جدو ووضع عمر بن الخطاب خالد بن الوليد على دكة الاحتياط

اضيف الخبر في يوم الأربعاء ١٠ - فبراير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: المصري اليوم


 

جدو ووضع عمر بن الخطاب خالد بن الوليد على دكة الاحتياط

  بقلم   حسنين كروم    ١٠/ ٢/ ٢٠١٠

مقالات متعلقة :

 

 

من أعجب المفارقات التى يعيشها النظام منذ فوز المنتخب ببطولة كأس الأمم الأفريقية، وحتى الآن وإلى أن تنتهى موجة الأفراح، أنه فى الوقت الذى يعتبر فيه النصر وكأنه انتصاره التاريخى، يقدم الأدلة على إفلاسه السياسى والشعبى والروحى. وأوصل البلاد وكأنها دون هدف يجمع شعبها حوله إلا الانتصار فى الكرة..

 وأنا هنا لا أقصد استغلال النظام الحاكم للفوز وللمنتخب لصالحه فهذه عملية يمكن فهمها وتقبلها، لأن أى حزب فى العالم الديمقراطى يسعى باستمرار لاجتذاب نجوم المجتمع من فنانين وفنانات ورياضيين وعلماء لمساندته فى معاركه الانتخابية والترويج لبرامجه ومهاجمة خصومه، والأمثلة أمامنا لا حصر لها فى أمريكا ودول أوروبا، ولهذا فاستغلال الحزب الوطنى للفوز مفهوم ومقبول لكن كل التبريرات التى قيلت وكتبت أدانت النظام وأكدت إفلاسه وانعدام شعبيته وكان بعضها موجعاً لنا من الناحية الوطنية، فقد تورط بعض زملائنا من كبار الصحفيين المنتمين للنظام برفع الفوز بكأس الأمم الأفريقية إلى مستوى أهمية انتصار قواتنا المسلحة فى حرب أكتوبر ١٩٧٣، ولن أشير هنا لأسماء، منعاً للإحراج، قالوا إننا الآن استعدنا روح أكتوبر التى كنا نبحث عنها. وللتذكرة فقد ظلت عملية البحث عن أسباب فقدان روح أكتوبر من القضايا التى شغلت البلاد منذ عام ١٩٧٥ مع بدء المظاهرات ضد الغلاء ووصلت إلى ذروتها فى انتفاضة ١٨ و١٩ سنة ١٩٧٧ التى سماها الرئيس السادات ـ عليه رحمة الله ـ انتفاضة حرامية بسبب رفع الحكومة أسعار عدد من السلع، وسقط فيها أكثر من مائتى قتيل وأكثر من ألف جريح وامتدت من أسوان فى أقصى الجنوب إلى الإسكندرية فى أقصى الشمال.. 

 

 كانت التساؤلات عن: أين ذهب تكاتف وتضامن الشعب وتوحده مع النظام وخلفه أثناء المعركة، وروح السمو التى ظهر بها لدرجة أن الحرامية توقفوا عن ممارسة نشاطهم المعتاد، ولماذا أصبح الشعب حانقاً على النظام وعلى بطل الحرب، ومع توالى السنوات وتكاثر الفساد وزيادة الفوارق بين الطبقات بصورة مروعة وبروز الفتن الطائفية وسيطرة رجال أعمال النظام على مفاصل مهمة فى السلطة والحزب الحاكم.  

 

 

تحولت التساؤلات إلى أسباب عدم وجود مشروع قومى يلتف الشعب حوله، وهنا تجاوزت الأبصار انتصار أكتوبر إلى مرحلة عبدالناصر ومشروعه القومى الذى وحد الشعب خلفه وهو بناء وطن مستقل ومتقدم تسوده العدالة الاجتماعية والمشروعات العملاقة التى تستهدف الارتقاء به، وضربوا مثلاً بالسد العالى الذى أصبح عقدة النظام منذ السادات وحتى الآن لدرجة أنهم كلما قاموا بمشروع مثل رصف طريق أو إنشاء محطة كهرباء لم يقارنوه بالسد العالى فقط وإنما قالوا إن ما صرف عليه أكثر مما تم صرفه على السد.. إلى أن أنقذهم المنتخب ومدربه الفنى حسن شحاتة.. وقدم لهم الإجابة فطالبوا باستلهام الروح التى سادت فيه وحقق معه وحدة الشعب بمسلميه وأقباطه وأزال آثار الفتنة الطائفية، وأعاد للشعب روح الانتماء للوطن وأصبح الجميع يحملون علمه ويهتفون له ولهذا لم يكن غريباً أن ينادى البعض بإقالة أحمد نظيف من رئاسة الوزارة وإسنادها إلى حسن شحاتة ليحقق ما فشل فيه.. ووصل الأمر إلى أن رئيس تحرير سابق أيد الدعوة بأن استشهد بتولى محمد على حكم مصر عام ١٨٠٥ وكان تاجر دخان ولا يعرف القراءة والكتابة. وحين تصل الأمور إلى هذا المستوى فنحن فى الحقيقة أمام أقوى دليل على أننا نمر فعلاً بمرحلة انهيار تاريخى.. فبعد أن انشغل الناس بأحمد زويل وعمرو موسى ومحمد البرادعى كمرشحين محتملين للمنافسة على رئاسة الجمهورية، وقبلهم بأستاذنا الكبير محمد حسنين هيكل ومشروعه الذى طرحه لفترة انتقالية، أصبحوا منشغلين بحسن شحاتة ومشروعه فى إعداد الفريق ومدى صلاحيته لإنقاذ البلاد.ومن أعجب المفارقات كذلك أنه بعد أن طالب الرئيس مبارك بفصل الدين عن السياسة وترسيخ أسس الدولة المدنية وهدد بإجراءات صارمة ضد مثيرى الفتنة الطائفية، وانتقد الأزهر والكنيسة، قام النظام بواسطة أعلامه بخلط الدين والرياضة من خلال الإشادة بروح التدين، التى أسبغها شحاتة على أفراد المنتخب وأنا هنا أفرق بين الانضباط والالتزام الأخلاقى وبين التدين، لأن الأول مطلوب فى العمل لنجاحه لدى المسلم والمسيحى واليهودى والكافر - والعياذ بالله - والتدين يرجع لعقيدة كل واحد منا وحسابنا أمام الله لا أمام صاحب العمل أو الرئيس والمشرف الإدارى. وساد تعبير فريق الساجدين وهو ما أحدث فجوة أخرى مع أشقائنا الأقباط لم ينفع معها القول بأنهم شاركوا فى الفرحة وخرجوا فى المظاهرات مع المسلمين، وقرأنا تفسيرات عجيبة، البعض أكد أن الدين كان سبب الانتصار وهو نفس ما حدث فى حرب أكتوبر عندما انطلقت صيحة الله أكبر مما يعنى عودة دولة العلم والإيمان التى بدأها السادات، وقرأنا تحليلاً دينياً شبه اللاعب جدو بخالد بن الوليد الذى رغم انتصاراته فى الحروب أيام الرسول عليه الصلاة والسلام وخليفته أبوبكر الصديق ـ رضى الله عنه ـ فقد عزله عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ وحوله إلى دكة الاحتياطى ومع ذلك لم يفقد إيمانه ومشاركته فى القتال تحت إمرة قائد آخر. وهكذا وبسبب مصالحه استخدم النظام أو سمح لإعلامه بخلط الدين بالرياضة، بينما منذ فترة انطلقت التحذيرات والشكوك فى تسلل الجماعات الإسلامية بين اللاعبين السابقين والحاليين واستشهدوا على ما أذكر بلحية مجدى عبدالغنى وحامت الشبهات حول محمد أبوتريكة وتعرض لحملة عنيفة بعد كشفه عن فانلة كتب عليها ـ تعاطفاً مع غزة ـ بعد إحرازه هدفاً فى مباراة أفريقية، وبرزت تحذيرات من تسلل الإخوان المسلمين للنادى الأهلى للسيطرة عليه وتم إحصاء عدد الإخوان بين أعضائه.والمهم فى ذلك وغيره أننا أمام نظام يعترف بالأدلة، ودون أن يدرى بإفلاسه السياسى والشعبى، ووصل به الأمر إلى أن يضع الفوز فى مباريات كرة القدم على مستوى أعظم انتصار عسكرى حققه الجيش.. وأعظم جبهة شعبية ساندته ومكنته من النصر!!

 

 

اجمالي القراءات 2891
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء ١٠ - فبراير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[45627]

الكورة أجوال وأهداف أيضا

هناك مقولة مشهورة دائما ما نسمعها هي أن الكرة أجوال ، وايضا بعد انتهاء المباراة  ننتظر لنرى أهداف المباراة  وهذا ما يجعل الكرة فيها ما تعوذه السياسية أوما يستتعصي عليها وهو تحقيق أجوال حضارية ـ علمية  ـ إقتصادية ، على الأقل عدم خسارة المباراة  أمام كل الفرق وتراجع المستوى المستمر ، وتبقى نقطة العدالة المحققة في الكرة إلا ما ندر  وعدم تحقيقها في السياسة إلا ما ندر..   وربنا يحعله عامر

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق