( عاد ) الأولى

السبت ٢١ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
( وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَى (50) النجم ) ما الحكمة في وصفها يالأولى. هل هناك عادا الأخيرة مقابل الأولى. أو عادا الثانية؟؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قوم نوح منسوبون الى نوح ، بينما قوم ( هود ) منسوبون لاسمهم وقوميتهم :( قوم عاد ). هذا لأن قوم نوح كانوا أول مجتمع بشرى ، فلم يكن في وقتهم سواهم . بعد إغراق الكافرين أنجى الله جل وعلا نوحا والمؤمنين .

2 ـ تكاثر المؤمنون وجاء منهم خلفاء لقوم نوح ، حملوا إسم ( عاد ) . كفروا فبعث الله جل علا لهم رسولا منهم هو ( هود ) الذى قال لهم : (  أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّـهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿الأعراف: ٦٩﴾. ثم أهلك الله جل وعلا الكافرين من قوم عاد ، وأنجى المؤمنين الذى تكاثروا وحمل بعضهم إسم عاد . للتفرقة بينهم وبين عاد الذين أهلكهم الله قال جل وعلا عن القوم الكافرين ( عادا الأولى ) .

3 ـ ثم جاء من بقايا (عاد ) قوم حملوا إسم ( ثمود ) ، وساروا على دين عاد الأولى ، قال لهم نبيهم صالح (  وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿الأعراف: ٧٤﴾

4 ـ ودائما يأتي في القصص القرآنى ربط ثمود بقوم (عاد ) ، أي ( عاد ) الأولى . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2558
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,843,591
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


نعم معقول: هل يعقل ان يكون القرآ ن ، كلام رب العال مين ...

هذا حرام بلا شك ..!: انا متزوج ولي ابناء والحم د الله مستقر في...

بديل التشهد: قرات كتاب الصلا ة لكني لم اجد فيه ماعلي نا ...

إختلاف القرآنيين : كنت على وشك الإقت ناع بالإك تفاء بالقر آن ...

Human rights / Sunna: - In your opinion, which impact has the perceived discrepanc y between the human...

هل أكرههم على السحر؟: فرعون لم يُجبر السحر ة على السحر . هم جاءوا...

سؤالان : سؤالا ن : السؤ ال الأول : هل هناك فرق بين (...

سؤالان : قال جل وعلا من صفات عباد الرحم ن : (...

إن ينتهوا ..: حضرتك قلت أن ربنا وعد وعد الكاف رين ...

توبة آدم : في مقال من إعجاز القرآ ن في أعجمي القرآ ن ...

قرآنيون فى (قُم ) : بسم الله الرحم ن الرح&# 1740;م بعد السلا م و...

عن زواج المحلل: أسئلة حواري ة مع سيدة لها مشكلة حقيقي ة ...

لا نسبة محددة للوصية: ماهو الحد الاقص ي في الوصي ة بالنس بة ...

لا طقوس فى الاسلام : هل جائز بأن نقول للصلا ة:طقس ...

التخلف الوهابى: السل ام و عليكم :- اريد من إدارة فاسأل وا ...

more