سلمى على Ýí 2010-05-10
بسم الله الرحمن الرحيم
(وإذا قيل لهم ءامنوا بما أنزل الله قالوا نؤمن بما أُنزل علينا ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقاً لما معهم قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل إن كُنتم مؤمنين ) - صدق الله العظيم
انا أسأل هل هؤلاء الناس مؤمنين ولا لا؟
وإذا كانوا مؤمنين لماذ قال القرآن الكريم - ويكفرون بما وراءه - وهو القرآن ؟؟
وهل يجب أن يؤمنوا برسالة القرآن بعد ما عرفوا به وأنكروه لكى يتم إيم&;مانهم أم يكفيهم الإيمان بالتوراه فقط؟
يقول الله جل وعلا : ( يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَوَأَقِيمُواْ الصَّلاةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَأَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَوَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ ) ( البقرة 40 : 45): ونلاحظ ان كل الأوامر الموجهة لبنى اسرائيل هى موجهة لنا أيضا ، نحن المسلمين ، من ذكر وحمد الله جل وعلا على النعمة ، والوفاء بالعهد ، والخشية من الله جل وعلا ، والايمان بالقرآن الكريم والكتب السماوية كلها ، وعدم خلط الحق بالباطل وعدم التجارة بالدين واقامة الصلاة وايتاء الزكاة والاستعانة بالصبر والصلاة وألا نأمر الناس بالبر وننسى أنفسنا . تكرر هذا كله أمرا للمسلمين فى آيات مكية ومدنية.
ولكن خصوصية أهل الكتاب هنا فى أمرهم بالايمان بالقرآن لأنه جاء مصدقا لما معهم ولأنه المصدر الالهى المصان عن التحريف الذى ينبغى الاحتكام اليه والمهيمن على ما سبقه من كتب سماوية .
بعضهم آمن بالقرآن وبعضهم كفر بالقرآن ، وكفره بالقرآن يجعله كافرا بكتابه السماوى .إذ لا يتم ايمانه إلا إذا آمن بالقرآن الكريم ، وهو نفس الحال معنا أهل القرآن إذ يجب اأن نؤمن بكل ما أنزل الله تعالى من كتاب .
هذا مع أن المطلوب منهم الايمان الاجمالى العام بأن القرآن كلام رب العالمين ، اما تطبيق الشرع فهو من خلال كتبهم ، فأهل الانجيل يحكمون بما أنزل الله تعالى فيه وكذلك أهل التوراة . ونفس الحال معنا ،إذ نطبق شرع الله جل وعلا فى القرآن وليس فى التوراة أو الانجيل ، إذا أن لكل منا شرعة ومنهاجا ، وهناك اختلافات ضئيلة فى التشريعات أشار الله جل وعلا اليها فى القرآن الكريم .
الحوار الآخير فى فهم آيات من سورة التحريم -
حوار فى فهم آيات من سورة التحريم -2
حوار فى فهم آيات من سورة التحريم .
دعوة للتبرع
اسلوب المشاكلة : يقول الله تعالى فى سورة آل عمران (أم حسبتم أن...
تحريم الخمر مُغلظا: تحية عربية طيبة الى الاخو ة القائ مين، ...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : أنت لا تحترم من يخالف ك فى...
سورة الاحزاب أيه (56: التحي ه والسل ام لك يادكت ور احمد صبحي. انا...
فى مرية من لقائه: ارجو معرفة معني اية 23 من سورة السجد ة ( فلا تكن...
more
www.youtube.com/watch
شكرا يا سلمى على سؤالك ونتمنى الإجابة عليه من أهل القرآن . وشاهدى هذا المقطع .