آحمد صبحي منصور Ýí 2014-10-01
كتاب ( المعارضة الوهابية فى الدولة السعودية فى القرن العشرين )
القسم الثالث المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن
الفصل الاول : المعارضة الوهابية التى أنجبت أسامة بن لادن في تقرير تاريخي موجز
الدولة السعودية تحارب لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية :
وسائل الدولة السعودية فى حرب اللجنة :
ونبدأ بالدولة السعودية التي كونت لجنة عليا برئاسة الامير نايف لمتابعة شئون اللجنة في يونيو 1994، وأسفر هذا عن :
الاعتقالات :
1 ــ قامت بحركة إعتقالات ضخمة غير مسبوقة للاصوليين المعارضين ،وكانت احيانا تعيد اعتقال من يفرج عنهم، واشهر المعتقلين من اسرة المسعري ،ابنه انمار وشقيقه لؤى وابن عمه محمد واصهاره،واعتقال من تسبب في هروب المسعري ،بالاضافة الي الضغط علي عائلة الفقيه ومنع زوجته من السفر . وشملت الاعتقالات شخصيات مشهورة مثل د.فؤاد دهلوي وحسين مشهور الحازمي و منذر اسماعيل وسليمان بن احمد ال درويش وعبد الرجمن الدرويش واحمد بن محمد الفريج وسليمان السويلمي ومنوي الرويلي وعبد العزيز الشمري ومحمد الربيشي ،وناصر العتيبي وعبد الله الدوسري ،وعبد العزيز العميري وابن فهد المرشود ورشاد ونبيل المدرس ،وعبد الله الحامد ،ومحسن العواجي ،ثم عبد الله الجلالي ،وعايض القرني وسلطان الخميس ،وخالد الدريش وحمود غزاي الحربي ومحمد الفراج ،وعبد العزيز القاسم وقفاري القفاري ومساعد ابا الخيل وصالح مبارك ابراهيم التويجري ،وعبد الرحمن الزميع وعبد الرحمن الربيع وفهد الغنيم وخالد البطاح وعبد العزيز الفراج وعبد الله التركي وسليمان المرزوقي ومحمد بن سعيد القحطاني وسعيد بن زعير وناصر العمر وصالح العزاز ومحمد الخفيف وصالح السريري وعبد الله الخميس ،وسلمان العبيد …وهذه مجرد نماذج وردت في بيانات اللجنة (15).وصدر بيان رسمي سعودى في 27/6/1994 بتفاصيل اعتقالات جديدة ضمت 110 شخصا .
2 ــ ويلاحظ ان السلطات كانت تحصل علي مسوغ شرعي من علمائها وعلي اساسها تتخذ اجراءاتها ضد اللجنة او مؤيديها .فالشيخ عبد الله بن جبرين بعد ان اضطر للعودة الي احضان الحكومة مالبث ان اصدر بتوجيهاتها بيانا في 2/10/94 ينتقد فيه اللجنة ويطالب بعدم قراءة منشوراتها ،وفي 17/11 من نفس العام حذر الشيخ العثيمين من تداول نشرات اللجنة .وعلي هذا الاساس اصدرت الداخلية السعودية بيانا في 19/4/96 يحذر من عقاب رادع لحاملي المنشورات السياسية او الدعائية. ومقصود بالتحذير نشرات وبيانات اللجنة ،وعلي طريقة (قد اعذر من انذر ) فقد حكمت بالسجن علي من يحوز نشرة المسعري او بياناته ،او يتصل به او يقدم له الاخبار . وتحدث العدد 123 من النشرة في 23/4/1997 عن بعض السجناء بهذه التهمة ومنهم علي حريصم العتيبي، لاحم الناصر وسعود العتيبي وعبد العزيز السعوي .ووصل الاعتقال الي رموز السلطة السلفيةالاصولية السنية ،وهم يحيى اليحيي وسفر الحوالي وسليمان العودة واسقطت الجنسية السعودية عن اسامة بن لادن .
3ــ وقد طلب الامير نايف وزير الداخلية من الشيخ ابن باز رأيه في محاضرات سفر الحوالي وسليمان العودة ،او بمعني اخر طلب منه مسوغا شرعيا لاتخاذ اجراءات ضدهما ،فأرسل ابن باز الي الامير نايف رسالة يقول فيها (بعد الاطلاع علي محاضرات ودروس كل من سفر الحوالي وسليمان العودة وبعد الدراسة والمناقشة تقرر مواجهة المذكورين بالاخطاء :اذا اعتذرا والتزما بعدم العودة ،وان لم يعتذرا منعا من المحاضرات والندوات والخطب ) وبعد مرور عام علي هذه الرسالة وفي سبتمبر 1994 صدر بيان الداخلية السعودية يقول ( قامت وزارة الداخلية السعودية بتوقيف كل من سفر الحوالي وسلمان بن فهد العودة و108 من اتباعهم وذلك حرصا علي توفير الطمأنينة لكل لكافة افراد الامة ) ولم يشر البيان الي اعتزام محاكمة المتهمين واكتفي بالاشارة الي عزم السلطات اخلاء سبيلهم بعد استكمال التحقيقات وتعهدهم بعدم العودة الي ما كانوا عليه.
4ــ واقامت اللجنة حملة ضخمة ضد السلطات السعودية بسبب اعتقال الشيخين سفر الحوالى وسليمان العودة [17] ،وتردد صدي هذه الحملة في داخل المملكة وفي خارجها ، فصدرت تقارير لمنظمات حقوق الانسان، وابرزها منظمة العفو الدولية التي اصدرت تقارير تحمل عنوانا موحدا هو (حالة المملكة العربية السعودية :المعاناة السرية ) وتحت شعار (ضعوا حدا للسرية ،ضعوا حدا للمعاناة )وصفت التقارير اضطهاد الخصوم السياسيين واشارت الي اعتقال سفر وسلمان وقالت ( انهما اعتقلا بدون تهمة وظلا في السجن من سبتمبر 1994 الي يونية 1999 ، واوردت تصريح وزير الداخلية بأن قوات الامن اعتقلتهم بعد سنة واحدة من المحاولات ( لاقناعهم بالندم علي أفكارهم المتطرفة التي تهدد وحدة المجتمع الاسلامي في المملكة والتوقف عن اصدار الخطابات وعقد المؤتمرات وتوزيع اشرطة التسجيل ).وبعد ان طال بهما السجن خففا من انتقاداتهما امام مجلس التحقيق فتم فأطلاق سراحهما .[18]ولم تنشر بيانات اللجنة الي الافراج عنهما .وقد ذكرت النشرة رقم 70 في 18 تشرين الاول سنة 1995 ان السعودية تعهدت لبريطانيا بعدم الاعتداء علي شخصيات اللجنة المقيمين في لندن ،ومع ذلك تتهم اللجنة السعودية بمحاولة اغتيال المسعري وبمحاولة التسلل وشراء اعضائها كما جاء في النشرة 45 في 6/ 4/95.
إسقاط الجنسية عن ابن لادن
1 ــ ومن ناحية اخري قررت السلطة السعودية في 8/4/1994 اسقاط الجنسية السعودية عن رجل الاعمال اسامة بن لادن المعروف بقيادته للجماعات الاصولية السنية في افغانستان وصلته ودعمه للمعارضة الأصولية فى المملكة ،ويذكر انه رفض الامتثال لطلب السلطات السعودية بعدم استثمار امواله في السودان ،وجاء في بيان الداخلية السعودية (انه نظرا لما بدر من اسامة بن لادن من تصرفات غير مسئولة تتعارض مع مصلحة البلاد وتسئ الي علاقاتها مع الدول الشقيقة ولعدم استجابته للتعليمات المبلغة له فقد تقرر اسقاط الجنسية السعودية عنه تطبيقا لا حكام المادة 29 من نظام الجنسية السعودية ).واعلنت اسرته براءتها منه ،وتردد وقتها انه يقيم في السودان متمتعا بحماية حاكمها عمر البشير [19]وانه رحل بعدها الي افغانستان مع مجئ الطالبان للحكم.
2 ــ وفي حوار لابن لادن مع شبكة CNN اجراه بيترارنت معه في اواخر مارس 1997واذيع يوم الاثنين 12 مايو 1997 انتقد ابن لادن الحكومة السعودية لخضوعها لامريكا ،واحتج علي اعتقال السلطة السعودية للاصوليين في المملكة ولذلك لم يرض بالعودة ،واقام خمس سنوات في السودان قبل ان يعود لافغانستان ،وعبر عن اسفه لاعتقال الشيخين سفر الحوالي وسلمان العودة وذكر ان السعودية ضغطت علي حكومة السودان مما اضطره لترك السودان الي افغانستان .
3 ــ اما لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية فقد ذكرت في نشراتها في العدد الثاني ان الاوامر صدرت بعدم السماح لابن لادن بالدخول ،وزعمت في العدد (3) من نشراتها ان المملكة قامت بتدريب فرقة ( لاغتيال الشيخ اسامة بن لادن ) .ونشرت في العدد 124 بتاريخ في 14/5/1997 حديث اسامة بن لادن مع حامد مير حيث يعبر اسامة عن رأيه في السعودية وامريكا وجهاده ضدهما وكتب المسعري ما يؤكد علاقته بابن لادن ودفاعه عنه .
اجراءات اخري لحرب اللجنة :
ولم تكف السلطات بالاعتقال واسقاط الجنسية ،بل دخلت في مواجهات متنوعة مع اللجنة في لندن علي النحو التالي :-
المواجهة الاليكترونية :
بمحاولة اختراق البريد الاليكتروني للجنة لمعرفة كلمة السر ،وقامت بمحاولة اخري للكشف عن الجهات التي تتصل بمكتب اللجنة في لندن ،وشكلت لجنة امنية عليا لدراسة سبل قطع وسائل الاتصال بمكتب اللجنة في لندن ،وكان ذلك صعبا للغاية ،فأوعزت الي الهاتف الالي للابلاغ عن الهواتف التي تتصل بمكتب اللجنة في لندن وبعد نهاية كل شهر ،مما دعا اللجنة الي ارسال تنبيهات الي الجمهور باتباع وسال اخري آمنة في الاتصال بها ،كما استعملت السلطات السعودية طريقة اللجنة في ارسال فاكسات ،وارسلت فاكسات مزورة ووجهت علماءها للرد عليها ،مما اوجد بلبلة لدي الاصوليين وجعل اللجنة تحذر من هذه البيانات التي لم تصدرها [20].
المواجهة الاعلامية :-
1 ـ وسارت هذه في طرق شتي منها ما سبقت الاشارة اليه من البيان الذي اصدره الشيخ عبد الله بن جبرين في 2/10/1994 ضد اللجنة، وبيان الشيخ العثيمين في 17/11/1994 الذي حذر من تداول نشرات اللجنة ،وحديث الشيخ صالح اللحيدان مع جريدة الرياض في ابريل 1995 [21]
2 ـ كما استتقطبت السلطات بعض الاقلام والصحف العربية في الغرب.وكان اشدهم لسانا في الهجوم علي اللجنة كاتب عربي يبدو أنه علمانى ، وقد نشر مقالات بعنوان (الحرب ضد السعودية ) هاجم فيها المؤسسة الدينية الرسمية وجعلها في خندق واحد مع المعارضة وانها البؤرة التي خرجت منها المعارضة ،ودعا المثقفين للتحالف مع النظام ضد السلفيين ،وفي مقال (غباء المعارضة السعودية ) هاجم اللجنة بانها تزايد علي قهر المواطن السعودي ،وانها تهاجم الغرب مع انها تعيش في الغرب ،وفي مقال (قراءة في الملف المسعري ) قال ان المسعري يحلم بالسلطة ،ولذلك يزايد في التشدد علي