ثلاثة أسئلة

السبت ٠٦ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : مامعنى ( شطط ) التى جاءت فى القرآن الكريم ؟ السؤال الثانى : إحنا متعودين لما ندعى ربنا نقول ( والنبى يارب ) .إبنى قال لى ده حرام . هل صحيح ده حرام ؟ السؤال الثالث : ما هو الفرق بين ( ساهم و ( أسهم )؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ ( الشطط ) نقيض العدل . أو هو الظلم . وهو نوعان :

1 / 1 : هناك ظلم يقع فيه البشر كأن يقضى القاضى بحكم ظالم . وهذا المعنى جاء فى قصة داود عليه السلام : ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص ).

1 / 2 : الشرك بالله جل وعلا هو ظلم عظيم للخالق جل وعلا : ( إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ (13) لقمان ). وجاء وصف هذا الظلم بالشطط فى الآيتين التاليتين :

1 / 2 / 1 : ( وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً (4) الجن )

1 / 2 / 2 : (  رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا )( 14 )   الكهف )

إجابة السؤال الثانى

نعم . بل هو وقوع فى الكفر والشرك بالله جل وعلا . ونحن نقول هذا وعظا وإصلاحا . إذا أردت أن يستجيب لك رب العزة الدعاء فليكن دعاؤك تضرعا وخفية وخيفة ولا تجعل واسطة بينك وبين ربك ، لا تقول ( والنبى ) ولا ( بحق جاه النبى ) لأنه ليس للنبى جاه عند الله جل وعلا . يكفى أن الله جل وعلا قال له ( قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16) وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) الانعام ) ( وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107)  يونس )  .تذكر إن الله جل وعلا قريب من عباده يجيب الداعى إذا دعاه ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186) البقرة ) ، وتذكر إنه جل وعلا هو القريب المجيب ،  وقال النبى صالح لقومه ( فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ (61) هود  )

إجابة السؤال الثالث

1 ـ ( أسهم ) بمعنى ساعد أو إشترى أسهما فى البورصة أو شارك بجزء فى مشروع تجارى . ولم يرد لفظ ( أسهم ) فى القرآن الكريم .

2 ـ ( ساهم ) بمعنى إقترع . وجاء هذا فى قصة يونس عليه السلام : ( وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنْ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنْ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) الصافات )

  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1005
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4994
اجمالي القراءات : 53,849,356
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


هلوع منوع جزوع: عشت اربعي ن سنة مع أسوأ زوج فى الدني ا، أنانى...

علاج الصداع : هل انت مع سياسة السيس ي لهدم المسا جد كا...

إعلان زواج: اريد الزوا ج من بنت ملتزم ه منتقب ه تحفظ شئ...

المستبد حمار ..!!: المست بدون الذين ينهبو ن شعوبه م ...

والد عاق.!!: ابى كان وحيد والدي ه فعاش مدلل ولم يكمل...

آه من .. زوجتى : ارجو الفتو ى في زوجة لا تعامل زوجها كما يجب لا...

الأضحية فى العيد: هل نذبح خروف في عيد الأضح ى ؟ و ما رأيك في هذه...

أفّ ..!!: إن ما يقال لنا منذ كنا صغارا عن كلمة أف...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : سأل إمام المسج د عندنا عن...

مسألة ميراث: توفي اخي رحمة الله ، وترك زوجة بنت وولدي ن ...

لماذا العرب بالذات؟ : الشيخ الأست اذ الدكت ور أحمد صبحي منصور...

النطق والكلام: كنت سمعت درس لحضرت ك عن قصة النبي سليما ن ...

مسألة ميراث: عندي سؤال في الارت . مات رجل وله اخوة وترك...

هل جاءت لوحدها ؟: قال سبحان ه وتعال ى : فَلَم َّا جَاءَ تْ ...

ابن الزنا: انا شاب مسلم الديا نة قمت بارتك اب الزنا مع...

more