الفصل الرابع عشر : النساء ضمن مصطلح ( حزب )
الفصل الرابع عشر : النساء ضمن مصطلح ( حزب )
كتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السُّنّى الذكورى ) الباب الأول : لمحة عامة
الفصل الرابع عشر : النساء ضمن مصطلح ( حزب)
( حزب / أحزاب ) يشمل الرجال والنساء ، سواء فى الماضى أم الحاضر .
أحزاب دينية بمعنى طوائف دينية
1 ـ قال جل وعلا للرسل جميعا مع اختلاف الزمان والمكان : ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ﴿٥١﴾ وَإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ﴿٥٢﴾ المؤمنون ) . ولكن يحدث أن يتفرقوا أحزابا وطوائف دينية بكتب وأسفار مقدسة ، وتتكون بهم أديان شيطانية أو ( أحزاب شيطانية ) قال جل وعلا : ( فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ﴿٥٣﴾ المؤمنون )
إستحواذ الشيطان على حزبه
قال جل وعلا عنهم : ( اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّـهِ أُولَـٰئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿١٩﴾ المجادلة ). للشيطان تمام السيطرة على حزبه. تعبير ( إستحوذ ) هنا جاء معناه ( إحتنك ) فى قول ابليس لله جل وعلا : ( قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً (62) الاسراء ) . وهم معنى سلطان الشيطان على أتباعه . قال جل وعلا عنه : ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (100) النحل ).
أساطير الشفاعات الشيطانية من وسائل الشيطان فى الاستحواذ علي أوليائه :
1 ـ الشيطان يقرن الاضلال بالتمنى وأساطير الشفاعات. من يعلم أن ضلاله سيؤدى به الى الجحيم سيتوب غالبا . أما إذا آمن بأن هناك من يشفع له أو من يخرجه من النار مهما عصى فلا يمكن أن يتوب . قال إبليس عن إضلاله وخداعه أتباعه بالأمنيات : ( وَلأضِلَّنَّهُمْ وَلأمَنِّيَنَّهُمْ ) . وقال جل وعلا عنه وعن ضحايا وعوده وغروره وخداعه : ( وَمَنْ يَتَّخِذْ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً (119) يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (120) النساء ). وقال جل وعلا عن مصيرهم:( أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلا يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصاً (121) النساء) . ومفهوم أن هذا هو حزب الشيطان . قال بعدها جل وعلا عن أصحاب الجنة والمفهوم أنهم سيكونون يوم القيامة حزب الله : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَار خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً وَعْدَ اللَّهِ حَقّاً وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ قِيلاً (122) النساء ). ( وعد الله جل وعلا ) هو وحده الصادق ، وسيتحقق لمن عمل صالحا وهو مؤمن ، ليكون فى الآخرة من ( حزب الله ) . بعدها قال جل وعلا محذرا أن الأمر ليس بالأمانى ، وأن من يعمل سوءا يلق جزاءه ولن يشفع فيه أحد : ( لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً (123) النساء ).
2 ـ إنه يخدعهم ويغُرُّهم بوعود كاذبة تجعلهم ينسون وعود الله جل وعلا ، وقد وصفه رب العزة جل وعلا بالغرور ، فقال يحذّر من الناس فى خطاب مباشر لهم : ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ وَعْدَ اللَّـهِ حَقٌّ فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّـهِ الْغَرُورُ ﴿٥﴾ فاطر )، وجاء وصف الشيطان بأنه عدو لبنى آدم وعليهم أن يتخذوه عدوا وليس وليا : ( إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا ) وقال جل وعلا عن حزب الشيطان : ( إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴿٦﴾ الَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ ) وبعدها عن حزب الرحمن من اصحاب الجنة : ( وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ ﴿٧﴾ فاطر ).
3 ـ وفى الجحيم سيتبرأ الشيطان من حزبه ، ويعترف لهم إنه وعدهم بالباطل فصدّقوه ، وأنه لم يجبرهم على تصديقه : ( وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلاَّ أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (22) ابراهيم )
4 ـ الشيطان فى الدنيا لا يظهر لنا بذاته ، إذ يرانا دون أن نراه ، وهذا ما حذّر منه رب العزة جل وعلا : ( يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27) الأعراف )، فاذا تمكن من خداع آدم وزوجه وكانا يريانه فكيف بنا ونحن لا نراه ؟.
وكلاء الشيطان رؤساء حزب الشيطان الذين ينشرون الأحاديث الشيطانية
1ـ والشيطان يتحكم فى حزبه عن طريق كبار المُضلّين ، أو من قال عنهم رب العزة جل وعلا ( شياطين الانس والجن ) . لو قال أحدهم : " إن الشيطان قال لى كذا " لم يتبعه أحد . لذا يوحى الشيطان الى وسائط له بأحاديث ضالة مفتراة على أنها وحى إلاهى ، فيذيعونها ، ويصدقها المغفلون خصوصا وهى تحمل لهم الشفاعات والأمنيات والأهواء ، لذا يصغون لها مهللين مُكبّرين . قال جل وعلا : ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) الانعام ).
2 ـ شياطين الانس هؤلاء هم رجس يتجوّل على قدمين ، ولكنهم يتحولون الى آلهة وأنصاف آلهة . وصفهم رب العزة جل وعلا بالأفّاكين الآثمين قال جل وعلا : ( هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ (221) تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (222) الشعراء ). وقال جل وعلا فى الايمان بالله جل وعلا وحده إلاها وبالقرآن الكريم وحده حديثا : ( تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ (7) يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (8) الجاثية ). ولكن هؤلاء الأفّاكين الآثمين يزدحم حولهم المغفلون مهللين مكبّرين .!
القبور المقدسة صناعة شيطانية
3 ـ تلك القبور مصنوعة من مواد بناء مثل أى مبنى . ولكن الشيطان يقنع المغفلين أنها مقدسة ، ويجعلهم يتبركون بها معتقدين أن تحتها آلهة تُجيب الداعى إذا دعاها . العقل البشرى يرفض تصديق هذا . ويمكن وقف هذه المهزلة بسؤال واحد ( أرونى جثة الحسين ، أرونى جثة محمد ، أرونى جثة على ..الخ ) أو كما قال جل وعلا :
3 / 1 : ( قُلْ أَرُونِي الَّذِينَ أَلْحَقْتُمْ بِهِ شُرَكَاءَ كَلاَّ بَلْ هُوَ اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (27) سبأ )
3 / 2 : ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَاءَكُمْ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْهُ بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً إِلاَّ غُرُوراً (40) فاطر )
3 / 3 : ( قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنْ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِ اِئْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هَذَا أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (4) وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ (5)الاحقاف). التجربة العملية كفيلة بفضح أئمة حزب الشيطان ، ولكن الشيطان يقنع حزبه أن التراب الميت هو إله متحكم . والنتيجة أن الأنصاب ( القبورة المقدسة ) هى صناعة شيطانية . وهذا ما حذّر منه رب العزة جل وعلا فقال فى خطاب مباشر للمؤمنين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) المائدة ). الشيطان لم يؤسس شركة مقاولات تبنى تلك القبورالمقدسة ، ولكنه هو الذى جعل حزبه يضعون عقولهم أحذية لهم ، ولهذا لم يفلح المحمديون ولن يفلحوا طالما قلوبهم معلقة بتقديس التراب والجثث والجيف .!.
من الغرور الشيطانى الى تزكية النفس والأولياء والأئمة
1 ـ ممنوع فى الاسلام أن تزكى نفسك أو تزكّى غيرك . قال جل وعلا :
1 / 1 : ( فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى (32) النجم )
1 / 2 : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلْ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (49) انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُبِيناً (50) النساء ).
1 / 3 : وزكّى شخص نفسه بأنه من أهل الجنة فقال جل وعلا : ( أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَداً (77) أَاطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمْ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْداً (78) كَلاَّ سَنَكْتُبُ مَا يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنْ الْعَذَابِ مَدّاً (79) وَنَرِثُهُ مَا يَقُولُ وَيَأْتِينَا فَرْداً (80) مريم ) .