المتشددين في المؤسسات الرسمية ،واتهمه بانه الذي افتي بتنفيذ عمليات الارهاب في الرياض ، وفي مقال (هل المملكة العربية السعودية في مهب الريح ) حرّض السلطة السعودية علي الهيئات السلفية الرسمية ودعا الي تركيز السلطة في يد الدولة ،وفي مقال (الخطر الذي يهدد المملكة العربية السعودية ) هاجم جريدة المسلمون واعتبرها لسان حال التطرف باتهامها بالترويج للفتاوي التي احالت حياة الناس الي جحيم من التشدد .وفي مقال (الشيخ ابن باز وروجيه جارودي ) دعا الي احالة الشيخ ابن باز للتقاعد مع تكريمه لأنه لم يعد يساير العصر ، ومدح الدكتور غازي القصيبي سفير المملكة في لندن في مقال (الدكتور غازي القصيبي والوصفة السحرية ) وعاد يهاجم المسعري في مقال (قراءة في دستور الارهاب ) ، (دماء علي انياب المسعري )،ويهاجم كتاب المسعري (الادلة القطعية علي عدم شرعية الدولة السعودية ) هجوما صحفيا ،وفي مقال (قراءة جديدة للمشهد السعودي )يدعو الي فك الارتباط بين الاسرة السعودية والسلفية الوهابية وان تتحالف السلطة مع المثقفين (يقصد العلمانيين )،وهاجم الشيخ ابن باز بعنف في مقال (هذه الجزيرة لا يجتمع فيها دينان حديث صحيح وفتوي غير صحيحة )وذلك بعد فتوي عدم تحية غير المسلم ولو كان من زعماء الدول التي افتي بكفرها ابن باز .وكرر نفس الموقف في مقال (هل فتاوي الشيخ ابن باز ملزمة لكل مسلم سعودي ؟) [22].
المواجهة السلفية :
ربما كان ذلك الكاتب ( العلمانى ) يعبر عن رأي سائد لأحد الاجنحة في السلطة ،وذلك بدليل الاجراءات التي اتخدتها السلطة في تهميش بعض الهيئات السلفية مما جعل اللجنة تحتج علي ذلك ،وتقرن ذلك بسخريتها من انشاء السلطات السعودية المجلس الاعلي للشئون الاسلامية تحت قيادة الامير سلطان وزير الدفاع ،وكان قد صدر القرار بانشاء هذا المجلس في 3/10/1994 [23] هذا بالاضافة الي تسليط علماء الدولة الرسميين ضد اللجنة بدأ باللحيدان وانتهاءا بابن باز .
المواجهة الاقتصادية:
وذلك بمحاولة التنظيم والتحكم في جمع التبرعات حتي لا تصل الي اللجنة ،مما دعا اللجنة الي الهجوم علي ما اسمته بوقف المبرات الخيرية ومصادرة التبرعات في موسم الحج وغيره ،وقصر انشاء المبرات الخيرية علي الاسرة السعودية [24].الا ان ذلك لم يؤثر في توجيه التبرعات ،حيث تزود اللجنة بياناتها ونشراتها بأرقام حساباتها للمتبرعين خلال مواقعها علي الانترنت .
المواجهة السياسية : (محاولة ترحيل المسعري من بريطانيا ):
1 ــ بسبب صلاته الوثيقة بأجهزة الاعلام ومنظمات حقوق الانسان في الغرب اصبح المسعري خصما مزعجا للسلطة السعودية ،خصوصا وقد وجهت الولايات المتحدة في 7/10/1994 انتقادات عنيفة لملف حقوق الانسان في السعودية ،وصار عادة ان يقف المسئولون السعوديون في موقف الدفاع امام انتقادات منظمات حقوق الانسان التي تحصل علي اهم معلوماتها من اللجنة وزعيمها محمد المسعري .
