آحمد صبحي منصور Ýí 2008-06-15
مقدمة
1 ـ بدلا من إضاعة وقت شباب أهل القرآن فى مهاترات عقيمة فإنه من الأفضل إستثماره فى قاعة البحث ليتخرجوا فيها فيما بعد باحثين متمكنين .
وقاعة البحث أهم أسس التدريب العملى البحثى فى مرحلة الدراسات العليا ، وفيها يقوم المشرف بتكليف الطلاب بأبحاث قصيرة يختارها لهم ، ويوجههم إلى خطة البحث وكيفيته ، ثم يقوم بتصحيح ومراجعة البحث الذى أتمه الطالب ، فإذا أجاد فيه إرتقى به إلى بحث أصعب وأعمق ، وهكذا حتى يتخرج باحثا متعمقا متمكنا من أدواته البحثية .
أخى الفاضل د أحمد تحية طيبة مباركة
باب البحث القرآنى سيشحذ العقول ويحفز الهمم لفهم وتدبر ىيات الذكر الحكيم , وسوف يكون منبعاً للنور والإستنارة على هذا الموقع المبارك , ليس لمن يقومون بهذه البحوث فحسب , بل لكل من يقرأ تلك البحوث ويشارك فيها بالرأى ويتفاعل معها حتى تنصهر كل الأفكار فى بوتقة واحدة وتتفاعل لنضع ايدينا فى النهاية على المعنى الكريم المطلوب لآيا ت الله تعالى التى ندعو ربنا جلّ وعلا أن يجعلها نوراً لعقولنا وقلوبنا فى الدنيا والآخرة ,ان يعلمنا القرآن وأن يفهمه لنا سبحانه مصداقاً لقوله تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) ومما لا شك فيه أن الجهاد الحقيقى هو جهاد فهم وتدبر ىيات الله تعالى والعمل بها ما استطاع الإنسان إلى ذلك سبيلا.
تحية إعزاز وتقدير للدكتور أحمد الذى يرتقى بموقعه كل يوم ليتعلم المسلم كيف يتدبر ويفهم كتاب الله تعالى ولا يتخذه مهجوراً فيأتى يوم القيامة من الخاسرين الذين اتخذوا القرآن مهجورا., فاللهم علمنا قرآنك ونور قلوبنا وبصائرنا بنوره الربانى .
تحية طيبة
على بركة الله. ولتكن هذه هي الخطوة الأولى نحو الجامعة القرآنية المرتقبة.
مع التقدير
أعزائي المرشحين المحظوظين، ليكونوا الباكرورة الأولى لقاعة البحث القرآني، تحت إشراف الدكتور الفاضل أحمد صبحي منصور، الذي هو من الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فندعو الله العلي القدير أن يبارك في عمره ويعطيه الصحة والعافية، حتى يرى ثمرة جهوده في الدنيا والآخرة.
وسوف أكون من وراء الحلقة أبحث لأستفيد معكم وأتعلم مما علمكم الله.
فعلى بركة الله وعونه وبالتوفيق للجميع.
تحية طيبة
طوبى للشباب في هذه القاعة, وأتمنى لهم الموفقية, والى أمام أن شاء الله.
مع التقدير
تحية طيبة
أتصور ان المرحلة الثالثة تحتاج الى ثلاثة سنين, لكن يمكن للباحث المجتهد المثابر أن يختصرها في سنتين أن شاء, لكني أتصور بأن الأفضل أمهاله ثلاثة سنين. هذا رأيي الشخصي.
مع التقدير
بعد التحية والسلام ..
لقد تابعت جميع تعليقاتكم هنا ( بعناية مركزة ) التى كُتبت فى اليومين الآخرين منذ بداية كتاباتكم هنا ( ست تعليقات حتى الأن ) ولم أجد أيا منهم إلا ويتناول ما بُطرح فى المواقع النصرانية المتطرفة التى تدفع بالشبهات فى الدين الآسلامى ..
هل تطرحون هذه الأمور هنا .. ولماذا لا تقومون أنتم انفسكم مثل زملائكم هنا بالجهاد فى تدبرها مثل باقى أخوانكم ؟؟ ..
والسلام ..
الأستاذ الكريم - سليم الصالح .مرحبا بك وبإقتراحك الجيد .وإسمح لى أن أذكر لحضرتك أن موضوع تدوين القرآن تعرض له استاذى د- منصور - فى مقالاته عن التدوين وعن علوم القرآن وضمن موضوعات اخرى .كما تعرض له اساتذة افاضل آخرين على هذا الموقع .وقد تعرضت له أنا ايضا فى مقالة سابقه ضمن مقالاتى تحت عنوان (تدوين القرآن بين حقائق القرآن واباطيل البخارى ) .وكما قلت كتب فيه الجميع تقريبا هنا .فأرجو الرجوع إلى هذا الموضوع مما نشر على الموقع . ولا باس ان يقوم باحث متطوع بتجميعه وكتابته مرة اخرى فى بحث جامع مستقل لدفع الشبهات عن القرىن الكريم فى هذا الجانب مرة اخرى .وشكرا لكم ولإقتراحكم مرة أخرى ....ولا ننسى ان نشكر استاذنا دكتور منصور - على افكاره وجهوده العظيمه التى يحاول جاهدا ان يجعلها حقيقة واقعة ملموسه نستفيد منها جميعا.. وشكر للباحثين الأوائل .ونحن فى إنتظار ابحاثهم لنتعلم منها ...( ونسرقها منهم كمان هههههههههه) .ربنا معاكم ومعقود عليكم الأمل الكبير فى تصحيح كثير من المفاهيم التى ورثناها خطا عن ابائنا وأجدادنا .....
وكان الوحي ينزل عليه في المناسبات
لان اول شئ مكتوب ظهر عن جمع القران كان في كتاب " الطبقات" لابن سعد في عام 844 للميلاد، ثم البخاري عام 870 للميلاد وصحيح مسلم عام 874 للميلاد
إقرا شروط النشر هنا والتى تمنعك من الأستشهاد بأى منهم فى هذا الموقع يا من تريد ألا تثر الريبة لدى !!!!!!
الزميل المبجل بيقول
بدأت بعثة محمد وعمره اربعون عاماً وتوفي وعمره ثلاثة وستون عاماً، ونزل عليه الوحي على مدى ثلاثة وعشرين عاماً. وكان الوحي ينزل عليه في المناسبات عندما يسأله أحد عن اشياء معينة مثل الروح والهلال وما الى ذلك، او اذا ظهرت له مشكلة او اراد ان يسن سنةً. فنزول القرآن كان في آيات متفرقة، بعضها نزل في مكة وبعضها في المدينة. وفي حياة محمد، كان زيد بن ثابت كاتب الوحي الرئيسي. كان محمد يملي عليه الوحي من وقت لآخر فيكتبه علي ما تيسر له من جلدٍ او عظم او جريد النخل. وكان عبد الله بن سعد بن ابي سرح من كُتاب الوحي كذلك لفترة قبل ان يترك ويرتد عن الاسلام لانه ادعى انه كان يقترح بعض التعديلات اثناء كتابته الوحي، وكان محمد يوافق عليها، مما جعله يقول لو كان هذا الوحي من عند الله لما وافق على تعديله. ويظهر ان علي بن ابي طالب كان يجمع القرآن ويكتبه في صحف خاصة به. ولم يأمر محمد في حياته بجمع القرآن او تبويبه، وانما اكتفي بان القرآن محفوظ في صدور الرجال.
وهل وضعت مصدر المعلوما ت هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهل وضعت تعليقككم على ما تحاول إيهامنا انك تتراجع وتستنكره ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
يقول تعالى{لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } فأرجو عندما نتكلم نقول محمد رسول الله، أما اذا كنت مسيحيا او علماني فأعلن ذلك من دون خوف ،واعرف اننا سنحترم عقيدتك اذا لم تهاجم ما نؤمن به، ولكن لاتكتب باسم اهل القرآن وانت تخالف مايؤمن به أهل القرآن..
بعد التحية والسلام ..
الرجال مواقف .. ومعدنكم أصيل ..
إنتهى ..
أهنئك من كل قلبي بتحقيق الحلم الاساس ،أهنك لإنك قادر على تجاوز الصعاب ،ولك القدرة على رسم المسار .وأهنئ الأخوة والابناء على هذه الفرصة النادرة في هذا الزمان ، الكرة الآن في ملعبكم ، وبعناية الله تعالى لكم وأشراف الدكتور ،ستكون هذه الابحاث مدرسة لنا أيضا سنتعلم منها الكثير الكثير ،لهذا أشحذوا الهمم وتوكلوا على الله . واستعينوا بالصبر والمصابرة ،لإن هذه الابحاث أمانة أمام رب العالمين في أعناقكم سيقرأها أخوانكم وأخواتكم ومنها سوف يستقون المعلومة الصحيحة. ,احب أن أطلب أليكم ،بحيث هي التجربة الاولى ،أن لاتبخلوا بالاسئلة للدكتور أحمد إذا أشكلت عليكم بعض الامور لاتخجلوا من السؤال .....تعودوا أن تسألوا ..لأننا أمة نخجل من السؤال ....وأقبلوا على هذا العمل بقلوب سليمة غايتها رضاء رب العالمين عندها ستنجح جهودكم ،وسنحتفل إن شاء الله بتخرجكم إن كان في عمرنا بقية.
نحن نؤمن بالقرآن الذي بين أيدينا معتمدين على حفظ المولى له ، وهذا ما نتعامل معه دون سواه ، وليس لنا دخل بما كتب عنه . وكانت إجابتي على سؤال تعدد نسخ القرآن والقراءات المتعددة في إطار الرد على قولي بأن القرآن الكريم يمثل منظومة متكاملة في كل موحد على النحو التالي :
بعيدا عن التفصيلات فإن أي منظومة تعدل نفسها تلقائيا باستخدام المنطق والرؤية النقدية وإلا خرجت من كونها منظومة.
فأرجو أن تبتعد بنا عن المهاترات التي لاطائل من ورائها .
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد التحية والسلام على الجميع ..
لقد كتبت صباح اليوم التعليق التالى
-----------------------------
المتداخل سليم الصالح ولعناية لجنة المتابعة.
بعد التحية والسلام ..
لقد تابعت جميع تعليقاتكم هنا ( بعناية مركزة ) التى كُتبت فى اليومين الآخرين منذ بداية كتاباتكم هنا ( ست تعليقات حتى الأن ) ولم أجد أيا منهم إلا ويتناول ما بُطرح فى المواقع النصرانية المتطرفة التى تدفع بالشبهات فى الدين الآسلامى ..
هل سيادتكم تطرحون هذه الأمور هنا .. ولماذا لا تقومون أنتم انفسكم مثل زملائكم هنا بالجهاد فى تدبرها مثل باقى أخوانكم ؟؟ ..
والسلام ..
-----------------------------
وقلت تحديدا الأتى : { ويتناول ما بُطرح فى المواقع النصرانية المتطرفة التى تدفع بالشبهات فى الدين الآسلامى }
أما تعليقه سبب تعليقى أعلاه و المكتوب هنا بذات هذا المقال على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
فهو منقولا حرفيا بفصلاته من على الموقع التالى : www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi
ملحوظة:
إعمل نسخ لآول سطرين ( بما فيها فصلاتها ) فى هذه الشبهة ثم إذهب للرابط الذى ذكرته أعلاه .. وأعمل بحث عن هذين السطرين ..
وإتفرج يا سلااااااااااام ..
إذا كان سليم الصالح بيعمل كدا !! ..
أمال سليم الطالح حايعمل إيه يا ربى ؟؟ ..
بص شوف قال بيقولى إيه ؟؟ ..
{ ارجو ان لا تثير كتاباتي الريبة فيك يا اخي }
وبص بص شوف هوا قاصص ولازق منين ؟؟..
أرجوكم يا آهل القرآن لا تأمنوا لمثل هؤلاء وإسمعوها من واحد عجوز عنده خبرة طوووووووويله قوووووووى ..
عندما تتكلم يا هذا عن رسول الله محمد بن عبد الله عليه أفضل صلاة وأتم وأكمل تسليم ، عليك أن تتأدب في الحديث عنه ولا تذكر أسمه هكذا مجردا وحبذا لو قمت بغسل فمك أولا قبل ذكر أسمه عليه الصلاة والسلام
أما عن الشبهات التي يثيرها زكريا بطرس أقصد تثيرها أنت فهي أتفه من أن نفرد لها ردا مستقلا ولو أنك استمعت لنصيحة الدكتور عثمان وقرأت بتمعن البحوث على هذا الموقع لوجدت إجابة شافية لكل هذه الخزعبلات ، ولكنك جئت لتشكك لا لتتعلم فلا وقت عندنا لإضاعته مع أمثالك وأمثال معلمك أو شبيهك زكريا بطرس.
أما إلي جميع الإخوة الذين ناقشوا هذا الذي جاء يدعي أنه سليم وصالح ، وكتبوا له (السيد) أو (الأستاذ الكريم) أقول لكم أتقوا الله سبحانه وتعالى ، وكيف تزكون من رفض أن يزكي نبيكم ويذكر أسمه مجردا ألا تتقون يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا مولود هو جازي عن والديه شيئا والأمر يومئذ لله
ولله الأمر من قبل ومن بعد
شريف هادي
معك حق اخى الكريم فى لومك لنا على خطابنا مع سليم صالح .ولكن عذرنا ان هذا هو منطقنا واسلوبنا المتآسين بالقرآن الكريم فيه وفى قوله تعالى ( وقولوا للناس حسنا ) .ولعله يتعلم لغة الحوار والخطاب وتكريم من وجب علينا تكريمهم وعلى راسهم نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام . .....ونتمنى عليه ان يكتب رأيه فى هذا الموضوع وأن يعتذر لرسولنا عليه الصلاة والسلام - علنا إن كان حقا من المسلمين وهذا لن ينقص من قدره ولكن سيرفع من قدره ومكانته بين قراء الموقع وسندافع عنه ضد اى هجوم يقع عليه مثلما نحافظ وندافع عن الأخرين من الكتاب والقراء الكرام .وإن لم يفعل سنعلم انه صدقت فيه توقعات اخونا شريف صادق وسنعامله بالمثل .......وشكرا لك اخى الكريم على تذكيرك لنا بهذه الهفوة واللم الصغير الذى الم بنا ..........
ولأننى احد من ناداه بالسيد الكريم او الفاضل, ولأنك تقول لى ولكل من ناداه بالأستاذ او ما شابه ذلك اتقوا الله, فدعنى اذكرك بأن الله تعالى قال ( وإذا حييتم بتحية...الآيه) وفى اول مخاطبة منه لى كان فى منتهى الأدب بل يتضح من ردى عليه ( فى مقالتى الأخيرة) انه كان يبدو جادا فى المناقشة, ثم من رده الثانى والثالث كان لا يزال جادا كما كان فى منتهى الأدب, فلم لا اتعامل معه بنفس الأدب والإحترام الذى ابداه فى حواره معى فى تعليقاته!!!!
بعد التحية والسلام ..
برجاء التركيز فى الترتيب الزمنى لكل من التعليقين التاليين وانت ستعلم ان الفارس ذو الأجران إن شاء الله عنده كل الحق فى هذا ..
وانا هنا أمام الجميع أعلن أستنكارى التالم لما صدر من السيد زهير الجوهر وتلقيبه للسيد سليم الصالح بقوله (( السيد سليم الصالح المحترم .. وإنهاء تعليقة له بقوله " مع التقدير")) بعدما وضعت الكشافات على تعليقاته بكثير على الرابط www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php.. ..
انا لا ادعو لسبابه لكننى اتسال بشدة الا تكفى "السيد" عوضا عن "السيد المحترم" ؟؟ .. والا تكفى "السلام" عوضا عن "مع التقدير" ؟؟..
اما الرجل ( الصنعانى ) الذى وصفته أنا بقولى " لم تنجبه ولادة " فهو علم بلُب المؤمن كيف يخاطب مثل هذا الشي على الرابط التالى : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php قبل تعليق السيد زهير الجوهر بكثيييييييير.. ولهذا أستحق وصفى هذا عن جداراة ..
وللجميع لعلى لا أذيع سرا لأن .. أن تداخل السيد زهير الجوهر وتلقيبة ( العجيب والغريب ) للسيد سليم الصالح بالـ (( السيد المحترم )) هو ما دعانى إلى فضح السيد سليم الصالح مُبكرا وإعلام الجميع بمن اين أتى بما كتبه لآنى لا أريد ان يضع أحدهم هنا غشاوة على أعين آهل القرآن .. كفى ما هم فيه من حُسن نيات مُبالغ فيها بالزيادة !! .. وأهتمامهم بالكتابة أكثر من القراءة !!
يا آهل القرآن مزيدا من التركيز منكم جميعا لو سمحتكم .. وشكرا مرة أخرى للسيد الصنعانى .. وايضا للأخ العزيز أبو لُب حاضر دايما محمود دويكات ..
والسلام
الاستاذ الدكتور احمد صبحي .. الاخوة الكرام
تشرفت بأن اكون من ضمن الباحثين في قاعه البحث القرآني واسأل الله عز وجل ان يوفقنا جميعا لما يحب ويرضي
تقبلوا كل تقدير واحترام
يا آهل القرآن ..
ان من سيندس هنا بالمؤكد سوف يلجاء للفاضل والناعم من القول مع الأشخاص والفاحش من القول مع الله ورسوله والدين (((( لخداعكم وإلباسكم الطاسة أو العمة أو كلاهما )))) ..
فأنتبهوا لو سمحتم .. وهناك فرق كبير بين السذاجة ( أو التضامن مع المسيئ "بقصد" أو "بدون قصد" ) وإحسان القول للغير ..
وقال تعالى فى هذا :
{ ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام } .. البقرة 204
والسلام
لقد وصلت النقطة التى اردت ان توصلها, أرجو الغاء التعليق السابق لأنه لا يمت بصلة بالشكل الذى وضعته الى هذا الموقع الكريم. مع الشكر.
وللجميع أننى أعتذر عن التواجد بهذا الموقع الكريم او الرد على أى تعليق لى لمدة يومين فرضتهم على نفسى راحة للذهاب للساحل الشمالى ..
أترككم جميعا فى رعاية الله ولنا لقاء بأذن الله والسلام عليكم جميعا ..
أخي الكبير الاستاذ فوزي
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثل هؤلاء الاشخاص الذين يبدون الاحترام لأشخاصنا والإستهزاء بمقدساتنا ، فيقول لك عبارات من قبيل السيد المحترام والاستاذ الكريم ويكون معك في منتهى الأدب ومع نبيك في منتهى قلة الأدب ومع كتابك في منتهى الخبث ، فيدعي أن بالكتاب متناقضات ، فمثل هؤلاء الأشخاص لا يعاملوا بقوله تعالى(إذا حيتم بتحية فحيوا باحسن منها....الآية) ولكن يتعامل معهم بقوله تعالى(وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ ) وهؤلاء حق عليهم قوله سبحانه وتعالى(الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُواْ اللّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (67) وَعَدَ الله الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْكُفَّارَ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللّهُ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (68)[سورة التوبة]
فلا يعجبك قولهم ولا تغتر به وقد قال تعالى(ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو الد الخصام) فلا ترد لهم تحية ولكن تغضب لدينك وتبين إفكهم ومكرهم الذي تزول منه الجبال
أخوك / شريف هادي
أستاذي الفاضل الأستاذ الدكتور أحمد صبحي منصور
تحية من القلب لحضرتك
اتقدم بأسمى معاني الشكر والحب لحضرتك على الموافقة في ضمي لقاعة البحث القرآني وتكليفي بإحدى أبحاثها سائلا المولى عزوجل التوفيق لي ولكل الباحثين من شباب أهل القرآن ( اللهم أستجب )
كما اتقدم بالشكر لكلا من السادة سيادة المستشار شريف هادي وسيادة الاستاذ الدكتور حسن أحمد عمر وأستاذي الاستاذ إبراهيم دادي والاستاذ زهير الجوهر وأستاذي وأخي الاستاذ الدكتور عثمان محمد علي والاستاذ زهير قوطرش على دعمهم لنا وأستعدادهم للتعاون معنا لانجاح أبحاثنا لما يحبه الله ويرضاه
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى
يوسف المصري
للتواصل عن طريق البريد الاليكتروني
Youssef.almasry@gmail.com
اولا , عندما جاء الرسول برسالته, لم يكن يدعو بها بين مسلمين, ولكن بين من لم يؤمنوا بها ومن استهزأ به أى بالرسول وبها اةى الرسالة, ومن سبه واطلق عليه من الأسماء ما انزل الله به من سلطان, ورغم ذلك, فلم يرد عليهم بأقذع الألفاظ ولم يسبهم او يطردهم بل حتى لم يسب الهتهم, وقال لهم ما قاله الله , أدعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه وجادلهم بالتى هى احسن.......الآيه .
ثانيا, لو لم تزال التعليقات, لرأيت ان ذلك الإنسان فى حواره معى لم يخالف اى من قواعد النشر, ولم يوجه اى استهزاء لا بى ولا بالموقع ولا بأى احد من كتاب الموقع ولا بالقرآن ولا بالله ولا بالرسول ولا بأى شخص اخر, ومن اجاباتى عليه سوف يتضح لك ذلك, ولأنه قال او ذكر أسم الرسول مجردا من ( ص) او اى من ما نلحق نحن به, فليس ذلك مما اعتبرة استهزاءا به , بل نحن احيانا ننسى ان نضع ( ص) , ونقول قال الرسول او فعل محمد كذا وكذا, والإحترام يا سيدى الفاضل ليس مجرد لقب, انه اكثر من ذلك انه الفعل نفسه وليس المظاهر التى تحوط به.
ثالثا, إستعمال سيادتك للآيه التى تقول (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ) يبدو لى فى غير موضعه, فمتى سأله احد هذا السؤال وأجاب بمثل تلك الإجابة؟
رابعا, لقد قررت سيادتك انه من المنافقون, ورغم اننى قد لا اختلف معك فى نيته, لكنى لم أرى ما يثبت ذلك لى بحيث يكون ضميرى مستريحا امام الله فى انه انعته بذلك.
خامسا, اننى افضل ان اكون ساذجا فى ان اخطئ فى حكمى على شخص مثل ذلك من ان اكون ظالما له ولو كان الإحتمال فى ظلمه بسيطا لا يذكر, وكما تعرف فإن الأنسان بريئ الى ان تثبت ادانته, او كما نقول هنا, من الأفضل ان نطلق سراح مئة مذنب من ان نعاقب بريئا واحدا, وهذا هو ما أؤمن به, ولذلك فإننى طالما لم يخالف الشخص شروط النشر او ما لم تعدل تلك الشروط , وطالما تعامل معى بإحترام, فسوف اتعامل معه بنفس الإحترام او اكثر, كما اذكرك انه فى مناقشتى معه تدرج من الإيمان وطبيعته الى الخوف من النار, الى موضوع يتساءل عنه الكثيرون عما اذا كان الإنسان مسير ام مخير, ولست ارى فى اى من تلك المواضيع ما يخالف شروط النشر. غير انه عندما اكتشف الأستاذ شريف صادق انه يكتب ربما بأسماء اخرى فى مواقع مشبوهه كما سميت, وأنه نقل بالنص ما هو مكتوب هناك, فإننى اقتنعت بأنه لا يريد نقاشا حقيقيا, وأبديت شكرى لشريف صادق. هذا هو الموضوع من وجهة نظرى, أرجو ان اكون قد شرحته لسيادتكم بوضوح حتى لا أقع مع من طلبت منه ان يتقوا الله, مع الشكر.
أضم صوتي لك في تعليقك الأخير وأؤيدك في كل كلمة فيه ..
زادك الله حكمة ..وصبرا وإيمانا ..
واهنيء الجميع علي افتتاح قاعة البحث القرآني
أخى الأستاذ فوزى
أنا الذى حذفت تعليقات من سمى نفسه سليم صالح وسوف أعيد نشر أحد هذه التعليقات وأطلب من كل قارىء وكاتب أن يقول وجهة نظره فى هذا التعليق لكى نرى إذا كنت محقاً فى إلغاء هذه التعليقات أم لا :
الأستاذ فوزي
اشكركم على سرعة الرد .. ولكي لا اخرج عن سياق موضوع المقال .. فلقد اشرتم على بأن اقرأ القرآن لأجد الآيات المخالفة للآيه 22 من سورة الحديد : " ما اصاب من مصيبةٍ في الارض ولا في انفسكم الا في كتاب من قبل ان نبرأها ان ذلك على الله يسير". ...أليس في ذلك شيء من التضارب ..!!
وهاهي الآية 13 من سورة السجدة تخبرنا لماذا لم يهدي الله الناس كلهم: " ولو شئنا لاتينا كل نفس هداها ولكن حق القول مني لأملان جهنم من الجٍنة والناس اجمعين". وبما ان جهنم لا تمتلئ " فنقول لها هل إمتلات فتقول هل من مزيد"، يجب ان يظل اكثر الناس كافرين حتى يملأ الله جهنم بهم لانه سبق منه القول بذلك، والله لا يخلف قوله.
ومرة اخرى يخبرنا القرآن في سورة النحل الآية 93 ان الايمان لا يكون الا بإرادة الله: " ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة ولكن يضل من يشاء ويهدي من يشاء ولتسئلن عما كنتم تعملون". فهو يضل من يشاء ثم يسألهم عما كانوا يعملون. فهل يستوي هذا المنطق مع الارادة الحرة؟
لا أريد أن أهاجم الاخ سليم صالح لكن أريد أن أخبره شيء
إن جميع كتاب هذا الموقع ورواده يختلفون تماما عمن كنت تلبس عليهم دينهم وتبين لهم بعض ما يكون
تناقضا للآيات
أنت تضحكني هل تصدق أن تساؤلاتك هذه يا أخ سليم كنت أفكر فيها وعمري 15 سنة ,
لقد علمنا أن الله لا يظلم وكله بيد البشر فمن يسيء ويصر على الضلالة فالله يتركه لأمره وييسره , ومن يريد الخير فالله يتركه لأمره وييسره (( يضل من يشاء ويهدي من يشاء )) يضل من يشاء الضلال ويهدي من يشاء الهداية
لقد نسيت (( وما أصابك من مصيبة فمن نفسك )) . القرآن يؤصل للإرادة الحرة فكيف يكون العقاب على ذنوب كتبت سلفا علينا والثواب على أمور كتبت لنا سلفا ؟ سيكون هناك ظلم وحاشا لله . لا يتسع المقام للشرح هنا
لقد جئت يا سليم لقوم يعلمون كيف يعبدون الله ويفهمون رسالته منه مباشرة من دون كهنوت ولا مواقع ولا منتديات
اكتب كما تشاء لن نمنعك اهلا وسهلا
تحية طيبة للجميع (وبمضمنهم السيد سليم الصالح المحترم)
تذكروا أخواني الآية 125 من سورة النحل
ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين
يبدوا أن السيد شريف صادق المحترم هو أعلم بمن ضل عن سبيل الله وهو أعلم بالمهتدين, أذ أن له خبرة طوووووووويلة.
هل شتمنا السيد سليم الصالح , هل سرقنا , هل قتلنا؟
مادام قد تصرف بأدب معنا وأحترمنا, فعلينا أن نحترمه. هذا واجبنا نحوه.
السيد سليم الصالح المحترم كان واضحا , أنه متشكك في القرآن, وماذا يعنى, هل هذا يجيز لنا أن نعنفه ولانحترمه ولانسلم عليه, لماذا, اليس أنسان يستحق الأحترام.
أنا أعجب من رد الاستاذين المحترمين شريف هادي والصنعاني, وفرضهما تصرف من عقيدتهم على أنسان خارج عقيدتنا جاء ليخاطبنا,والله أعلم بحسن نواياه.
بل نقول له مرحبا بك في هذا الموقع, وشكرا لك على تسآولاتك, ونرد عليها بما نؤمن به, وأنت لك كمال الحرية في أن تعتقد في ما أذا كانت ردودنا مقنعة أم لا.
يقول عز من قائل: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين
فلا تلتفت لهم, أن كانت نيتك حسنة وكنت صادقا مع نفسك, فأنت على الطريق الصحيح, والله يهدي في النهاية من كان صادقا معه.
مع بليون تقديروسلام للكل وعلى رأسهم السيد سليم الصالح المحترم
تحية طيبة
لقد كنت مخطئا في أزالة التعليق.
كان بالأحرى أبقاء هذه التعليقات, ومن ثم الرد عليها, من دون أي عصبية ولا نرفزة.
وأذكر قولة تعالى: فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين
هذه الآية جاءت في صحابة الرسول الكرام , فغلظة القلب تنفر الأصحاب, فمابالك بمن يختلف عنك فكريا.
يجب علينا دائما أحترام المقابل, مادام المقابل يحترمنا.
مع التقدير
لقد طرح الاستاذ فوزي فراج اسئلة تحتاج الى بحث فبدلا من اضاعة الوقت في البحث عن اجابة عنها ،جاء هذا الشخص وجعلنا ندخل في حوارات جانبية الفائدة الاخيرة منها هي صفرا على الشمال...
يااخوة انا لست ضد من يخالفنا الرأي، بل على العكس فعندما كان يدخل الموقع بعض من يخالفونا الرأي كنا نستفيد من الحوارات وكانت تلك محفزة للبحث والتدبر،
اقصد من كلامي الحوارات الراقية من دون سخرية ولاتجريح
كما ان الذين كانوا يدخلوا على الموقع كانوا من البدآية يعلنوا مخالفتهم لنا، الخطورة فيما قام به سليم صالح انه لم يظهر لنا توجهه وبدأ يكتب وكأنه واحد من أهل القرآن وهو ليس كذلك، وهذا ماقام به الاخ شريف صادق مشكورا بكشفة....
تحية طيبة
نرى في هذا الموقع ظاهرة التعليقات التي لاعلاقة لها بالمقال.
والتعليقات هنا خير دليل على ذلك.
فموضوع المقال كان أعلان الدكتور أحمد صبحي منصور البشرى في أعلان أفتتاح قاعة البحث القرآني, وبدئها في العمل, وبدءنا نهنى الكوكبة الأولى من الطلاب, وفجاءة نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال عندما شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. ولا أدري ما علاقة هذا الأمر بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني. هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ هل كان سليم الصالح أحد الطلاب في تلك القاعة؟ انا لا أجد أسمه مكتوبا في مقال الدكتور منصور. هل علق السيد سليم الصالح هنا قبل التعليق السابع وحذف فيما بعد؟ لاأدري. لكني عندما أراجع قائمة التعليقات, لاأرى سوى تدخل غريب من قبل السيد شريف صادق, وحول الموضوع من تعليق حول أفتتاح قاعة البحث القرآني, الى أتهامات حول شخص كان يعلق على تسآؤلات الدكتور فوزي المحترم, ثم بعد ذلك نرى معظم بقية التعليقات حول موضوع السيد سليم الصالح , وكأن هذا المكان هو مكان للشكاوى. أهكذا نتعامل مع موضوع عظيم مثل أفتتاح قاعة البحث القرآني, والذي بالحق يعتبر أهم خطوة في تاريخ هذا الموقع بعد أنشاؤه. قاعة البحث القرآني يأخوان ربما ستكون الثورة الفكرية القادمة في الفكر الأسلامي. حيث ولأول مرة في تاريخ الأسلام سوف يبحث القرآن بصورة موضوعية, وبعيدا عن الأهواء, يبحث بصورة موضوعية بما يتوافق مع القيم العليا للأنسانية, ويفسر بأستعمال المنطق السليم غير المتناقض,وبما يتوافق مع الحقائق العلمية.
أخواني موضوع قاعة البحث القرآني هو ما يجب ان نركز علية, يجب ان نركز على الدور المرتقب من هذه القاعة, كيفية تطويرها, كيفية تنظيم عمل البحوث فيها, مساعدة الطلاب على أيجاد المصادر البحثية, ماهو أطار البحث الذي يجب على القرآني أن يلتزم به, ماهو المنهاج البحثي, نحن لحد الآن لدينا خطوط عامة للمنهاج البحثي, لكن ماهو ذلك المنهاج بالتحديد الخ الخ.... هذا مايجب أن نكتب فية هنا.
سؤالي الغير بريء هو: لماذا قام السيد شريف صادق بتحويل الموضوع الى شكوى حول شخص ما؟؟؟؟؟ اليس هذا أستهزاء بقاعة البحث؟
أنا برأئي حذف جميع التعليقات التي ليست لها علاقة بموضوع قاعة البحث القرآني, أحتراما لهذه القاعة, وأحتراما للدكتور منصور وأحتراما لهؤلاء الطلبة.
على اللجنة تدبر الأمر.
مع التقدير
الأخوة الاعزاء. لي تعليق بسيط وأرجو أن ننتهي من موضوع الأخ سليم صالح .هذا الأخ مهما كان مسيحي مسلم علماني شيوعي من جماعة القس زكريا بطرس لا ادري ماهو اسمه ...نحن لنا الظاهر ،ولعلام الغيوب الباطن.... لا نستطيع الحكم على احد واتهامه.... نحن ألفنا الخوف على الدين ،كما خاف الاشاعرة يوما ما عن حسن نية أو سوء نية الله أعلم وعطلوا الاجتهاد ،وأصيبت الامة بما نحن عليه اليوم. الدين محفوظ ...وليكتب ويستفسر من شاء ..علينا الاجابة والرد ...وعلينا أن نعلم الأخرين بالحقيقة التي نسعى من اجلها....الأخ سليم وغير سليم والقس زكريا معهم كل الحق .... لماذا ندفن رؤوسنا في الرمل...من يقرأ التراث ،ووصف الله فيه وموضوع القضاء والقدر وموضوع الاختيار والجبر ..لابد أن يتسائل هل حقاً هذا هو الدين؟ ..وهذا حقه .ليس كل إنسان على هذه الدرجة من معرفة وتدبر القرآن .. وهذه هي مهمتنا أن نزيح الغبار التراثي العالق عن فكر الناس جميعا .. هذا الغبار الذي الذي سد كل منافس الحرية ..... صدقوني ..بدون حرية السؤال ..و حتى بدون أدب السؤال أحيانا من قبل البعض ... وبدون روحنا القرآنية العالية ..التي تقبل كل ذلك برحابة صدر ...لتقول للسائل لاعليك سنجيبك إن شاء الله ،وعليك أن تختار بعد ذلك إما أن تبقى على هذه السفينة أو تنزل لتركب سفينة أخرى ....مرة أخرى أحب أن أؤكد أن أصحاب الديانات الارضية سيعلقون علينا،وأهل الكتاب كذلك والعلمانيون كذلك ... يامرحباً بهم ..حتى ولو جرحونا بالسؤال ...من ماذا نخاف... على عقيدتنا ؟....على إيماننا ؟...نحن رجال دعوة سلمية ..علينا ان نبشر ونعلم لا أن نتهم ونبعد الناس عن خط أهل القرآن ...عينا أن نزرع والبقية على الله عز وجل.
أهنئ جميع الإخوان في موقع أهل القرأن بمناسبة إعلان إفتتاح قاعة البحث القرأني التي ستكون إن شاء الله منارة لزيادة العلم في القران الكريم في جميع العلوم وفي شتى مجالات الحياة الإنسانية لإن القرأن الكريم يحتوي على كل شئ يحتاجة الإنسان وينظم جميع نواحي حياته بلا إستثناء ولكن يحتاج إلى التدبر بقلب سليم وسنجد فيه بإذن الله كل ما نصبوا إليه للفلاح في الدنيا والاخرة .
وتقبلوا تحياتي
تم قبول الاستاذ فؤاد عبد الكريم حمود القزحي ليكون ضمن المجموعة البحثية الأولى .
وتقرر تكليفه بنفس البحث المكلف به الاستاذ عمر الشفيع عن قوله تعالى ( ووجدك ضالا فهدى ).
وفى انتظار وصول الأبحاث نتمنى لابنائنا الأحبة التوفيق.
إقتباس :
{ وفجاءة نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال عندما شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. }
المدعو سليم الصالح .. ( وانا لا أدعى قراءة القلوب بدليل اننى لا أعرف اساسا حقيقة دينه أو أسمه الحقيقى .. ولا حتى أنتم بالمناسبة ..) .. تناول سيرة رسول الرساله المحمدية بغير اللائق من الحديث .. وأتضخ باليقين تماما أمام الجميع هنا أنه نقله حرفيا ( حتى بالفصلات ) من المواقع المعادية للدين الآسلامى !!
إقتباس :
{ هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ }
لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات المقال ..
إقتباس :
{ لكني عندما أراجع قائمة التعليقات, لاأرى سوى تدخل غريب من قبل السيد شريف صادق, وحول الموضوع من تعليق حول أفتتاح قاعة البحث القرآني }
وأعلم وأنت وغيرك معه أيضا بل قل قبله .. أننى طوال وجودى هنا لن أسمح سواء له أو حتى لك أو غيركم ( حيث تدعى انك لم تعلم السبب بعد !! ) فى أى مقال كان وأن تتناولوا رسول الإسلام بالسيئ من القول ..
الخلاصة :
يبدوا أنك لم تتفهم قول السيد الصنعانى بعد :
{الخطورة فيما قام به سليم صالح انه لم يظهر لنا توجهه وبدأ يكتب وكأنه واحد من أهل القرآن وهو ليس كذلك، وهذا ماقام به الاخ شريف صادق مشكورا بكشفة....} ..
وقال تعالى :
{ وَلاَ تُؤْمِنُواْ إِلاَّ لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللَّهِ أَن يُؤْتَى أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ أَوْ يُحَاجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } .. آل عمران 73 .. . من يسئ للرسول والدين الآسلامى ايها المتضامن معه بالحجة خاصتكم بقولكم { السيد سليم الصالح المحترم كان واضحا , أنه متشكك في القرآن, وماذا يعنى, هل هذا يجيز لنا أن نعنفه ولانحترمه ولانسلم عليه, لماذا, اليس أنسان يستحق الأحترام. } .. لا يجب عليه القول بقوله لى { ارجو ان لا تثير كتاباتي الريبة فيك يا اخي } .. إن كان مُتشككا فعلا كما تدعى وليس معاديا للآسلام وتحاجج ملتمسا له الصواب عما فعله بالعجيب من القول !! .. فالمتشكك أيها الهمام .. يقول (( أنا مُتشكك )) ولا يقول ما قال .. وأيضا والأهم يكتب عما يدور بداخله لا أن يقص ويلزق كالبغبغاء من المواقع المشبوهة المعروفة .. وأخير وليس أخرا .. لا بد لك من العلم يا من لا تعلم .. أن فعل النقل بدون الاشارة الى إسم صاحب من صدر عنه القول مُجرما فى الدول التى تنعم بالحرية التى تتتشدق بها أيها الهمام..
وصلت ؟؟ ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لازلت لا أفهم لماذا كتبت ما كتبت أنت هنا في هذه الصفحة. هذه الصفحة كان موضوعها أفتتاح قاعة البحث القرآني. أما موضوعك الذي تتصدى له فهو كما تدعي حضرتك الدفاع عن رسول الله, ولا أرى ان هناك تعليق في هذه الصفحة للسيد سليم الصالح المحترم قد أساء الى الرسول كما يدعي حضرتك. ربما فعل ذلك في مكان آخر من هذا الموقع, أنا لاأدري, لكن حتى وأن كان ذلك صحيحا كان بالأحرى عليك أن تكتب ذلك في ذاك المكان لاهنا.
مازلت لا تفهم سبب أعتراضي عليك, انت ليس من حقك أن تعلق تعليقات ليست لها علاقة بمقال الصفحة. هذا كان الخطأ الذي أرتكبته أنت.
أنا لاأعرف من هو سليم الصالح ولاماذا قال في صفحات أخرى من هذا الموقع. لكن من ما عرضه الأستاذ حسن, لاأرى أي أساءة للرسول, بل كان الرجل يتسآل, فلماذا كل هذا الهجوم من قبلكم عليه.
ثانيا هو من حقة أن يأتي بأي معلومة من أي مصدر يرى بأنها تشكل مصدر تسآول عنده. والمصدر الذي جاء منه بالمعلومات كان ينتقد الأسلام, لذلك لابد أساسا من مناقشة مثل هذه الأفكار, لا التعرض السلبي العاطفي لها بالرفض, وأدعاء الحرص على رسول الله, وما الى غير ذلك من الأدعاءات التي فقط الله يعرف مصداقيتها.
الثابت عندي أنك قد قمت بتعليق لا علاقة له بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني. في الحقيقة أنت عكرت صفو أجواء هذه القاعة. كان عليك أن تقول كل ما قلت في مكانه السليم من الموقع, وليس أينما تشاء.
لقاعة البحث القرآني حرمتها, مثل حرمة الجامعات في العالم, وأنت أنتهكت هذه الحرمة, والله أعلم لماذا تفعل ذلك؟
وصلت؟؟؟
مع التقدير
بعد السلام
اقتباس :
{ لازلت لا أفهم لماذا كتبت ما كتبت أنت هنا في هذه الصفحة. هذه الصفحة كان موضوعها أفتتاح قاعة البحث القرآني. أما موضوعك الذي تتصدى له فهو كما تدعي حضرتك الدفاع عن رسول الله, ولا أرى ان هناك تعليق في هذه الصفحة للسيد سليم الصالح المحترم قد أساء الى الرسول كما يدعي حضرتك. ربما فعل ذلك في مكان آخر من هذا الموقع, أنا لاأدري, لكن حتى وأن كان ذلك صحيحا كان بالأحرى عليك أن تكتب ذلك في ذاك المكان لاهنا.}
إن لم تفهم ما كتبت وما كتب السيد الصنعانى وما كتب السيد محمود دويكات وما كتب السيد شريف هادى وما كتب السيد فوزى فراج بخصوص فعله المدعو سليم الصالح ..
فنصيحتى لك أستعن بمترجما حيث انك لست على مستوى فهم ما كُتب فى هذا الخصوص .. أما حقيقة .. أو أما إدعاء لغرض أستباحة الأسائه لرسول الآسلام ورسالة القرآن فى هذا الموقع الذى يحمل أسم القرآن بحجة فارغة تافهه مقارنة بما حدث من جلل .. وأكرر ... مقارنة بما حدث من جلل وتطلق عليها حرمة جامعة ..
أيها الزهير الذى أختلط على حقيقة دينه الأن باليقين .. أى حرمة تتضائل بجوار الأساءة لحرمة رسول المسلمين أو الآساءة لدين الاسلام .. وبالذات .. أكرر .. وبالذات فى موقع يريد أن يحمل إسم (( آهل القرآن )) ..
اقتباس :
{ مازلت لا تفهم سبب أعتراضي عليك, انت ليس من حقك أن تعلق تعليقات ليست لها علاقة بمقال الصفحة. هذا كان الخطأ الذي أرتكبته أنت. }
من أنت من أساسة ؟؟ .. أنت لا تفهم ما يُكتب وتعترض فى غير محل الأعتراض !! .. من أنت لتقول لى "ليس من حقك" ؟؟ .. من أنت لتقول لى "الخطأ الذي أرتكبته " ؟؟ .. إن كنت تريد ان تحترمك الناس فأحترم لجنه المتابعة أولا .. ولا تتقمص دورها فهى التى من الممكن أن تقول ذلك .. ومع ذلك فهى ( لجنة المتابعة ) لا تستعمل هذا الأسلوب خاصتك .. فأنتبه لنفسك ولمخارج كلماتك ..
أما باقى الأنشاء التى وردت فى تعليقكم ( متبعا أسلوب شعارات الأتحاد الأشتراكى الفارغ من المضمون فى عهد عبد الناصر ) فليس لها معنى وقيل لكم وأنتم مصرون على عدم/إدعاء_عدم الفهم التالى من قبل ..
-------------------------
{ إقتباس منكم :
{ هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ }
ردى .. لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات تعليقات المقال ( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى )
إقتباس منكم :
{ لكني عندما أراجع قائمة التعليقات, لاأرى سوى تدخل غريب من قبل السيد شريف صادق, وحول الموضوع من تعليق حول أفتتاح قاعة البحث القرآني }
ردى عليكم .. وأعلم وأنت وغيرك معه أيضا بل قل قبله .. أننى طوال وجودى هنا لن أسمح سواء له أو حتى لك أو غيركم ( حيث تدعى انك لم تعلم السبب بعد !! ) فى أى مقال كان وأن تتناولوا رسول الإسلام بالسيئ من القول .. }
-------------------------
والسلام
فهو يقول :
{ هو من حقة أن يأتي بأي معلومة من أي مصدر يرى بأنها تشكل مصدر تسآول عنده. والمصدر الذي جاء منه بالمعلومات كان ينتقد الأسلام}
قيل لكم أيها المتذاكى على المسلمين .. لابد من ذكر المصدر الذى أتى منه بهذه المعلومة بقولى سابقا لكم أيها معتاد تحريف الكلم عن مواضعه التالى :
---------------------------
من يسئ للرسول والدين الآسلامى ايها المتضامن معه بالحجة خاصتكم بقولكم { السيد سليم الصالح المحترم كان واضحا , أنه متشكك في القرآن, وماذا يعنى, هل هذا يجيز لنا أن نعنفه ولانحترمه ولانسلم عليه, لماذا, اليس أنسان يستحق الأحترام. } .. لا يجب عليه القول بقوله لى { ارجو ان لا تثير كتاباتي الريبة فيك يا اخي } .. إن كان مُتشككا فعلا كما تدعى وليس معاديا للآسلام وتحاجج ملتمسا له الصواب عما فعله بالعجيب من القول !! .. فالمتشكك أيها الهمام .. يقول (( أنا مُتشكك )) ولا يقول ما قال .. وأيضا والأهم يكتب عما يدور بداخله لا أن يقص ويلزق كالبغبغاء من المواقع المشبوهة المعروفة .. وأخير وليس أخرا .. لا بد لك من العلم يا من لا تعلم .. أن فعل النقل بدون الاشارة الى إسم صاحب من صدر عنه القول مُجرما فى الدول التى تنعم بالحرية التى تتتشدق بها أيها الهمام..
---------------------------
تحية طيبة أستاذ صادق
سؤالي كان لماذا في هذه الصفحة بالتحديد. أي لماذا أنت تتكلم عن السيد سليم الصالح المحترم في هذه الصفحة, لماذا أخترت هذه الصفحة بالذات لتقول ما تقول, لماذا لم تختر صفحة أخرى من هذا الموقع. لقد عرفت دوافعك, والتي وأن لم أقتنع بها لكن لك فيها وجهة نظر نوعا ما.
لكنك ياسيد صادق تسيء الى الرسول نفسه من حيث لاتقصد. فأنت قد أستعملت حجة "الدفاع عن رسول الله" كمسمار جحا لكي تدخل فيها على أي صفحة في الموقع سواءا لها علاقة بهذا الموضوع أم لا. من وجهة نظري كان الأجدر الأستئذان من صاحب مقالة الصفحة قبل القيام بمثل هكذا تداخل.
أو من الممكن ان يفرز موضوع الدفاع عن رسول الله كباب في هذا الموقع لكي تثار فيه هكذا قضايا. بدلا من أن تثار على صفحات لاعلاقة لها بهذا الموضوع.
مع التقدير
سألتم الجميع هنا أول مرة السؤال بالتالى :
{ وفجاءة نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال عندما شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. .. هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ }
وكان ردى عليكم .. لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات المقال .. على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
وأدعيتكم انكم لم تتفهموا اللغة العربية ومن ثم سألتموننى مرة ثانية السؤال التالى :
{ لازلت لا أفهم لماذا كتبت ما كتبت أنت هنا في هذه الصفحة. هذه الصفحة كان موضوعها أفتتاح قاعة البحث القرآني. أما موضوعك الذي تتصدى له فهو كما تدعي حضرتك الدفاع عن رسول الله}
وكان ردى عليكم .. .. لأنه ببساطة يا من تتسائل !! .. أساء لرسول الأسلام كتابة فى ذات تعليقات المقال ( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى ) على الرابط: www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php
ثم أخذت للمرة الثالثة !! .. أكرر للمرة الثالة !! .. تتسائل بالقول :
{ سؤالي كان لماذا في هذه الصفحة بالتحديد. أي لماذا أنت تتكلم عن السيد سليم الصالح المحترم في هذه الصفحة, لماذا أخترت هذه الصفحة بالذات لتقول ما تقول, لماذا لم تختر صفحة أخرى من هذا الموقع. لقد عرفت دوافعك, والتي وأن لم أقتنع بها لكن لك فيها وجهة نظر نوعا ما.}
يا عديم الفهم وتتدعى أنك تفهم وتفسر القرآن ...
أخترت هذة الصفحة بالتحديد لآن المتداخل سليم الصالح أساء لرسول الرساله المحمدية فى هذه الصفحة بالتحديد الا وهى صفحة مقال (( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى )).. وكان وقتها أخر تعليق للمتداخل سليم الصالح عندما تدخلت وأستنكرت ما بدر منه .. وطبيعى أيها المتسائل الغير مدركا لما يدور حولك أن يكون ردى على المتداخل سليم الصالح فى نفس مكان تداخله ألا وهى صفحة مقال (( إعلان إفتتاح قاعة البحث القرآنى )) ..
يالا يا من تريد من المسلمين الرجوع إلى قاموس قساوسة النصارى لفهم كلمات القرآن !!! .. وأسال مرة رابعة كعادتك أياها المتأصله فيك حتى النخاع !!! .. حيث أن من المتوقع ألا تفهم ما أقول للمرة الرابعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!..
إنتهى ..
وصلت.
تداخل هنا من يتقول على بالأتهامات التاليات:
1- نرى في هذا الموقع ظاهرة التعليقات التي لاعلاقة لها بالمقال.
2- نرى في التعليق السابع السيد شريف صادق قد قام بتعكير جو هذا المقال .
3- شكا ما أسماه "المتداخل" سليم الصالح الى لجنة المتابعة. ولا أدري ما علاقة هذا الأمر بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني .
4- هل يستطيع أحدكم أن يجد لي جوابا مقنعا على هذا السؤال: ما علاقة مسألة ما أثير حول السيد سليم الصالح بمسألة أفتتاح قاعة البحث القرآني؟ .
5 - الثابت عندي أنك قد قمت بتعليق لا علاقة له بموضوع أفتتاح قاعة البحث القرآني. في الحقيقة أنت عكرت صفو أجواء هذه القاعة. كان عليك أن تقول كل ما قلت في مكانه السليم من الموقع, وليس أينما تشاء.
6 -لكنك ياسيد صادق تسيء الى الرسول نفسه من حيث لاتقصد. فأنت قد أستعملت حجة "الدفاع عن رسول الله" كمسمار جحا لكي تدخل فيها على أي صفحة في الموقع سواءا لها علاقة بهذا الموضوع أم لا.
7- مازلت لا تفهم سبب أعتراضي عليك, انت ليس من حقك أن تعلق تعليقات ليست لها علاقة بمقال الصفحة. هذا كان الخطأ الذي أرتكبته أنت ..
وقام قام المدعو زهير الجوهر بتقديم خلاصة وعصارة فكره إلى لجنة المتابعة بموقع آهل القرآن بأتهامى بقوله :
{ 8- سؤالي الغير بريء هو: لماذا قام السيد شريف صادق بتحويل الموضوع الى شكوى حول شخص ما؟؟؟؟؟ اليس هذا أستهزاء بقاعة البحث؟ }
وللآسف لم يلفت إنتباه جميع من هنا وأولهم لجنة المتابعة بموقع آهل القرآن (( كالعادة )) أن المدعو زهير الجوهر هو الذى حول هذا الحوار إلى دفاعا باطلا عن المتداخل سليم الصالح وأستخف بالحوار هنا بأغراقة بتعليقات وبتساؤلات وإتهامات وإلقاء تهم باطله زورا فى حقى ليس لها من جذور أو أساس ... ومن ثم أخيرا قال لى بأقتضاب :
وصلت ..
بدون أن يعتذر لى أو للقراء عن التهم الباطلة فى حقى وأضاعة الوقت وتشتيت حوار المقال ..
أما الثابت عندى وعند ذوى الألباب الأن هو أن المدعو زهير الجوهر فى الحقيقة قد فعل ما يتهمنى به .. السؤال الأن:
هل هو يستغفل ويستخف بالجميع ويدعى عدم الفهم لتشتيت الحوار .. أم أنه فعلا لا يفهم ؟؟ ..
وإن كان فعلا لا يفهم فسأقدم سؤالا جديدا ..
هل هو بعدم فهمه هذا مؤهلا لرتبة كاتب وشرح الدين للغير كما يفعل بتفسيرات تخالف المليار ونصف من المسلمين الموجودين على المجرة؟؟ !!! مع الأخذ فى الأعتبار أنه يرشح للمؤمنيين هنا قاموسا وضعه متطرفى النصارى بغرض تنصير المسلمين ومرفوضا من جميع المواقع الأسلامية على النت ؟؟ ..
مجرد تساؤلات .. ولكن من يستوعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
حسبى الله ونعم الوكيل ..
بعد التحية والسلام ..
أعتذر عن الأنقطاع عن الكتابة هنا حتى يتم التصرف حيال المدعو زهير الجوهر الذى اساء لحقى بألقائة تهم باطله زورا فى شخصى .. وأيضا وحق الزملاء القارئين والمعلقين هنا وحق صاحب هذا المقال بتشتيت الحوار ..
وتفضلوا بقبول فائق الشكر والأحترام .. والسلام ..
تحية طيبة
أنا لم أكن أعرف أنه كان هناك مقال يسيء الى رسول الله في هذه الصفحة, وردك لم يكن واضحا, وبصراحة لم أقرأءه بعناية, لذلك بقيت أسألك عن نواياك, وعن لماذا قلت ماقلت هنا. المشكله في تعليقاتك أنها حاده اللهجة نوعا ما, وهذا ما يجعل قرآءه ردودك أمر صعب نفسيا, لذلك لاتستغرب ان لاتقرء ردودك بعناية.
أعتذاراتي أستاذ صادق. يبدوا أني عكرت جو هذه القاعة من حيث لاأدري.
أما بالنسبة للقاموس "المنجد" فأنا لا أدعو لأن يكون المرجع في اللغه, بل الذي حصل هو أني في واحد من نقاشاتي معك وكنت حينها تتخذ أسم عابر سبيل, الذي حدث هو أني أشرت لهذا المرجع, وبعد أن نبهتني حول طبيعته, ذهبت وبحثت عن كلمة "الثله والثله بضم الثاء وفتحها" فوجدتها تتفق مع المنجد في ذلك ولاتختلف.
عموما ورأيي في معنى "دحاها" لم أستند فيه للمنجد ولاذكرت ذلك في تعليقاتي.
كما قلت أنت يجب أن نأخذ بالقاموس الأقرب الى زمن الرسول كمرجع للعربية. أنا لست ضد هذا أطلاقا. ولاتنسى القاموس القرآني أيضا.
أنت لديك صوره قاتمه عنى. عموما هذا شيء لاأستطيع تغييره. فليغفر لك الله سوء ظنك بي.
الله يسامحك أستاذ صادق.
وأعتذر لك ثانية, ولايكون خاطرك الاطيب. وأن شاء الله في المستقبل أقرأء ردودك بدقه وخصوصا المضلل بألوان قوس قزح.
مع كل التقدير يأستاذي العزيز
أنت الآن ورقة محروقة فقد ظهر بوضوح إنتماءتك وتوجهاتك ودفاعك عن "المدسوس فى هذا الموقع" والذى تطلق عليه وحدك ( من دون الجميع ) بعد كشفه السيد المحترم .. والذى قمت أنا بكشفه مما أثار حفيظك وحفيظة من يعمل فى الخفاء معك ومن ثم تلقيبى بشخصنة كالأطفال بقوس قزح .. ويبدو ( من عدم رد الفعل الأستنكارى ) أن القائمين على هذا الموقع يستحسنون تصرفاتك الطفولية هذه ويباركونها !!.
المشكله الأن فيمن ظهر له أبعاد توجهاتك ويبقيك فى هذا الموقع الذى جعلوه يحمل اسم موقع آهل القرآن.
تعلم يا من يا لا تعلم الكتابة ( أو الفهم ) أن تكون موضوعى فى الحوار ولا تلجاء للشخصنة فى الحوار ( متبعا التصرقات الطفولية ) حيث أن أقوالكم لا تتفق مع بعضها.
فالعنوان :
{ لاتوجد تهم باطله } لا يتفق أبدا مع قولك (( أنا لم أكن أعرف أنه كان هناك مقال يسيء الى رسول الله في هذه الصفحة, وردك لم يكن واضحا, وبصراحة لم أقرأءه بعناية))
وعندما تقرأ بعناية يا من تتلفظ بألفاظ الأطفال وتصبح على مستوى المعرفة تكون وقتها جديرا بالحوار ..
وبالمناسبة اسمه (( تعليق يسيء الى رسول الله )) وليس (( مقال يسئ لرسول الله)) .. وهناك أكثر من تعليق من الأخوة المتداخلين فى تعليقات هذا المقال وتم سرد أساميهم لك من قبل يشيرون فيها لهذا يا مدعى عدم المعرفة كذبا ..
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5117 |
اجمالي القراءات | : | 56,882,705 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع
صنع / صناعة: جاء تعبير ( صنع ) فى القرآ ن الكري م ، فهل هو...
الاعجاز الرقمى : السؤا ل هنا يتعلق بموضو ع (الإع از ...
عقوبة السرقة والتوبة: عندي سؤال حول عقوبة قطع يد السار ق . ادا سرق...
الجهر فى الصلاة: أشرت في مقالك الأخي ر( فاذكر وني أذكرك م ...
درك : ما معنى كلمة ( الدرك ) فى القرآ ن الكري م ؟ هل...
more
أخي ومعلمي الدكتور أحمد
على بركة الله سبحانه وتعالى تفتح أبواب جامعة أهل القرآن ، ولسيادتكم ولجميع الإخوة الباحثين أضع نفسي تحت أمر الجميع كل من يحب أن يشركني معه في بحثه كطالب علم مثلكم تماما يمكنه مراسلتي على البريد الالكتروني ، جعلها الله سبحانه وتعالى في ميزان حسنات الجميع
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شريف هادي