السلم فى القرآن

رضا البطاوى البطاوى Ýí 2017-05-28


السلم فى القرآن
المعراج أى السلم هو أداة أى للظهور أى للصعود على سطح البيت كما قال تعالى بسورة الزخرف :
"ومعارج عليها يظهرون "
لكل بيت سلم :
يجب أن يكون لكل بيت سلم للصعود على السطح لمنع انهيار السقف بسبب تراكم ماء المطر فوقه ولمنع الحر عن أهل البيت بوضع أشياء فوق السطح تعمل كمانع من انتقال الحرارة للسقف ومن ثم عدم وجود حر خانق داخل الحجرات وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف:


" لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون"
معنى ذى المعارج :
معنى أن الله ذى المعارج هو صاحب المصاعد وهى وسائل الإنتقال للخلق من مكان تحتى لمكان أعلى وفى هذا قال تعالى بسورة المعارج :
" سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع من الله ذى المعارج"
هل هناك سلالم تحتاج لوقت طويل للصعود يقدر بآلاف السنين؟
توجد سلالم أى معارج تستغرق وقتا طويلا للوصول للمكان المطلوب كما فى قوله تعالى بسورة المعارج :
" سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع من الله ذى المعارج تعرج الملائكة والروح إليه فى يوم كان مقداره خمسين ألف سنة "
معنى السلم فى السماء
معنى أن السلم فى السماء أن السماء يكون صاعدا إلى السماء للوصول لمكان ما فى السماء سواء كان فى بدايتها أو وسطها أو نهايتها وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام :
"وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغى نفقا فى الأرض أو سلما فى السماء فتأتيهم بآية "
لماذا طلب الله من الرسول (ص) إيجاد سلم فى السماء أو نفق فى الأرض؟
يبين الله لنبيه (ص)أنه إن كان كبر عليك إعراضهم والمراد إن كان عظم على نفسك تكذيبهم لك فإن استطعت أن تبتغى نفقا فى الأرض أو سلما فى السماء والمراد فإن قدرت يا محمد (ص)أن تجد سردابا فى الأرض أو مصعدا إلى السماء فتأتيهم بآية والمراد فتجيئهم بمعجزة فافعل وهذا يعنى أنه لن يعطيه أى معجزة أى آية حتى يزيل ما فى نفسه من عظمة تكذيبهم له وفى هذا قال تعالى بسورة الأنعام :
"وإن كان كبر عليك إعراضهم فإن استطعت أن تبتغى نفقا فى الأرض أو سلما فى السماء فتأتيهم بآية "
سلم الاستماع
سلم الاستماع المراد به مصعد يقعد فيه عند حدود السماء لسماع الوحى المنزل وقد طالب الله الكفار أن يحضر صاعد سلمهم ما سمعه من الوحى المماثل للقرآن كبرهان على قدرتهم على الإتيان بوحى مماثل وفى هذا قال تعالى
"أم عندهم خزائن ربك أم هم المصيطرون أم لهم سلم يستمعون فيه فليأت مستمعهم بسلطان مبين "
مما كان يصنع الله سلالم بيوت الكفار لو كان الناس أمة واحدة ؟
أخبرنا الله أن بيوتهم ستكون سقفها وسلالمها من الفضة وفى هذا قال تعالى بسورة الزخرف :
"ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة ومعارج عليها يظهرون ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون وزخرفا "
صرح فرعون سلم :
كان صرح فرعون الذى طلب من هامان صنعه له سلما كبيرا بحجم مبنى كبير حتى يستطيع الوصول كما زعموا إلى السماء وفى هذا قال تعالى بسورة غافر :
"وقال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب أسباب السموات"
سبب بناء الصرح أى السلم الفرعون :
يبين الله لنبيه (ص)أن فرعون قال لوزيره هامان :ابن لى صرحا والمراد شيد لى سلما والسبب لعلى أبلغ الأسباب أسباب السموات والمراد لعلى أصل النهايات نهايات السموات فأطلع أى فأصعد إلى إله وهو رب موسى وإنى لأظنه كاذبا والمراد وإنى لأعرف موسى مفتريا ،وهذا يعنى أن فرعون اعتقد أن الله إله متجسد له مكان يوجد فيه عند نهاية السماء وأن وسيلة الطلوع إليه هى سلم مبنى وبالطبع هذا السلم لابد أن يكون ضخما عالياوفى هذا قال تعالى بسورة غافر:
"وقال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه كاذبا "
هل بقى سلم فرعون موجودا ؟
سلم فرعون أصبح أثرا بعد عين أى جعله الله فى تباب أى فى هلاك وفى هذا قال تعالى بسورة غافر :
"وقال فرعون يا هامان ابن لى صرحا لعلى أبلغ الأسباب أسباب السموات فأطلع إلى إله موسى وإنى لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا فى تباب "
مادة صنع سلم فرعون :
طلب فرعون بناء السلم من الطين الموقد عليه النار وهو الحجارة الحمراء أو البنية بعد اصطلاء الطين بالنار وفى هذا قال تعالى بسورة القصص :
" وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّين فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِين" .
حكم سلم البيت من خارجه :
لا يجوز أن يكون سلم البيت خارجه وإنما داخله منعا لأذى أهل البيت من خلال الصعود لسطوحهم والاطلاع على عوراتهم ومنعا لأذاهم فى مالهم وهذا من باب قوله تعالى بسورة الحج "وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
ماذا يجب على المسلم أو المسلمة مع السلم ؟
يجب على المسلم والمسلمة الأمور التالية :
تنظيفه من الأذى والتراب منعا لسقوط أحدهم
إصلاح ما قد يفسد من السلم إصلاحا تاما متقنا منعا من لإيذاء الصاعد أو النازل
وهذا من باب منع الحرج وهو الأذى عن المسلمين والمسلمات كما قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حكم سلم بلا حاجز
لا يجوز وجود سلم بلا حاجز على كل جانب من جوانبه فى بيت به أطفال أو ذوى عاهات يتعرضون للسقوط من على أحد جوانبه بسبب صغر عقولهم أو عدم تحكمهم فى حركاتهم وهذا من باب منع الحرج وهو الأذى عن المسلمين والمسلمات كما قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
استعمال السلم الخشبى أو الحديدى:
السلالم الخشبية والحديدية والمعدنية لها استعمال مباح وهو الاستعمال داخل الحجرات أو الدكاكين لتركيب مصابيح أو تنظيف السقوف من خيوط العنكبوت أو قتل الزواحف أو تنزيل سلعة من على رف عالى وأما استعمالها للصعود على السطوح ففيه مخاطرة عالية خاصة للأطفال وذوى العاهات والأمراض ومن ثم لا يجوز استعمالها فى الصعود للسطح وهذا من باب منع الحرج وهو الذى عن المسلمين والمسلمات كما قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
حكم السلالم المبنية التى لها حواجز حديدية بينها خروم:
السلالم ذات الجوانب المخرومة يحرم استعمالها إذا كانت الفواصل بين الحديد كافية لدخول طفل وخروجه منها وهذا من باب منع الحرج وهو الذى عن المسلمين والمسلمات كما قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
وأما إذا كانت ضيقة لا تكفى لدخول وخروج طفل فيجوز استعمالها لأنها مانعة للأذى
حكم سلالم الرخام والجرانيت:
لا يجوز استعمال مواد غالية فى عمل السلالم لكونها يداس عليها بالأرجل والأحذية وهو نوع من التبذير الذى حرمه الله بقوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
زخرفة السلالم :
لا يجوز زخرفة شىء يداس عليه بالأرجل والأحذية لكونه نوع من التبذير الذى حرمه الله بقوله تعالى بسورة الإسراء " ولا تبذر تبذيرا "
تبليط السلالم بما يسمى السيراميك :
لا يجوز تبليط السلالم بالسيراميك وغيره من المواد الناعمة التى تساعد على أذى الناس بسرعة الانزلاق وهذا من باب منع الحرج وهو الذى عن المسلمين والمسلمات كما قال تعالى بسورة الحج :
" وما جعل عليكم فى الدين من حرج "
وهناك سيراميك خشن من الممكن استعماله فهو لا يساعد على الانزلاق

اجمالي القراءات 8320

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 2619
اجمالي القراءات : 20,812,690
تعليقات له : 312
تعليقات عليه : 512
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt