الأربعاء ٠٥ - يونيو - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44) الاعراف
وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ (77) لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ (78) الزخرف
تساؤل
الآية 33 من سورة غافر: (يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّـهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّـهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴿غافر ٣٣﴾) توحي بوصف لحال الناس في اليوم الآخر أو في مرحلة منه، فوضى عارمة والجموع مشتتة مولية مدبرة، تستغيث (التناد) فلا يسمعها أحد، لأن لكل امرئ شأنه وما له من عاصم إلا الله.
ما يلفت النظر، الآيتان من سورة غافر (وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ ﴿٣٠﴾ مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّـهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ ﴿٣١﴾) توحيان بأن الناس كانت تعلم بتفاصيل الرسالة التي جاء بها موسى: الأحزاب ونوح وعاد الخ. فهل جاء موسى رسولا لبني اسرائيل فقط أم لفرعون وشعبه أيضا؟
هناك أكثر من آية تفيد بأن موسى كان مرسلا أيضا إلى فرعون وقومه منها على سبيل المثال فى سورة (المؤمنون) -ثم أرسلنا موسى وأخاه هرون بآياتنا وسلطان مبين(45)،إلى فرعون وملإيه فاستكبروا وكانوا قوما عالين(46) فقالواأنؤمن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدون(47)فكذبوهما فكانوا من المهلكين(48)وفى سورة الزخرف (ولقد أرسلنا موسى بآياتنا إلى فرعون وملإيه فقال إنى رسول رب العالمين)46وفى سورة النازعات (اذهب إلى فرعون إنه طغى17 فقل هل لك إلى أن تزكى18 وأهديك إلى ربك فتخشى19) والآيات كثيرة فى هذا المعنى،أى أن الأمر لم يكن يقتصرفقط على إخراج بنى إسرائيل ،بل كان أيضا للدعوةوالهداية ،هذا مع وجود آيات اقتصرت على إخراج بنى إسرائيل فى سورتى طه والشعراء.
شكرا د. أحمد على التوضيح. جعلك الله لنا عونا في تدبر الأيات و مقاصدها.
يبدو لي أن يوم الدين تقع فيه أحداث كثيرة مما لزم تعدد الأسماء وفقا لتلك الأحداث. فهو يوم لا تملك نفس لنفس شيئا و يوم الأزفة اذ القلوب لدي الحناجر و هكذا.
أكرمكم الله و منّ عليكم بالعافية التامة الدائمة رحمة من عنده و ذكرى للعابدين.
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4990 |
اجمالي القراءات | : | 53,653,599 |
تعليقات له | : | 5,340 |
تعليقات عليه | : | 14,644 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
يا أخت هارون: ورد في القرآ ن عند الحدي ث عن قصة مريم، قوله...
قتل الصيد: رجل أطلق على غزال الرصا ص فقتله ، وظل يبحث عنه...
عصمته بالوحى: السلا م عليكم ورحمه الله تحيه عطره استاذ ي ...
اسماعيل والسودان: هل صحيح أن الخدي وى إسماع يل هو الذى اكتشف...
إبتعد عنه: لى صاحب من أيام الطفو لة والدر اسة وهو جار...
موائد رمضان: مشهور ة الموا ئد الرمض انية ، وفيها يقدم...
اثقال وثقيل: ما معنى ثقيل وجمعه ا اثقال فى القرآ ن ؟ هل هو...
الكنيسة ومسجد الضرار: قرأت لك أنك قمت بالصل اة في كنيسة ، مرة في...
عن الصيام: انا قرات کتابک عن الص 40;ام و لم اجد...
سؤالان : السؤا ل الأول : يمتلى ء الاعل ام ...
احاط / يحيط / محيط: هل ( محيط ) من أسماء الله الحسن ى ؟ ...
الميت لا يرث : ابن توفي قبل والده فهل يرث ؟...
آل عمران 90: يقول جل وعلا:{ إِنَّ الَّذ ِينَ كَفَر ُواْ ...
مفهوم الفقر والعلم : هل يجوز أن أعطي مال الزكا ة الواج بة لمن هو...
التروايح والوتر: صلاة الترا ويح والوت ر .. هل هى واجبة فى رمضان ...
moreعبد الله بن عمرو بن العاص ( بين التاريخ وأكاذيب الأحاديث )
( عبد الله بن عامر ) قائد الفتوحات المجهول
دعوة للتبرع