عن التاريخ وأُسطورة قطعى الثبوت وظنى الثبوت

آحمد صبحي منصور Ýí 2023-12-29


 عن التاريخ وأُسطورة قطعى الثبوت وظنى الثبوت

كتب يقول : ( فى حضور أحد شيوخ السلفية كنا فى جلسة نتحدث وجاءت سيرتك ، بعضهم هاجمك ، والبعض الآخر استغرب وكان يسمع عنك لآول مرة ، واستفهم عن الموضوع ، ولأنهم يعرفون انى أتابع ما تكتب وما تنشر فى قناة أهل القرآن فقد قلت ما أعرفه باختصار . كانت المشكلة الكبرى عندهم هى هجومك على الصحابة والخلفاء الراشدين . حاولت الدفاع عنك ، ولكن هناك إتهام لك لم أستطيع الرد عليه قاله الشيخ السلفى وهو الذى تكلم أخيرا فأنصتوا اليه . قال : إن كل كلامك عن الخلفاء الراشدين والصحابة مصدره التاريخ ، وكل ما فى التاريخ هو ليس قطعى الثبوت ، بل هو ظنّى الدلالة . وبذلك ليست لك حُجّة .  قلت : لا أستطيع الرد ، وسأسلك ، فقال الشيخ السلفى : إنك لن تستطيع أن تنكر أن مصادرك التاريخية ليست قطعية الثبوت . أرجوك أن ترد وأن تقنعهم ، وشكرا  ). اقول :

أولا :

1 ـ لا أستطيع إقناع من يؤمن بالباطل متمسكا به . النبى محمد عليه السلام نفسه لم يستطع ذلك . لذا،  أكتفى بالرد ، ومن شاء أن يقتنع فليقتنع ، ومن شاء أن يرفض فليرفض . ونحترم حق الخلاف وحق الحرية فى الدين ، وننتظر أن يحكم بيننا رب العالمين فيما نحن فيه مختلفون .

2 ـ عندهم تاريخ مقدس ، هو السيرة ( النبوية ) وتاريخ الصحابة والخلفاء ( الراشدين ) ، يجعلونه دينا ، مع إنه مكتوب فى  العصر العباسى الأول وما تلاه . والعادة فى الأديان الأرضية وفى الأمم المتخلفة أن يوجد ما يسمى بعبادة الأبطال ، خصوصا إذا إرتبطوا بدين أرضى . تجد العهد القديم والعهد الجديد تأريخا مقدسا ، يعتبرونه دينا . هو نفس الحال مع المحمديين مع ( السيرة النبوية ) و تاريخ الخلفاء الراشدين . المضحك أن السلفيين مع هذا فهم لا يقرآون ما يقدسون ، وليس عندهم أدنى علم بهذا التاريخ ، لا يعلمون منهجية البحث فيه ، ولا التاريخ علما من العلوم ، ولا لديهم فكرة عن تاريخ علم التاريخ ، ولا الفوارق بين المؤرخين ، ولا أقسام المادة التاريخية . وحين كنت مدرسا فى قسم التاريخ الاسلامى بجامعة الأزهر كتبت مؤلفات غير مسبوقة فى عامى 1883 ، 1984 فى : منهج البحث التاريخى ، التاريخ والمؤرخون ( تاريخ علم التاريخ ) ( دراسة فى المادة التاريخية ) ( البحث فى مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية ) . وفيما بعد نشرت أبحاثا تاريخية عن تطبيق الشريعة السنيّة فى عصور تاريخية محددة ( عصر قايتباى ) من خلال تاريخ إبن الصيرفى ( إنباء الهصر ) ، وعن (عصر السلطان برسباى) من خلال ما كتبه المقريزى وابن حجر وابن تغرى بردى . بالإضافة الى دراسة تحليلية أصولية تاريخية لمقدمة ابن خلدون. وكل هذا منشور هنا لمن يريد أن يقرأ.

3 ـ نقول سريعا :

3 / 1 : التاريخ ليس دينا . هو علم بشرى ، وله منهج بحثى ، مؤسس على بحث الرواة والروايات ، ومنها روايات متعارضة وروايات متداخلة ، وروايات تنقل عن السابقين بالتحريف أو بالتلخيص ، وهذا كله تبعا لهوى المؤرخ وخلفيته العلمية ، لذا لا بد للباحث التاريخ أن يكون متعمقا فى كل هذا . وهو حين يقدم بحثا فهى وجهة نظر قد تخطىء وقد تصيب .

3 / 2 :. الحقائق المطلقة فى القرآن الكريم وحده . ما نتدبره من القرآن الكريم هو آراء  بشرية تصيب وتخطىء ، وليست دينا .

3 / 3 : وعن أعمالنا فى هذه الدنيا فالحقيقة المطلقة ستكون فى كتاب أعمالنا الذى سنلقى به رب العزة جل وعلا يوم الدين .

3 / 4 : الروايات التاريخية معقدة ، تحوى الكثير من الأحداث والأقوال ، وتتعدد فيها الشخصيات وربما الأماكن والزمن ، وبالتالى توجد إمكانية التضارب والتناقض والتداخل بين الروايات فى الموضوع الواحد . وهذا يجعل البحث التاريخى مهمة علمية شاقة .

3 / 5 : المادة التاريخية عن النبى والخلفاء والصحابة وغيرهم لا يمكن أن تكون حقيقة مطلقة.  لو صحّت فهى   حقائق نسبية ، تحتمل الصدق والكذب ، وتحتاج الى منهج بحثى تاريخى فى الحكم عليها .

3 / 6 : بالتالى فليست محلا للإيمان ، بل للنقاش ، والشخصيات التاريخية من أبى بكر ومن تلاه ومن عايشه ليست جزءا من دين الاسلام . فالقرآن الكريم ليس فيه أبو بكر وعمر وعثمان وعلى وعائشة ..الخ . ولا مصدر عنهم سوى كتابات التاريخ ، ونحن ننقل عنها ونبحثها من واقع التخصص ، دون أى إعتبار لتقديسهم عند العوام . المشكلة فيمن يؤمن بهم ويرفض نقدهم لأنهم كائنات مقدسة فى دينهم الأرضى. ولهذا يقول هذا السلفى عن مصادرنا التاريخية ليست قطعية الثبوت ، أو ظنية الثبوت . أى يتعامل معها بمنطق دينى وفق مصطلحاتهم ، وهذا تخلف عقلى رائع وفاضح . ذنبنا أننا أول من فعل ذلك فى بيئة تراكم فيها الجهل المقدس .

3 / 7 : من حقنا أن نسألهم : أرونا أى مصدر تاريخى آخر عن آلهتكم المقدسة ؟ ليس هناك غير ما نعتمد عليه ، وهو ما كتبه أئمة السنيين أنفسهم .

3 / 8 : بعضهم ينكر هذا التاريخ كله . يظنّ أنه بذلك قد قام بالحلّ . إنه مثل زوج أراد أن يعاقب زوجته فخصى نفسه .  

ثانيا :

هذه مناسبة لبحث مصطلح ( قطعى الثبوت / ظنّى الثبوت ). وهو أساس فى دينهم الأرضى السنى ، وهو    من مخترعات دينهم الأرضى ، ولا شأن له بالاسلام ، لأن القرآن الكريم جاءت فيه مصطلحات ( قطع ) ( ثبت ) بمعان أخرى مخالفة . نستعرضها كالآتى :

( القطعى ) . من القطع : عندهم يعنى الصحيح 100 % . لكنه فى القرآن الكريم يعنى :

التقطيع المادى فى الدنيا :

 فى الشريعة الاسلامية

1 ـ ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنْ الأَرْضِ ) (33) المائدة )  

2 ـ  ( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ) (38) المائدة )

3 ـ عن النبى محمد : عقوبته لو تقوّل على الله جل وعلا : ( وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الأَقَاوِيلِ (44) لأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ (46) الحاقة ). الوتين هو الشريان الرئيس الآتى من القلب.

عقوبة ظالمة : فرعون موسى والسحرة :

 ( فَلأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ ) (71) طه ) ( لأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ثُمَّ لأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (124) الاعراف ) ( لأقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ وَلأصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) الشعراء )

فى قصة يوسف :

( فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ) (31) يوسف )( ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ ) (50) يوسف )

التقطيع فى الآخرة : فى النار :

للثياب : ( فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ ) (19) الحج )

للأمعاء : ( وَسُقُوا مَاءً حَمِيماً فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15) محمد )

تقطيع الأرض :

1 ـ ( وَلَوْ أَنَّ قُرْآناً سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ أَوْ قُطِّعَتْ بِهِ الأَرْضُ أَوْ كُلِّمَ بِهِ الْمَوْتَى بَلْ لِلَّهِ الأَمْرُ جَمِيعاً )(31) الرعد )

2 ـ ( وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ  ) (4) الرعد )  

تقطيع الشجر : ( مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ ) (5) الحشر)

القطع المجازى والمعنوى  

قطع عهد الله جل وعلا وميثاقه

1 ـ ( الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ ) (27) البقرة ).

2 ـ ( وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ )(25) الرعد )

القطع قتلا عقوبة للكافرين

قطع جزئى  : ( لِيَقْطَعَ طَرَفاً مِنْ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ (127) آل عمران )

قطع دابر الكافرين بإهلاكهم جميعا :( وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا )(72) الاعراف ) ( فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ الَّذِينَ ظَلَمُوا )(45) الانعام )

عن مسجد الضرار : ( لا يَزَالُ بُنْيَانُهُمْ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلاَّ أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ )(110) التوبة )

قطع الصلات بين البشر

فى الدنيا :

الشتات فى الأرض والتفرق فيها : عن بنى إسرائيل : ( وَقَطَّعْنَاهُمْ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطاً أُمَماً  ) (160) الاعراف )، ( وَقَطَّعْنَاهُمْ فِي الأَرْضِ أُمَماً مِنْهُمْ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذَلِكَ ) (168) الاعراف )

 قطع الأرحام : ( عدم صلة الرحم )

( فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) محمد )

فى الآخرة

( وَلَقَدْ جِئْتُمُونَا فُرَادَى كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَتَرَكْتُمْ مَا خَوَّلْنَاكُمْ وَرَاءَ ظُهُورِكُمْ وَمَا نَرَى مَعَكُمْ شُفَعَاءَكُمْ الَّذِينَ زَعَمْتُمْ أَنَّهُمْ فِيكُمْ شُرَكَاءُ لَقَدْ تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ ) (94) الانعام )

السير فى الأرض :

( وَلا يُنفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلاَّ كُتِبَ لَهُمْ ) (121) التوبة )

جزء أو قطعة من الزمن

فى قصة لوط : ( قَالُوا يَا لُوطُ إِنَّا رُسُلُ رَبِّكَ لَنْ يَصِلُوا إِلَيْكَ فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ )ٍ (81) هود )، ( فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنْ اللَّيْلِ )(65) الحجر )

فى عذاب الآخرة : ( وَالَّذِينَ كَسَبُوا السَّيِّئَاتِ جَزَاءُ سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَا لَهُمْ مِنْ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِنْ اللَّيْلِ مُظْلِماً ) (27) يونس )

القطع بمعنى التفرق فى الدين :

( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ (92) وَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ (93)الانبياء)   ( وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُمْ بَيْنَهُمْ زُبُراً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) المؤمنون )

قطع الطريق ( قُطّاع الطرق )

( أَئِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ وَتَقْطَعُونَ السَّبِيلَ وَتَأْتُونَ فِي نَادِيكُمْ الْمُنكَرَ ) (29) العنكبوت )

 الثبوت والثابت :

مجازيا معنويا :

تثبيت الأقدام بمعنى الصمود عند القتال  طلبا للنصر :

( قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْراً وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) البقرة )(  وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147) آل عمران )، ( الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الأَقْدَامَ (11) إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا ) (12) الانفال )، ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا )(45) الانفال ). ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ (7) محمد )

التثبيت إيمانا :

تثبيت القدم بمعنى الثبات على الايمان ( وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا )(94) النحل )

تثبيت الفؤاد ، للنبى محمد عليه السلام : ( وَكُلاًّ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ ) (120) هود )، ( وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنْ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِي عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً (73) وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74) الاسراء )( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ )(32) الفرقان ) ، للمؤمنين : ( يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ ) (27) ابراهيم ) ( قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا ) (102) النحل )

التثبيت بمعنى الحبس : ( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ ) (30) الانفال ).

