ثلاثة أسئلة

الأحد ٢٢ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول هل هناك فرق بين ( قترة ) والفعل ( قتّر )؟ السؤال الثانى : يقول جل وعلا : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ يَتَفَرَّقُونَ (14) فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ (15) وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) الروم ) . هل بمجرد قيام الساعة يتفرقون الى أهل الجنة وأهل النار ؟ ماذا عن البعث والحشر والحساب ؟ السؤال الثالث ما حكم الكذب على الزوجة ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

فرق كبير .

( قتّر )

1 ـ من البخل . نفهم هذا من قوله جل وعلا :

1 / 1 ـ  ( وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً (67) الفرقان )

1 / 2  ـ ( قُل لَّوْ أَنتُمْ تَمْلِكُونَ خَزَائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذًا لَّأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنفَاقِ وَكَانَ الإِنسَانُ قَتُورًا(100)الاسراء )

2 ـ وبمعنى الفقر فى قوله جل وعلا : ( وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236) البقرة )

أما ( قترة ) فهى الظلمة والسواد .

1 ـ وتأنى وصفا لوجوه الكافرين يوم القيامة مقارنة بوجوه أهل الجنة . قال جل وعلا :

1 / 1 : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُسْتَبْشِرَةٌ (39) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ (40) تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ (41) أُوْلَئِكَ هُمْ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ (42) عبس )

 1 / 2 : ( لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلا ذِلَّةٌ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِنْ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (27) يونس )

2 ـ ونظير ذلك قوله جل وعلا :

2 / 1 : ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّا الَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (106) وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللَّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (107) آل عمران )

2 / 2 : ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ (60) الزمر )

2 / 3 : ( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ (25) القيامة ) .

 

إجابة السؤال الثانى

هذا دليل على أن الزمن الذى نعرفه فى هذه الدنيا لن يكون فى ألاخرة. الزمن فى دنيانا متحرك الى الأمام ، لا يتوقف الى نهاية العالم وقيام الساعة . بقيام الساعة يبدأ زمن جديد خالد لا ندرى وصفه ، ربما يجرى كل شىء فى نفس الوقت . ولكن الاشارة هنا هامة جدا فى قوله جل وعلا ( يومئذ ). أى اليوم المختلف عن يومنا وزمننا فى هذه الدنيا .

 

إجابة السؤال الثالث :

1 ـ هناك كذب فى سبيل إظهار الحق ، مثلما فعل يوسف حين إتهم إخوته بالسرقة . وهناك كذب فى سبيل العصيان ، والتآمر .

نفس الحال فى العلاقات الزوجية  . لا نتكلم عن كذب الزوج على زوجته فقط بل الزوجة أيضا . قد يتحبب الزوج الى زوجته بالمبالغة فى تصوير حبه لها ، وقد تتحبب له بنفس الطريقة . وقد تسأله عن علاقاته النسائية فيكذب تفاديا للمشاكل ، وهى أيضا . لا أرى فى هذا بأسا . الذى أراه كذبا ضارا هو الذى يُقصد منه الضرر .

2 ـ هذا رأى شخصى بالطبع . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1386
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4989
اجمالي القراءات : 53,636,710
تعليقات له : 5,338
تعليقات عليه : 14,640
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أنا حزين جدا: آنا حزين جدا يا آستاذ آحمد لما اقرأه في...

جزاك الله خيرا: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته تحية طيبة...

سؤالان : السؤ ال الأول : ما زلنا في احلام الدول ة ...

اجتهاد القرآنيين: ما هى حدود الاجت هاد عند القرآ نيين ؟ وما هو...

هل الانبياء أحياء؟: الأرض لا تأكل أجساد الأنب ياء. والأن بياء ...

إرجاع المسروقات: ماذا يفعل السار ق بالشي ءالمس روق إذا مات...

أنواع الموت: قال جل وعلا : ( أَلَم ْ تَرَ إِلَى الَّذ ِينَ ...

رفض الشريعة : قراءت هذا الموض وع في احد المنت ديات وارجو...

البيع الصورى: أبى وقع تحت تأثير زوجته الثان ية الصغي رة ...

جنة المأوى: ما تفسير الاية الكري مة ( ولا تحسبن الذين...

معذور عبد الحسين : جائك طلب نصره من العرا ق بالسف ر لمؤتم ر ثم...

سؤالان : السؤا ل الأول : دكتو ر احمد صبحي منصور ما...

نتمنى ذلك ولكن: الساد ة اهل القرا ن وفقكم اللة في خدمة...

أبى شرّير ظالم : أبى شرّير ظالم ، ومن ظلمه لى أنه يأمرن ى بما...

تفسير: في سورة الرحم ن جاء قوله تعالى الرحم ن علم...

more