العين بالعين

الأربعاء ٠٦ - يناير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما حكم القرآن .. فى شخص .. جاء و فقأ عينى ..... ما حكم القرآن الذى يجب أن ينفذه الحاكم و يحكم به القاضى
آحمد صبحي منصور :

العين بالعين والأذن بالأذن والجروح قصاص . إلا إذا عفا المُصاب أورضى بأخذ الدية أو التعويض . هذا التعويض تقدره السلطات المختصة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 7620
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   الخميس ٠٧ - يناير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[79885]

جزاك الله خير يادكتور أحمد


جزاك الله عنا كل خير 



2   تعليق بواسطة   عبد الرحمن اسماعيل     في   الخميس ٠٧ - يناير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[79895]

تقدير الدبة .!!


تقدير الدية لأي جزء من البدن أو للنفس هو أمر متروك للبشر تحديده في اطار العدل النسبي .. والعدل النسبي يختلف باختلاف الزمان والمكان والظروف من حرب أو سلم .. فاللحرب ظروفها وللسلم ظروفه .. 



شكرا للدكتور احمد على هذه الأجابة الموجزة التي تتسق مع جيل الأنترنت الذي يلهث وراء المختصرالمفيد ..



3   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الخميس ٠٧ - يناير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[79905]

سؤال


دكتور منصور اسمح لي بهذا الاستفسار 



قال جلا وعلا (وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالانف والاذن بالاذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفاره له ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الظالمون ) المائده 45



حسب فهمي انه هذا الحكم انزله الله في التوراه لليهود فهل يشملنا ايضا وشكرا لك مقدما 



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٠٨ - يناير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[79907]

سؤال رائع يا ابنة الفرات ، وأقول :


التغيير الذى نزل فى التشريع القرآنى مختلفا عن التشريع التوراتى هو القصاص فى القتلى فقط ، وهذا ما جاء صريحا فى قوله جل وعلا لنا ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنْ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ (178) البقرة )

أما القصاص فى  الجروح والعين والانف والاذن والسن  فهو كالتوراة .

5   تعليق بواسطة   Forat Al Forat     في   الجمعة ٠٨ - يناير - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[79917]

شكرا جزيلا


شكرا لك دكتور على هذا التوضيح وجزاك الله خيرا انشالله 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4992
اجمالي القراءات : 53,709,709
تعليقات له : 5,344
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الصلاة بالتحيات : قلتم إذا صليت بالتح يات ضاعت صلاتك . يوجد...

تتجبّى علينا ؟!: فى الثقا فة الشعب ية المصر ية نقول للشخص...

التفضيل والتفريق: في كتابك م القرأ ن وكفى ، اوردت لنا الفرق بين...

اجتناب الخمر من تانى: لدي سؤال عن مهندس كهربا ء يريد أن يعمل في أحد...

بثّ : ما معنى كلمة ( بثّ ) في القرآ ن الكري م ؟...

تشريع خاص بالرسول: لقد دأب أهل السنة على القول بوجود أحكام خاصة...

اليقين هو الموت: • انا اريد منك ان توضح لى تفسير اخر ايات سورة...

تقصير الثياب: اعلم ان تقصير الثيا ب لا شأن له بالاس لام ....

التطرف فاعل أم مفعول: التيا ر المتط رف هل هو فاعل أو مفعول...

مبين بينات مبينات: هل هناك فرق فى وصف القرآ ن الكري م ب ( المبي ن )...

انجلترة تدفع الثمن: قرأت كتاب لك عن المعا رضة الوها بية .. وكان...

خطبة الجمعة : سلام عليكم تشترط الخطب ة بالعر بية ولا تصح...

خلقنا الانسان في كبد: ما معني ( كبد ) ولقد خلقنا الانس ان في كبد .؟ مع...

عمولة حلال : أنا اعمل سائق في شركة سياحي ة, واحيا نا ...

المهر والتركة.: كان العرف في الارد ن قبل مءة عام مهر البنت...

more