سؤالان

الخميس ٠١ - سبتمبر - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : اعمل بالاجرة واحيانا لا يعطينى من اعمل معه اجرى بالكامل ، او يغالطنى فى الحساب ، وانا لا أقدر اعترض لحاجتى للشغل . السؤال الثانى : نقول فلان كسب كذا فى تجارته . هل ( كسب ) بمعنى ربح فى القرآن ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ الوفاء بالمكيال والميزان لا يقتصر على البيع والشراء فى الأشياء المادية ، بل فى الأجور أيضا . ما يفعله هذا الشخص يماثل ما كان يفعله أهل مدين الذى أهلكهم الله جل وعلا . قال جل وعلا : ( وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُّحِيطٍ ( 84 ) وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ ( 85 ) هود )

2 ـ وهو من المطففين الذين توعدهم الله جل وعلا بالعقاب : ( وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ ( 1 ) الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ ( 2 ) وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ ( 3 ) أَلا يَظُنُّ أُوْلَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ ( 4 ) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ ( 5 ) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ( 6 ) المطففين ).

3 ـ إن لم يتب ويعطى الحقوق فمصيره الى جهنم .  

إجابة السؤال الثانى :

 1 ـ كلمة ( ربح ) جاءت مرة وحيدة فى القرآن الكريم فى قوله جل وعلا  عن الربح فى الآخرة : ( أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ  )16 ) البقرة ) . وعكسها مصطلح ( خسر ) تكرر كثيرا ، ومنه قوله جل وعلا  : ( قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ  ) 15 ) الزمر )

2 ـ أما مصطلح كسب فيأتى بمعنى ( عمل ) وخصوصا فى الجزاء فى الآخرة . ونعطى بعض أمثلة

2 / 1 : فى سورة الجاثية تأتى كسب بمعنى عمل  : ( مِن وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُم مَّا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاء وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ  ) 10 ) الجاثية ) ( قُل لِّلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُون أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ( 14 ) مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ ( 15 )الجاثية ).

2 / 2 : وفى نفس المعنى

2 / 2 / 1 : (  يَوْمَ تَأْتِي كُلُّ نَفْسٍ تُجَادِلُ عَن نَّفْسِهَا وَتُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) 111 ) النحل )

2 / 2 / 2 :( وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ   )  70 ) الزمر )

2 / 2 / 3 : ( الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لا ظُلْمَ الْيَوْمَ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ  ) 17 ) غافر )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1682
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4992
اجمالي القراءات : 53,717,456
تعليقات له : 5,344
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ماهية التوافق هنا :: السلا م عليكم . من فضلكم ، كيف نفهم معنى هذه...

العم والعمات : ( يا ايها النبي انا احللن ا لك ازواج ك ...

المقصد التشريعى : الأحك ام الشرع يةفي القرآ ن من (الوا بات ...

الأخذ بالثأر : ما حكم القرآ ن في مسألة الأخد بالثأ ر و من...

عمر منكر سُنّة : دكتور احمد تحيه طيبه، كنت بتمني ان...

العقوبة العلنية: عشت فى السعو دية سنوات سوداء ، وتحمل ت من أجل...

سؤالان : السؤ ال الأول : قرآت كتابك ماهية الدول ة ...

شيخ جهول: حضرت عزاء لمتوف ى كان شاب معروف بالخل ق ...

طاعة الرسول : يقول الله سبحان ه " وَمَا أَرْس َلْنَ ا مِن...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : هل من تكرر ايمان ه و كفره...

أهلا بك وسهلا : بسم الله الرحم ن الرحي م اخوتي احببت ان...

ابن الأخ لا يرث ..: فى الفقه السنى يوجد مستحق ون فى المير اث ...

إلّا ..جمال مبارك: عزيزى دكتور أحمد أسجل إعترا ضى الشدي د ...

الخلفاء الفاسدون: سمعتك تتحدث عن الراس خين فى العلم ، واقتن عت ...

إرجاع المسروقات: ماذا يفعل السار ق بالشي ءالمس روق إذا مات...

more