حجرا محجورا

الأحد ٢٤ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ( حجرا محجورا ) فى قول الله جل وعلا : (وَقَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدْ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوّاً كَبِيراً (21) الفرقان )
آحمد صبحي منصور :

( حجرا محجورا ) جاءت مرتين فى القرآن الكريم وصفا للبرزخ .

والبرزخ هو الخاجز غير المرئى الذى يفصل بين ماء النهر العذب وماء البحر المالخ ، يقول جل وعلا : (  مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لا يَبْغِيَانِ (20 ) الرحمن ). هذا الحاجز بين ماء البحر وماء النهر لا يُرى . الأنهار تصب فى البحار، وهناك أنهار تنبع وتصب داخل البحار والمحيطات . ويظل هذا الماء مفصولا عن ذاك الماء أن بينهما حاجزا غير مرئى ، أو بالتعبير القرآنى ( حجر محجور )، يقول جل وعلا : (  وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَحْجُوراً (53) الفرقان )

ويأتى البرزخ بمعنى الحاجز الفاصل بين هذه الحياة وبين يوم البعث ، فعند الموت تعود كل نفس الى البرزخ الذى أتت منه ، وتظل فيه الى يوم البعث ، أو الانفجار الثالث . هناك إنفجار أول نتج عنه خلق السماوات والأرض ( الأنبياء 30 ) ، ثم هناك إنفجار بتدمير العالم وعودته الى نقطة الصفر ، ثم يعقبه إنفجار ثالث صاعق ينتج عنه البعث لكل الأنفس معا ( الزمر 68 ـــ )، وبه يبدأ اليوم الآخر بعد إنقضاء اليوم الأول ( هذه الدنيا ).

عن البرزخ الفاصل بين هذه الحياة واليوم الآخر ، والذى يبدا لكل نفس بموت صاحبها ، يقول جل وعلا : ( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ (101) المؤمنون )ه الدنيا ) , الخاسر عند الموت يهتف يستجدى أن يرجع للحياة ليعمل صالحا ، ويأتيه الرد بأن أمامه برزخ تنتظر فيه نفسه حتى البعث للجميع . وعند إنفجار البعث ( أو نفخ الصور ) فلا ينفع نفس نسبها وأهلها وعشيرتها إذ يفر المرء من أبيه وامه وأخيه ..

ما عدا الرسول محمد عليه السلام الذ ى رأى جبريل مرتين ( النجم 1 : 18 ) ( التكوير  19 : 23  ) لا يرى الانسان الملائكة على هيئتها الحقيقية إلا عند الموت ثم فى اليوم الآخر . و طلب المشركون آية حسية أن يروا الملائكة 0 الأنعام 8 ـ ) ورد رب العزة إنهم عندما يرون الملائكة عند الموت مع بداية دخولهم البرزخ يتأسس البرزخ فاصلا بينهم وبين هذه الحياة ، يستغيثون عند الموت ويرون أهاليهم وأقاربهم يحيطون بجسده الميت على فراش الاحتضار يراهم فى هذه اللحظة ( الواقعة 83 : 85 ). عندها يقول الكافر عند الاحتضار ( حجرا محجورا ) أى فاصل غير مرئى يحجزه ويخجر ويمنع أن يراه أقرب أقاربه ، وهو بين يدى الملائكة تبشره بالجحيم وتضرب وجهه ومؤخرته ( وجه نفسه ومؤخرة نفسه لأن كل نفس هى صورة جسدها ) . مقابل الاستكبار الذى فى الدنيا يكون ذعرهم ومهانتهم عند الاحتضار ، يقول جل وعلا ردا على طلبهم رؤية الملائكة :  (وَقَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدْ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوّاً كَبِيراً (21) يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْراً مَحْجُوراً (22) الفرقان ).

مهما بلغ ظلم الجبابرة من المستبدين فإذا تخيلت ما ينتظرهم عند الاحتضار وفى النار ستتأكد من عدل الرحمن .



اجمالي القراءات 10887
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأحد ٢٤ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78351]

لم تم التركيز على ضرب الوجه والمؤخرة بالذات


السلام عليكم جزاك الله خيرا يا دكتور ، ولكن لم  تم تحديد الوجه والمؤخرة للضرب ؟ كثيرا ما فكرت في هذا السؤال  هل لأنهما أكثر إيلاما ماديا أو معنويا  ، أم لسبب آخر ؟!! 



أشكرك ودمتم بخير 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ٢٥ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78357]

لا أعرف ..!!


لا أعرف ..!! 

3   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الإثنين ٢٥ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78361]

هل هو نوع من العجز عن التصريح بعدم معرفة الجواب الصحيح ؟


يعجبني قولكم : لا أعرف.. أما قولهم في مثل هذاالموقف: { الله أعلم } فتحصيل حاصل، ولا يعجبني، بل أحس أن فيه رائحة الكبر و العجز عن التصريح بعدم معرفة الجواب الصحيح.



إضافة :



·         الوَجْهُ : سيِّدُ القوم وشريفُهم.



·         الوَجْهُ : ما يواجهك من الرأْس ، وفيه العينان والفم والأَنف .



·         الوَجْهُ  : ما يُقْبِل من كلِّ شيء ، والوجه الخلفي يسمى : الدبر، والجمع أدبار... واقرأ من سورة الحجر: {{فأسر بأهلك بقطع من الليل واتبع ــ أدبارهم ــ ولا يلتفت منكم أحد وامضوا حيث تؤمرون .65 وقضينا إليه ذلك الأمر أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين .66}}.



مع تحياتي الخالصة للسائل والمسؤول .



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٦ - مايو - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78373]

شكرا استاذ ربيعى


لا اخجل من الاعتراف بعدم معرفتى باشياء كثيرة ، وفوق كل ذى علم عليم .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4993
اجمالي القراءات : 53,844,305
تعليقات له : 5,345
تعليقات عليه : 14,646
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


علمانية الاسلام: انشئن ا في كوردس تان منظمة عالمي ة بأسم...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول : ينش جدال مثلا لدي مطعم، هل...

القرآن (علم ): الرحي م قال الله في سورة يوسف ولما بلغ أشده...

سؤالان: السؤ ال الأول سؤال من الاست اذة كريمة...

ميتة الدجاج : الدجا ج ليس من بهيمة الأنع ام فهل تجوز ميتته...

لا يقع الطلاق: ارجو منك ان تفيدن ي يا دكتور انا من...

الغضب والإثم: هل فى الغضب والعص بية في الخلق والسل وك إثم...

الاقتداء بالرسول: اذا كان الانس ان يبحث دائما عن قدوة له فهل لنا...

مسألة ميراث: توفي عمي وله ولد 6 بنات تم توفي الولد وعمي له...

لا تقل هذا : السلا م عليكم اهل القرا ن هم اهل الله...

أب فاسق سكير: والدى سكير يسىء معامل ة والدت ى ، ولا يكف عن...

الدروس الخصوصية : أنا مدرس أعطى دروسا خصوصي ة ، فالمر تب ...

كتاب الحج: بحثت كثيرا في الموق ع عن الحج وكلي قناعة أنه...

وقت وعدد التسبيح: عند انتها ء كل صلاة المفر وضة من عادة...

DNA والنسب : أعرف شخصا يأكله الشك فى سلوك زوجته ، ويعيش فى...

more