نقد كتاب العرش وما روي فيه

رضا البطاوى البطاوى Ýí 2019-02-21


نقد كتاب العرش وما روي فيه

 الكتاب تأليف محمد بن عثمان ابن أبي شيبة العبسي أبو جعفروهو عبارة عن تجميع للروايات التى رويت فى موضوع العرش والكرسى

1 - قال محمد بن عثمان بن أبي شيبة من ذلك ما حدثناه أحمد بن عبد الله بن يونس نا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن جامع بن شداد عن صفوان بن محرز عن عمران بن حصين قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم كان الله ولا شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء هو كائن ثم خلق السماوات قال وقيل لي أدرك ناقتك قال فقمت فإذا السراب منقطع دونها فليتها ذهبت قال يقول لما فاته من حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم والأحاديث كلها مدرجة على شيوخ المصنف محمد بن عثمان بن أبي شيبة

 2 - حدثنا أبي وعمي أبو بكر قالا حدثنا وكيع عن سفيان عن الأعمش عن المنهال بن عمرو بن سعيد بن جبير قال سئل ابن عباس عن قول الله عز و جل وكان عرشه على الماء هود 7 على أي شيء كان قال على متن الريح

3 - حدثنا أبي نا عقبة بن خالد نا ميمون أبو محمد السكوني حدثني شيخ قال سمعت سعيد بن جبير قال كنت عند ابن عباس فجاء رجل فقال أرأيت قول الله عز و جل وكان عرشه على أي كان الماء قال ممن أنت قال من أهل العراق قال من أي العراق قال من أهل الكوفة قال أما إني سأحدثك ولا أجد من ذلك 108 ب بدا كان الماء على متن الريح وكانت الريح على الهواء

فى الروايات الثلاث العرش على متن الريح وهو ما يناقض كونه على بخار الماء فى الرواية التالية:

 4 - حدثنا المنجاب بن الحارث أنا على بن مسهر عن الأعمش عن أبي ظبيان عن ابن عباس وكان عرشه على الماء ثم رفع بخار الماء ففتقت منه السماوات ثم خلق النون فدحيت الأرض على ظهر النون فتحرك فمادت الأرض فأثبتت بالجبال فإن الجبال لتفخر عليها

هنا خلقت السموات أولا وهو ما يناقض خلق القلم أولا فى الرواية التالية:

 5 - حدثنا المنجاب بن الحارث أنا أبو عامر الأسدي نا سفيان عن ابراهيم بن مهاجر عن مجاهد عن ابن عباس قال كان على عرشه قبل أن يخلق شيئا ثم خلق القلم فكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة

وكون السموات أو القلم أولا يناقض كون الجنة أولا فى قولهم :

 6 - حدثنا عبد الله بن عمران الأصبهاني حدثنا اسحاق بن سليمان نا عنبسة بن سعيد عن ابن أبي ليلى وعمرو بن أبي قيس نا عن ابن أبي ليلى عن المنهال بن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله وكان عرشه على الماء هود 7 قال كان عرش الله جل وعز على الماء ثم اتخذ لنفسه جنة ثم اتخذ دونها أخرى ثم أطبقها بلؤلؤة واحدة ثم قال ومن دونهما جنتان الرحمن 62 قال وهي التي لا يعلم الخلائق ما فيهما وهي التي قال فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين السجدة 17 تأتيها منها أو منهما كل يوم تحية

والكل يناقض كون السحاب وهو العماء من خلق أولا فى قولهم :

 7 - حدثنا أبي وعمي أبو بكر قالا أنا يزيد بن هارون أنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس وهشيم يقول في غير هذا الحديث نسميه وكيع بن عدس عن عمه أبي رزين قال قلت يا رسول الله أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه قال كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء ثم خلق عرشه على الماء

 8 - حدثنا عبد الله بن مروان بن معاوية قال سمعت الأصمعي يقول وذكر هذا الحديث فقال العما في كلام العرب السحاب الابيض الممدود وأما العمى المقصور فالبصر فليس هو من معنى هذا والله اعلم بذلك قدير العما في مبلغه وكيف كان

والخطأ كون الله فى عماء تحته هواء وفوقه هواء يناقض كون الله كان واحدا ليس معه شىء فلا سحاب ولا هواء وهو القول المعروف كان الله ولا شىء معه فوجود السحاب والهواء يعنى وجود قديمين معه تعالى عن ذلك

 9 - حدثنا فروة بن ابي المغرا وأبو صهيب النضر بن سعيد وعباد بن يعقوب قالوا نا الوليد بن أبي ثور الهمداني عن سماك بن حرب عن عبد الله بن عميرة عن الأحنف بن قيس عن العباس بن عبد المطلب قال كنا بالبطحاء في عصابة فيهم رسول الله صلى الله عليه و سلم فمرت سحابة فقال تدرون ما هذه قالوا سحاب قال والمزن قالوا والمزن قال والعنان ثم قال تدرون كم بعد ما بين السماء والأرضين قالوا لا إما واحدة 109 أ أو اثنتين أو ثلاث وسبعين سنة ثم السماء فوق ذلك حتى عد سبع سماوات ثم فوق السابعة بحر أعلاه وأسفله مثل ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ذلك كله ثمانية أملاك أوعال ما بين أظلافهم إلى ركبهم مثل ما بين سماء إلى سماء ثم فوق ظهورهم العرش أعلاه وأسفله مثل ما بين سماء إلى سماء والله تعالى فوق ذلك

 هنا البعد بين السماء والأرض 71أو72أو73 سنة وهو ما يناقض كونها 500 سنة فى الرواية التالية:

 10 - حدثنا محمد بن أبان نا عبد الرزاق بن همام نا يحيى بن العلاء عن عمه شعيب بن خالد قال حدثني سماك بن حرب عن عبد الله بن عميرة عن العباس بن عبد المطلب ولم يذكر عبد الرزاق في حديثه الأحنف قال كنا جلوسا مع رسول الله بالبطحاء فمرت سحابة فقال رسول الله أتدرون ما هذا قلنا السحاب قال والمزن قلنا والعنان قال فسكتنا فقال مهلا تدرون كم بين السماء والأرض قلنا الله ورسوله أعلم قال بينهما مسيرة خمسمائة سنة وكثف كل سماء خمسمائة سنة وفوق السماوات السابعة بحر بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض ثم فوق ذلك ثمانية أو عال بين ركبهم وأظلافهم كما بين السماء والأرض ثم فوق ذلك العرش ما بين أسفله وأعلاه كما بين السماء والأرض عز و جل فوق ذلك وليس يخفى عليه من أعمال العباد شيء

65 - حدثنا محمد بن عبيد ثنا الحكم بن ظهير عن السدي عن أبي صالح عن علي والبحر المسجور الطور 6 قال البحر بحر السماء الذي تحت العرش المحبوس عن العباد

فى الروايات السابقة نلاحظ الجنون وهو قياس المسافة المكانية بمقياس زمنى بينما المفروض القياس بمقياس مكانى كالميل أو الشبر

16 - حدثنا وهب بن بقية نا خالد بن عبد الله عن عطاء عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال تفكروا في كل شيء ولا تفكروا في الله فإن بين السماء السابعة إلى كرسيه ألف نور وهو فوق ذلك

هنا المسافة بين السماء السابعة إلى الكرسى ألف نور وهو ليس مقياس على الإطلاق حتى يعد وهو ما يناقض كون ما بينهما قدر السبع سموات والأرضين السبع أى  14 طبقة× 500سنة= 7000 سنة فى الرواية التالية:

 17 - حدثنا ابراهيم بن ابي معاوية وهناد بن السري قالا ابو معاوية عن الأعمش عن ابي نصر عن ابي ذر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما بين الأرض إلى السماء مسيرة خمسمائة سنة غلظ كل سماء خمسمائة سنة وما بين كل سماء الى السماء التي تليها مسيرة خمسمائة سنة والأرضين مثل ذلك وما بين السماء السابعة إلى العرش مثل جميع ذلك كله

 11 - حدثنا عبد الأعلى بن حماد حدثنا وهب بن جرير نا ابي قال سمعت محمد بن اسحاق يحدث عن يعقوب عن عتبة وجبير بن محمد بن جبير بن مطعم عن أبيه عن جده قال أتى رسول الله اعرابي فقال يا رسول الله جهدت الأنفس وضاع العيال وهلكت الأموال وهلكت الأنعام فاستسق الله لنا فإنا نستشفع بك على الله ونستشفع بالله عليك فقال رسول الله عليه السلام ويحك تدري ما تقول فسبح رسول الله فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه ثم قال ويلك لا يستشفع بالله على أحد من خلقه شأن الله أعظم من ذلك ويحك ما تدرك الله إن عرشه على سماواته وأرضيه هكذا وقال بأصابعه مثل القبة ووصف ذلك وهب وأمال كفه وأصابعه اليمنى وقال هكذا وإنه ليأط به أطيط الرحل بالراكب

 12 - حدثنا عبيد بن يعيش نا أبو يزيد نا اسرائيل عن جعفر بن الزبير عن القاسم عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم سلوا الله جنة الفردوس فإنها سرة الجنة وإن أهل الفردوس ليسمعون أطيط العرش

فى الروايتين السابقتين نلاحظ الجنون وهو سماع أطيط أى حركة أى طقطقة العرش وهذه الطقطقة كما يقولون بسبب استواء وهو جلوس الله عليه تعالى عن ذلك وهو ما يخالف أن الله "ليس كمثله شىء"فإن كان الناس يجلسون على كراسى فهو لا يجلس كما أن الجلوس يعنى أنه له جسم  يحل فى المكان وهو الكرسى والله كان ولا مكان

 14 - حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير نا يحيى بن يمان عن شريك عن خصيف عن عكرمة عن ابن عباس السماء منفطر به المزمل 18 قال بالله عز وجل

18 - حدثنا 110 أ أبي نا وكيع عن سفيان عن جابر عن عبد الله بن يحيى عن عكرمة عن ابن عباس السماء منفطر به المزمل 18 قال ممتلئة به

الخطأ فى الروايتين أن السماء تنفطر أى تمتلىء بالله تعالى عن ذلك وهو ما يناقض أن الانفطار السماوى أى الإنشقاق يكون بالغمام كما قال تعالى "ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا"

وما سبق من انفطارها بالله يناقض انفطارها من عظمة الله

 15 - حدثنا الحسن بن صالح نا عبد الرزاق عن معمر عن قتادة يتفطرن من فوقهن الشورى 5 قال ينفطرن من عظمة الله وجلاله

19 - حدثنا الحسن بن علي نا الهيثم بن الأشعث السلمي نا ابو حنيفة اليمامي الأنصاري عن عمير بن عبد الله قال خطبنا علي بن ابي طالب على منبر الكوفة قال كنت إذا سكت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أبتدئني وإن سألته عن الخير أنبئني وإنه حدثني عن ربه قال قال الرب جل وعز وارتفاعي فوق عرشي ما من أهل قرية ولا من أهل بيت كانوا على ما كرهت من معصيتي ثم تحولوا عنها إلى ما أحببت من طاعتي إلا تحولت لهم عما يكرهون من عذابي إلى ما يحبون من رحمتي

الخطأ جلوس وهو ارتفاع الله على العرش تعالى عن ذلك وهو ما يخالف أن الله "ليس كمثله شىء"فإن كان الناس يجلسون على كراسى فهو لا يجلس كما أن الجلوس يعنى أنه له جسم  يحل فى المكان وهو الكرسى والله كان ولا مكان

 20 - وحدثنا عمي ابو بكر نا مروان بن معاوية عن عوف عن عباس العمي قال بلغني أن داود كان يقول في دعاءه سبحانك اللهم أنت تعاليت فوق عرشك وجعلت خشيتك على من في السماوات والأرض فأقرب خلقك منك أشدهم لك خشية وما علم من لم يخشك وما حكمه من لم يطع أمرك

الخطأ جلوس وهو علو الله على العرش تعالى عن ذلك وهو ما يخالف أن الله "ليس كمثله شىء"فإن كان الناس يجلسون على كراسى فهو لا يجلس كما أن الجلوس يعنى أنه له جسم  يحل فى المكان وهو الكرسى والله كان ولا مكان

 21 - حدثنا مليح بن وكيع واسحاق بن موسى قالا نا الوليد بن مسلم حدثني أبو عمرو الأوزاعي عبد الرحمان بن عمرو قال حدثني بن شهاب 110 ب الزهري حدثني علي بن حسين بن علي عن عبد الله بن عباس عن رجال من الأنصار أنهم كانوا عند رسول الله إذ رمي بنجم فاستنار فقال رسول الله ما كنتم تقولون لمثل هذا في الجاهلية قالوا كنا نقول ولد الليلة رجل عظيم أو مات رجل عظيم فقال رسول الله أنه لا يرمى بها لموت أحد ولا لحياته ولكن ربنا تبارك وتعالى إذا قضى في السماء أمرا سبحته حملة العرش ثم سبحته ملائكة السماء الذين يلون العرش ثم سبحته أهل السماء الثانية حتى ينتهي التسبيح إلى السماء الدنيا ثم يقول الذين يلون حملة العرش لحملة العرش ماذا قال ربكم فيخبرونهم ثم يستخبر أهل السماء أهل السماوات بعضهم بعضا حتى ينتهي الخبر إلى السماء وتخطف الجن السمع فما جاءوا به على وجهه فهو حق ولكنهم يقرفون فيه ويزيدون

هنا الرمية بنجم يعنى مولد أو موت رجل عظيم وهو ما يناقض كونها ولادة ملك أو موته أو ولادة مولود فى الرواية التالية:

 22 - حدثنا المنجاب بن الحارث أنا ابراهيم بن يوسف نا زياد بن عبد الله عن محمد بن اسحاق عن محمد بن عبيد الله بن شهاب الزهري عن علي بن حسين عن عبد الله بن عباس عن نفر من الأنصار أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال لهم ما كنتم تقولون في هذه النجوم التي يرمى بها قالوا يا نبي الله كنا نقول حين رأيناها يرمى بها مات ملك هلك ملك ولد مولود فقال رسول الله ليس ذلك كذلك ولكن الله إذا قضى في خلقه أمرا سمعه حملة العرش فسبحوا فسبح من تحتهم بتسبيحهم فسبح من بعد ذلك فلم يزل التسبيح يهبط حتى ينتهي إلى السماء الدنيا فيسبحون ثم يقول بعضهم لبعض ممن سبحتم فيقولون سبح من فوقنا فسبحنا بتسبيحهم فيقولون أفلا تسألون من فوقكم مم سبحوا فيقولون مثل ذلك حتى ينتهون إلى حملة العرش فيقال لهم مم سبحتم فيقولون قضى الله في خلقه كذا وكذا الأمر الذي كان قد هبط به الخبر من سماء إلى سماء حتى ينتهون إلى سماء الدنيا فيتحدثون به فتسترق الشياطين بالسمع على قولهم واختلافهم ثم يأتون الكهان من أهل الأرض فيحدثونهم به فيخطئون ويصيبون فيتحدث به الكهان فيصيبون بعضا ثم إن الله حجب الشياطين بهذه النجوم التي يقذفون بها فانقطعت الكهانة فلا كهانة

والخطأ فى الروايتين كون سماع أخبار السماء من الجن ورميهم انقطع بنبوة محمد(ص)وهو ما يخالف أن الرمى كان موجودا قبله وبعده وهو قوله تعالى "إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان مارد لا يسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب دحورا ولهم عذاب واصب إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب" فلا يوجد تحديد زمنى فى الآيات

 23 - حدثنا يوسف بن يعقوب الصفار حدثنا ابن أبي فديك عن عبد الرحمن 111 أ بن عبد المجيد عن هشام بن الغاز عن مكحول عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه و سلم قال من قال حين يصبح وحين يمسي اللهم أصبحت أشهدك وأشهد ملائكتك وحملة عرشك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك أعتق ربعه من النار فإن قالها أربع مرات أعتقه الله من النار

 هنا يعتق الله قائل القول على أربع مرات من النار وهو ما يناقض عتقه على ثلاث مرات فى قولهم:

25 - حدثنا عبيد بن يعيش نا بن الحباب نا حميد مولى بن علقمة المكي نا عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة حدثني سلمان بن الإسلام قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قال اللهم إني أشهدك وأشهد الملائكة وحملة العرش والسماوات ومن فيهن والأرض ومن فيهن وأشهد جميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وأكفر من أبى ذلك من الأولين والآخرين وأشهد أن محمدا عبدك ورسولك من قالها مرة أعتق الله ثلثه من النار ومن قالها مرتين أعتق الله ثلثيه من النار ومن قالها ثلاثا أعتق من النار

وكلاهما يناقض عتقه بالقول مرة واحدة فى قولهم:

 36 - حدثنا عبد الله بن يحيى بن الربيع بن أبي راشد نا عمرو بن عطية عن ابيه عن ابي سعيد أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ما من عبد يقول اللهم إني أشهدك وكفى بك شهيدا وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك وأنا أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك إلا كتب الله له فكاكا من النار

 24 - حدثنا الليث بن هارون ومحمد بن اسماعيل قالا نا زيد بن الحباب أخبرني جعفر بن سليمان نا هارون بن رياب عن شهر بن حوشب قال حملة العرش ثمانية فأربعة منهم يقولون سبحانك اللهم وبحمدك على حلمك بعد علمك وأربعة يقولون سبحانك اللهم وبحمدك على عفوك بعد قدرتك قال وكانوا يرون أنهم يرون ذنوب بني آدم

الخطأ رؤية الملائكة الثمانية لذنوب البشر وهو ما يخالف أنهم فى السماء السابعة يسبحون الله ويحملون العرش ولم يذكر الله لهم وظائف أخرى فى الوحى

28 - حدثنا يحيى بن عبد الحميد نا شريك عن سماك عن عبد الله بن عميرة عن الاحنف بن قيس قال سمعت العباس بن عبد المطلب في قوله عز و جل ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية قال ثمانية أملاك في صورة الأوعال قال ما بين ظلف 111 ب قدمهم إلى ركبتيه مسيرة سبعين خريفا

نلاحظ نفس الاستهبال من واضعى الأحاديث وهو قياس المسافة المكانية بمقياس زمانى وليس مكانى

هنا ما بين الظلف للركبة 70 خريفا فقط وهى مسافة أكبر مما بين الكعب وأسفل القدم التى هى500 سنة وهو تناقض فى قولهم:

26 - حدثنا ابي حدثنا هشام عن جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن ابن عباس قال حملة العرش ما بين كعب أحدهم إلى أسفل قدميه مسيرة خمسمائة عام وزعما أن خطوة ملك الموت ما بين المشرق والمغرب صلى الله عليه و سلم

نلاحظ نفس الاستهبال من واضعى الأحاديث وهو قياس المسافة المكانية بمقياس زمانى وليس مكانى

هنا ما بين كعب أحدهم إلى أسفل قدميه مسيرة خمسمائة عام وهو ما يناقض كون أرجلهم فى التخوم فى قولهم :

30 - حدثنا ابي نا جرير بن عبد الحميد بن عطاء عن مسيرة في قوله ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الحاقة 17 قال أرجلهم في التخوم لا يستطيعون أن يرفعوا أبصارهم من شعاع النور

27 - حدثنا المنجاب بن الحارث أنا بشر بن عمارة عن ابي روق عن الضحاك عن ابن عباس في قوله تعالى ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الحاقة 17 قال الثمانية يقول الثمانية أجزاء من تسعة قال الجن والإنس والشياطين والملائكة كلهم إلا الكروبيين حملة العرش جزء والكروبيون ثمانية أجزاء وكل جزء منهم تعده هؤلاء الأربعة قال فهو قوله ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الحاقة 17

29 - حدثنا عمي ابو بكر نا معتمر بن سليمان عن جعفر بن القاسم عن أبي أمامه قال إن الملائكة الذين يحملون العرش يتكلمون بالفارسية الذربة

 قول ليس عليه دليل من الوحى ولكن ليس من المستغرب تكلمهم بكل اللغات

 31 - حدثنا أبي نا عبيد الله بن موسى عن أبي جعفر الرازي عن الربيع بن أنس في قوله تعالى ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الحاقة 17 قال ثمانية من الملائكة

هنا حملة العرش 8 أفراد وهو ما يناقض كونهم 8 صفوف من الملائكة فى الروايات التالية:

 32 - حدثنا أبي نا جرير عن أشعث عن جعفر عن سعيد ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الحاقة 17 قال ثمانية صفوف من الملائكة

 33 - حدثنا ابي نا الحكم بن ظهير عن السدي عن أبي مالك عن ابن عباس يحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية الحاقة 17 قال ثمانية صفوف من الملائكة لا يعلم عدتها إلا الله

38 - حدثنا علي بن مكنف عن بكر التميمي نا يعقوب بن ابراهيم بن سعد عن أبيه عن محمد بن اسحاق عن عبد الرحمن بن الحارث بن عياش بن أبي ربيعة عن عبد الله بن أبي سلمة قال أرسل ابن عمر إلى ابن عباس يسأله هل رأى محمد ربه فأرسل إليه ابن عباس أن نعم قال فرد عليه ابن عمر رسوله أن كيف رآه قال رآه في روضة خضرة روضة من الفردوس دونه فراش من ذهب على سرير من ذهب يحمله أربعة من الملائكة ملك في صورة رجل وملك في صورة ثور وملك في صورة أسد وملك في صورة نسر

الخطأ حمل 4 ملائكة للعرش وهو ما يخالف كونهم 8 فى قوله تعالى طويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية"

وهنا الرؤية المزعومة لله فى مكان تعالى عن ذلك كانت فى روضة خضرة روضة من الفردوس وهو ما يناقض كونها على باب الجنة فى قولهم :

46 - حدثنا أبي نا شاذان نا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي النضرة قال خطبنا ابن عباس بالبصرة على هذا المنبر فقال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم آتي باب الجنة فآخذ بحلقة الباب فأقرع الباب فيقال لي من أنت فأقول أنا محمد فيفتح لي فيتجلى لي ربي عز و جل فأخر له ساجدا وهو على سريره أو قال كرسيه شك حماد

 34 - حدثنا أبو يعقوب الكاهلي نا مهاجر بن كثير الأسدي أبو عامر نا الحكم بن مصقلة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من أسرج في مسجد من مساجد الله بسراج لم يزل الملائكة وحملة 112 أ العرش يستغفرون له ما دام في ذلك المسجد ضوء من ذلك السراج

الخطأ استغفار الملائكة وحملة العرش لمن من أوقد سراج فى مسجد فقط وهو ما يناقض استغفارهم للمؤمنين كلهم كما قال تعالى "ويستغفرون للذين أمنوا"

 35 - حدثنا عبد الله بن الحكم نا سيار نا موسى بن سعيد الراسبي نا هلال أبو جبلة عن أبي عبد السلام عن ابيه عن كعب قال سيار وحدثنا جعفر بن سليمان عن عبد الجليل عن أبي عبد السلام عن كعب قال إن الله تعالى قال يا موسى ابن عمران إني أمر حملة العرش أن يمسكوا عن العبادة إذا دخل شهر رمضان وأن كلما دعا صائمو شهر رمضان أن يقولوا آمين فإني آليت على نفسي أن لا أرد دعوة صائم شهر رمضان

 الله لا يستجيب لكل دعوة فى رمضان من الصائمين وإنما يستجيب للدعوات التى كتبإجابتهامن قبل خلقها قبل خلق المخلوقات وفى هذا قال بسورة الأنعام "فيكشف ما تدعون إليه إن شاء "فالأدعية تحققها متوقف على ما شاءت إرادة الله .

 

 37 - حدثنا محمد بن بكار نا أبو معشر عن نافع مولى لآل الزبير عن أبي هريرة وعن سعيد عن أبي هريرة قال لما أراد الله أن يخلق آدم بعث ملكا من الملائكة من حملة 112 ب العرش إلى الأرض فلما أهوى ليأخذ منها قالت له الأرض أسألك بالذي أرسلك ألا تأخذ مني اليوم شيئا يكون للنار فيه نصيب غدا قال فتركها فلما رجع إلى ربه قال ما منعك أن تأتيني بما أمرتك به فقال يا رب سألتني بك ألا آخذ منها شيئا يكون للنار غدا منه نصيب فأعظمت أن أرد شيئا سألتني بك قال ثم أرسل آخر من حملة العرش فلما أهوى ليأخذ منها قالت له الأرض أسألك بالذي أرسلك ألا تأخذ مني اليوم شيئا يكون للنار فيه نصيب قال فتركتها فلما رجع إلى ربه قال ما منعك أن تأتيني بما أمرتك به قال يا رب سألتني بك ألا آخذ منها شيئا يكون للنار فيه نصيب غدا فأعظمت أن أرد شيئا سألتني بك قال ثم أرسل آخر من حملة العرش فلما أهوى ليأخذ منها قالت له مثل ما قالت للأول فتركها ثم رجع إلى ربه فقال له مثل ما قال الأول حتى أرسل حملة العرش كلهم كل ملك تقول لهم مثل ذلك فيرجعون فيقولون مثل ذلك حتى أرسل ملك الموت فلما أهوى ليأخذ منها قالت له الأرض أسألك بالذي أرسلك أن لا تأخذ مني اليوم شيئا يكون للنار فيه نصيب غدا فقال ملك الموت إن الذي أرسلني إليك أحق بالطاعة منك

 نلاحظ الجنون وهو أن بعض الملائكة عصت أمر الله بأخذ شىء من تراب الأرض وذلك قبل أول عصيان وهو عصيان إبليس لأمر الله بالسجود لآدم(ص) وأن الله لم يعاقبهم على هذا العصيان كما عاقب إبليس وبالطبع الغرض من الحديث إظهار الله كظالم تعالى عن ذلك حيث لم يعاقب بعض الملائكة الذين عصوا أمره وعاقب إبليس

 39 - حدثنا القاسم بن خليفة نا عمرو بن محمد نا طلحة بن عمرو الحضرمي عن عطاء عن ابن عباس قال لما أهبط الله آدم كان رأسه في السماء ورجلاه 113 أ في الأرض فوضع الله يده على رأسه فطأطأه سبعين باعا قال يا رب مالي لا أسمع صوت ملائكتك ولا أوجسهم فقال الله خطيئتك يا آدم ولكن اذهب فابن لي بيتا وطف به واذكرني حوله كما رأيت الملائكة يصنعون حول عرشي قال ابن عباس فأقبل آدم يتخطى الأرض فموضع كل قدم قرية وما بينهما مفازة حتى وضع البيت

ونلاحظ الجنون وهو أن طول آدم (ص) كان من السماء للأرض أى آلاف الأميال والسؤال صاحب هذا الجسم ماذا كان يأكل أو يشرب؟ لو أكل أو شرب مرة لكل الأرض كلها وشرب ماءها

 هنا آدم (ص) من بنى الكعبة  وهو ما يخالف أن الله من وضعها أى خلقها وأنزلها من السماء فى قولهم :

 40 - حدثنا أبي نا اسماعيل بن علية عن أيوب عن أبي قلابة قال لما هبط آدم إلى الأرض قال يا آدم إني مهبط معك بيتا يطاف حوله كما يطاف حول عرشي وتصلى عنده كما يصلى عند عرشي قال فلم يزل كذلك حتى كان الطوفان رفع فكانت الأنبياء تحجه فيأتونه ولا يعرفون موضعه حتى بوأه الله لإبراهيم الخليل عليه السلام

 41 - حدثنا عمي أبو بكر نا بشر بن المفضل ونا أبي نا محمد بن مروا العجلي عن عمارة بن أبي حفصة عن حجر اليشكري عن سعيد بن جبير فصعق من في السماوات ومن في الارض إلا من شاء الله الزمر 68 قال هم الشهداء ثنية الله حول العرش متقلدى السيوف

هنا المستثنون من الصعق هم الشهداء  وهو ما يخالف كونهم جبريل وميكائيل وحملة العرش وملك الموت فى الرواية التالية:

 42 - حدثنا صالح بن سهيل نا يحيى بن زكريا بن أبي زائدة عن عاصم عن عيسى المدني قال سمعت علي بن الحسين سأل كعب الأحبار عن قول الله عز و جل فصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء الله الزمر 68 قال الذين استثنى الله جبريل وميكائيل وحملة العرش وملك الموت قال فيأتي ملك الموت فيقبض أرواح هؤلاء حتى لا يبقى غيره ورب العزة جل وعز فيقول يا ملك الموت مت فيموت فذلك قوله كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام الرحمن 26 وذلك قوله تعالى كل شيء هالك إلا وجهه القصص 88

43 - حدثنا أبي اسماعيل بن علية عن سعيد الجريري عن عبد الله بن شقيق قال حدثني كعب أن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر لهن دوي حول العرش كدوي النحل يذكرن بصاحبهن والعمل الصالح في الخزائن

 44 - حدثنا أبي نا وكيع عن حماد بن سلمة عن ثابت عن مطرف عن كعب قال إن للكلام الطيب حول العرش دويا كدوي النحل يذكر بصاحبه

هذا تخريف فى الروايات فذكر الإنسان لله لا يصل العرش الإلهى وإنما هو يكتب فى كتاب الإنسان مصداق لقوله تعالى بسورة ق"ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد "والذين حول العرش هم الملائكة وليس ذكر الناس مصداق لقوله تعالى بسورة غافر "الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين أمنوا ".

 45 - حدثنا اسماعيل بن 113 ب إبراهيم بن غزوان نا أبو النضر هاشم بن القاسم نا قيس بن الربيع عن ليث عن مجاهد وسع كرسيه السماوات والأرض البقرة 254 قال ما السماوات والأرض في العرش إلا مثل حلقة في الأرض فلاه

59 - حدثنا ابي نا جرير بن عبد الحميد عن ليث عن مجاهد قال ما السماوات والأرض إلا كحلقة ملقاة بالفلاة وما أخذت من الكرسي إلا كما أخذت تلك الحلقة من الأرض

 فى الروايتين السموات والأرض معا كحلقة فى أرض فلاه وهو ما يناقض كونها السموات فقط فى قولهم

  58 - حدثنا الحسن بن عبد الرحمن بن أبي ليلى نا أحمد بن علي الأسدي عن المختار بن غسان العبدي عن اسماعيل بن سلم عن أبي ادريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري قال دخلت المسجد الحرام فرأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وحده فجلست إليه فقلت يا رسول الله أيما آيه أنزلت عليك أفضل قال آية الكرسي ما السماوات السبع في الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل تلك الفلاة على تلك الحلقة

الخطأ أن العرش أعظم حجما ومساحة من السموات السبع ويخالف هذا أن الكرسى أصلا تحمله الملائكة فى السماء ومن ثم فهو أصغر منها وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة "وانشقت السماء فهى يومئذ واهية والملك على أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية "والخطأ الأخر هو أن الكرسى غير العرش والكرسى هو الملك لقوله "وسع كرسيه السموات والأرض "والعرش هو الملك فى أقوال عدة منها قوله بسورة الزخرف "رب السموات والأرض رب العرش "فتفسير السموات والأرض هو العرش

 47 - حدثنا أبي وعمي أبو بكر قالا نا أبو أسامة عن اسماعيل بن أبي خالد قال أخبرت أن العرش ياقوتة حمراء

لا يوجد نص من الوحى الحالى فى هذا الأمر

 48 - حدثنا هناد بن السري نا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اهتز عرش الله لموت سعد بن معاذ

هنا العرش اهتز بسبب موت سعد وهو ما يخالف أنه اهتز حبا للقاء سعد فى قولهم :

 49 - حدثنا يحيى بن عبد الحميد نا عبد السلام بن حرب ح ونا عمي أبو بكر نا محمد بن فضيل جميعا عن عطاء بن السائب عن مجاهد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه و سلم اهتز العرش لحب لقاء سعد

 50 - حدثنا أبي وعمي ابو بكر قال أنا يزيد بن هارون أنا اسماعيل بن ابي خالد عن اسحاق بن راشد عن امرأة من الأنصار يقال لها أسماء بنت يزيد بن السكن قالت لما توفي سعد بن معاذ صاحت أمه فقال لها رسول الله صلى الله عليه و سلم ألا يرقأ دمعك ويذهب حزنك فإن ابنك أول من ضحك الله له واهتز له العرش

والخطأ هو ضحك الله ويخالف هذا أن الله ليس كالخلق مصداق لقوله تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء"فإذا كانوا يضحكون فهو لا يضحك والسبب هو كونه خالق الضحك لقوله بسورة النجم "وأنه هو أضحك وأبكى "وأيضا لأن سبب الضحك هو استغراب الحادث والعليم بالشىء قبل وقوعه لا يستغرب لعلمه

 51 - حدثنا عقبة بن مكرم نا يونس بن بكير عن محمد بن اسحاق عن معاذ بن رفاعة الزرقي نا من شئت من رجال قومي أن جبريل أتى رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قبض سعد بن معاذ من جوف الليل معتجرا بعمامة من استبرق فقال يا محمد من هذا الميت الذي فتحت له أبواب السماء واهتز له العرش قال فقام رسول الله سريعا يجر ثوبه إلى سعد فوجده قد مات

 52 - حدثنا عقبة نا يونس نا محمد بن اسحاق حدثني أمية بن عبد الله عن بعض آل سعد قال قال رجل من الأنصار ما اهتز عرش الله من موت هالك سمعنا به إلا لسعد أبي عمرو

الخطأ المشترك بين الروايات السابقة إهتزاز العرش لموت سعد وهو ما يخالف أن الله منع الآيات المعجزات فى عهد النبى (ص)وبعده فقال "ومامنعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون ".

 53 - 114 أ حدثنا عبد الله بن الحكم انا سيار نا جعفر بن سليمان نا سعيد الجريري قال بلغنا أن داود النبي صلى الله عليه و سلم سأل جبريل أي الليل أفضل قال ما أدري إلا أن العرش يهتز من آخر السحر

الخطأ أن جبريل (ص) لا يعرف اى الوقت أفضل وهو من ينزل بالوحى ليعلم النبى(ص)

 54 - حدثنا أبي نا عفان نا حماد بن سلمة أنا حميد عن أبي إبراهيم عن ابن عباس قال ما من شيء كان في بني اسرائيل إلا سيكون في هذه الأمة مثله إن رجلا من بني اسرائيل كانت له امرأة جميلة فأولع به رجل يخبره عنها أنها كذا وكذا بالفحش قال كيف أصنع ولما علي دين قال قال فأنا أسلفك ما عليك فطلقها ثم تزوجها بعد ذلك فلما تزوجها أخذه بحقه فاشتد عليه فقال اتق الله فإنك لم تزل بي حتى فعلت الذي فعلت ثم تزوجت امرأتي قال فلم يقلع عنه حتى آجره نفسه فبينا هو ذات يوم وأكلا طعاما فجعل يصب عليه الماء فذكر مكانها منه قبل اليوم وأنه الآن يصب عليهم الماء فبكا فاهتز العرش فقال تبارك وتعالى إن رحمتي سبقت غضبي

أن قولة إن رحمتي سبقت غضبي قيلت بسبب الاسرائيلى وهو ما يناقض انها موجودة فى سقف العرش من بداية الخلق فى قولهم:

71 - حدثنا زكريا بن يحيى نا سيف عن الأعمش عن ابي صالح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم مكتوب في سقف العرش رحمتي سبقت غضبي

55 - حدثنا الحسن بن صالح نا يعلى بن الوليد بن عبد العزيز عن الوليد بن مسلم عن سعيد بن بشير عن قتادة إن كتاب الأبرار لفي عليين المطففين 18 قال في قائمة العرش اليمين

الخطأ أن كتاب الأبرار فى عليين يعنى في قائمة العرش اليمين وهو ما يخالف أن عليين نفسها عبارة عن كتاب مرقوم كما قال تعالى" كلا إن كتاب الأبرار لفى عليين وما أدراك ما عليون كتاب مرقوم يشهده المقربون"

 56 - حدثنا محمد بن عبيد المحاربي نا اسماعيل بن إبراهيم التيمي عن إبراهيم عن الوليد بن عتبة عن سلمان أنه قال سبعة يظلهم الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله رجل لقي رجلا فقال والله إني لأحبك في الله وقال الآخر مثل ذلك ورجل قلبه معلق بالمساجد من حبها ورجل جعل شبابه ونشاطه فيما يحب الله ويرضى ورجل دعته امرأة ات جمال إلى نفسها فتركها من خشية الله ورجل أعطى صدقته بيمينه كاد أن يخفيها من شماله ورجل إذا ذكر الله فاضت عيناه من خشية الله تعالى

الخطأ أن الله يظل 7 فقط فى ظله ويخالفهذا أن الله يظل المسلمين كلهم مصداق لقوله تعالى بسورة الإنسان "إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافورا 000ودانية عليهم ظلالها "وقال بسورة الواقعة "وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين فى سدر مخضود وطلح منضود وظل ممدود "كما أن السبعة المذكورين هم سبع حالات قد تحدث كلها لإنسان واحد والجنة لا تدخلها الحالات وإنما أصحاب الحالات .

 57 - حدثنا الهيثم بن جماز نا زيد بن الحباب نا الحارث بن موسى الطائفي نا حبيب بن عيسى قال بلغني أنه من قرأ ثلاث آيات من أول سورة الأنعام بعث الله إليه سبعين ألف ملك يستغفرون له وله فضل أجورهم 114 ب فإذا كان يوم القيامة أظله الله بظل عرشه وأطعمه من ثمر الجنة وشرب من الكوثر واغتسل من السلسبيل

 الخطأ أن قارىء ثلاث آيات من أول سورة الأنعام بعث الله إليه سبعين ألف ملك يستغفرون له وله أجورهم وهو ما يخالف ان كل الملائكة تستغفر لكل مؤمن  فى الأرض وليس بعضهم كما قال تعالى "والملائكة يسبحون بحمد ربهم ويستغفرون لمن فى الأرض "

60 - حدثنا الحسن بن على واسماعيل بن إبراهيم بن غزوان قالا نا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثني أبي نا محمد جحاده عن سلمة بن كهيل عن عمارة عن ابي بن عمير موسى قال 115 أ الكرسي موضع القدمين وله أطيط كأطيط الرحل

61 - حدثنا الحسن بن علي نا أبو عاصم عن سفيان عن عمار الدهني عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله وسع كرسيه السماوات والأرض البقرة 254 قال الكرسي موضع القدمين لا يقدر أحد قدره

 الخطأ وجود أقدام لله تعالى عن ذلك وهو ما يخالف قوله تعالى "ليس كمثله شىء" فإن للخلق أقدام تحل فى الأماكن فالله ليس له أقدام تحل فى مكان وإنما يقصد بهذه التعبيرات فعله

 62 - حدثنا إبراهيم بن بهرام نا عبد الله بن المبارك عن معمر عن ابن أبي نجيح عن وهب بن منبه قال العرش مسيرة خمسين ألف سنة

العرش شىء مكانى لا يقاس بمقياس زمنى كالسنة

 63 - حدثنا المنجاب بن الحارث نا علي بن مسهر عن محمد بن اسحاق عن يزيد بن أبي حبيب عن مرثد بن عبد الله اليزني عن عقبة بن عامر الجهني قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اقرأ بهاتين الآيتين من آخر سورة البقرة فإن الله أعطانيها من تحت العرش

 هنا الله يحل فى المكان فيعطى من تحت العرش وهو ما يخالف كونه لا يحل فى مكان لقوله تعالى طليس كمثله شىء"

 64 - حدثنا اسماعيل بن ابراهيم الترجماني نا سعيد بن سالم القداح عن حسان بن ابراهيم عن هشام عن الحسن قال من كنز تحت العرش لو أن لابن آدم مائة ألف لم يصل إلى الحج حتى ينادي مناد من السماء إن الله قد 115 ب أكرم فلانا العام بالحج ولو أن له مائة ألف لم يصل إلى العمرة حتى ينادي مناد من السماء إن الله قد أكرم فلانا بالعمرة ولو أن رجلا دخل فيما بين صفين فضرب مائة ألف ضربة لم يرزق الشهادة حتى ينادي مناد من السماء قد أكرم الله فلانا بالشهادة

والخطأ هو نداء الملائكة ن السماء فلان حج أو استشهد ويخالف هذا أننا لا نسمع شىء من هذا النداء والسؤال إذا كان لا أحد يسمعهم فمع من يتكلمون أليس هذا جنونا ؟

 66 - حدثنا عبيد الله بن عمر نا كثير بن عبد الله اليشكري نا الحسن بن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم تحت العرش الرحم تنادي اللهم صل من وصلني واقطع من قطعني والأمانة

هنا الرحم تحت العرش وهو ما يناقض تعلقها بالعرض والتعلق يكون من أول جزء من الشىء حتى أخر جزء وليس تحته فى قولهم:

72 - حدثنا وهب بن بقية أنا عبد العزيز بن عبد الصمد نا مسلمة بن حامد عن حبيب بن الضحاك الجمحي أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال أتاني جبريل وهو يبتسم فقلت له يا جبريل ما يضحكك قال ضحكت من رحم رأيتها معلقة بالعرش تدعو الله على من قطعها قال قلت يا جبريل كم بيننا وبينها قال خمسة عشر أب

67 - حدثنا أحمد بن طارق نا عمرو بن ثابت عن أبيه عن حبة العرني قال قال ابن الكواء لعلي بن أبي طالب يا أمير المؤمنين إن في كتاب الله لآية قد أفسدت علي قلبي وشككتني في ديني فقال له أمير المؤمنين ويحك يا ابن الكواء وما هذه الآية التي قد أفسدت عليك قلبك وشككتك في دينك فقال له ابن الكواء قول الله تعالى والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون النور 41 ما هذه الصلاة وما هذه الصف وما هذا التسبيح فقال له أمير المؤمنين يا ابن الكواء إن الله تعالى خلق الملائكة في صور شتى وإن لله ملكا في صورة ديك أشهب براثنه في الأرض السفلى السابعة وعرفه مثني تحت عرش الرحمن له جناح بالمشرق من نار وجناح بالمغرب من ثلج فإذا حضر وقت كل صلاة قام على براثنه وأقام عرفه تحت العرش ثم صفق بجناحيه كما تصفق الديكة في منازلكم فلا الذي من النار يذيب الثلج ولا الذي من الثلج يطفئ الذي من النار ثم ينادي بأعلى صوته لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله سبوح قدوس رب الملائكة والروح وأشهد أن محمدا خير النبيين فتسمعه الديكة في منازلكم فتصفق بأجنحتها فيقول كنحو من قوله فهو قول الله عز و جل في كتابه والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون النور 41

والخطأ هو خلق الملاك من النار والثلج ويخالف هذا أن الملائكة من الجن بدليل قوله تعالى بسورة الكهف "وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن"وبدليل أننا لا نراهم والجن مخلوقون من مارج من نار مصداق لقوله تعالى بسورة الرحمن "وخلق الجان من مارج من نار "ومن ثم فليس الملاك من الثلج وإن كان فيه ماء لأن الماء فى كل الأحياء لقوله تعالى بسورة الأنبياء "وجعلنا من الماء كل شىء حى "

 68 - حدثنا جعفر بن محمد التميمي 116 أ نا الوليد بن مسلم نا داود بن عبد الرحمن المكي عن محمد بن زاذان أنه أخبره عن أم سعد امرأة من المهاجرات قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم العرش على ملك من لؤلؤة في صورة ديك رجلاه في التخوم السفلى وعنقه مثنية تحت العرش وجناحاه في المشرق والمغرب فإذا سبح الله ذلك الملك لم يبق شيء إلا سبح

والخطأ هو وجود ديك رجلاه فى الأرض وعنقه فى السماء تحت العرش وهو تخريف لأن أحدا لم ير هذا الديك الذى بين السماء والأرض  فكيف يكون موجودا ؟إن هذه آية معجزة وقد منع الله الآيات المعجزات عن الناس لكفر السابقين بها فقال بسورة الإسراء "وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون

 69 - حدثنا أبي وعمي ابو بكر قالا نا خالد الأحمر عن الأعمش عن خيثمة قال كان ملك الموت صديقا لسليمان بن داود قال فأتاه ذات يوم فقال يا ملك الموت مالك تأتي أهل الدار فتأخذ أهلها كلهم وتدع الدار إلى جنبهم لا تأخذ منهم أحدا قال ما أنا بأعلم بذلك منك إنما أكون تحت العرش فيلقى إلي صكاك فيها أسماء

القول يتحدث عن أهل الدار والقول التالى يتحدث عن أهل القرية وهو قولهم:

 70 - حدثنا ابي نا اسحاق بن منصور نا الحكم بن عبد الملك عن منصور بن زاذان عن الحكم عن مجاهد قال لقي سليمان بن داود ملك الموت فقال له كيف تأتي القرية فتذهب بأهلها والقرية الأخرى إلى جنبها لا تذهب منها بأحد فقال وأنت تسألني عن هذا مالي بهذا علم إنما هي رقاع أو صكاك تسقط إلي من تحت العرش

 73 - حدثنا محمد بن عبد الجبار ومحمد بن أبي الحسين قالا نا اسحاق بن ابراهيم الحنيني عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه و سلم فسأله فأعطاه ثم جاءه فسأله فقال ما عندي ولكن إستقرض علينا حتى يأتينا فنقضيك قال عمر قلت يا رسول الله هذا أعطيت ما عندك فإذا لم يكن عندك فلا تكلفه فكره رسول الله 116 ب قول عمر حتى عرف الكراهية في وجهه فقام رجل من الأنصار فقال يا رسول الله بأبي أنت وأمي أعط ولا تخف من ذي العرش إقلالا قال فتبسم رسول الله حتى عرف السرور في وجهه وقال بهذا أمرت

والخطأ هو مطالبة الرجل بالإنفاق دون خشية إقلال الله ويخالف هذا أن الله وصف المسلمين بأنهم إذا أنفقوا لم يسرفوا كما هو مطلوب من بلال ولم يقتروا وفى هذا قال تعالى بسورة الفرقان "والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما "

 74 - حدثنا أبي نا جرير بن عبد الحميد عن عطاء بن السائب عن محارب عن ابن عمر قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله أي البقاع خير قال لا أدري أو سكت قال فأي البقاع شر قال لا أدري أو سكت فأتاه جبريل فسأله فقال لا أدري قال سل ربك قال ما نسأله عن شيء وانتفض انتفاضة كاد يصعق منها محمد فلما صعد جبريل قال له الله عز و جل سألك محمد أي البقاع خير قلت لا أدري وسألك أي البقاع شر قلت لا أدري قلت نعم قال فحدثه أن خير البقاع المساجد وشر البقاع الأسواق

الخطأ أن شر البقاع الأسواق ويخالف هذا لو كانت الأسواق هى شر البقاع ما كانت مواضع سير الرسل مصداق لقوله تعالى بسورة الفرقان "وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ليأكلون الطعام ويمشون فى الأسواق "وقد عاب الكفار على النبى (ص)مشيه فى الأسواق فقال بسورة الفرقان "وقالوا مال هذا الرسول يأكل الطعام ويمشى فى الأسواق "كما أن الله باركفىالأرضفقال بسورة فصلت "وجعل فيها رواسى من فوقها وبارك فيها "ولم يقل على أى مكان فيها شر لأن الشر فى الناس وليس فى الأرض .78 - حدثنا عباد بن يعقوب نا نصر بن مزاحم عن عمرو بن شمر عن عمارة بن غزية عن أبي جعفر بينما رسول الله صلى الله عليه و سلم جالس وعنده جبريل حتى حانت من جبريل نظرة فبل السماء فامتقع لها لونه حتى صار كرمدة ولاذ برسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر رسول الله حيث نظر جبريل فإذا هو بشيء قد ملأ ما بين الخافقين السماء والأرض فقال يا محمد إني رسول الله إليك يخيرك أن تكون ملكا رسولا أو عبدا رسولا فالتفت إلى جبريل فإذا هو قد رجع لونه ثم ضرب ركبة رسول الله فقال تواضع وكن عبدا رسولا أو قال رسول الله أكون عبدا رسولا فرفع رجله اليمنى فوضعها في كبد السماء ثم رفع اليسرى فوضعها في كبد السماء الثانية ثم رفع اليمنى فوضعها في كبد السماء الثالثة ثم رفع رجله اليسرى فوضعها في كبد السماء الرابعة ثم رفع رجله اليمنى فوضعها في كبد السماء الخامسة ثم رفع رجله اليسرى فوضعها في كبد السماء السادسة ثم رفع رجله اليمنى فإذا هو في السماء السابعة كلما ارتفع صعد حتى كان مثل الفرخ فالتفت رسول الله إلي جبريل قال وكان رسول الله يقول لجبريل يا رسول الله وجبريل يقول للنبي يا نبي الله فقال رسول الله لجبريل يا جبريل لقد رأيت اليوم ذعرا وما رأيت شيئا أذعرك من تغير لونك فقال يا نبي الله لا تلمني أن أذعر من هذا إن هذا إسرافيل وهو حاجب الرب وما يزول من بين يديه منذ خلق الله السماوات والأرض حتى كان اليوم فلما رأيته رأيت أنه قد جاء بقيام الساعة وهو الذي رأيت من تغير لوني فلما رأيت أنه إنما اختصك الله به رجعت إلى نفسي وهذا 118 أ الذي ترى من أقرب خلق الله إلى الله اللوح بين عينيه من ياقوتة حمراء وهو ملك لا يرفع طرفه

هنا الرجل صعد السموات بأرجله  وهو ما يناقض عدم ذكر الصعود بالأرجل فى الرواية التالية التى تروى نفس الحكاية:

 75 - حدثنا أبي نا محمد بن عمران بن أبي ليلى نا أبي نا ابن أبي ليلى عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس قال بينا جبريل معه رسول الله يناجيه إذا انشق أفق السماء فدخل 117 أ جبريل من ذلك خوف فإذا ملك قد مثل بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا محمد إن الله يأمرك أن تختار عبدا نبيا أو ملكا نبيا فأشار إلي جبريل بيده أن تواضع فقلت عبدا نبيا فارتفع ذلك الملك إلى السماء فقلت يا جبريل أردت أن أسألك عن هذا فرأيت من حالك ما شغلني عن المسألة فمن هذا يا جبريل قال هذا اسرافيل خلقه الله يوم خلقه بين يديه صافا قدميه لا يرفع طرفه بينه وبين الرب سبعون نورا ما منها نور كاد يدنو منه إلا احترق بين يديه لوح فإذا أراد الله في شيء من السماء أو في الأرض ارتفع ذلك اللوح فضرب جبينه فينظر فيه فإن كان من عملي أمرني به وإن كان من عمل ميكائيل أمره به وإن كان من عمل ملك الموت أمره به قلت يا جبريل وعلى أيش أنت قال على الريح والجنود قلت وعلى أيش ميكائيل قال على النبات والقطر فقلت على أيش ملك الموت قال على قبض الأنفس 117 ب وما ظننته هبط إلا لقيام الساعة وما الذي رأيت مني إلا خوفا من قيام الساعة

المسافة بين الله تعالى عن ذلك وبين ميكائيل سبعون نورا وهو ما يناقض كونها ألف سنة فى قولهم :

 76 - حدثنا نعيم بن يعقوب نا فضيل بن عياض عن أبان عن أنس قال الله تعالى ما من خلقي أحد أقرب إلي من جبريل وميكائيل واسرافيل وإن بيني وبينهم مسيرة ألف عام

وكون المسافة بين الله تعالى عن ذلك وبين جبريل ألف سنة يناقض كونها 70 حجاب نور فى قولهم :

 77 - حدثنا طاهر بن أبي أحمد نا عبد الرحمن بن مهدي نا حماد بن سلمة عن أبي عمران الجوني عن زرارة بن أوفى أن جبريل جاء إلى النبي صلى الله عليه و سلم فسأله هل رأيت ربك فقال إن بيني وبينه سبعين حجابا من نور لو دنوت من أحدها احترقت

 

 79 - حدثنا عبيد بن أبي هارون نا عبد الرحمن بن محمد المحاربي قال ذكر مطرح بن يزيد عن عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة قال قال رسول الله إذا انتهى ملك الموت بروح المؤمن إلى الله تعالى قال الله له مرحبا بهذه النفس الطيبة وبجسد خرجت منه وإذا قال لشيء مرحبا رحب به كل شي من شأنه وذهب عنه الضيق انطلقوا بهذه النفس الطيبة فأروها مقعدها من الجنة وأعرضوا عليها ما أعددت لها من الكرامة من الطعام والشراب والخدم والأزواج ثم اهبطوا بها إلى الأرض فإني قد قضيت أني منها خلقتهم وفيها أعيدهم ومنها أخرجهم تارة أخرى

هنا الميت ينزل من السماء حيث الجنة الموعودة لأرض وهو ما يخالف أنه لا ينزل وإنما يدخل الجنة الموعودة فى السماء فيبقى بها لقيام الساعة كما قال تعالى "وفى السماء رزقكم وما توعدون"

