زهير قوطرش Ýí 2010-07-19
"
أخى الحبيب الأستاذ زهير، سلام اللــه عليك،
أولا أشيد بروعة العرض وسلاسة الأسلوب حتى يفهمه جميع المستويات وهذه هبة من اللــه، أدعو اللــه أن يديمها نعمة عليك.
أما كلمة " قضى " وهى ليست موضوع المقال ولكن تبعا لتعليق الأستاذ الكريم عثمان أقول واللــه أعلم:
كلمة قضى ومشتقاتها ذكرت 52 مرة وفى معظمها تتعلق بعالم الأمر وإذا ربطناها بالقدر بمعنى القضاء والقدر فهنا تقع المشكلة فى التفسير لدى بعض المفسرين وإليك بعض أمثلة من القرءآن الكريم لمجرد السرد لأنى أعلم هذا ليس مكانها فإسمح لى بسرد 6 آيات يختلف فيهن المعنى:
البقرة (آية:117): بديع السماوات والارض واذا قضى امرا فانما يقول له كن فيكون
البقرة (آية:210): هل ينظرون الا ان ياتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكه وقضي الامر والى الله ترجع الامور
النساء (آية:65): فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما
النساء (آية:103): فاذا قضيتم الصلاه فاذكروا الله قياما وقعودا وعلى جنوبكم فاذا اطماننتم فاقيموا الصلاه ان الصلاه كانت على المؤمنين كتابا موقوتا
يوسف (آية:41): يا صاحبي السجن اما احدكما فيسقي ربه خمرا واما الاخر فيصلب فتاكل الطير من راسه قضي الامر الذي فيه تستفتيان
الحجر (آية:66): وقضينا اليه ذلك الامر ان دابر هؤلاء مقطوع مصبحين
أخى الحبيب تقبل منى كل التقدير والإحترام وأنا مشتاق لقراءة المزيد حتى نستفيد وجزاك اللــه كل الخير.
أخوك محمد صادق
الأستاذ الفاضل / زهير
أشكرك على هذا النشاط العقلى والفكرى الذي تضعنا فيه كى نتجول ونتدبر فى معان آيات وكلمات القرآن :
واسمح لى أن أقول أنه من الأفضل بل من الواجب على الإنسان أن يبقي على والديه معه في بيته مهما كانت الظروف لأنه من الأفضل رعايتهما فى بيت واحد أكثر تنفيذا واحتراما لتشريع الله جل وعلا فيما يخص الوالدين ، ولذلك يتضح ويتجلى معنى كلمة (عندك) فالمقصود منه واضح عندك ظرف مكان أى فى المكان الذي تقيم فيه أو تقيما فيه معا .
هذا رأيي الشخصي ولكل إنسان أن يفعل ما يريد
أما بخصوص معنى قضى فاعتقد ان من ضمن معانيها إرادة الله جل وعلا
(إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَآ أَرَدْنَاهُ أَن نَّقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ) النحل :40
(مَا كَانَ للَّهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَىٰ أَمْراً فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ)مريم :35
(إِنَّمَآ أَمْرُهُ إِذَآ أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ)يــس :82
وفى هذه الآيات يتضح أن قضى الله تعنى أمر الله وإرادة الله معا
وشكرا لسعة صدركم
الأخوة الأعزاء.
أشكركم جميعاً على مروركم الكريم.
وأعتقد أننا متفقون جميعاً على مدولالات كلمة -عندك-
وأتفق مع الأخ رضا ...بان كلمة عنك هي ظرف مكان ...أي عندك في رعايتك ..في بيتك وهذا أفضله أيضاً ...لكن الحياة يا أخي رضى حملت معها ظروف مكانية وزمانية مختلفة ...وعلينا مراعاتها.
الأصل أن يكونا أي الوالدين أو أحدهم تحت رعاية الأبناء.
أما موضوع ...وقضى ربك .أعتقد أن هناك فرق بين قضاء الله ....وقضاء الله المرتبط بالأمر.وقد ذكرت في تعريفي في هذه الآية أن القضاء هنا أمراً وحكماً ...مرتبط بمشيئة الإنسان .
لكن لو قال الله تعالى ...وقضى ربك أمراً أن لا تعبدوا إلا إياه.....لكان الأمر واجب التنفيذ شاء الإنسان أم أبى .....ولكنا أي البشر جميعهم من المسلمين والمؤمنين والموحدين.
شكراً لكم
كلمة السيدة سهير الأتااسي في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري
يا أهل مصر الحبيبة .ارحموا عزيز قوم ذل
عقوبة السرقة وأبعادها في المجتمع والدول
من أسرار النظام العددي في القرآن الكريم
المسلمون فقط هم الذين يدخلون الجنة
* سنريهم ءاياتنا في الآفاق وفي أنفسهم...I * ملحــق *
دعوة للتبرع
girl friend: مسا النور دكتور "ما حكم علاقة المصا حبة boy...
رسالة من ايران: يا دکتر احمد صبحي منصور سلام عليکم : انا ضد...
سورة يوسف: استاذ ي العزي ز لا حظت اناهت مامك في هذه...
العاشر العشير ..: هل فى القرآ ن الكري م ما يفيد وجود ( العاش ر )...
مواشى بشرية: سلام الله عليكم و رحمة من لدنه اخوتي احبائ ي ...
more
أخى الحبيب الأستاذ زهير قوطرش - بارك الله فيك وفيمن عندك ...شرحك لهذه المفردات الصغيرة وضمائر مصطلحات القرآن التى نتغافل عنها ،شرح واف وعظيم ،ومفيد للغاية لأنه يُعيدنا ويذكرنا بمدى دقة وتفصيل القرآن الكريم على علم (سبحان من اوحى به إلى محمد ) ....
ولى رأى فى مفهوم قول الله تعالى (وقضى ربك ) .. فهى بمعنى أمر ،وقدر وكتب وحكم علينا بأمر ما لنفعله ،مثلما كتب علينا الصلاة والصيام والحج ،ومن قبلهما إخلاص الدين له سبحانه وتعالى ... وهذا لا يتنافى ولا يتعارض أبداً مع حرية الإنسان ... فحرية الإنسان تظل فى منتصف طريق الهداية والكفر ،وعلى الإنسان أن يختار بينهما ،فى أن يلتزم بقضاء الله وكتابته وأوامره ،أو أن يكفر ويعصى ويفجر ويتكبر على الله وقضاءه وأوامره ..
المهم أن قضاء الله لا يحجب ولا يمنع ولا يتعارض مع حرية الإنسان أبداًً بل يُزيد من المساحة التى تتحرك فيها النفس البشرية بكل معطياتها ،وعلى رأسها الحرية ...
وشكرا لك مرة أخرى .