من هنا بدأ التفكير في محاولة ترحيل المسعري من لندن ،ويفهم ذلك من تصريح ادلي به الامير نايف في 12/12/1994 حين حذر من قيام الاصوليين المنشقين بشن حملة علي السعودية من بريطانيا الامر الذي يضر بالعلاقة بين البلدين ،وذكرت اللجنة في نشرتها الصادرة بتاريخ 3/11/1994 ان وسائل الاعلام نشرت خبر رفض وزراة الداخلية البريطانية لطلب المسعري اللجوء السياسي لبريطانيا ،وقالت اللجنة ان السلطات السعودية تمارس ضغطا علي انجلترا وصل الي التهديد بتجميد كثير من العقود معها مما جعل بريطانيا تؤخر حصول المسعري علي حق اللجوء السياسي .
2 ــ وفي 8/مارس/1995 رفضت المحكمة الادارية البريطانية طلب الحكومة البريطانية بأبعاد المسعري الي اليمن ،وفي مطلع عام 1996 امرت السلطات البريطانية المسعري بمغادرة البلاد وترحيله الي جزر الدومينيكان التابعة لبريطانيا ،وذلك بسبب تلويح السفير السعودي في لندن غازي القصيبي بأمكانية لجوء المملكة الي عقد صفقات مع دول اخري غير بريطانيا اذا ما صممت بريطانيا علي منح المسعري حق اللجوء السياسي ،ورفض المسعري القرار ولجأ للقضاء البريطاني ،الذي اصدر قراره الي وزارة الداخلية باعادة النظر في قرار الترحيل ،واستجابت الداخلية البريطانية وقررت رفض منح المسعري حق اللجوء السياسي مقابل سماحها له بالبقاء في البلاد اربع سنوات اخري قابلة للتجديد ،مما عده المراقبون انتصارا للجنة وهللت اللجنة لذلك في نشراتها [25].
استمرار المملكة في سياسة الاصلاح :
1 ــ وفيما عدا المواجهات مع اللجنة وانصارها داخليا وخارجيا فأن الملك فهد استمر في سياسة الاصلاح وتعضيد مجلس الشوري الذي عقد اول جلساته لعام 1994 في 3/يناير برئاسة محمد بن ابراهيم بن جبير ،وقرر المجلس تشكيل ثماني لجان لمعالجة القضايا الاسلامية والاجتماعية والصحية .وفي 15/يناير من العام التالي 1995 اعاد مجلس الشوري تشكيل لجانه الثمانية . وفي نفس العام اجري الملك اوسع تغيير وزاري تشهده المملكة منذ اكثرمن عشرين عاما .ولوحظ وصول وزراء جدد اقرب للشباب من الكهولة مما يدل علي الرغبة في الدفع بدماء جديدة ،وكان معظمهم (حوالي عشر وزراء ) تعلموا خارج السعودية ،ومنهم سبعة تعلموا في الولايات المتحدة ،وروعي ان كل وزير وضع في تخصصه العلمي ،أي ان معيار الكفاءة هو الارجح .
2 ــ ،وكان الملك فهد قد اعترف مرتين بوقوع اخطاء ،بعد اعلان اقامة اللجنة ،مرة في المدينة المنورة ،ومرة اخري في جامعة الملك سعود ،وذلك خلال شهر مايو 1994 [26].وكانت عملية الاصلاح هي الاستجابة الطبيعية لمواجهة الخطأ بعد الاعتراف به .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5123 |
اجمالي القراءات | : | 57,057,442 |
تعليقات له | : | 5,452 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يرفع التصوف فوق الاسلام ( 1 )
الغزالى حُجّة الشيطان ( 9) الغزالى والاسرائيليات ( جزء 2 )
دعوة للتبرع
وقت وعدد التسبيح: عند انتها ء كل صلاة المفر وضة من عادة...
سجدة شكر فى الملعب: هل تجوز سجدة الشكر فى الملا عب عند الفوز ؟...
When and How ?: - How did the idea for the Qur’anic Center evolve?...
الكذب فى الغرام : انا اقول لزوجت ى عبارا ت الحب والهي ام لنى...
اللعب مع النساء: سلام علی ;کم : یا دکتر احمد صبح 40; ...
more