 80 - حدثنا سعيد بن عمرو نا سفيان بن عيينة عن عمرو عن عكرمة نا أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم إن الله إذا قضى الأمر من السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كصوت السلسلة على الصفوان فذلك قوله حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير سبأ 23 قال ويسترق السمع هكذا فوصف سفيان بيده وفرق بين أصابعه بعضها فوق بعض فيسترق السمع فربما أحرقه الشهاب قبل أن يرمي بها إلى صاحبه وربما لم يدركه حين يرمي بها إلى صاحبه فيرمي بها هذا إلى هذا وهذا إلى هذا حتى يلقي بها على فم ساحر وكاهن فيكذب معها مائة كذبة فيصدق فيها فيقال ألم يخبرنا يوم كذا وكذا بكذا وكذا فوجدناه حقا وهي الكلمة التي سمعها من السماء

هنا الجن المسترق للسمع وهو شرير يصعد للسماء وهو ما يناقض صعود ثلاثة فقط عمل صالح وقول صالح وروح طيبة فى قولهم

 81 - حدثنا أبي نا عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن سعيد بن أبي نضرة قال ليس يصعد إلى السماء إلا ثلاثة خصال قيل وما هن قال عمل صالح وقول صالح وروح طيبة

 82 - حدثنا سفيان بن بشير نا محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس قال مر رسول الله صلى الله عليه و سلم فصف المهاجرين والأنصار صفين ثم أخذ بيد العباس وعلي عليهما السلام فمر بين الصفين فضحك 118 ب رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال علي من أيش ضحكت يا رسول الله بأبي أنت وأمي قال هبط إلي جبريل فأخبرني أن الله باهى بي وبك يا عباس وبك يا علي حملة العرش وباهى المهاجرين والأنصار أهل السماء العليا

الخطأ مباهاة الله للملائكة بالناس وهذا جنون حيث يصور الله مثل المخلوقات يباهى غيره وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "زد على هذا أن المباهى يهدف لإغاظة من يباهيهم والملائكة هنا ليست أعداء لله أو منافسين له حتى يغيظهم وهو ما لم يحدث ولن يحدث لأنه لعب عيال

 83 - حدثنا أبي نا الفضيل بن دكين نا يونس بن أبي اسحاق عن مجاهد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء قال يقول انظروا إلى عبادي شعثا غبرا

الخطأ مباهاة الله للملائكة بالناس وهذا جنون حيث يصور الله مثل المخلوقات يباهى غيره وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "زد على هذا أن المباهى يهدف لإغاظة من يباهيهم والملائكة هنا ليست أعداء لله أو منافسين له حتى يغيظهم وهو ما لم يحدث ولن يحدث لأنه لعب عيال

 

 84 - حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس نا اسماعيل بن عياش عن محمد بن المهاجر عن أبي سعيد عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله باهى ملائكته عشية عرفة بالناس عامة وباهى بعمر خاصة

 85 - حدثنا أبي نا جرير عن ليث عن القاسم بن أبي بزة أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لرجل من الأنصار أما موقفك بعرفة فإن الله يهبط إلى السماء الدنيا يباهي بكم الملائكة يقول انظروا عبادي شعثا غبرا جاءوا من كل فج عميق جاءوني يرجون مغفرتي ولو كان عليك من الذنوب مثل رمل عالج وعدد قطر السماء أيام الدنيا لغفرها الله لك

الخطأ مباهاة الله للملائكة بالناس وهذا جنون حيث يصور الله مثل المخلوقات يباهى غيره وهو ما يخالف قوله بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "زد على هذا أن المباهى يهدف لإغاظة من يباهيهم والملائكة هنا ليست أعداء لله أو منافسين له حتى يغيظهم وهو ما لم يحدث ولن يحدث لأنه لعب عيال

الخطأ نزول الله للأرض يوم عرفة بالهبوط أو الدنو وهو ما يناقض أن الله ليس له مكان لأنه خلق المكان بعد أن كان ولا مكان وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "ومن ثم فهو لا يشبه خلقه فى النزول والتجسد والمصافحة والمعانقة لبعضهم

 86 - حدثنا الحسن بن صالح نا عبد الله بن صالح حدثنا الليث قال حدثني زيادة بن محمد الأنصاري عن محمد بن كعب القرظي عن فضاله بن عبيد الأنصاري عن أبي الدرداء قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله ينزل في ثلاث ساعات بقين من الليل فيفتح الذكر في الساعة الأولى 119 أ الذي لم يره أحد غيره فيمحوا ما يشاء ويثبت ما يشاء ثم ينزل من ساعته الثانية إلى جنة عدن وهي داره التي لم يسكنها غيره ولم يخطر على قلب بشر وهي مسكنه ولا يسكنها معه من بني آدم غير ثلاثة النبيين والصديقين والشهداء ثم يقول طوبى لمن دخلك ثم ينزل في الساعة الثالثة إلى السماء الدنيا بروحه وملائكته فتنتفض فيقول قومي بعزتي ثم يطلع إلى عباده فيقول هل من مستغفر فاغفر له وهل من داع أجيبه حتى يكون صلاة الفجر وكذلك قوله تعالى وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا الإسراء 78 فيشهده الله وملائكة الليل وملائكة النهار

الخطأ نزول الله للجنة وهو ما يناقض أن الله ليس له مكان لأنه خلق المكان بعد أن كان ولا مكان وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "ومن ثم فهو لا يشبه خلقه فى النزول والتجسد

 

 87 - حدثنا المنجاب بن الحارث أنا بشر بن عمارة عن الاحوص بن حكيم عن المهاصر بن حبيب عن مكحول عن أبي ثعلبة عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يقول إن الله يطلع ليلة النصف من شعبان فيغفر للمؤمنين ويملي الكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه

الخطأ نزول الله للسماء فى ليلة النصف من شعبان ليغفر للمستغفرين ويخالف هذا أن الله تعالىعن المكانفكيف ينزل فى المكان ؟كما أن الله يغفر لمن يستغفره دون نزول لقوله بسورة النساء "ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما "

 88 - حدثنا أبي نا جرير عن ليث عن عثمان بن أبي حميد عن أنس بن 119 ب مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول أتاني جبريل فقال إن الرب أتخذ في الجنة واديا من مسك أفيح فإذا كان يوم الجمعة فينزل عن كرسيه من عليين وحف كرسيه بمنابر من ذهب مكللة بالجوهر ويجيء النبيون فيجلسون على تلك المنابر ثم ينزل أهل الغرف فيجلسون على ذلك الكثيب ويتجلى لهم ربهم فيقول أنا الذي صدقتكم وعدي وأتممت عليكم نعمتي وهذا محل كرامتي فسلوني قال فيسألونه الرضا قال فليسوا إلى شيء أحوج منهم يوم الجمعة ليزدادو النظر إلى وجه ربهم عز و جل

الخطأ نزول الله للجنة وهو ما يناقض أن الله ليس له مكان لأنه خلق المكان بعد أن كان ولا مكان وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى "ليس كمثله شىء "ومن ثم فهو لا يشبه خلقه فى النزول والتجسد

 89 - حدثنا محمد بن يزيد نا سعيد الوراق عن ثور عن خالد بن معدان قال يطلع الله إلى الزرع في أول ليلة من نيسان فيقول ليلحق آخرك بأولك

هنا النظر فى شهر نيسان وهو ما يناقض عدم معرفة الشهر نيسان أم شعبان فى قولهم

 90 - حدثنا أحمد بن كثير نا بقية بن الوليد عن صفوان بن عمرو السكسكي عن شريح عن عبيد الحضرمي عن كعب قال إذا كان أول يوم من نيسان أو من شعبان اطلع الله عز و جل إلى الأرض فينظر إلى الزرع فيقول ليلحق آخرك بأولك

ونلاحظ الجنون وهو تعامل الله بشهر لم ينزل الله به سلطانا وهو نيسان شهر شمسى بينما هو جعل الشهور قمرية فى قوله تعالى ""إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم"

اجمالي القراءات 5874

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 2619
اجمالي القراءات : 20,810,148
تعليقات له : 312
تعليقات عليه : 512
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt