيين في المملكة ورجال الدين المسلمين. وفجأة، اكتسبت "حنفية" البترودولار أبعادا جديدة- هل يمكن فتحها لكسب المال، أو إغلاقها لتخزين كميات اكبر.



يتبع.../...



41   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت 13 سبتمبر 2014
[75912]

وإصرار الوهابيين على "أن الإسلام يمكن تنقيته" كان الإسرائيليون من أظهروا لهم كيف.


خلال العقود السبعة، أنشئت الرياض في مجمع متوسط مؤلف من ثلاثين ألف نسمة، وعاصمة مترامية الأطراف لأكثر من أربعة ملايين شخص .ودخل الأجانب المسلمون وغير المسلمين إلى المملكة للعمل في حقول النفط. في الوقت نفسه، كسبت السعودية ثرواتها عن طريق النفط الذي سكبته خارج البلاد: إلى الجامعات الأميركية (حيث تعلم مائتا ألف سعودي في المدارس الأميركية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية)، وتجول الكثيرون في أسواق لندن وباريس وروما لشراء السلع الفاخرة، وفي ملاعب العالم.



 



بين ليلة وضحاها، تحول مجتمع القرون الوسطى إلى مجتمع حديث. دائما تحت سقف المؤيدين لـ ال سعود، وقاعدتهم، وقوتهم، والأخوة المحاربين: كتاجر الأسلحة الروسي يوري "الوهابي المجنون"... الوهابي الحديث كان عدوا عنيدا.



 



ابن سعود لم يتمكن من السيطرة الكاملة على المتعصبين البروتستانت، وخاصة قادة الإخوان الذين لم يقدموا إلى السلطة، والبعض الآخر الذين أحضروا إلى الرياض، حيث تم سجنهم.



 



بحلول أواخر العام 1960، خطوط الصدع التي كانت قائمة دائما بين الاعتدال للحصول جنبا إلى جنب على عالم أكبر - الدبلوماسي والعسكري والاقتصادي- وعند وفاة سعود في العام 1953 تسلم ولي العهد الأمير سعود، وجنبا إلى جنب مع أعضاء آخرين من العائلة المالكة، والقادة الدينيين، انتزعت السلطة من ولي العهد وأجبر على التنازل في العام 1964 لصالح أخيه غير الشقيق فيصل، ولكن النمط الملكي لم يختف. وإصرار الوهابيين على "أن الإسلام يمكن تنقيته" كان الإسرائيليون من أظهروا لهم كيف.



 



يوم 5 يونيو عام 1967، شنت اسرائيل هجوما وقائيا على مصر وسوريا والأردن، وبشكل سريع وحاسم هزمت البلدان الثلاثة. من الأردن، احتلت إسرائيل الضفة الغربية والقدس، من سوريا مرتفعات الجولان، ومن مصر، صحراء سيناء. وربما الهزيمة المذلة عانى منها معظم العرب، على الأقل منذ أن اضطروا للخروج من اسبانيا في العام 1492، تماما كما كان يبحر كولومبوس لأمريكا.



يتبع.../...



42   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 21 سبتمبر 2014
[75986]

إسرائيل. لن يكون العرب أقوى إذا ما أعادوا تنظيم معتقداتهم، الإسلامية،


ولكن بالنسبة لبعض المسلمين، كان أسوأ من ذلك بكثير. فقد خسروا القدس وقبة الصخرة، ثالث أقدس موقع في الإسلام.



 



في البداية جاء رد فعل العرب غضبا في الشوارع، احتجاجا ضد تصرفات الولايات المتحدة ثم أدركوا أنهم قد خدعوا من قبل حكوماتهم. وكل الأسلحة التي اشتريت على مدى سنوات لم تفعل شيئا بارزا. لماذا؟ لأن الكثير من المال كان من المفترض أن يذهب إلى مؤسسات الدفاع، انتهى به الأمر في جيوب الأمراء الفاسدين والسياسيين وضباط الجيش. وهذا درس قديم، ولكن كان هناك واحد جديد يمكن تعلمه من كارثة العام 1967. فكانت قوة عربية أكبر من ذلك بكثير قد هزمت من قبل دولة صغيرة نسبيا تعتمد على التماسك الديني:إسرائيل. لن يكون العرب أقوى إذا ما أعادوا تنظيم معتقداتهم، الإسلامية، الوهابيين، وبتحريض من الموجهين الأصوليين المصريين والسوريين، واستخلاص الدروس.



 



 وبدأت في العام 1970 العائلة المالكة والجمعيات الخيرية تستخدم مستودعاتها العظمى من البترودولار لبناء شبكة من المساجد والمدارس الدينية، في المملكة وخارجها، حيث يمكن تلقين جيل جديد من المراهقين المسلمين بأعنف تفسير متطرف للإسلام: التعصب وفرض قانون الله كما يظهر في القرآن الكريم. ومن بداية الحرب الباردة، كانت الولايات المتحدة عازمة على تأسيس المملكة العربية السعودية وقادتها كنوع من أنواع التحصين ضد الشيوعية الملحدة.



 



استمتع الوهابيون بدورهم كصوت للإسلام المتشدد: فسلوكهم، يدل على أنهم على استعداد للموت من أجل معتقداتهم. وكانت المدارس الدينية المكان الأنسب لتجنيد المحاربين، وفي العام 1980 أصبحت المدارس أرضا خصبة للمتشددين الإسلاميين، ودعت إلى الحرب المقدسة ضد الغزاة السوفييت في أفغانستان. وزودوا المسلحين بأسلحة من الولايات المتحدة، وبالمال والدعم اللوجستي الأميركي، و"الأفغان العرب" قادوا الجيش الأحمر إلى موسكو، وغيروا مسار التاريخ – لإنجاح قياس الحرب والجغرافيا السياسية.



يتبع.../...



43   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 21 سبتمبر 2014
[75987]

في العام 1991 مهدت كارليل الطريق للامير الوليد بن طلال لشراء ما يقرب من 600 مليون دولار من اسهم سيتي


كارليل وهاليبرتون وشيفرون ... شراكة نفط وسلاح وإرهاب



 



كانت مجموعة كارليل تستعد للدخول في مؤتمر المستثمرين السنوي في فندق ريتز كارلتون في 11 سبتمبر 2001 في واشنطن، ضربت طائرة "الاميركان ايرلاينز الرحلة 77" في مبنى البنتاغون، على بعد ميلين ونصف  فقط إلى الجنوب. ولو ضربت الرحلة رقم 93 ليونايتد ايرلاينز البيت الأبيض، -هدفها المفترض-، لكان الحضور في مجموعة كارليل، شعروا بالصدمة على الرغم من أنهم لا يدركون تلك المشاعر عادة.



 



وكانت الجلسة تضم: كبار مسؤولي المجموعة جيمس بيكر، وزير الدولة في إدارة بوش الأب فرانك كارلوتشي، وزير الدفاع الأخير في عهد رونالد ريغان ومستشار الأمن القومي قبل ذلك، وشقيق بن لادن، ممثلا مجموعة بن لادن – وهو يملك واحدة من أكبر شركات البناء في العالم- ولكنه مشهور اكثر بأنه شقيق أسامة بن لادن. وكان التجمع اشبه "بصورة مثالية" لعلاقة واشنطن الغريبة مع المملكة العربية السعودية.



 



سميت  المجموعة على اسم الفندق الفخم في مانهاتن حيث انشا حلم شركة الاستثمار الخاصة  في العام 1987، وكان لمجموعة كارلايل علاقة طويلة ومربحة مع عائلة آل سعود.



 



في العام 1991 مهدت كارليل الطريق للامير الوليد بن طلال لشراء ما يقرب من 600 مليون دولار من اسهم سيتي كورب، والامير الوليد هو ابن أخ الملك فهد وسادس أغنى شخص في العالم بحسب تصنيف مجلة فوربس في العام 2001، مع أصول تقرب الى الـ 20 مليار دولار، وأكثرها من شركة المملكة القابضة التي مقرها الرياض.



