ثلاثة أسئلة

الأحد ١٩ - مارس - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول فى قصة آدم وهو فى الجنة أباح الله جل وعلا له الأكل من كل اشجارها عدا واحدة جعلها محرمة . لماذا كانت شجرة واحدة ؟ وماذا نستفيد من هذه القصّة ؟ السؤال الثانى ما معنى قوله جل وعلا : ( وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7) طه )؟ السؤال الثالث : هل جاء كلمة ( شخص ) فى القرآن الكريم بمعنى الواحد من البشر ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

جاء فى قصة آدم :

1 ـ ( وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (35) البقرة )

2 ـ ( وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنْ الظَّالِمِينَ (19) فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنْ الْخَالِدِينَ (20) وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنْ النَّاصِحِينَ (21) فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ (22) قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ (23) قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24) قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ (25) الأعراف ).

المستفاد :

1 ـ  أن الحلال المباح هو الأصل ، وهو الأغلب . أما الحرام المنهى عنه فهو إستثناء . لذا يأتى تحديده وتفصيله وتكراره . قال جل وعلا :( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (33) الأعراف ) . وفى الطعام فإن الحرام فيه إستثناء ، وما عداه مباح . وحتى هذا الحرام يمكن أكله عند الاضطرار .

2 ـ مع هذا فإن أغلب البشر يرتكب المحرمات ، ولا يستفيد من درس أبيه آدم . ولقد طرد الله جل وعلا آدم وزوجه من جنة البرزخ لأنهما أكلا من الشجرة المحرمة ، والذى يأكل الحرام ويفعله لن يكون له نصيب فى جنة الآخرة .

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ أعتقد أن ( السّر ) هو ما تخفيه السرائر ، ويعلمها الله جل وعلا الذى : (  يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) غافر ) ويعلمها صاحب السريرة ، ولكن لا يعلمها غيره من البشر . ويوم القيامة سيتم كشف وفضح كل ما تخفيه السرائر . قال جل وعلا : ( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) الطارق )

2 ـ الذى هو أخفى من ( السر ) هو الغيب الذى لا يعرفه البشر ، من أخبار المستقبل فى الدنيا ثم فى الآخرة. وقد أخبر الله جل وعلا ببعضه فى القرآن الكريم .

إجابة السؤال الثالث :

 

 ( شخص ) لم تأت بمعنى فرد من البشر ، بل جاءت فعلا ( تشخص ) وإسم فاعل ( شاخصة ) . وتعنى أن يفتح عينيه دون ان يرمش . وجاء هذا وصفا للكافرين حين رعبهم يوم القيامة . قال جل وعلا :

1 ـ ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) ابراهيم )

2 ـ ( وَاقْتَرَبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ الَّذِينَ كَفَرُوا يَا وَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ (97) الانبياء )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1134
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,492,713
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اهلا ابنى الحبيب : لم أكن أدري ما أنا فاعل, و لم أكن أدري من أنا, هل...

معاناة قرآنى : من خلالك م فهمت اننا كمسلم ين من أهل...

الطريق المستقيم: عزيزى الدكت ور احمد صبحى منصور ، بعد وافر...

للقرآن أوصاف كثيرة: لماذا يقع تسمية الذكر الحكي م مرة بالكت اب ...

جزاك الله خيرا: جزاك الله الخير كله لقد توهت بين...

المنافقون والفتوحات: موضوع المنا فقون شغل بالي كثيرا و القرآ ن ...

لا تصلى معهم .!: أحيان اً نلزم ان نصلي مع السني ن جماعة...

مسألة ميراث: هل يرث ابن الاخت مع ابن الاخ في عدم وجود ابن...

شبه / تشابه / متشابه: يعد المجه ود العظي م في تفنيد اسطور ة نزول...

السبوع : هل السبو ع جائز فى الاسل ام ؟...

العقل والتحريم: لقد مدح الله العقل و دعا الانس ان إلى إعمال...

الوحى التوجيهى : دخلت في مجادل ة مع سني وكان يتحجج في أية...

المرأة وجدتها: سؤالي في الحقي قة منبثق مما قراته من...

اوكرانيا وفلسطين: تدعو القرا ئنين للدفا ع عن اوطان هم ضد...

استغفار النبى : سمعت ان لك بحثا كاملا ينكر شفاعة النبى محمد...

more