سؤالان

السبت ٠٨ - أكتوبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل هناك فرق بين ( قيّم ) و ( اقوم ) فى القرآن الكريم ؟ السؤال الثانى : قال المفسرون إن مدين قوم شعيب هم مدين فى قصة موسى ، والرجل الذى تزوج موسى بينته هو شعيب . هل هذا صحيح ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

القيم

من الاستقامة والطريق المستقيم . وجاء وصفا :

1 ـ للاسلام الدين الالهى .

قال جل وعلا :

1 / 1 : ( قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ   ) 161 ) الانعام )

1 / 2 : ( إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ )  36 ) التوبة )

 1 / 3 : (  إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ) 40 ) يوسف ).

1 / 4 : (  فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ) 30 ) الروم )

( فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ   ) 43 ) الروم )

( وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ  ) 5 ) البينة )

2 ـ للكتاب الالهى .

قال جل وعلا :  

2 / 1 : (  الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ( 1 ) قَيِّمًا ) 2 ) الكهف )

2 / 2 : ( رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً ( 2 ) فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ  )3 ) البينة ).

أقوم

تأتى صيغة مبالغة بمعنى الأفضل .

قال جل وعلا :

1 ـ ( وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ مِن رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى وَلاَ يَأْبَ الشُّهَدَاء إِذَا مَا دُعُواْ وَلاَ تَسْأَمُوْا أَن تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَو كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِ )   282 ) البقرة )

2 ـ (  مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ  )  46 ) النساء )

3 ـ ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ )  9 ) الاسراء )

4 ـ ومثله قوله جل وعلا : ( لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ  ) 4) التين )

إجابة السؤال الثانى :

مدين موسى  غير مدين شعيب

  ( مدين ) الى عاش فيها موسى وتزوج غير ( مدين / قوم مدين ) الذين أرسل الله جل وعلا لهم النبى شعيبا عليه السلام . والرجل الصالح فى مدين ليس هو النبى شعيب .

مدين شعيب كانوا أسبق من عصر موسى وفرعون .

الدليل الأول :  أن النبى شعيب قال لقومه ( أهل مدين ) :( وَيَا قَوْمِ لاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَن يُصِيبَكُم مِّثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِّنكُم بِبَعِيدٍ ) 89 )هود ). هذا يعنى أن ( مدين شعيب ) كانوا بعد قوم لوط . والنبى لوط عاش فى عصر ابراهيم ، وابراهيم أنجب اسحق الذى أنجب يعقوب ( اسرائيل ) . ومن نسل يعقوب اسرائيل جاءت إثنتا عشر قبيلة من بنى إسرائيل ، منهم موسى وهارون ، بعد قرون طويلة . وهرب موسى الى ( مدين ) أخرى .

الدليل الآخر أن مدين شعيب أهلكها الله جل وعلا قبل موسى بقرون طويلة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1435
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,512,729
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ان تموت متقيا : هل ان أقراك ، كتبك و مقالا تك كل يوم ،هذا...

عن مفردات قرآنية : أسال عن معنى المفر دات القرآ نية الآتي ة : (...

جائزة نوبل: بمناس بة فكرة صحيفة وول ستريت جورنا ل ...

تحديد النسل: أولاد أقل حياة أفضل ...ماو هةنظ ك لتحدي د ...

التحدى هو المواجهة: د/احم سلام الله عليكم ورحمت ه وبركا ته ...

أُمُّك هى السبب: حين مرض أبى رأيت لأول مرة أعمام ى وعمات ى ...

Islam not Sunna: - In your opinion what would the Islam be like without Sunna?...

العدل بين الأبناء: اسمح لى يا دكتور أنا إتأثر ت جدا...

تشريعات القرآن : هل كل التشر يعات في القرآ ن الكري م واجبة...

سفسطة: لدي سؤال عن آية الوضو ء وأرجو الإجا بة عليه...

رؤية: والدي رحمه الله إنه كانا رجلا مؤمنا متصدق ا ...

الحج للأوثان: لدي بعض الاسء لة فنرجو التكر م بالرد ١-...

الرجوع فى الهبة: اخويا الكبي ر اعطان ى ساعة هدية واعجب ت ...

قفينا : ما معنى ( قفينا ) فى سورة الحدي د آية 27 ؟ ...

قتل المدنيين .!: فى اسرائ يل تجد معظم البال غين جنود ، إما فى...

more