سؤالان

الخميس ١٦ - نوفمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : قالوا ان حديث حب الدنيا رأس كل خطيئة حديث ضعيف . ليس هذا هو المهم . نعتبره مجرد قول ، والسؤال هل يتفق هذا القول مع القرآن ؟ السؤال الثانى : ينتشر بين الناس قولهم ( ربنا فى ضهرى ) . يعنى ربنا ينصرهم ويدافع عنهم ويؤيدهم . هل هذا جائز اسلاميا ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ فى العصر العباسى الثانى إحتكر الخلفاء العباسيون والملأ التابع لهم الثروة ، بينما إستشرى الفقر فى معظم الناس . أدى هذا الى : ثورات الجياع التى قام بها الزنج ثم القرامطة ، وعرضنا لها ، ولأن الفقر شمل الفقهاء والمثقفين العاجزين عن الثورة المسلحة فقد إنتشر بينهم دين ( الزهد ) فى الدنيا ، وهذا يذكرنا بما كتبناه سابقا عن حركة البكائين فى أواخر العصر الأموى وأوائل العصر العباسى ، والذين كان دينهم البكاء تعبيرا عن خيبة أملهم فى الأمويين ثم العباسيين . غير إن حركة البكائين لم تُسفر عن كتابات تؤطّر للبكاء دينا لأن العصر وقتها لم يكن عصر تدوين ، فظلت الحركة مجرد أخبار ومنامات متداولة ، ذكرها ابن الجوزى فى تاريخه ( المنتظم ) . أما حركة الزهد فقد واكبت إزدهار التدوين فتم تسجيلها فى مؤلفات ، وصيغت فيها أحاديث . وكان من رواد دين الزهد الامام أبو بكر بن أبى الدنيا الذى ولد وعاش ومات فى بغداد فيما بين ( 208 :  281 ) ، وبالتالى شهد عصر الخليفة المأمون ( وقد عرضنا لاسرافه فى حفل زواجه ) وشهد عصر المتوكل وابنه المعتز ، والثروة الهائلة لأم المعتز ( قبيحة ) ، وقد عرضنا لها أيضا ، وظل يشهد سرف الخلفاء العباسيين وفسادهم الى أن مات فى عصر المعتضد. إشتهر أبو بكر بن أبى الدنيا بكثرة مؤلفاته وتنوعها ، ولكن أشدها تاثيرا كانت فى الزهد وذم الدنيا ومدح الفقر . وفى هذا المناخ تمت صناعة حديث ( حب الدنيا رأس كل خطيئة) .

2 ـ من السهل الرد على هذا الحديث بحقيقة أن الذى ينتحر  هو بالتأكيد لا يحب الدنيا ، ولكنه يرتكب خطيئة عظمى هى قتل نفسه . وقد قال جل وعلا : ( وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً (29) وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَاناً وَظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيراً (30) النساء )

إجابة السؤال الثانى :

 ـ ( الله فى ضهرى / ظهرى ) هذه الصيغة حرام إسلاميا للأسباب الآتية

1 ـ  لا تليق بجلال الله جل وعلا ، إذ تقترب من معنى الحلول والاتحاد الصوفية .

2 ـ هى إخبار عن ان الله جل وعلا ينصر القائل . وهذا تطاول على علم الله جل وعلا وإنتهاك للغيب الالهى ، فمن قال له هذا ؟

3 ـ المفروض فيمن يدعو الله جل وعلا أن ينصره:

3 / 1 : أن يكون نصيرا لله جل وعلا ، أى لا يتخذ معه إلاها ولا يؤمن بحديث غير القرآن الكريم ، وأن يقف ضد من يؤمن بذلك ينصر الله ، وحينئذ ينصره الله جل وعلا . قال جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7)  محمد )

3 / 2 : أن يدعو الله جل وعلا تضرعا وطمعا وخوفا ، لا أن يفتئت على الخالق جل وعلا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1366
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,501,004
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مفكّر ولكن : إنا وجدتك صاحب فكر لكن عندي ملاحظ ة عليك إنك...

أحسن تفسيرا: هل كل كلمات ومصطل خات القرآ ن تفهم من داخل...

تناقض فى الرّق: اللاف ت للنظر عن موضوع الرق وملك اليمي ن وما...

دين اللهو والغناء: تقول بأن التغن ي بالشع رالدي ني كفر...

هل الأقارب عقارب ؟ : الناس أصبحو ا نكاري ن للجمي ل يعض اليد التى...

التخدير النصفى : جاء في مقالك م:(الت عذيب في رؤية قرآني ة) أنه...

صلاة بالهوى .!: لقد قرأت في موقعك م كتابك عن الصلا ة و أنها...

أهل الحديث يا ليل !!: لا شك أنك قرأت قوله تعالى : ((فويل للذين...

هذا الخلط الملعون: هل هناك مقال يشرح الخلط المتع مد بين...

تحية اليهود: مساء الخير أستاذ ي الفاض ل ورحمة الله...

الطفل والملائكة : يقولو ن ان الطفل فى السنة الاول ى من عمره يرى...

الحجاب مرة أخرى: اود ان تقرا رسالت ي كلها لاني انا كنت قد...

السجود على الأذقان: الاست اذة هاجر الاسو د من تونس الخضر اء ...

الكعب العالى : ما حكم لبس حذاء الكعب العال ي للنسا ء؟ ...

نعبد الله وحده: هل الهدف من الادي ان هو عباده الله ؟ فقال لي...

more