إئتمر / تآمر

الأربعاء ٢٨ - أكتوبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
جزاك الله خيرا دكتور احمد قرأت لك ابداعك في فهم وتقصي الفرق بين ( جاء رجل من اقصى المدينة ) وقولة تعالى ( وجاء من اقصى المدينة رجل يسعى )وفي نفس سورة القصص قوله جل وعلا ( قال ياموسى ان الملا يأتمرون بك ) ولم يقل ( ان القوم يتأمرون عليك ) برجاء بيان الفرق استاذنا الغالي مع الشكر
آحمد صبحي منصور :

1 ـ ( إئتمر ) لا تعنى التآمر ، ولكن تعنى قرآنيا عقد مؤتمر . ، قد يكون في الخير  والمعروف كقوله جل وعلا :  (أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) الطلاق  )، وقد يكون في العدوان والشّر ، كقوله جل وعلا :  ( وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنْ النَّاصِحِينَ (20) القصص )

2 ـ لم يكن فرعون وقومه يتآمرون على موسى وقومه ، لم يكونوا فى حاجة لهذا  فقد إعتبروا أنفسهم ( قاهرين ) لبنى إسرائيل : ( وَقَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ (127) الأعراف ) لذا كانوا يعلنون ما يريدون فعله .  إقرأ قوله جل وعلا : ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُبِينٍ (23) إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ (24) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْحَقِّ مِنْ عِنْدِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاءَ الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءَهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ (25) وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الأَرْضِ الْفَسَادَ (26) وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ مِنْ كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ (27)  القصص  ) 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1907
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4991
اجمالي القراءات : 53,682,659
تعليقات له : 5,343
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مسألة ميراث: توفيت زوجة وتركت زوج واخوا ن شقيقا ن وليس...

عبد المصوّر: هل ( المصو ر ) من أسماء الله الحسن ى ؟ وهل يصح أن...

إقرأ لنا لو سمحت: السلا م على من اتبع الهدى والهد ى هو كتاب...

تسميتهم بالمحمديين: لايعج بني تسمية السنة بالمح مديين .. اذ كنتم...

الزور ..!!: فى حياتى الوظي فية شهدت شهادة زور تسببت فى...

الملحدون قادمون .!!: (1 ) يسعدن ي أن أبدي إعجاب ي بالمج هود الذي...

الشهادة على الأب : عندما قرات مقالت كم حول شهد خطر سؤال هل يجوز...

تبليغ الرسل : ما قولكم في هذه الآيا ت التي يقول المول ى ...

تفسير: ما معنى قوله تعالى : مَنْ كَانَ يُرِي دُ ...

موعدنا يوم الحساب: حدت مع اصدقا ئي في الأول ضننت أنهم منفتح ين ...

بعوضة فما فوقها: Please, can you explain what is the meaning of the par of surat \" albakarah\ " which...

هذه المقولة : أول من قال المقو لة ( الدين لله والوط ن ...

اسماء كافرة: تربين ا على الدين الوها بي السلف ي الذي...

لغة العصر العباسى: هل يمكن لكم من فضلكم أن تعطوا لنا خصائص اللغة...

أريد النقاش معك : اخوان ي الاعز اء القائ مين على هذا الموق ع ...

more