العزل ومنع الحمل : ( التشريعات الاجتماعية للمرأة )

آحمد صبحي منصور Ýí 2023-02-27



العزل ومنع الحمل : ( التشريعات الاجتماعية للمرأة )
القسم الثانى من الباب الثالث : التشريعات الاجتماعية
كتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى الذكورى)
العزل ومنع الحمل
أولا : لمحة أخرى عن العزل
العزل حتى أوائل العصر العباسى
ترتب على نجاح الفتوحات ان تكاثرت الجواري فأصبح للرجل الواحد أعداد منهن ، مع وجود زوجات حرائر ، وتحـرّج بعض الصحابة والمشاهير من أن تنجب له احدى الجواري ولداً يعيش حاملاً معه العار ، حيث اعتاد العرب حينئذ احتقار أبناء الجواري والغضّ من شانهم ، وظل ذلك سائداً طيلة القرن الأول الهجري ، والدليل على ذلك أن مسلمة ابن عبد الملك بن مروان كان أصلح أبناء عبد الملك في الترشيح لولاية العهد ، وهو الذي حقق انتصارات هائلة للدولة الأموية في آسيا الصغرى وأواسط آسيا ، ومع ذلك فإن أباه لم يجرؤ على ترشيحه للخلافة لأن أُمّه جارية من السبى الرومى . كان الحلُّ فى العزل ، أي " عدم انزال المنى في فرج الأنثى " طبقاً للتعريف الفقهي . وبدأ مالك هذا فى ( الموطّأ )، الذى جعل عمل أهل المدينة والصحابة والتابعين مصدرا تشريعيا .
العزل فى ( موطأ مالك )
1 ـ ذكر مالك في الموطأ أن عمر بن الخطاب هدد من يعزل عن جاريته ويتركها ثم تحمل بوليد بأن يُلحق به هذا المولود الذى ليس من صُلبه ، وأن عمر قال : " ما بال رجال يطأون جواريهم ثم يدعوهن فيخرجن ،والله لا تأتيني جارية فيعترف سيدها أن قد وطأها إلا الحقت به ولدها." وقد عللوا هذا بأن الناس كانوا يضيعون الجواري بين العزل والإهمال وترك الحرية لهن في الخروج من البيت فيقعن ضحية للتحرش والغواية ، ويتكاثر الأطفال اللُقطاء ، مما جعل عمر ينشىء ديوانا لرعايتهم . ولا تعجب فهو عصر السّلف الصالح جدا .! .
2 ـ ويذكر مالك أن زيد بن ثابت وطأ جارية له فحملت بولد فلم يعترف به ، وحدث نفس الشيء تقريبا مع عمر بن الخطاب إذ حملت له جارية بعد ان وطأها فقال عمر : " اللهم لا تُلحق بآل الخطاب من ليس منهم "، ثم اتضح أن الغلام المولود ابن لأحد الرعاة ، فلم يعترف به عمر .
3 ـ وقال مالك إن عامر بن سعد بن أبي وقاص روى أن أباه الصحابي المشهور " كان يعزل" .
4 ـ وأن إبن أفلح مولى أبي أيوب الأنصاري أخبرته جارية لأبى أيوب الأنصارى أنه كان يعزل إذا وطأها . أى إن عبدا لأبى أيوب الأنصارى أخبرته جارية لأبى أيوب الأنصارى أن أبا أيوب الأنصارى كان يمارس الجنس معها وهو يعزل .. يا للصداقة الحميمة بين مملوك أبى أيوب الأنصارى ومملوكة أبى أيوب الأنصارى .
