الأربعاء ١٢ - أكتوبر - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
الأحاديث بعضها يناقض البعض وعلماء المسلمين من أقصى السنة إلى أقصى الشيعة علمهم يعتمد على اجتهاد السابقين , لكن المشكل الكبيرة عندهم هي تقديس نتاجات أفكارهم واعتبارها الحق المطلق الذي رفعوا درجة قدسية لدرجة قدسية القرآن وهذه النقطة التي نختلف عليها جوهريا وفكريا زد على ذلك تقديسهم لكتاب هذه الكتب رغم أنها في القديم لم تكن مقدسة أصلا ولم يكن معمول بها, فعلى سبيل المثال صحيح البخاري لم يكن حديثه مقدسا إلا بعد كتابته في العصر العباسي بمعنى قبل العصر العباسي لم يكن البخاري مقدسا هو وكتابه , وأضحوكة علم مصطلح الحديث وبالضبط علم الجرح والتعديل الذي يعتمد على دراسة رواة الأحاديث هل هم أهل الثقة أم لا رغم أنهم لم يعاصرونهم هو فقط يعتمدون على ما قيل عليهم لتأكيد صدق روايتهم ام لا , لكن الجانب الذي لم يلاحظوه هو اعتمادهم على أناس آخرين عاصروا رواة هذه الحياة وبهم يستدل على ثقتهم من عدمها لكن هؤلاء الذين عاصرو كتبة هذا الحديث من أين استمدوا ثقتهم هم أيضا وبالتالي هم يلتفون على الناس ويقولون فلان ثقة فلان ثقة وبذلك يزكون فلان وعلان والله يأمرنا في القرآن الكريم أن لا نزكي أحد من خلقه
يقول تعالى :
- فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى
- مَا زَكَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ أَبَدًا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ
بل الله تعلى يأمرنا أن نتبع ما نعلمه وما نتيقن منه ( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )
و أحاديث أحاد الذي جعلوها من الدين وهي ليست منه ما هي إلا إتباع الضن وما تهوى الأنفس من رضاعة الكبير والزواج من البنت السادسة ورجم القرد الزاني والله تعالى يأمرنا أن لا نتبع الضن
يقول تعالى : أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ
وهذه الأحاديث ما هي الا من الضن لأنها لم تكن في عهد الرسول ص ولم يسمح الرسول بكتابتها مطاقا .ووصلت إلينا بطريقة مشوهة
ونحن لا نحكم على من جمعها او من رواها ولا يهمنا ذلك فالذي يهمنا ان الاسلام اكتمل بإكتمال النص القرآني من عند الله تعالى:
- الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4991 |
اجمالي القراءات | : | 53,684,585 |
تعليقات له | : | 5,343 |
تعليقات عليه | : | 14,646 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
حساسية منى شخصيا : هل يحق لنا ان نقتطع من منشور اتك مقاطع...
بين الموت و الوفاة: ما الفرق بين الموت والوف اة على سبيل المثل...
الاسلام دين التسامح: كيف واجه النبي محمد عليه السلا م من أساءو...
سعادتى فى العمل: استاذ ي رأيتك دائما ً منشغل اما بالمق الات ...
تقديس الراشدين: • اشك ر مجهود ك الكبي ر فى توضيح الكثي ر ...
متاعب الخطبة: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته. وبعد. ...
بحثا عن المال : هناك أثريا ء عرب مسلمو ن يمكنه م مساعد تكم ...
أهلا بك معنا : Subject: القرآ ن والوا قع الاجت ماعي:( مَا...
عليكم أنفسكم : انا ساكن مع شاب مصري نوبي وشاب سودان ي وطبعا...
مساجد الضرار: هل تجوز الصلا ه فى المسا جد التى تستخد م ...
الافطار بسبب الولادة: ارجو توضيح الفرق بين القلب والفؤ اد .كما...
ضد التعذيب من زمان: من أروع ما قرأته لك هو مقالا ن ضد التعذ يب فى...
وافد جديد : قبل قليل تقدمت بطلب عضوية و لفت انتبا هي ما...
وقفة مع كورونا ؟!!: لا بد من وقفة مع كورون ا ؟ حين قرأت الردو د علي...
حبل الشيعة .!؟ : يستدل الشيع ه بالتم سك بالقر ان والعت ره ...
more( عبد الله بن عمر بن الخطاب) بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث
عبد الله بن عمرو بن العاص ( بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث )
دعوة للتبرع