2 : ولكن تفوق المحمديون فى موضوع التزكية ، فقد خلقوإ إلاها وهميا أسموه ( محمدا ) وزكُّوه وفضّلوه على كل الأنبياء والمخلوقات ، ثم رفعوا أئمتهم وأولياءهم الى مرتبة التقديس والتأليه ، واصبح من شعائر أديانهم الحج الى القبور المقدسة فى المدينة وغيرها بحيث لا يكاد يخلو مكان عندهم بدون قبر رجسى مقدس عندهم .
3 : وفى التزكية تتنافس الأحزاب الشيطانية فى الأديان الأرضية الشيطانية . المسيحيون كانت بين أحزابهم الشيطانية حروب عسكرية ومحاكم تفتيش دينية ، وقد خفّت حدتها بعد أن ترسّخت العلمانية فى الغرب وفرضت على الكنيسة حظر التجول السياسى . ولكن لا يزال الصراع محتدما وداميا بين الأحزاب الشيطانية الدينية للمحمديين ، كل منها يزكّى نفسه ويكفّر ما عداه ، ثم هم يكفّرون الأحزاب الشيطانية للمسيحيين . وصار من المتداول فى الأديان الشيطانية للمحمدين أن يقول بعضهم عن نفسه : ( أهل السّنّة والجماعة ) ( أهل العدل والتوحيد ) ،( الفرقة الناجية ) و( الناجون من النار ) ، وأن يقولون عن الآخر ( الروافض ) و ( النواصب )..الخ .
4 ـ ثم تأسّس الاستغلال السياسى لهذا . ظهر من يريد الوصول للحكم على أنه المُمثّل لرب العزة جل وعلا والوكيل عنه فى حكم الناس ، ومن يعارضه يكون كافرا ومصيره القتل فى الدنيا والجحيم فى الآخرة . أبرز مثل لهذا فى الحزب الشيطانى السُنى ( الاخوان المسلمون ) ، وفى الحزب الشيطانى الشيعى ( حزب الله ) . وهذه جُرأة هائلة فى الكفر . فهذا الحزب الشيطانى يفرض نفسه على رب العزة جل وعلا. فهل نزل جبريل عليه السلام يعلن أن ( هذا هو حزب الله ) أم هو إعتداء على جلال الله جل وعلا وإفتراء على عظمته وعزته فى سبيل جاه دنيوى .؟؟.! لو إنتحل شخص مكانة شخص آخر أو زعم أنه يمثله لكانت جريمة إنتحال ، فما بالك بمن يستسهل الافتراء على الله جل وعلا يستخدم إسمه العظيم فى سبيل حُطام دنيوى ؟!. هل هان رب العزة عليهم الى هذا الحد ؟ لا يتسامحون فى حقوق البشر ويتسابقون فى إهانة رب البشر ؟ سبحانك ربى .. هذا بهتان عظيم .
نماذج من الأحزاب الدينية ذكرها رب العزة جل وعلا فى القرآن الكريم
1 ـ الأمم التى أهلكها الله جل وعلا موصوفة ب ( الأحزاب ). قال جل وعلا عن العرب الكافرين فى إشارة الى من سبقهم من أحزاب الكافرين :
1 / 1 : ( جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّنَ الْأَحْزَابِ﴿١١﴾ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ ذُو الْأَوْتَادِ ﴿١٢﴾وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ أُولَـٰئِكَ الْأَحْزَابُ ﴿١٣﴾ إِن كُلٌّ إِلَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ عِقَابِ ﴿١٤﴾ ص ).
1 / 2 : ( كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ ﴿٥﴾ غافر )
2 ـ وقال مؤمن آل فرعون : ( وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ ﴿٣٠﴾ مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّـهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ ﴿٣١﴾ غافر )
3 ـ عند العثور على أهل الكهف موتى إختلف أهل المدينة بشأنهم ، وكانوا حزبين ، أحدهما مؤمن رأى أن يدعهم كما هم ، والحزب الآخر هم الملأ المتاجر بالدين ، والذى أراد أن يقيم عليهم مسجدا ، يجعل قبرهم مقدسا . قال جل وعلا : ( وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّـهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَانًا رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَىٰ أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِدًا ﴿٢١﴾ الكهف )
4 ـ عن الأحزاب فى موضوع عيسى عليه السلام :
4 / 1 : ( مَا كَانَ لِلَّـهِ أَن يَتَّخِذَ مِن وَلَدٍ سُبْحَانَهُ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ ﴿٣٥﴾ وَإِنَّ اللَّـهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٣٦﴾ فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن مَّشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿٣٧﴾ مريم ).
4 / 2 : ( وَلَمَّا جَاءَ عِيسَىٰ بِالْبَيِّنَاتِ قَالَ قَدْ جِئْتُكُم بِالْحِكْمَةِ وَلِأُبَيِّنَ لَكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُونِ ﴿٦٣﴾ إِنَّ اللَّـهَ هُوَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَـٰذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ ﴿٦٤﴾ فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِن بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ عَذَابِ يَوْمٍ أَلِيمٍ ﴿٦٥﴾ الزخرف )
5 ـ وعن الأحزاب الشيطانية لأهل الكتاب وقت نزول القرآن الكريم قال جل وعلا :
5 / 1 : ( أَفَمَن كَانَ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ وَيَتْلُوهُ شَاهِدٌ مِّنْهُ وَمِن قَبْلِهِ كِتَابُ مُوسَىٰ إِمَامًا وَرَحْمَةً أُولَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ الْأَحْزَابِ فَالنَّارُ مَوْعِدُهُ فَلَا تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ ﴿١٧﴾ هود )
5 / 2 : ( وَالَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَفْرَحُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزَابِ مَن يُنكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّـهَ وَلَا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُو وَإِلَيْهِ مَآبِ ﴿٣٦﴾ الرعد )
6 ـ وقال جل وعلا عن ( الأحزاب ) فى موقعة الخندق : ( يَحْسَبُونَ الْأَحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِن يَأْتِ الْأَحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُم بَادُونَ فِي الْأَعْرَابِ يَسْأَلُونَ عَنْ أَنبَائِكُمْ وَلَوْ كَانُوا فِيكُم مَّا قَاتَلُوا إِلَّا قَلِيلًا ﴿٢٠﴾ الاحزاب ) ( وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَـٰذَا مَا وَعَدَنَا اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا ﴿٢٢﴾ الاحزاب ).
معنى ( حزب الله )
1 ـ حزب الشيطان إتخذوا الشياطين أولياء من دون الله جل وعلا : ( إِنَّهُمْ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (30) الاعراف ). حزب الله هو الذى يوالى الله جل وعلا ، ويؤكد هذا بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ولا يريد عُلُوّا فى الأرض ولا فسادا ليستحق الجنة . قال جل وعلا ( تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلا فَسَاداً وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ (83) القصص ) ، وهذه صفات مطروحة أمام الجميع ذكورا ونساء لأن يتحلُّوا بها ، وبهذا يفلحون إن صدقوا ، قال جل وعلا : ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ﴿٥٥﴾ وَمَن يَتَوَلَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّـهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ﴿٥٦﴾ المائدة ). أى إن حزب الله ليس أشخاصا ولا طائفة ، بل مجموعة من الصفات من تمسك بها حتى موته اصبح من أهل الجنة .
2 ـ لا يمكن أن يكون من حزب الله من يوالى الكافرين المعتدين حتى لو كانوا من أقرب الناس اليهم ، قال جل وعلا : ( لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَـٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَـٰئِكَ حِزْبُ اللَّـهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّـهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ﴿٢٢﴾ المجادلة ). الواضح هنا أن أصحاب الجنة فى الآخرة هم حزب الله . أى ليس فى هذه الدنيا .
أخيرا
لا تُنسينا تفاصيل التدبر القرآنى هنا أن مصطلح ( حزب ) يشمل النساء .
اجمالي القراءات
2792