الأرقام والأشهر الحرم:
الأرقام تؤكد الأشهر الحرم

مراد الخولى Ýí 2008-12-11


 
فلنفرض أن الأشهر الحرم لا تبدأ من ذى الحجة ومحرم. دعنا نقول أن ذى الحجة ومحرم قد يكونا فى وسط أو ءاخر السلسلة (الأشهر الحرم ).
فإذن نحن أمام بضعة احتمالات وهى:
A - 10 - 11- 12 - 1
B - 11- 12- 1 - 2
C - 12 -1 - 2 -3
طبعا 10 هو شوال و 11 هو ذو القعدة و 12 هو ذو الحجة الخ الخ...
ان استخدام العمليات الحسابية البسيطة من قسمة وطرح وغيره هو الطريق الصحيح الذى يوصلنا إلى الحل.


عند النظر إلى كل مجموعة على انفراد، السؤال هو هل هناك أى عامل مشترك بين أرقام كل مجموعة؟
ففى مثال A سنجد ان أكبر رقم هو 12 ولا يقبل القسمة على 11 أو 10
إذن نترك هذه المجموعة. وفى مثال B نفس الشىء يتكرر لوجود الرقم 11
أما فى مثال C فسنجد عوامل مشتركة وهى 1 و 2 و3 .
فمثلا اضرب 1 فى 2 فى 2 فى 3 فيكون الناتج 12.
الطريقة الثانية هى عملية طرح عادية لترتيب الأشهر المفترضة.
ففى مثال C اطرح 12 ناقص 1 يكون الناتج 11 ثم 11 ناقص 2 يكون الناتج 9 ثم 9 ناقص 3 يكون الناتج 6 أى رقم صحيح.
طبق نفس عملية الطرح على مثالى A و B ستجد أن النواتج أرقام بالناقص.
الطريقة الثالثة هى عملية جمع.
فى مثال A اجمع 10 +11 +12 +1 = 34 وهذا هو 17 فى 2 . وإذا اعتبرنا الأشهر القمرية هى ميزان، إذن رقم 17 لا ينتمى لها. إذن تجاهل A .
فى مثال B اجمع 11+12+1+2 = 26 وهذا هو 13 فى 2 . طبعا لا يوجد 13 شهر فى العام القمرى ، إذن يتم تجاهل مثال B .
أما مثال C اجمع 12+1+2+3= 18 وهذا هو 6 فى 3 وأيضا 9 فى 2 . وطبعا كل هذه الأرقام موجودة فى أشهر العام القمرى .

أخيرا نعمل عملية ضرب :
A - اضرب 10 فى 11 فى 12 فى 1 = 1320
B - اضرب 11 فى 12 فى 1 فى 2 = 264
C - اضرب 12 فى 1 فى 2 فى 3 = 72
إذا اعتبرنا عدد سور القرءان الكريم هو ميزان ، إذن نستطيع أن نرى ان مثال C هو الصحيح لأن اكبر رقم سورة هو 114 .

الملاحظ ان الكل اتفق ان اشهر 12 و 1 من الأشهر الحرم والخلاف هو ان علماء الماضى والحاضر يقولون ان رجب وذو القعدة هما أيضا من الأشهر الحرم. أى شهري 7 و 11. فتكون السلسلة 7-11-12 -1 .
هناك مشكلتين هنا:
1- هذه الأشهر غير متوالية.
2- رقم 12 لا يقبل القسمة على 7 أو 11 .

أيها الأخوة والأخوات الأعزاء لقد تم إختيار الأشهر الحرم بدقة حسابية شديدة.

اجمالي القراءات 28625

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (12)
1   تعليق بواسطة   محمد صادق     في   الخميس ١١ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31013]

الأخ الحبيب مراد الخولى

السلام على من إتبع الهدى


أهلا وسهلا يا أخى العزيز مراد بعد غيبة طويلة وأرجو المزيد مما أفاء اللــه عليك


بالنسبة لهذه المقالة أرجوا أن تتوسع فيها بشئ من التفصيل حتى يمكن المتابعة، وأن هذا الموضوع أثار وما يزال يثار حوله جدل ونقاش فنرجو الإفصاح عما توصلت إليه ولا تكن بخيلا حيث لم أعهد فيك ذلك.


بارك اللــه فيك وأشكرك على سلامة العودة ولا غياب بعد ذلك.


أخوك محمد صادق


2   تعليق بواسطة   محمود دويكات     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31019]

أين المنطق؟

أستاذ مراد لا أدري ماهو المنطق الذي تتبعه. كيف تقول (فلنفرض أن الأشهر الحرم لا تبدأ من ذى الحجة ومحرم) و بعدها تضع خيار (C - 12 -1 - 2 -3) و هو يبدأ بذي الحجة و محرم أيضا ؟ و لماذا كل هذه العمليات الحسابية؟  أضم صوتي  لصوت للاستاذ محمد صادق: بالراحة و حبة حبة علينا ، و لا تكن بخيلا علينا يا استاذ مراد ..


