أجمعين

الثلاثاء ٢٤ - سبتمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, ممكن تفيدوني بتفسير الاية: " لو شئنا لأتينا كل نفس هداها و لكن حق القول مني لأملئن جهنم من الجنة و الناس أجمعين
آحمد صبحي منصور :

 

أى لو شاء رب العزة لخلق الناس مهتدين ، أى أجبرهم على الهداية ، وحرمهم من حرية الاختيار . ولكن الله جل وعلا خلقنا أحرارا فى مشيئتنا ، منا من يختار الهداية، يقول فى صلاته  مخلصا ( إهدنا الصراط المستقيم ) ويبحث عن الهداية فتأتى مشيئة الله تزيده هدى. ومنا من يشاء الضلال فيزيده الله جل وعلا ضلالا .

والعادة أن الأغلبية الساحقة من الانس والجن تختار الضلالة ، لذا فقد ( حقّ ) القول من الرحمن بأن يجمع الضالين من الانس والجن معا أى ( أجمعين ) فى جهنم . ( أجمعين ) هنا لا تعنى كل الانس وكل الجن ، ولكن تعنى ان الضالين من الانس والجن سيملأون جهنم أجمعين . والنسق القرآنى عن قرارت رب العزة أنها تأتى بالفعل الماضى ( حقّ القول ) ، ومع انه فعل ماض فهو بالنسبة لنا مستقبل لأن زمنه لم يأت لنا بعد ، مثل قوله جل وعلا ( أتى أمر الله ) وهنا فعل ماض ، وبعدها بالنسبة لنا ( فلا تستعجلوه ) أى صدر القرار ، ولكن لم يأت زمنه بالنسبة لنا .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7253
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,520,869
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا يحبون الناصحين : قرأت كتابك ( النصر ) وكتاب ( أكابر المجر مين ) عن...

اليانصيب أبو مليون: انبهر نا بحظ هذا الامر يكى الذى حصل فى...

العورة: نريد تفصيل اً عن موضوع العور ة ...

طليق وزوج أُمّ: أنا مطلقة منذ 12 عام وقتما كان أعمار أولاد ى 3...

قرآنيون فى استراليا: نحن قرآني ون فى استرا ليا ، ونريد تأسيس مركز...

الجزية : ما تفسير الآية 29 من سورة التوب ة ؟ ...

كيفية التعليق : هناك شروط للنشر فى الموق ع فهل هى نفس الشرو ط ...

الجواز والزواج.!!: تقول في إحدى مقالا تك : الإسل ام لا مكان فيه...

أهل مصر والقرآنيون: ما حكم القرا نين على اهل مصر ؟...

سؤالان : السؤا ل الأول : ما معنى ( وَهَد َيْنَ اهُ ...

سؤالان : السؤا ل الأول أنت مشهور بالصر احة وأنك لا...

الفياجرا ليست حراما: بعض الشبا ب يستعم ل حبوب الفيا جرا مع إنه...

الصلاة جالسا : لدي مشكله فعندم ا أصلي وأنا قائمه لا أستطي ع ...

حساب السرائر: لقد قالت سيدة عجوز لأحد الشيو خ أتها...

حرق الجثة: بعد موت المسل م في بلاد الغرب ه والتي لا...

more