ألاية 50 من الأحزاب

الجمعة ٠٥ - أكتوبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أريد منكم أن تزودوني بتفسير الآية 50 من سورة الأحزاب، التي لا أجد لها تفسيرا يوافق قلبي وعقلي، أنتم مفكرون وأولو علم، وأرجو أن تفيدوني. خصوصا وأن الملحدين يستخدمون هذه الآية ضد رسولنا صلى الله عليه وسلم
آحمد صبحي منصور :

أولا :

قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّـهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿٥٠﴾ تُرْجِي مَن تَشَاءُ مِنْهُنَّ وَتُؤْوِي إِلَيْكَ مَن تَشَاءُ ۖ وَمَنِ ابْتَغَيْتَ مِمَّنْ عَزَلْتَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكَ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن تَقَرَّ أَعْيُنُهُنَّ وَلَا يَحْزَنَّ وَيَرْضَيْنَ بِمَا آتَيْتَهُنَّ كُلُّهُنَّ ۚ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ مَا فِي قُلُوبِكُمْ ۚوَكَانَ اللَّـهُ عَلِيمًا حَلِيمًا ﴿٥١﴾ لَّا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِن بَعْدُ وَلَا أَن تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ إِلَّا مَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ رَّقِيبًا ﴿٥٢﴾ الاحزاب )

ألايات الثلاثة تتحدث عن تشريع وقتى خاص بالنبى محمد عليه السلام . وانتهى بعده . والتفصيل كالآتى :

1 ـ أحلّ الله جل وعلا للنبى محمد من تزوجه من أقاربه المهاجرات ودفع لهن المهر. وأباح له ملك اليمين ، والزواج من ملك اليمين مباح للجميع ويتم دفع المهر لهن ( النساء 25 ). ومنشور لنا كتاب عن (ملك اليمين ) وفيه أن يحرم الاسترقاق فى الاسلام لأنه ظلم، والتشريع الاسلامى يركز على تحرير الرقيق المشترى ، ومعاملته معاملة حسنة إن لم يتم عتقه. مع دفع الصداق لملك اليمين ، حتى لو كان الذى يريد زواجها هو مالكها. ( النساء 25 ) (قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ  )الأحزاب 50 )

2 ـ أباح الله جل وعلا للنبى مؤقتا أن يتزوج زواج الهبة اى بدون مهر من تشاء ذلك من المؤمنات.

3 ـ إنتهى هذا التشريع بمنع النبى أن يتزوج بعدها كما جاء فى ألاية 52 .

4 ـ قلنا إن من المباح تعدد الزوجات بلا حد أقصى كما جاء فى ألاية 3 من سورة النساء . والزواج مبنى على الحرية ، أى لا إكراه فى الزواج ، ويحرم إكراه المرأة على أن تتزوج من لا تريده كما يحرم عضلها أى منعها من زواج من تريد .. والتراضى هو أساس عقد الزواج  .

ثانيا :

لا تجادل مع من لا يؤمن بالقرآن وحده حديثا ،لأنه يحرم الجدال فى آيات الله. ومنشور لنا مقال عن هذا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 5478
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4991
اجمالي القراءات : 53,685,086
تعليقات له : 5,343
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


لا زلنا نحلم بمسجد !: انا من المعج بات والمش جعات للفكر...

أزفت الأزفة : ما معنى ( أزفت الآزف ة ) فى سورة النجم ؟ ...

التواتر فى الصلاة: الدكت ور احمد يقول ان الصلا ة والحج...

جامعة أهل القرآن: السلا م عليكم ورحمة الله وبركا ته اود...

الشيشة من تانى: فتوتك م عن الشيش ه والدخ ان يا شيخ احمد ليست...

آل عمران ( 75 : 78 ): أريد أن أفهم الايا ت التال ية من سورة آل...

حجاب زوجتى : اعذر ني لأني سوف أسألك سوالا...

الخلفاء الفاسقون: استاذ نا الكبي ر سؤال عن أسلوب الدكت ور ...

النفقة على الاولاد: هل النفق ة على الاول اد البال غين ...

حفظ القرآن فقط لماذا: لماذا لم يحفظ الله جل وعلا الكتب السما وية ...

الأسماء الحسنى : هل هناك أسماء حسنى لله جل وعلا لا نعرفه ا . ؟...

أعتذر لضيق الوقت: عزيزي د. احمد صبحى منصور : اشكرك و ارجو من الله...

(إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ ): هل معنى قول الله جل وعلا ( ومَا خَلَق ْتُ ...

مقدار الزكاة: هل مقدار الزكا ة في المال والذه ب والعر وض ...

يرحمها الله جل وعلا: • ( كانت أمى الله يرحمه ا كبيرة وفى رمضان...

more