ثمانية أزواج

الخميس ١٠ - يوليو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ارجو بيان المقصود بالثمانية ازواج من الانعام التي انزلها الله للناس والتي وردت في سورة الزمر اية رقم 6 وجزاكم الله خيرا
آحمد صبحي منصور :

الأنعام هى الحيوانات المستانسة  ( والتى يمكن جعلها مستأنسة ) وهى التى سخرها رب العزة لنا .( الحج 37 ) . ومعنى سخرها يعنى ذللها وجعلها مطيعة لنا ، لنستفيد منها فى الخدمة وكمصدر غذائى .

والله جل وعلا يشير الى التقسيمات العامة للأنعام ( البرى منها والمستأنس ) فى قوله جل وعلا : ( وَأَنْزَلَ لَكُمْ مِنْ الأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ  )  (6) الزمر )

وفى معرض الرد على تحريم الجاهليين لبعض الأنعام جاء التقسيم الفرعى لتلك الأزواج الثمانية فى قوله جل وعلا : ( وَمِنْ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (142) ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِنْ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنْ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ أَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمْ الأُنْثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (143) وَمِنْ الإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنْ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ أَالذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمْ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ وَصَّاكُمْ اللَّهُ بِهَذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (144) الانعام )

فالتقسيمات الرئيسة أو الفصائل الرئيسة هى ( الضأن ) و ( الماعز )  و ( الأبل ) و ( البقر ) . كل منها ذكر وانثى . تندرج تحت هذه الأنواع الثمانية سائر التقسيمات البرية والأهلية من حيوانات الرنة والغزال والجاموس والوعل والحمير الأهلية والوحشية ..الخ ومن الطبيعى أن الصفات التشريحية هى التى تثبت انتماء كل حيوان منها الى أصل من تلك الأصول الثمانية . وهذا مجال المتخصصين ، لا نعرف دقائقه .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 16392
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,505,619
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سؤالان : السؤا ل الأول : هل هناك فرق بين ( قيّم ) و ( اقوم )...

المعتزلة والسنيون: لماذا تفضل المعت زلة على أهل السنة ؟...

معنى الرجولة: ما هو معنى الرجو لة فى رأيك ؟ ومن تنطبق عليهم...

التركيز على مصر.؟: لماذا تركز على مصر دائما فى كتابا تك ؟...

واو العطف : ارجو بيان نوع الواو في الايه الكري مه وقضى...

آلام المهاجر : أعاني من احساس شديد بالو حده والخو ف . فأنا...

لا تهنئة بالأعياد : هل أنت ضد تهنئة المسي حيين بأعيا دهم ...

أسماء الصحابة : مقالك م عن القرا مطة وآل سعود روعة خالصة ....

مخالفتنا للقرآن !؟؟: انا شاكر لكم يا اهل القرا ن تدعون للتقد م ...

السلفيون : Hi Dr. Mansour, I just read your article about Al Salafeyyou n. It is a great...

ما معنى ( مبلسون ): جاء هذا فى تعليق على مقال ، وأجيب عليه :...

نصيحة من أبنة فاضلة: لقد قرات لك كما قرا غيري . . من مقالا تك . ...

إقرأ كتاب الصيام : إذا صمت في هذه الأيا م الطوي لة مع...

سؤالان : السؤا ل الأول دخلت في نقاش مع أحد السلف يين ...

البقرة 212: يقول الله سبحان ه وتعال ى : ( زُيِّ نَ ...

more