5 ـ ويذكر مالك أن رجلاً من اليمن قال لزيد بن ثابت إن لديه عدة جواري بالإضافة إلى نسائه واستفتاه في جواز العزل ، وكانت الفتوى غريبة ومضحكة وتقول : " إن شئت أعطشته وإن شئت سقيته " . وهو تعبير جنسى لا يصح أن يقرأه المراهقون .! .ولكن المهم هنا أن العزل برغبة الرجل ، ودنما إعتبار للأنثى .
أبو حنيفة
1 ـ على إن أبا حنيفة يرى أنه ( لا ينبغي أن يعزل عن الحرة إلا بإذنها ) ، وتعبير ( الينبغيات ) يدخل فى دائرة الوعظ ، ولا يدل على تحريم قاطع .
2 ـ ويرى أبو حنيفة أيضا إن الجارية إذا تزوجها شخص غير سيدها فلا يعزل عنها زوجها إلا بإذن سيدها ، وإن لم يكن فلا رأي لها ، إن شاء عزل عنها ، وإن شاء استمتع بها إلى النهاية .
3 ـ وأفتى أبوحنيفة بان الرجل إذا أشبع جاريته جنسياً أو بتعبيره " حصّنها " ولم يدعها تخرج فجأءت بولد لم يسعه فيما بينه وبين ربه أن يتبرأ منه . وهذا كلام جميل ، ولكن ما هو مقياس الاشباع الجنسى أو ( التحصين ) ؟
ثانيا : فى العصر العباسى
1 ـ بدأت تلك النظرة للجوارى تتغير جزئيا بعد أن نبغ كثيرون من أبناء الصحابة ، كانت أمهاتهم جواري ، ثم تغيرت كليا بتأسيس الدولة العباسية التى دمرت الدولة الأموية وتعصبها للعرب ضد الموالي ، بل صار أغلب خلفاء هذه الدولة وكبارها من أبناء الجواري . وتأثرت قضية العزل بالوضع الاجتماعي الجديد . فظلت بعض الآراء متمسكة بالعزل وأجازته ، بينما هاجمت آراء أخرى العزل واعتبرته نوعاً من أنواع الوأد او قتل البنات الذي كان العرب يمارسونه قبل الإسلام .
2 ـ ابن حنبل يكره العزل ، والبخاري يورد أحاديث تجيزه مثل حديث " كنا نعزل والقرآن ينزل ..." أما مسلم فقد جاء بأحاديث تعبر عن الرأيين المتناقضين تحت عنوان اسمه " حكم العزل " ، وكما هو معروف فإن كل فريق عزّز رأيه باصطناع الأحاديث ..
3 ـ وقد ذكر الغزالي في "الإحياء" اختلاف الفقهاء في حكم العزل على أربعة مذاهب ، منهم من يبيح مطلقا ، ومنهم من يحرمه مطلقا ، ومنهم من يوقف الأمر على رضاها ، ومنهم من يبيحه في الجارية ويحرمه في الحرة ، ويقول الغزالي :" والصحيح عندنا ان ذلك مباح " ثم حاول التوفيق بين الآراء .
ثالثا : فى العصر الحديث
1 ـ أثيرت القضية في العصر الحديث مرتبطة بالدعوة إلى تحديد النسل ، وحدث بين الفقهاء نفس الخلاف بين الإباحة والحظر ، وقد توسط الشيخ شلتوت فأباح تنظيم النسل في الحالات الخاصة في السيدات سريعات الحمل أو الضعيفات والمريضات والمنهكات من كثرة الحمل والولادة مستهديا بهدي القرآن الذي حدد الرضاع سنتين لمن أراد ان يتم الرضاعة ، وفي هذا تنظيم للنسل ورعاية له ..
2 ـ أما الشيخ سيد سابق فهو يقترب من رأي الشيخ شلتوت ويضيف إليه فقر الرجل وعدم قدرته على إعالة أولاده ، ويرى ان تنظيم النسل في هذه الأحوال قد يكون أكثر من مجرد الإباحة ن أي مندوب .
3 ـ أما الشيخ العثيمين ــ الذي تشجع بلاده كثر النسل ــ فيقول حبوب منع الحمل : (أقول انها حرام ولكن لا احبها ولا أحبذها ..)
