طاعة الرسول

الأربعاء ١٩ - يونيو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
يقول الله سبحانه " وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُوا أَنفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا" 1- ما ارسلنا من رسول الا ليطاع باذن الله .. هل هذا يعني ان هناك رسل لم يتدخل الله سبحانة وتعالي في ان يطاعوا من قومهم كما حدث مع موسى وهارون عليهم السلام . قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ ونفهم ان محمد علية السلام من الذي اطاعة قومه بامر واذن من الله . 2- الاية تتحدث عن المنافقين وانهم اذ ظلموا انفسهمواستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لغفر الله لهم . ما الحاجة لاستغفار الرسول لهم الا يكفي هم ان يستغفروا الله
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الله جل وعلا يرسل الرسل ليطيعهم الناس فيما جاء فى الرسالة الالهية. هنا تكون طاعة الرسول اى الرسالة الالهية تعنى طاعة الله جل وعلا.والناس لديهم حرية الايمان أو الكفر ، الطاعة أو المعصية . وهذا الاختيار يحوى الاختبار ، وما يترتب عليه من خلود فى الجنة أو النار.

2 ـ الله جل وعلا لا يتدخل فى إختيار البشر المبدئى ، ولكن إذا إختاروا الهداية زادهم هدى ، وإذا إختاروا الضلال زادهم ضلالا.

3 ـ فى قصص الأنبياء جميعا هناك من إختار الهداية وهناك من إختار الضلالة .

4 ـ المنافقون فى عصر النبى إختاروا الضلالة . ولو إختاروا الهداية لأتوا للنبى يعلنون توبتهم ويقرون بما كانوا عليه من عصيان، وهذا لأنهم إتخذوا أيمانهم وحلفهم الكذب بالله جل وعلا وسيلة للخداع . فالمقابل أن يتبرءوا مما كانوا يفعلون علنا . وقد رفضوا هذا . وكان النبى يستغفر لهم وأكّد رب العزة أنه لا فائدة من إستغفاره لهم طالما ظلوا على عدم إعترافهم بخطئهم وعدم توبتهم توبة حقيقية . لو إستغفروا علنا وقام النبى بالاستغفار لهم تأكيدا على إستغفارهم هنا يكون قبول توبتهم وغفران الله جل وعلا لهم.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3017
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   الأربعاء ١٩ - يونيو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[91042]

جاءوك


ربنا يبارك فيك دكتور احمد .



هذة الاية يستدل بها الشيعه على ان المقصود ب جاءوك هو "علي "  وطبعا تلك امانيهم  والصوفية وبعض اتباع السنة يستدلون بها بجواز  زيارة قبر الرسول والتوسل به ليستغفر لهم  بحجة ان الاية تقول " جاءوك " يعني جاءوك الى بيتك حيا والى قبرك ميتا ..وطبعا تلك امانيهم ..


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,548,935
تعليقات له : 5,331
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أريد زواج متعة: عمري أربعو ن سنة، متزوج من امرأة أنجلي زية و...

موعظة ومعنى العبادة: شو ممكن تنصح شاب في 25 ؟ وما معنى العبا دة بعيدا...

أم مريم العدراء : من هى أم مريم العدر اء رضي الله...

خلق حواء: هل ذكر في القرا ن خلق حواء لان الاية التي...

الغضب واللعنة: في قولة :وَال َذِي َ يَرْم ُونَ ...

العدل والتقوى: هل العدل صنو التقو ى اي اذاكا ن الانس ان ...

هل العشق حرام؟: هل العشق حرام؟...

أنلزمكموها : ما معنى ( أنلزم كموها ) فى قوله سبحان ه ...

أجمعين: السلا م عليكم و رحمة الله و بركات ه, ممكن...

خلق و فطر: لقد كنت سلفيا ثم قرأت مقالا تك وشاهد ت ...

Woman’s rights: About the right of the woman you said: I pray in a Moroccan mosque here in Wuppertal,...

نصيبك من الدنيا : أنا عاوز أبقي غني جدا ومعاي ا فلوس كتير أوي...

كشف الساق: أود أن أسألك م سؤالا جال في خاطري وأنا أتابع...

النساء 103: اخي الكري م انا قراءة كتاب القرا ءن ...

العرب ظاهرة صوتية: لى مشكلة مع جوزى ، ما بيبطل ش كلام ، بس كلام وبس...

more