وفقنا الله و إياكم


3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31027]

بارك الله فيك أخى مراد -

بارك الله فيك أخى مراد ،وفى جهدك فى تدبر أيات القرآن الكريم (بطريقة نحتاجها أيضا) ،مع إخوانك الأساتذة الأفاضل (محمد صادق -و- عبدالله جلهوم- وآخرين) ....وفى الحقيقة أود أن اقص عليكم جزءاً من (سبب  نشرهذه المقالة الجميلة) ولعلى لا أذيع سراً، وليسمح وليغفر لى أخى (مراد) فى هذا . فى محادثة عبر الشات بينى وبين أخى الكريم (مراد الخولى ) تحدثنا فيها عن بعض القضايا حول (بعض مناسك الإسلام) ومنها الحج وميقاته ،فيبدو أن حديثنا هذا أوحى له بفكرة أن يناقش الأمر من الناحية الحسابية ،كما أوحى لى ايضاً بأن أضع على أجندتى (التنفيذية البحثية) ما اسميه ب(فقه الأقليات ) .ثم فوجئت به فى محادثة أخرى (بمناسبة العيد المبارك ) يخبرنى بأنه بحث الموضوع سريعا، ولكنه لم ينته منه كما يريده بعد ، فقلت له إعرضه للمناقشة على هيئة (مقال ) لنناقشه ،فلربما تجد أفكاراً جديدة تفتح بعض الأبواب لتكملة الموضوع .وقد كان ،ووفى (الرجل ) مشكوراً ،ونشر الفكرة العامة عن بحثه ،لنناقشها ،


فشكراً له ولكم وللجميع .


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31045]

أهلا بالحبيب مراد ..وأرجوك ألا تتشاغل عنا

أعرف مراد الخولى وعقله الجميل من منتصف الثمانينيات ..وكتبت عنه وعن الاستاذ الرائع محمد صادق وعن انجازاتهما العلمية فى الاعجاز الرقمى و العددى فى القرآن الكريم .


أخى الحبيب محمد صادق يمر بأزمة صحية تؤثر على امكانية أن يكتب بيده ، وأدعو الله عز وجل أن يمنّ عليه بالشفاء العاجل ليواصل دوره معنا فى خدمة الاسلام الحنيف .


وأخونا مراد الخولى مشغول دائما ، ونحن نعذره ولكن نرجوه أن يعطى الموقع حيزا أكبر من وقته ، فنحن نحتاج الى اكتشافاته الرائدة . وأذكّره بأنه حين كان يبعث لى برسائله من كندا الى مصر فى الثمانينيات و النسعينيات محملة باكتشافاته الرقمية فى القرآن الحكيم ـ كنت أرد عليه متمنيا أن يأتى الوقت لنعلن إكتشافاته تلك. والان تحققت الأمنية بفضل الله جل وعلا ، والموقع يفتح أحضانه لاكتشافاتك يا مراد .. فلا تبخل بها.


خالص التقدير لأخينا مراد الخولى وخالص الدعاء لله جل وعلا أن يشفى أخنا  محمد صادق.


5   تعليق بواسطة   مراد الخولى     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31053]

إلى الأخ العزيز محمود دويكات

المنطق الذى استعمله Elimination Process . قد يأتى شخص ويقول لك أنا موافق ان ذو الحجة ومحرم هما من الأشهر الحرم بسبب أسماءهما ولكن لا أعرف الشهريين الباقيين لأنه لا يوجد نصا صريحا بأن ذو الحجة هو البداية أو النهاية أو الوسط.

ولهذا فقد وجدت ثلاث إحتمالات كما هو بالأعلى.

وهنا يجب النظر هل هناك أى عامل مشترك بين أرقام كل مجموعة؟

وستجد ان الخيار C هو الأصح لأنك تستطيع ان تقسم 12 على 3 و 2 و 1.

بينما لا تستطيع ان تقسم 12 على 11 فى المثالين A و B .

أما عن العمليات الحسابية الكثيرة فلابد منها كى يكون تأكيد لما سبق. وأيضا عندما تثبت شيئا لابد أن تأتى بعدة براهين كى لا يقول قائل هذه صدفة.

مع التحيات.


6   تعليق بواسطة   مراد الخولى     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31055]

إلى الأخ الحبيب محمد صادق

سلامتك يا أخى الحبيب. أرجو أن تكون بأحسن صحة بإذن الله.

أنا لست بخيلا يا أخى الحبيب. وأعتقد انى شرحته بتوسع لدرجة أن الأستاذ محمود دويكات لم يحتمل العمليات الحسابية الكثيرة.

أنتم دوختونى معكم هههههه.

مع ألف سلامة.



أخوك مراد


7   تعليق بواسطة   مراد الخولى     في   الجمعة ١٢ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31058]

أخى العزيز د. عثمان محمد على

أنا الذى أشكرك على إجاباتك التى أعطيتها عندما سألتك.

أرجو أن يرجع الأخان محمد صادق و عبد الله جلغوم للكتابة فى هذا الموقع.

مع تحياتى


8   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   السبت ١٣ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31072]

شكرا لأخي الأستاذ مراد الخولي على البحث الرقمي في القرآن



عزمت بسم الله،



إخواني سلام الله عليكم،

أولا: أرجو الشفاء لأخي الحبيب الأستاذ محمد صادق.

ثانيا: شكرا لأخي الأستاذ مراد الخولي على البحث الرقمي في القرآن العظيم، وبالمناسبة أرجو أن يبحث بطريقته الخاصة عن ذكر الله تعالى الشهر الحرام مفردا أربعة مرات في الكتاب، وهي: التوبة "5" المائدة "2" /"97" و البقرة "217". بينما ذكر سبحانه أشهر الحج بالجمع، وذكر بالتحديد أربعة أشهر ليسيح فيها المشركون في الأرض.

تساؤلاتي هي:

1. ما هو الشهر الحرام تحديدا؟ (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ)

2. ما هي الأشهر المعلومات للحج؟

3. ما هي الأشهر الأربعة المحرمة؟

4. ما هي الأشهر الأربعة التي يسيح فيها المشركون في الأرض؟

5. ما هو الشهر الأول من الأشهر الإثنا عشر في كتاب الله؟ (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ(36). التوبة.

لك مني أخي الكريم الأستاذ مراد الخولي وللجميع أزكى السلام والتحيات.


9   تعليق بواسطة   مراد الخولى     في   الثلاثاء ١٦ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31253]

الأخ الكريم ابراهيم دادى

الأخ الكريم ابراهيم دادى شكرا على مرورك وأسف على التأخير فى الرد.

بالنسبة لأسئلتك فإن 2 و3 و4 جوابهم واحد:

ذو الحجة، محرم، صفر وربيع الأول.

سؤال 5 جوابه هو محرم.

سؤال 1 أعتقد انه محرم ولكننى لست متأكدا مائة فى المائة.

مع التحيات والسلام.


10   تعليق بواسطة   علي الاسد     في   الإثنين ٢٩ - ديسمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[31850]

الدين القيم

السلام عليكم


الاخوه الاجلاء ..ما يشجعني على ابداء الرأي مهما كان غريبا هو اطلاعي على ثله من العقول النيره في هذا الموقع. وبعد:


انا من خلال قرائتي للايه:إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ .


اجد ان الايه تعطيني تعريف للمركب(الدين القيم).. اي ان كل ما تذكره الايه من عدة الشهور ومجموعة الحرم منها هو لبيان الدين القيم بدلالة القول(ذلك الدين القيم) اذن بحثي عن الدين القيم اجده في الالفاظ المذكوره قبل التعريف... وارجوا ان يتسع صدركم فانا احاول فهم القران من القران وهذا هو منهجكم كما فهمت.. وشكرا


11   تعليق بواسطة   عابد اسير     في   الجمعة ٢٢ - يناير - ٢٠١٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[45168]

الأستاذ الفاضل إبراهيم دادى

السلام عليكم ورحمة الله


أستسمح الأستاذ / مراد فى الإدلاء برأيى المتواضع فى السؤال رقم  (1) وهو أن المقصود ب[ الشهر الحرام ] فى [ يسألونك عن الشهر الحرام ]هى الأربعة أشهر الحرم جميعها ولفظ المفرد [ الشهر ] يفيد الجمع كما فى مواضع أخرى فى القرآن الحكيم فليس منطقيا أن يقول القرآن فى موضع أن عدة الشهور عند إثنى عشر شهرا منهم أربعة حرم ثم يقتصر تحريم القتال على شهر واحد فى موضع آخر


ولكم جميعا خالص المحبة والتقدير


12   تعليق بواسطة   Abu Yunis     في   الأربعاء ١٤ - أغسطس - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[72758]

الحج اشهر معلومات

الله قال الحج اشهر معلومات.... هل هناك اختلاف عليها بالأحاديث؟ 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-08
مقالات منشورة : 51
اجمالي القراءات : 1,064,098
تعليقات له : 446
تعليقات عليه : 434
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Canada