سؤالان

الخميس ٠٨ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول يقول الله تعالى وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ.. السؤال. ان عيسى عليه السلام ينطبق عليه هذا الكلام ام لا.. فهو خلق من ام بدون اب. فاين زوجه المخلوق بنفس الطريقه.. كذلك اين زوج ادم المخلوق من طين ونفخه.. شكرا لكم مقدما . السؤال الثانى قال رب العالمين ...انما المشركون نجس ....اي مشرك هنا وصفه رب العالمين بهذه الصفه ...السلوكي ام العقائدي ام كلاهما ؟؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول

الزوجية فى البشر مرتبطة بالسائل المنوى ، وبه يتحدد نوع المولود ذكرا أو أنثى . وجاء هذا فى القرآن قبل أن يكتشفه العلم ب 14 قرنا. قال جل وعلا :

1 ـ ( وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) النجم )

2 ـ ( أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى (36) أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى (37) ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّى (38) فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنثَى (39) القيامة )

آدم وعيسى كل منهما تزوج ، وأصبح له زوج .

إجابة السؤال الثانى

1 ـ هم الكافرون المشركون بالاعتداء الحربى ، وقد منع الله جل وعلا دخولهم البيت الحرام الذى جعله مثابة للناس وأمنا ، وجعله للناس جميعا العاكف فيه والذى يقطع البوادى حجا له ، فالحج على جميع الناس طالما هم مسالمون أى بالاسلام السلوكى بمعنى السلام والايمان السلوكى من الأمن والأمان . وكل الشريعة يتم تطبيقها حسب السلوك . أما العقائد فمرجع الحكم فيها لله جل وعلا يوم الفصل

2 ـ  فظيع ذلك الكفر السلوكى ( بالاعتداء ) المرتبط بكفر عقيدى يبرر الاعتداء ويجعله دينا ، كما فعلت قريش فى ثورتها بعد فتح مكة ، وكما فعلت قريش بالفتوحات بعد موت النبى محمد عليه السلام . وبهم صار الاعتداء والعدوان دينا ، تحت مسمى الجهاد الاسلامى .

3 ـ نرجع الى البيت الحرام وما نزل بشأن إعتداء قريش وقد همّوا باخراج الرسول ، ونزلت بشأنهم سورة البراءة منهم وإعطاؤهم مهلة الأشهر الحرم لكى يتوبوا وينفذوا العقد الذى نكثوا به . .

4 ـ  ولا حرج فى أن تغتاظ وأنت مظلوم من إعتدائهم ، قال جل وعلا : ( أَلا تُقَاتِلُونَ قَوْماً نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ وَهَمُّوا بِإِخْرَاجِ الرَّسُولِ وَهُمْ بَدَءُوكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ (13) قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمْ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ (14) وَيُذْهِبْ غَيْظَ قُلُوبِهِمْ وَيَتُوبُ اللَّهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (15) التوبة ) بل مسموح للمظلوم أن يجهر بالسوء من القول ، قال جل وعلا : (  اَّ يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا ) 148 )  النساء ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1707
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,833,146
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


خمسة أسئلة : السؤا ل الأول : ما هى الأرض المقص ودة فى...

الإنزال مفطر: هل الوصو ل إلى النشو ة الجنس ية من غير لمس...

رسائل من أحبتى : السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته أنا من...

الله أكبر: هل ( أكبر ) من أسماء الله الحسن ى ؟...

لكم دينكم ولى دين: الحقي قة هناك أمر غريب في هذا الموق ع : يطلب...

نعم يتزوجها: إذا زنى رجل بامرأ ة متزوج ة، فهل یج ز له...

التشريع فى العبادات : ماذا عن صلاة الغائ ب وصيام الاتن ين ...

حزين على صديقى ..: أعيش فى أمريك ا و فيها عرفت أصدقا ء من أحسن...

هذا الخلط الملعون: هل هناك مقال يشرح الخلط المتع مد بين...

زواج فى الكنيسة: أعيش وابنى فى أمريك ا . ابنى ارتبط بفتاة...

الامازون والاسكيمو: سؤال يدور دائما فى عقول الترا ثيين : ما هو...

بيان لم يصدر لماذا ؟: لماذا لم تُصدر بيانا فى الاحت جاج على إنتاك...

أيام الحج : عزيزي الأست اذ أحمد صبحي جذب انتبا هي ...

وما قتلوه وما صلبوه: لماذا قدم الله فى كتابه وما قتلوه قبل وما...

سؤالان : السؤا ل الأول أنت مشهور بالصر احة وأنك لا...

more