 



الأمير الوليد لديه موهبة الحديث عما يدور في رأسه، فبعد فترة وجيزة من هجمات 11 سبتمبر، توجه إلى مدينة نيويورك للتبرع بمبلغ 10 ملايين دولار لصندوق الاعانة الذي أنشأه رئيس بلدية نيويورك رودي جولياني لمساعدة أسرى الضحايا.



يتبع.../...



44   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 21 سبتمبر 2014
[75988]

نسيت مجموعة كارلايل أن تقول له إن الغالبية الساحقة في مدينة نيويورك مؤيدة لإسرائيل


الوليد بن طلال أرادها فرصة لتقديم النصائح المفيدة للولايات المتحدة الاميركية، والقول إن هناك حاجة "لإعادة النظر في سياساتها في الشرق الأوسط وتبني موقف أكثر توازنا تجاه القضية الفلسطينية". وعلى ما يبدو، نسيت مجموعة كارلايل أن تقول له إن  الغالبية الساحقة في مدينة نيويورك مؤيدة لإسرائيل، وأن الأميركيين لا يحبون تذكيرهم بأنهم يعيشون على الاعانات السعودية، وان سياستنا الخارجية معروضة للبيع.



 



ولكن رودي جولياني رئيس بلدية نيويورك ليس بحاجة إلى مجموعة كارلايل لتذكيره بواقع السياسة الأمريكية. فهو قال للأمير على الفور ما يمكن أن يفعله "بالشيك". والولايات المتحدة لن تعيد الـ 2.8 بليون دولار لانه تضامنا مع جولياني.  



 



رؤساء ووزراء ومستشارون موظفون بالمال السعودي



 



شيء واحد مؤكد حول إدارة كارليل: إنها لم تفوت فرصة لكسب المال. حيث استفادت من التدفق المستمر للنفط ومشتريات الأسلحة السعودية، ومن خلال النظر الى صفقات كارليل ستجد ان افكار المجموعة ذهبت بعيدا، ولا يمكن وقفها، ففي العام 1990 تلقت كارليل من عقود BDM  الدولية  حصة تقدر بـ 50 مليون دولار سنويا لتوفير التدريب والخدمات التشغيلية واللوجستية للحرس الوطني السعودي، حراس آل سعود. (وباعت كارلايل حصتها في شركة بي دي إم لـ تي ار دبليو أواخر العام 1997.) حتى بعد وقت قصير من هجمات 11/9، عملت كارليل أيضا كمستشار للعائلة المالكة حول برنامج التوازن الاقتصادي.



 



في الأدبيات الرسمية للمملكة، "التعويض الاقتصادي" يشجع برنامج الاستثمار الأجنبي في المملكة العربية السعودية، ويساعد على ضمان نسبة من عائداتها النفطية هناك. وبشكل غير رسمي، وبشكل أكثر دقة، فإن البرنامج يؤمن نسبة مئوية من جميع مبيعات الأسلحة المشتراة للسعودية، وسحب الرسوم والعمولات للشركات المملوكة بالكامل تقريبا من أعضاء العائلة المالكة.



يتبع.../...



45   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 28 سبتمبر 2014
[76040]

المملكة العربية السعودية هي تقريبا السوق الثانية للطائرات الأميركية المقاتلة


وقد قامت كارليل بتجميع ثروتها من خلال شراء عقود دفاع صغيرة وتحويلها الى عمالقة مثل بوينغ، لوكهيد مارتن، وشركة تي آر دبليو الدولية، -مزود الاسلحة الرئيسي للسعودية-. وعلى طول الطريق، امنت لنفسها تجارة السلاح، والدفاع، واصبحت الرقم 11 من بين أكبر المقاولين الاميركيين. وأكبر مستهلك للأسلحة الاميركية في العالم، المملكة العربية السعودية هي تقريبا السوق الثانية للطائرات الأميركية المقاتلة والصواريخ والدبابات والعربات المدرعة، والاسلحة الاخرى والخدمات المساندة. وكانت المملكة العربية السعودية أيضا تعتبر ثاني أكبر مستهلك، بعد الجيش الاميركي، لمركبات القتال برادلي، التي كانت بالنسبة لكثيرين دعما أساسيا لخط الانتاج الدفاعي للولايات المتحدة.



 



تدوير العلاقة بين الحكومة والعمل الاداري في واشنطن اشبه بمناقشة موضوع الزنا في الأسرة. ولكن اللاعبين المميزين لواشنطن يتوجهون مباشرة لمكتب توظيف كارليل في أسرع وقت بعدما يتركون فيه وظائفهم الحكومية.



 



ومنهم: جيمس بيكر وفرانك كارلوتشي، كارليل آرثر ليفيت، الرئيس السابق لهيئة الأوراق المالية ولجنة الصرف، ووليام كينارد، الذي ترأس لجنة الاتصالات الاتحادية أثناء ولاية كلينتون الثانية، أفسانه بيشلوس أمين صندوق سابق ومدير الاستثمار في البنك الدولي وزوجة المؤرخ مايكل بيشلوس، وهي شخصية منتظمة في برنامج تلفزيوني مع جيم ليرر، وريتشارد درمان، -الذي كان يدير مكتب الإدارة والميزانية خلال رئاسة بوش وأثناء إدارة ريغان، وشغل منصب مساعد الرئيس ونائب وزير الخزانة.



 



هذا يثبت أن كارلايل هي تكتل دولي. لا أحد في واشنطن لديه اتصالات أفضل أو أكثر فعالية من فرانك كارلوتشي. فبالإضافة إلى منصبه كوزير للدفاع والأمن القومي كان كارلوتشي نائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية بين العامين 1978-1980، بعد أن قضى فترة كسفير الولايات المتحدة في البرتغال، كما شارك أيضا في فريق جامعة برينستون للمصارعة مع دونالد رامسفيلد وبقيت علاقتهم ودية في السنوات التي تلت. (نص محذوف).



يتبع.../...



46   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 28 سبتمبر 2014
[76041]

توجه بوش الأب إلى مجمع صحراوي فاخر خارج الرياض لمناقشة العلاقات التجارية السعودية-الأميركية


وكان كارلوتشي نائبا لكاسبار واينبرغر في مكتب ريتشارد نيكسون للإدارة والميزانية في العام 1972، عندما عين زميل جديد في البيت الأبيض اسمه كولن باول، على سبيل الإعارة من الجيش الأميركي. وبعد ثماني سنوات، عندما قام رونالد ريغان بتعيين واينبرغر وزيرا للدفاع، أصبح باول مستشارا عسكريا  له. وفي العام 1987 كارلوتشي، الذي كان يشغل منصب مساعد الرئيس لشؤون الأمن القومي، ساهم بدفع واينبرغر نحو وزارة الدفاع، واصبح باول تحت امرته وهو اصبح مستشارا للأمن القومي. (كارلوتشي يحب أن يطلق على نفسه اسم "العراب ).



 



وفي العام 1990، عندما كان يبحث الرئيس جورج بوش الاب عن مهنة، فتح الجمهوري فريد مالك أمامه باب مجلس إدارة إحدى الشركات التابعة لكارليل وبعد عقد من الزمن، عندما كان بوش الابن حاكما لولاية تكساس، استثمر صندوق التقاعد للمعلمين 100 مليون دولار مع مجموعة كارلايل.



 



المستشار الأكثر شهرة لكارلايل كان "جورج هربرت ووكر بوش"، الرئيس الحادي والأربعين للولايات المتحدة الأميركية. وهو يحظى بإعجاب الطبقات الغنية في السعودية، والكويت لقيادتهم حرب الخليج (الفارسي)، بوش وجون ميجور سافرا كثيرا إلى كلا المكانين نيابة عن كارلايل، وفتحا الأبواب أمام بعض المستثمرين الأثرياء في العالم. في الواقع، وحتى عندما كان ابنه يخوض حملته الانتخابية للرئاسة في العام 2000، توجه بوش الأب إلى مجمع صحراوي فاخر خارج الرياض لمناقشة العلاقات التجارية السعودية-الأميركية مع ولي العهد الأمير عبد الله.



 



وتصر كارليل على أن بوش لم يكن يحمل محفظة الشركة الاستثمارية خلال رحلته، بوش موثوق به ويتمتع بتقدير عال من كارليل فهو كبير مستشاريها. ومثل العديد من مستشاري شركات الأسهم، يتم تعويض جورج بوش الأب عن وقته، وسمعته، عبر إشراكه في الاستثمارات التي يساعد على توليدها.



يتبع.../...



47   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الأحد 28 سبتمبر 2014
[76042]

كارليل وبن لادن افترقا في أكتوبر 2001، أي بعد نحو خمسة أسابيع على أحداث مركز التجارة العالمي


بوش يسمح أيضا بإعادة "الارباح" إلى صناديق الاستثمار الخاصة بكارليل والتي يكسبها عبر إلقاء الخطب نيابة عن الشركة – وهي عموما تتأرجح بين 80 و100 ألف دولار للخطاب الواحد-.



 



مرة أخرى، كارليل هو كيان خاص، وبوش هو مواطن عادي. وتحديد إجمالي ما هو مأخوذ هو غير مطلوب وغير متوقع، ولكن تدفعنا للقول بأن الرئيس السابق كسب من شركات الاستثمار، وبشكل مباشر أو بشكل غير مباشر من المملكة العربية السعودية. وأي شيء غير ذلك يعتبر كلام مسيء.



 



ولأن عقد كارليل ياتي من القطاع الخاص، فقط المديرون يعرفون كم لديهم من مال - 13.9 مليار دولار أميركي اتت من المستثمرين السعوديين اعتبارا من نوفمبر 2002 -. وكانت عائلة بكر بن لادن تضع 2 مليار دولار كاستثمارات في كارليل وهو ثاني شريك في الصندوق، الذي يتضمن مجموعة الدفاع وشركات الطيران الاخرى. كارليل وبن لادن افترقا في أكتوبر 2001، أي بعد نحو خمسة أسابيع على أحداث مركز التجارة العالمي وهجمات البنتاغون. وبقي حوالي عشرة سعوديين آخرين مستثمرين في المجموعة. 



 



كما لا يشترط على كارلايل الكشف عن التعويض السنوي لشركائها، أو عن صافي حصتها في الشركة. وفي مقالة لصحيفة نيويورك تايمز في 5 مارس 2001 ، قدرت حصة جيمس بيكر، في الدعم الإداري والتشغيلي بـ 180 مليون دولار، وقد وصل إلى ذلك عن طريق تقسيم الشركة على ثمانية عشر شريكا، ومستثمر واحد خارج الأسهم الإجمالية التي تقدر بـ 3.5 مليار دولار (كان ذلك قبل أن تأخذ كارليل نصف أسهم الدفاع العامة التي قاربت من 700 مليون دولار ربح).



 



يمكن أن تكون على يقين بان مجموعة كارليل ليست لعبة ( بيني وبين من كان سابقا.)  فعندما استقال فرانك كارلوتشي من الرئاسة في نوفمبر 2002 جاء الرئيس التنفيذي لشركة آي بي إم السابق لو غيرستنر. وكان الشريك الذي تحدث إلى لي عن تفاصيل صفقات عزوزي، وأرقام الدعم الإداري والتشغيلي الذي بلغ 4،6 $ مليار.



يتبع.../...



48   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 06 اكتوبر 2014
[76121]

أبق فمك مغلقا عن المملكة وخذ ما تريد.


أبق فمك مغلقا عن المملكة وخذ ما تريد.



 



كنت في جنوب فرنسا في أغسطس 2002، في زيارة لأحد الأصدقاء الذي يحتفظ بمركب شراعي صغير بالقرب من مدينة كان. وعندما كنا نرسو رصدنا بجوارنا رجلا في يخت يحمل علامة تجارية جديدة وكان العلم الأميركي يحلق على اليخت. وقال صديقي ان الرجل عمل لمجموعة كارلايل، وقد بدأنا محادثتنا وصولا إلى المملكة العربية السعودية. وفي أول فرصة سألته عن عزوزي والدعم الإداري والتشغيلي الذي كان يقدمه، فالرجل يعلم بذلك، وبادر بالسؤال عن سبب اهتمامي. وعندما قلت له إنني كنت أكتب كتابا عن المملكة العربية السعودية، شعر بدوار البحر فجأة.



 



بالنسبة لمدينة فيها بيروقراطيون كسولين، واشنطن ستسعى دائما إلى الاستفادة من أموال السعودية. وزير الدفاع ونائب الرئيس ديك تشيني عمل في منصب الرئيس التنفيذي لشركة هاليبرتون، وهي المستفيد الدائم من السعودية ومشاريع البناء سواء أثناء وبعد فترة ولايته. وفي أواخر العام 2001، مع خروج تشيني من الرئاسة كانت شركته القديمة تعاني من فضائح مالية، وقد حصلت على عقد بـ 140 مليون دولار لتطوير حقل النفط السعودي الجديد. ونجحت شركة كيلوغ براون اند روت في محاولاتها للحصول على 40 مليون دولار مع اثنين من الشركاء اليابانيين لبناء مصنع الاثيلين الجديد.



 



ومثل السعوديين، اظهر تشيني مصلحة واضحة بنفط آسيا الوسطى، على حد سواء بشكل سري وعلني. وعندما كان رئيس هاليبرتون، دافع تشيني عن حيدر علييف ضد الاتهامات التي وجهت للرجل الأقوى في أذربيجان، حيث قيل بأنه انتهك بشكل روتيني حقوق الإنسان، في حين انتقد إدارة كلينتون بسبب "فشلها ... في وضع رصيد استراتيجي لأعمال النفط والغاز ". أيضا ساعد تشيني في عقد اتفاقية العام 1993 بين كازاخستان وشيفرون، بينما كان يعمل في مجلس النفط الاستشاري في كازاخستان.



يتبع.../...



49   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   الإثنين 06 اكتوبر 2014
[76122]

يتبع


وكرئيس لهاليبرتون، كان تشيني أداة للحصول على 489 مليون دولار كضمانات للقروض من بنك التصدير والاستيراد "لتيومن اويل"  أو " TNK"، وهو -كيان روسي شكل لاستغلال احتياطيات النفط في منطقة بحر قزوين. وفقا لصحيفة موسكو تايمز، الجزء الأكبر من القروض أي 292 مليون دولار، تذهب لشراء معدات لشركة هاليبرتون لتطوير "TNK" -حقل نفط ساموتلور-. هاليبرتون لديها أيضا عقود هندسية كبرى مع رئيس اتحاد قزوينBP  أموكو. 



 



عين "فيلب ميريل" مساعداً للأمين العام لحلف الناتو خلال إدارة بوش الأب، كما كان صديقا شخصيا مقربا من ديك تشيني وزوجته لين. وبالرغم من أن سيرتها الذاتية تبين حقيقة عملها في أوائل الثمانينيات لصالح إحدى مطبوعات ميريل وهي مجلة "واشنطن ماغازين" فقد أدى ميريل قسم وظيفته الجديدة في بنك الاستيراد والتصدير في أوائل كانون الأول 2002 في حفلة خاصة في المقر الرسمي لنائب الرئيس تشيني.



 



خلال السنوات الحالكة للرئيس كلينتون، انضم دونالد رامسفيلد وكولن باول إلى وزراء الخارجية الأميركية السابقين، هنري كيسنجر (عهدا نيكسون وفورد) وجورج شولتز (عهد ريغان) وشخصيات لامعة أخرى كمديرين لشركة "غالف ستريم" الجوية، وقد تم شراء هذه الشركة التي تصنع الطائرات الفاخرة في 1990 من قبل فريق استثماري يرأسه (تيدي فورتسمان) الذي كان مديراً مشاركا لحملة بوش الأب الانتخابية الفاشلة لإعادة انتخابه في 1992. كان عملهم في الأساس نفس عمل بوش الأب مع كارلايل، من خلال فتح الأبواب للزبائن الحكوميين وفاحشي الثراء بمن فيهم السعوديون، وكان لهؤلاء الأشخاص الأربعة تأثير النجوم.



 



كافأ فورتسمان مديريه في 1998 بإعطائهم حصصا خيارية بسعر 43 دولار للسهم في أسهم اشتروها أساساً بأسعار تتراوح ما بين 3 – 28 دولار للسهم، وكانت حصة كيسنجر لعمله القصير لفترة خمسة أشهر في مجلس الإدارة تبلغ 876000 دولار، بعد احتساب النفقات، وذكر "توماس توك" في عدد 21 كانون الأول في مجلة "نيو ريبابلك" أن شولتز حصل على 1.8 مليون دولار بينما حصل رامسفيلد على 1.9 مليون وباول على 1.49 مليون دولار.



يتبع.../...



50   تعليق بواسطة   محمد ابوأية     في   السبت 15 نوفمبر 2014
[76663]

[الأرض المقدسة]


أين تقع هذه الأرض؟ولما هي مقدسة ولمن كتب الله عقد ملكيتها،وهل حرمها عليهم أربعين سنة فقط حسب فهمي الشخصي؟أم هي محرمة آبدا،وبالتالي يحق لابن الخطاب أن يخرجهم منها،هذا إن كانت هي بيت المقدس التي في فلسطين،وهل التيه انتهى في الأربعين أم مازال مستمرا،ربما لم أفهم آيات القرءان جيدا أو هي منسوخة كما يزعمون،لقد حيرتني سورة المائدة الآيات من21/26فلا خيار للكهنة إما العهدة الإلهية وإما العهدة العمرية،أعتقد أن القرءان حجة على المسلمين؟ولن يجدوا فيه آية واحدة تساند عنصريتهم،لهذا يحتجون بكلام البشر من ذلك خرافة زوال إسرائيل ونزول المسيح وظهور المهدي وخروج الدجال إلى أخر الملاحم الخياليةكلام سخيف موجه إلى العميان،وكذا نطق الحجر والشجر إلا الغرقد لأنه متحالف مع اليهود،ولا أدري ما حكمه أهو كافر وفاسق كالوزغ أم زنديق نترك الحكم للأزهر والسلفية،وهل يوجد في القرءان شيء من هذا الهراء؟؟ومن هنا أقول لكافة المسلمين وخاصة الفلسطينيين أمسحوا رؤوسكم من هذا الخبل؟وتعاملوا مع الواقع كما هو،كما أقترح الحوار والتعايش والسلام والتحضر وبناء دولة موحدة ذات أسس ديمقراطية،تضمن الحرية والعدالة والمساواة وكل القيم الإنسانية،مع إبعاد شبح الأفكار الدينية الإرهابية المتبادلة؟ومن منا لا يعرف ما في تراث المسلمين وتوراة اليهود؟؟وقد يتهمني البعض أنني أدافع عن



الكيان الصهيوني،لا بل أدافع عن الأبرياء من الأطفال والنساء والشيوخ من



كلا الطرفين،وأن لا يكونوا عرضة للقتل.كما نراه في الشاشات يدمي القلب،



ستة وستون سنة من الدم والدعاء ولم يستجيب[الله]ولم يأتي النصر؟ ألا تكفي



هذه المدة أن ينظر الإنسان إلى الخلل الذي في نفسه،فعلى كل الفصائل خاصة



الدينية المتشددة،كحماس والجهاد.أن يغيروا من مفهوم الدين التقليدي الذي سكعه رجال الدين الكهنة،ولا ينتظروا من الله نصرا ولا تمكينا،ما دامت تلك المعتقدات في رؤوسهم،حتى يتمسكوا بالقرآن وحده لا يشركون به سنة ولا



حديثا،قلت هذا الكلام لعلمي بالفارق الكبير بين استعمار فرنسا للجزائر، وتواجد اليهود في فلسطين،وكيف لا ورجال الدين والسياسة يتاجرون بدماء الأطفال والنساء والشيوخ،أعتقد أن الحل السياسي أكثر جدوى من قتل آلا ف البشر بلا جدوى،وتحية عقلانية إنسانية إلى العقلاء...وهو مجرد رأي



المارد المتحرر::



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-11
مقالات منشورة : 402
اجمالي القراءات : 8,348,329
تعليقات له : 1,905
تعليقات عليه : 2,755
بلد الميلاد : ALGERIA
بلد الاقامة : ALGERIA