ثالثا : رأينا فى تحديد أو ( تنظيم ) النسل
زيادة النسل مرغوبة مطلوبة في مجتمع حُرّ ديمقراطى ونشاط اقتصادى تحكمه الشفافية والمُساءلة . الانسان هنا أساس التنمية والرقى ، فهو بالتعليم والتدريب والتأهيل يكون منتجا للثروة . هناك دول فقيرة في الموارد وفقيرة في عدد السكان مثل إسرائيل ، ولكنها تحقق الدخل الأكبر بسبب ( جودة الانسان فيها ) ، وهناك دول كثيفة السكان وكبيرة في الموارد ولكن تعانى من الفقر والتخلف ، مثل مصر .!.
2ـ في دول الاستبداد التي تعانى من كثافة السكان وزيادة المواليد يعمل المستبد على تحديد النسل لأنه يراه عبئا عليه . إن المستبد يحتكر هو وقومه المترفون الثروة والسلطة ويتداولون الفساد فيما بينهم ، ولا ينفقون على التعليم والخدمات ، ويرون زيادة المواليد عبئا على الميزانية الدولة التي هي في جيوبهم . ينفقون البلايين بذخا وإسرافا ومشروعات وهمية ودعائية ، ولا ميزانية حقيقية للتعليم والرعاية الاجتماعية والصحية . المستبد هو أعدى أعداء الشعب ، وهو الأخطر على أطفال الشعب ، وهو يقتلهم بعد ولادتهم ، ويقتلهم مقدما قبل وجودهم بزعم تحديد النسل !.
بين إسرائيل ومصر
1 ـ اليهود هم بضع وعشرون مليون نسمة فقط ، ولكنهم يسيطرون على العالم علميا وإعلاميا واقتصاديا وسياسيا . السبب هو تعليم الأطفال . حافظ اليهود على تراثهم التوراتى في بيوتهم وفى حاراتهم ومؤسساتهم الدينية ، وساعدهم هذا في تماسكهم وشعورهم بالتميّز . ونشّأوا أطفالهم على هذا. يتعلم الطفل اليهودى عدة لغات بجانب لغة الوطن الذى يعيش فيه ، ويستوعب أضعاف غيره في العلم والتعليم . اليهود في سيطرتهم على الغرب أسّسوا دولة إسرائيل ، ولأن مصر هي الأكبر والأكثر سكانا فقد حرصوا على تحطيمها من الداخل . وستثبت الأيام أنهم هم الذين صنعوا فراعنة مصر من عبد الناصر الى السيسى ( وربما من سيأتى بعدهم ) . ولقد بات واضحا الآن أن عبد الناصر هو الذى أنهزم أمامهم طواعية عام 1956 ، وعام 1967 ، والشعب المصرى في طفولته العقلية كان ـ ولا يزال ــ يقدس هذا الفرعون الذى صنعته إسرائيل . قبل عبد الناصر وحكمه العسكرى كانت أنجلترة التي تحتل مصر مدينة لمصر ب 55 مليون جنيه استرلينى . ( كم يساوى هذا المبلغ في أيامنا هذه ) . الآن تمخّض جبل عبد الناصر فولد فأرا اسمه السيسى ، وقد بلغت ديون مصر في عهده مئات البلايين من الدولارات ، وأصبح يستدين ليس لسداد الديون بل لدفع فوائد الديون ، ومطلوب من الأجيال القادمة أن تسدد هذه الديون .
2 ـ حكومة إسرائيل تحرص على حياة الفرد الاسرائيلى ، بل تحرص على دفنه في إسرائيل لو مات أو قُتل خارج إسرائيل . والعسكر المصرى ـ المنهزم دائما ـ ينتصر ــ دائما ــ على الشعب المصرى الأعزل ، ولا يتورع هذا العسكر عن إقامة المذابح للمصريين ، لارهابهم والمزيد من خنوعهم .
3 ـ إسرائيل بعدد سكانها وقلة مسحتها هي جزيرة صغيرة وسط محيط شاسع في كوكب المحمديين . هذا من حيث الكمّ والعدد والمساحة . ولكن من حيث الكيف فهى الأكبر . عدد الإسرائيليين بضع ملايين ، ولكنهم لا يواجهون سوى حوالى عشرين من الأفراد فقط ، هم عدد الفراعنة في كوكب المحمديين ، وهم خاضعون للنفوذ الاسرائيلى .
الشعب المصرى الآن يزيد قليلا عن مائة مليون ، ويعيش منهم مائة مليون ( فقط ) في ثقافة الاستبداد والاستعباد والاستبعاد ، يرقصون ــ بلا وعى ــ على أنغام العسكر والأزهر ..
4ـ : إسرائيل دولة ناشئة وصغيرة وقليلة السكان وضئيلة المساحة ، ولكن بدأت بانتخابات ديمقراطية وجلب اليهود المتعلمين من شتى بلاد العالم ، وتعيش في حالة توجّس من جيرانها وخوف على مستقبلها وتوقع عمليات ( إنتحارية ) ، أي في حالة حرب وطوارىء مستمرة ، ولكن لم يحدث أن فرضت قوانين للطوارىء . تعداد السكان حوالى 10 مليون ، منهم حوالى الخُمس من العرب الاسرائيليين . برغم ظروفها الأمنية والحربية فمتوسط عمر الفرد حوالى 82 عاما . الناتج المحلى للفرد حوالى 39 آلاف دولار في العام ، ومع نفقات التسليح فهى أكبر أول دولة في العالم في الإنفاق على البحث العلمى على المستوى الفردى، وتحتل المرتبة الخامسة في العالم في البرمجيات والاتصالات وعلوم الحياة ، ويوجد فيها 140 عالما لكل عشرة آلاف مواطن ، وهو أعلى رقم في العالم ، بينما يوجد في الولايات المتحدة 85 فقط .! ، وحصل فيها ستة على جائزة نوبل في العلوم من عام 2004 . والحديث في هذا يطول ، ولكنه يدخل في صناعة الانسان ، منذ طفولته ،وليس صناعة الديكتاتور .
5ـ مصر : أقدم دولة في العالم ، وأكبر مُنتج للفراعنة . وفيها أكثر من 100 مليون نسمة ، وتزيد مساحتها عن مليون كم مربع ، وفيها إمكانات هائلة زراعية وسياحية ومناخية وثروات بترولية ومعدنية وبحرية . ولكن الناتج المحلى للفرد حوالى 12 آلاف دولار فقط في العام ، وبها أكبر نسبة فقر ، وأقل مستوى في جودة التعليم وفى حرية التعبير وفى الشفافية . ومتوسط العمر فيها حوالى 24 عاما فقط .! النظام العسكرى قام بتضييع الثروة المصرية وقهر المواطن المصري مع تضييع لجزيرتين مصريتين وحقوق مصر في غاز البحر المتوسط والنيل . ثم ما شاع مؤخرا عن قيام العسكر بخطف آلاف من أطفال الشوارع ، وقتلهم وبيع أعضائهم . وهذا يتسق مع إهمال متعمد للتعليم والصحة وإهدار البلايين المُقترضة من الخارج في رفاهية المترفين وترك مدارس الأطفال بلا مقاعد للجلوس عليها .
6 ـ لذلك يتبنّى العسكر فى مصر سياسة منع الحمل ..بينما يحاربهم المصريون بزيادة السكان ..
أخيرا
الشعب الذى يصنع المستبد لا يستحق الشفقة .!!
اجمالي القراءات 2411

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (9)
1   تعليق بواسطة   ربيعي بوعقال     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94029]

ـ العزل ومنع الحمل ــ ألا ما أصعب الداء وما أقل العارفين بسنن التاريخ وطرق العلاج !


حين تنام الشعوب على أسرة الهوان وتركن لتقليد الأموات يفسر الماء بالماء، ويرسكل التاريخ رفاةَ الطغاة ليتكرر البلاء صباح مساء..

عليك السلام أيها المعالج الأبي( وأقول:) صبر جميل يا شقيقي غدا نلتقي : ( فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلاَّ الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ(35)[الأحقاف] ،، (سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلا(23)[الفتح] ،، ((أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (122) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُواْ فِيهَا وَمَا يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنفُسِهِمْ وَمَا يَشْعُرُونَ(123)[6].




 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94030]

جزاك الله جل وعلا استاذ ربيعى بو عقال :


نحمد الله جل وعلا ، أن رزقنا بالأحبة يشدون أزرنا ويؤنسون غربتنا ، ويخففون آلامنا .

أنت من أولئك الأحبة أخى ربيعى .

أدعو الله جل وعلا أن يدخلنا معا فى رحمته .

3   تعليق بواسطة   Ben Levante     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94031]

من العزل إلى الديكتاتورية


1. بالنسبة للعزل إلى تحديد النسل



لقد جاء في إحدى مقالاتكم السابقة عن عمر بن العاص وبأن أمه كانت من البغايا وأن أبو لهب ، وأمية بن خلف ، وهشام بن المغيرة ، وأبو سفيان بن حرب ، والعاص بن وائل، إدّعى كل منهم أن عمر هو منه. هذا يعني أن العزل لم يكن آنذاك مشكلة والإنتاج كان مرحبًا به. تتغير الصورة في هذا المقال ومنذ زمن الخطاب بالنسبة للجواري وحملهن. هل سبب هذا الفرق كان بين حرة وجارية، أم أنه كان نتاجًا لتغيير في  الثقافة. ثم ما لبث أن تغير مرة أخرى في العهد العباسي؟



تحديد النسل: لقد ولدت هذه الفكرة عندما بدأت أعداد السكان تزداد لتصبح مشكلة تعاني منها الدولة. لهذه الزيادة أسباب رئيسية هي: أولًا تطور الإجراءات والتدابير الصحية بحيث ارتفع متوسط العمر وقلت نسبة الوفيات، ثانيًا انعدام الخدمات الإجتماعية يضطر الناس لإنجاب الأطفال كسند لهم في المستقبل والإكثار منهم لضمان العدد الكافي في أسوأ الظروف، ثالثًا الفقر يجعل من المستحيل تربية الأطفال وتهيأتهم لمستقبل أفضل لكثرتهم، رابعًا الجهل – وهو أم البلاوي -  وهذا السبب يدخل عاملًا رئيسيًا في كل مشكلة. أريد هنا التأكيد أن التعامل مع هذه المشاكل والمتواجدات ليس الهدف منه ضبط انجاب الأولاد وإنما لأجل حياة أفضل ولرفاهية المجتمع.



إذا أردت أن تعالج مشكلة يجب أن تعمل على التخلص من الأسباب، وتقيّم مع الوقت النتائج لتصحيح التدابير إن لزم الأمر. الصين أجبرت الناس على تحديد النسل وسمحت بإنجاب ولد واحد. النتيجة كانت كارثية، فقد عمد الناس على إنجاب الذكور – كيف حصل ذلك هذا حديث آخر. الصين الآن تعاني من ازدياد عدد المسنين ونقص في عدد الإناث وفي عدد السكان. هنا فكرة على الماشي: لقد فضل الله على الذكور بعضًا من الميزات لكي يكون لهم أو عليهم واجبات أخرى في الحياة غير (التلقيح)، ومن هذه الميزات القوة، لكنهم بدل أن يستعملوا هذه الميزة للشؤون الحياتية فقط استغلوها للسيطرة على الإناث.



4   تعليق بواسطة   Ben Levante     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94032]

من العزل إلى الديكتاتورية تابع


الدول الغربية ركزت على التطور الاقتصادي فارتفع مستوى المعيشة وتأسست الخدمات الإجتماعية، فتغير تفكير الناس حول انجاب الأطفال، إذ أصبح لديهم تأمينات اجتماعية عند تقدمهم بالسن، ثم أن نمط الحياة أجبرت أو أغرت الناس للحصول على المال من خلال عمل الذكور والإناث بحيث لم يعد لديهم الوقت الكافي للحياة العائلية وانجاب الأطفال، فكان هذا سببًا في نقص عدد السكان. أضف إلى ذلك تكاليف الأطفال الباهظة في المجتمعات الغربية، المنح الإضافية من الحكومات لمن عنده أطفال لم تحدث تغييرًا جذريًا بعد.



في المقابل توجد دول أخرى لم تعمل أي شيء. مثل مصر، فهي دولة غنية أفقرتها الطبقة الحاكمة، تعاني من مشكلة تفاقم عدد السكان لأنها لا تعمل شيئا يخفف من هذه المشكلة، والكهنوت يحرم ويحلل وينطق عن الهوى بعيدًا عن الناس ومشاكلهم. لذا هناك فقر وانعدام الخدمات الإجتماعية وتأخر علمي ثقافي، وهي الأسباب الرئيسية لزيادة عدد السكان، وهذا يفاقم في الأزمة، أي نحن نعيش في دوامة.





5   تعليق بواسطة   Ben Levante     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94033]

من العزل إلى الديكتاتورية تابع


2. من العزل إلى الدكتاتورية



أنتقل المقال أو تطور ليصل إلى الدكتاريات العربية وخاصة لعبد الناصر واسرائيل، ولا أظن أن العزل وتحديد النسل له تأثير (كبير) في أحوال الدول، فرغم مشكلة العزل وعدم تحديد النسل أيام الدولة الأموية أستطاع الأمويون اكتساح جزء كبير من العالم وبناء امبراطورية (بغض النظر عن الحق والباطل). دولة مثل اسرائيل تستطيع أن تفرض نفسها على الجوار وأكثر من الجوار ودخلها المحلي يعادل دخل الجوار كله. الأسباب معروفة لدى العرب أيضًا، رغم ذلك لا حراك. أريد هنا طرح شيء أراه هام: الإنسان في العالم الغربي عنده طموح شخصي وأناني، لكنه يؤمن بأنه سيحصل على أكثر إذا كانت الدولة التي يعيش فيها أقوى وأشهر في العالم، لذى يربط مستقبله بمستقبل الدولة، فالأمريكي أو الألماني يستفيد من قوة أمريكا أو ألمانيا وشهرتهما في العالم. هذا الشعور هو جزء من شعور الأنانية لديه. شيء آخر هو أن رب العمل بطبيعته أناني، لكنه متأكد أنه يصل إلى أرباح أكثر إذا كان العامل لديه مرتاحًا. خلاصة الأمر أننا في مجتمعاتنا عندنا قصر نظر، فنحن لا نفكر في انفسنا كما يجب أن نفكر.



كلمة أخيرة عن الجملة الأخيرة في المقال وهي "الشعب الذى يصنع المستبد لا يستحق الشفقة ". نِعمَ الرأي، فالمسكين لا يعني أنه حصل من خلال وضعه على شهادة حسن سلوك.



6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94034]

جزاك الله جل وعلا خيرا اخى بن ليفانت . واقول


1 ـ فارق هائل بين العصر الجاهلى والعصر العباسى فيما يخص موضوعنا : فى الجاهلية كان الزنا دينا ، فكانوا إذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها كما جاء فى سورة الأعراف ، لذا لم يكن عيبا أن تنجب بائعة الهوى من أحد زبائنها ، وتنسب الولد لمن تراه منهم ، ولا يحمل الولد عارا . ثم هى عربية حُرّة وليست مملوكة. جاءت الفتوحات فتغيرت الثقافة ، ومنها الزنا بالسبايا مع إحتقارهن وإحتقار الأمم المحتلة . وتطرفت فى هذا الدولة الأموية ، اختلف الوضع فى الدولة العباسية .