التثبيت بمعنى التسجيل عكس المحو : ( يَمْحُوا اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ (39) الرعد )

أخيرا :

1 ـ القرآن الكريم هو حق اليقين : ( تَنزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43) الحاقة ) ( وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ (51) الحاقة )، أى الذى لا ريب فيه : (ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ ) (2)  البقرة )( تَنزِيلُ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)   السجدة ) ( وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (37)  يونس ) .

 2 ـ أما الأديان الأرضية الشيطانية فهى قائمة على الظّن بمعنى الشكّ والريب . قال جل وعلا : ( وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ ) (116) الانعام )، ( وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنْ الْحَقِّ شَيْئاً ) (36) يونس )، ( وَمَا يَتَّبِعُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ شُرَكَاءَ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ ) (66) يونس )، ( إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ ) (23) النجم )،  ( إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنْ الْحَقِّ شَيْئاً (28) النجم )، ( مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ) (157) النساء )( قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ ) (148) الانعام ) .

اجمالي القراءات 2903

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   حمد حمد     في   السبت ٣٠ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94976]

جزاك الله خير الجزاء دكتورنا المحترم.


بارك الله جل وعلا بعمرك وعلمك دكتور أحمد ، فعلا أغلب ردود مشايخ (مشالخ) السلفية  في من يحاورهم في كتب تاريخهم وشخصياته المقدسه  برد عليك بهذا الرد الساذج أتذكر أحد من حاورتهم من الزملاء السلفيين عن نفس الموضوع وكانت حجته إن معنى ظني الثبوت للأحاديث هي إثباتها وصدقها مستدلا على الآيه (الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم ) ومعناها الإثبات او التيقن ، مع إني أثبت له عكس ذلك ولكن إن الإستدلال بهذه الآية بعيد عن مايقصده رواة الأحاديث وإنها حجة عليهم ولكن صعب أن تضعه في موقف محرج عندما تكشف له زيف كتبهم المقدسه. وكنت دائما أرسل لهم بحوثك الخاصه منها (التأويل)(ألقرآن وكفى)(الإسناد في الحديث). بعضهم شعرت إنه إقتنع ولكن آثر الصمت وبعضهم استهزء بي وقطع العلاقه وهذا أفضل أتمنى من السائل أن يعرض هذه الكتب والدراسات لمن تم محاورتهم وهي نوع من الدعوه للإصلاح والله المستعان. 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ٣٠ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94977]

جزاك الله جل وعلا خيرا استاذ حمد ، واقول :


1 ـ الناس فيما يخص الحق والهداية قسمان : قسم يبحث هنا مستعدا لها محتسبا ، والقسم الأكبر نوعان : غافل مستغرق فى الدنيا ، والنوع الآخر متمسك بدينه الأرضى . هم أيضا نوعان : إئمة محترفون ، وأتباع لهم . 

2 ـ لذا لا تذهب نفسك عليهم حسرات . الباحث عن الحق سيبحث وسيجدنا . 

3 ـ لله جل وعلا الحمد على أن هدانا للقرآن الكريم وحده حديثا . 

3   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   السبت ٣٠ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94978]

ألم يكن أولى بهم أن يعظوا أنفسهم؟


يقول أخونا حمكشة السلفى أن كل كلامك عن الخلفاء الراشدين والصحابة مصدره التاريخ وكل ما فى التاريخ ليس قطعى الثبوت بل هو ظنى الدلالة فلا يُعتد به،وأنا أتفق معه تماما ولكن لدى تساؤل بسيط لأخينا حمكشة :إذا كان كل ما وردنا عن الصحابة أمور ظنية كما اعترفت بنفسك فلماذا إذا تقدسونهم وتأخذون عنهم أصول دينكم؟

4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٣١ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94981]

شكراجزيلا د مصطفى الملكى ، وأقول :


سؤالك لهم وجيه ومُفحم .

والاجابة إن كل دين أرضى مؤسس على إفتراءات وظن ، وإن الظن لا يغنى من الحق شيئا . وذرهم فى خوضهم يلعبون . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5123
اجمالي القراءات : 57,058,917
تعليقات له : 5,452
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي