سؤالان

الخميس ٠٩ - مايو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : ما رأيك د أحمد فى مركز تكوين الذى يؤيده المستنيرين ويهاجمه السنيين ؟ السؤال الثانى : إمام المسجد ذكر حديث ( كل ميسّر لما خلق له ) سألته عن معناه فتكلم حوالى ربع ساعة ، وواضح أنه لا يعرف معناه . ارجوك يا دكتور قل لنا رأيك لأن فيه ناس بينتظروا إجابتك . قل لنا أصل الموضوع .
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ أعرف بعض القائمين عليه ، ومنهم من سبق له أن كتب فى موقعنا ، ومنهم من بدأ بالهجوم علينا من عقود وتأسسّت بها شهرته . ولا أعرف إن كان رأيي فى مصلحتهم ويرحبون به أم لا .

2 ـ أرى إن هذا المركز خطوة جيدة . لا يعنى هذا أن بيننا وبين أهل ( التكوين ) إتّفاق تام .. فالمسافة واسعة وشاسعة بيننا . وهم يتمتعون بما ليس عندنا من إمكانيات المال وإستقطاب الإعلام والأنصار . نرجو لهم التوفيق والاستمرار ، لعلهم يحرّكون جمود الأزهر والسلفيين ..

إجابة السؤال الثانى :

أولا :

1 ـ هذا حديث رواه البخارى ومسلم . يزعمان أنهم سألوا النبى فقالوا ( يا رسول الله بين لنا ديننا كأنا خلقنا الساعة؟ فقال -عليه الصلاة والسلام-: ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من الجنة، ومقعده من النار قالوا: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ قالاعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة،) . نحن نؤمن أن الحديث الوحيد الذى يجب الايمان به هو حديث رب العزة جل وعلا وحده فى القرآن الكريم . وأن ما عداه من أحاديث منسوبة للرسول إنما هى أحاديث شيطانية ، وتأسّست بها أديان أرضية شيطانية ، من آمن بها فهو خالد فى النار .

2 ـ فى هذا الحديث  الضّال قولهم :

2 / 1 : ( يا رسول الله بين لنا ديننا ) . الاسلام نزل بيانه فى القرآن الكريم بآياته البينات المبينات ، والذى كان يتبعه الرسول .

2 / 2 :  ( ما منكم من أحد إلا قد كتب مقعده من الجنة، ومقعده من النار ). هذا كفر بما قرره رب العزة جل وعلا عن حرية البشر فى الايمان أو الكفر وفى الطاعة أو المعصية ومسئوليتهم عن هذا يوم الدين ، وهو أيضا كفر باليوم الآخر وما فيه من حساب وعذاب وجنة ونار .  

2 / 3 : ( اعملوا فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة،). هذا بالضبط ما يُعرف فى دين التصوف ب ( وحدة الفاعل ). والذى قاله الغزالى فى كتابه المشهور ( إحياء علوم الدين ). وكرره فى كتابه الآخر ( مشكاة الأنوار ). وواضح أنه تأثر بما قاله من قبل البخارى ومسلم . عليهم جميعا لعنة الله جل وعلا والملائكة والناس أجمعين .

أخيرا :

قال جل وعلا :

1 ـ ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) أَفَغَيْرَ اللَّهِ أَبْتَغِي حَكَماً وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ إِلَيْكُمْ الْكِتَابَ مُفَصَّلاً وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمْ الْكِتَابَ يَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنَزَّلٌ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ فَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُمْتَرِينَ (114) وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ (116)  الأنعام )

2 ـ ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60)  الزمر )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 601
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4996
اجمالي القراءات : 53,914,804
تعليقات له : 5,350
تعليقات عليه : 14,655
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ارحمونا: ما معنى تختان ون أنفسك م ؟!! في قوله تعالى "...

عن اثم الخمر : قلت فى كتاب ( النسخ ) : ( الخمر من ضمن الإثم...

العبرة: أن تقول دائما القصص القرآ ني ...

ثلاثة أسئلة : عن الاست خفاف والاس تعباط أسئل ة ثلاثة...

الرزق الحرام: من المعل وم ان الرزق مكتوب سلفا لكل انسان...

القرطبى والهجص: قال المول ى عز وجل (إِنّ مَا وَلِي ُّكُم ُ ...

الأشدُّ عذابا : هل تحدث القرأ ن عن من هم الاشد عذابا يوم...

اريد العودة اليها: اريد الرجو ع الي مطلقت ي حيث طلقت ثلاث وهم...

أبى وأمى ..: هل جائز أن أنادي أبي وأمي باسمي هماأم ...

ابن الأخ لا يرث ..: فى الفقه السنى يوجد مستحق ون فى المير اث ...

حساب على الفيسبوك: لماذا لا يوجد حسابا ت في مواقع تواصل...

مسألة ميراث: شخص مات ولم يترك اولاد وليس له الزوج ة لكنه...

الربع فقط للزوجة: ماهو نصييب الزوج ة من تركة زوجها المتو فى ...

عليك بالتوبة والتقوى: السلا م عليكم . انا شاب مسلم.. مشترك في...

ذكى / زكّى : ( ذكى ) من ( الذكا ء ) هل جاءت فى القرآ ن الكري م ...

more