قالت الاعراب آمنا

الجمعة ١٤ - أغسطس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
نريد تدبر الآيات من 14 الى 18 من سورة الحجرات ، في موضوع الايمان والإسلام .
آحمد صبحي منصور :

أولا : قال جل وعلا : (  قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَـٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّـهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿١٤﴾ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴿١٥ قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّـهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿١٦﴾ يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا ۖ قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم ۖ بَلِ اللَّـهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ﴿١٧﴾ إِنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٨﴾)

ثانيا :

1 ـ كان معظم الأعراب أشد كفرا وأشد نفاقا . وكان مطلوبا منهم الإسلام السلوكى أي الكفّ عن الغارات وهى عادتهم ، ونزل في إسلامهم السلوكى الأمر لهم بالهجرة الى المدينة ، والكف عن العدوان ( النساء 88 : 91 ) .

2 ـ ومن نفاقهم أنهم زعموا أنهم  آمنوا إيمانا قلبيا ، وجاء الرد عليهم من الله جل وعلا الذى يعلم ما في قلوبهم بأنهم لم يؤمنوا إيمانا قلبيا حقيقيا ، وأن المطلوب منهم أن يقولوا ( أسلمنا ) بمعنى السلام السلوكى الظاهرى ، فهذا هو الذى يمكن للبشر الحُكم عليه  .

3 ـ  وجاء تحديد الايمان القلبى الحقيقى في قوله جل وعلا :  ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ ۚ أُولَـٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ ﴿١٥﴾ ) ثم جاء التأكيد على أنه جل وعلا هو وحده الذى يعلم ما في السماوات والأرض ، ويعلم الغيب ( قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّـهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴿١٦﴾  ( إِنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ﴿١٨﴾)

4 ـ وكانوا يمُنُّون على النبى أنهم ( اسلموا ) فأمر الله جل وعلا رسوله أن يقول لهم ( ۖ قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم ۖ بَلِ اللَّـهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) . أي الذى يستحق هو الايمان الحقيقى وهذا يكون بإرادة الفرد وبفضل من الله جل وعلا إذ تأتى الهداية الإلهية تالية لمشيئة الفرد في الهداية . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2273
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4992
اجمالي القراءات : 53,721,078
تعليقات له : 5,344
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الفقه والاقتصاد: كيف يمكن التوف يق بين جهود الفقه اء ...

أوفوا بالعقود: أنا إذا اتفقت مع نجار بقيمة ثم جائني نجارآ خر ...

السور وتسميتها: ما معنى ( سورة ) ؟ وكيف تمت تسمية السور ؟ ...

عادة مصرية سيئة: اسمح لى بعرض هذه الحال ة المصر ية ، وأرجو...

زوجة المرتد: ما حكم المسل مة المتز وجة بالمر تد ؟...

حب الشهوات : لي طلب بسيط هو تشرح لنا الاية الكري مة ...

Abraham and Mecca: The last article by you which I read is the article, or booklet, on Salat, most precisely...

وهم راكعون .!: ما معنى ( ويؤتو ن الزكا ة وهم راكعو ن ) هل...

أصحاب الاخدود: الله تبارك و تعالي يقول في سورة البرو ج ...

(إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ): هل معنى قول الله جل وعلا ( ومَا خَلَق ْتُ ...

نرجو هذا . : لماذا لا تستعي ن أمريك ا وأورب ا ببرنا مجك ...

الكتابة القرآنية: ـ نلاحظ أن كتابة بعض الكلم ات فى المصح ف تأتى...

هات م الآخر : أحسست فى مقالك عن ابن خلدون أنك حين كتبته...

نعم وبلا شك : هل يجوز ان اذكر الله جل وعلا وانا فى حالة تبول...

المكوس الاقطاعية: أنا باحث فى العصر الممل وكى ولا زلت فى...

more