2 ـ موضوع ( العزل ) له صلة بالاجهاض ، وله أيضا صلة بتحديد النسل. الاجهاض موضوع قديم ولكن تحديد النسل قضية معاصرة ، أحببت أن أناقشها . أذكر وأنا فى مصر أن عرضت على قناة الجزيرة أن أكون ضيفا فى برنامج الاتجاه المعاكس فى مواجهة شخص علمانى ، وكان الموضوع عن تحديد النسل ، ومفروض أن أدافع عن تحديد النسل ، ورفضت العرض لأن لى عليه تحفظات ، هى المذكورة فى هذا المقال ، وضحيت بمبلغ ألف جنية وسفر للدوحة ، وكنت وقتها على حافة الجوع .

7   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94036]

(..... إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) ؟


(.....  إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) ؟



موضوع  مهم  جدا، وشكرا  أستاذنا  لهذا  الاعتناء، وأما ما يستوقف المرء  مرة أخرى، فهو دائما ذلك الموضوع الذي تثيره تلك الايات القرآنية التي جاء  فيها موضوع أو عدة مواضيع استفسارية، ومنها (ألا تكون فاحشة الزنا في حاجة ماسة إلى استردادا هيبتها ؟)، وقد جاء هذا التساؤل الملفت هو الآخر، لأن التاريخ إذا صدقناه، يقول الكثير الكثير عن أولئك الذين كانوا يطأون تلك النسوة اللائي لسن زوجات لهم، بل هن فقط ، ومجرد ما يسمى بملك اليمين، قد يكونون ملكوهن بكيفيات ومن طرق شتى، ولنرجع إلى المقال الذي تفضل به مشكورا الأستاذ أحمد صبحي منصور لنفاجأ بما يرويه التاريخ:



1 ـ ذكر مالك في الموطأ أن عمر بن الخطاب هدد من يعزل عن جاريته ويتركها ثم تحمل بوليد بأن يُلحق به هذا المولود الذى ليس من صُلبه ، وأن عمر قال : " ما بال رجال يطأون جواريهم ثم يدعوهن فيخرجن ،والله لا تأتيني جارية فيعترف سيدها أن قد وطأها إلا الحقت به ولدها." وقد عللوا هذا بأن الناس كانوا يضيعون الجواري بين العزل والإهمال وترك الحرية لهن في الخروج من البيت فيقعن ضحية للتحرش والغواية ، ويتكاثر الأطفال اللُقطاء ، مما جعل عمر ينشىء ديوانا لرعايتهم . ولا تعجب فهو عصر السّلف الصالح جدا.  



 2 ـ ويذكر مالك أن زيد بن ثابت وطأ جارية له فحملت بولد فلم يعترف به ، وحدث نفس الشيء تقريبا مع عمر بن الخطاب إذ حملت له جارية بعد ان وطأها فقال عمر : " اللهم لا تُلحق بآل الخطاب من ليس منهم "، ثم اتضح أن الغلام المولود ابن لأحد الرعاة ، فلم يعترف به عمر.

3 ـ وقال مالك إن عامر بن سعد بن أبي وقاص روى أن أباه الصحابي المشهور" كان يعزل



 



8   تعليق بواسطة   يحي فوزي نشاشبي     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94037]

إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) ؟ (2)




4 ـ وأن إبن أفلح مولى أبي أيوب الأنصاري أخبرته جارية لأبى أيوب الأنصارى أنه كان يعزل إذا وطأها . أى إن عبدا لأبى أيوب الأنصارى أخبرته جارية لأبى أيوب الأنصارى أن أبا أيوب الأنصارى كان يمارس الجنس معها وهو يعزل .. يا للصداقة الحميمة بين مملوك أبى أيوب الأنصارى ومملوكة أبى أيوب الأنصارى.

5 ـ ويذكر مالك أن رجلاً من اليمن قال لزيد بن ثابت إن لديه عدة جواري بالإضافة إلى نسائه واستفتاه في جواز العزل ، وكانت الفتوى غريبة ومضحكة وتقول : " إن شئت أعطشته وإن شئت سقيته " . وهو تعبير جنسى لا يصح أن يقرأه المراهقون .! .ولكن المهم هنا أن العزل برغبة الرجل ، ودنما إعتبار للأنثى



وبعد  تدبر هذه الايات، ولو سطحيا وعلى عجالة:



 



( قد افلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين هم عن اللغو معرضون والذين هم للزكاة فاعلون والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون، (في سورة المؤمنون). والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلواتهم يحافظون )) – المؤمنون- من01 إلى 09-



ألا يُفهم أن هذا الموضوع الخطير قوبل منذ البداية إما بأسلوب تهرّب، أو عدم الشجاعة على المواجهة ؟ أو بفهم غير مصيب ؟ بل وما زال ذلك كذلك إلى يومنا هذا؟ وبالتالي فإن هذا الوابل من التساؤلات هو الذي تولد عنه ذلك العنوان ( ألا تكون فاحشة الزنا في حاجة ماسة إلى استرداد هيبتها ؟) وهو منشور بتاريخ 17 أفريل سنة 2007 بموقع أهل القرآن، أي إنّ الذي يعتبر زانيا وعاصيا ومتحديا الله هو ذلك الرجل الذي يكون مسموحا له أن يطأ زوجاته الرسميات متى يشاء، وكذلك يفعلها مع من يملك من جوار غير زوجات له، ويبقى مع ذلك من غير الملومين ؟ وإلا لماذا لم يوفق المسلمون وربما منذ 14 قرنا أن يصلوا إلى تفسير واضح فاصل وحاسم لذلك الجزء من الاية القرآنية : (.....  إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) ؟



 



 


9   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٢٨ - فبراير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94038]

شكرا استاذ يحيى ، وأكرمك الله جل وعلا


1 ـ بداية سورة المؤمنين تصف المؤمنين المفلحين الذين سيرثون الفردوس بجملة صفات ، وهذا يعنى أنه ليس كل المؤمنين سيدخلون الجنة . هناك مؤمنون سلوكيا مسلمون سلوكيا بمعنى الأمن والأمان والسلام ، ولكن لا يلتزمون بالاسلام العقيدى ( لا إله إلا الله ) وتقوى وأخلاص العبادة له جل وعلا ، وموجزها تلك الصفات. هؤلاء لا حظّ لهم فى الجنة . 

2 ـ من ضمن صفات المؤمنين المفلحين ذكورا وإناثا العفّة الجنسية ، أو بالتعبير القرآنى ( لفروجهم حافظون ) وهذا يعنى تحريم أى إتّصال جنسى خارج الزواج الشرعى ، ولو كان قليلا ( الملامسة ، القبلة : مقدمات الزنا و العادة السرية والشذوذ ..الخ ) وطبعا الزنا الكامل ( وهو من الكبائر ). على أن ما دون الزنا الكامل هو من السيئات الصغائر أو اللمم . حرام طبعا ولكنه مغفور لمن يجتنب الكبائر . 

3 ـ لممارسة الجنس مع ملك اليمين لا بد من الزواج بها ودفع مهر لها ، حتى لو كانت مملوكة لمن يريد زواجها ، وهى التى تأخذ المهر . ولأن الاية تتحدث عن المؤمنين رجالا ونساءا فهو ينطبق على المرأة التى تملك عبدا وتريد أن تتزوجه ، فهو نفس الحكم . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5123
اجمالي القراءات : 57,055,718
تعليقات له : 5,452
تعليقات عليه : 14,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي