يحي فوزي نشاشبي Ýí 2013-03-19
بسم الله الرحمن الرحيم
وهل سيعرف الأزهر ( الشريف ) هو الأخر ثورة أو ربيعا أزهريا ؟؟
قبل بضعة أيام ظهر خبر في شريط موقع أهل القرآن حول ما روج ضد الإسلام من مفاهيم ومواقف واعتقادات وممارسات .
وإن هذه المواضيع يمكن أن تدرج ضمن المواضيع التي هي أغرب من الخيال بل وحتى مواضيع تجاوزت دركات الهذيان ، مثل التي فـُضح أمرها سابقا ومنها : فتوى إرضاع الكبير وغيرها من التي قد أشار إليها – مشكورا - الأستاذ صبحي منصور، تلك التي كانت، وقد تكون إلى يوم الناس هذا مقررة تدرّس بالإزهر (الشريف ) مواضيع فقهية تختلق اختلاقا من العدم أو من الخيال اللاعقلي ، ثم تثبت وتستفتى ، وتوضع لها الفتاوى التي تثير الغثيان.
وإن مراجعة رد فعل الشيخ عبد الوهاب قطب تجعل القارئ المراجع يفهم أن الشيخ عبد الوهاب قطب لم يسارع - كما هو متوقع – إلى نفي تلك الإشاعات، نعم إن الشيخ في تصريحه لم ينف تلك المواضيــــع " المهزلة " بل إنه أكدها ، بدليل أنه قال : إنها فهمت بشكل خاطئ ، وأنه – لذلك – يطالب بإعادة النظر في المناهج ، كما قال كذلك : إن الأزهر بصدد ثورة في كافة المناهج.
والمؤسف له المثبط ، أن الشيخ دعا أخيرا إلى عرض ما جاء في الإشاعة – التي ثبتها هو - عرضه على دار الإفتاء بكل بساطة ولا شئ آخر .
وإن المتوقع هو انه إذا كانت هناك ثورة جادة حقيقية أن يقول الشيخ عبد الوهاب قطب : يجب أن تكون هذه الثورة عارمة وشجاعة بحيث يجب عرض كل شئ– من تلك الأكوام والأنقاض الهائلة المتراكمة في تلك الكتب المعتبرة أمهات - عرض كل ذلك بدون استثناء ولا خوف ولا حرج ، إلى حديث الرحمن الرحيم المنزل، وما عدا تلك الجدية و تلك الشجاعة وذلك التحديق ، فلا يمكن أن يسمى أبدا ثورة .
هناك كثرة تحاول إبخاس ذلك الحق الذي نُزّل على محمد.
ميلاد مأساة !? الظاهر أن "فريدريك نيتشه" مصيب في حدسه !? ******
دعوة للتبرع
السجود فى الصلاة: هل يجوز للمصل ي في السجو د ان يضع مرفقي ه مع...
زى المرأة: السل ام عليكم لى سؤال من فضلكم وهو باى شيئ...
سابقوا و سارعوا: ما معنى سارعو ا وسابق وا فى قوله جل وعلا :...
قالت الاعراب آمنا : نريد تدبر الآيا ت من 14 الى 18 من سورة الحجر ات ،...
شعائر الوضوء : هل المضم ضة و الاست نشاق في الوضو ء من البدع...
more
إن الأزهر ( غير الشريف ) هو بطبيعته الحالية يستعصى على الاصلاح ، وهو مستودع كل الضلالات التى تفرزها الديانات الأرضية ، ويتحرك ببطء شديد بعد أى تطور يحدث فى المجتمع خارج اسوار الأزهر . وفى بحث منشور كان ندوة ألقيتها فى ( الجمعية المصرية للتنوير ) عام 1995 بعنوان ( الأزهر والتنوير ) قلت إن الأزهر يتخرج فيه نوعان ( نوع نادر وهم المفكرون الأحرار المصلحون من محمد عبه والطهطاوى وأحمد أمين وطه حسين وشلتوت ) والقطيع الأعمى الجاهل الضال من الشيوخ ، وهم الأغلبية الساحقة . وعللت هذا بأن فى الأزهر دراسة القرآن لغويا وفصاحيا وفيه أيضا دراسات لتراث المسلمين . فالذى يتدبر القرآن و يحتكم اليه يصبح ثائرا على الأزهر وأغلبيته الساحقة من الشيوخ . ودعوت الى إصلاح مناهج الأزهر وقانون الأزهر 103 عام 1961 . وقلت فى مصر فى حديث صحفى مشهور عام 1999 إن الأزهر إن لم يتطور ويتم تحديثه سيختفى فى القرن الحادى والعشرين . ويبدو أن نبوءتى خاطئة لأن التراث الذى يقوم عليه الأزهر قد أصبح هو المسيطر على عقول المصريين والعرب ، وبالتالى فلن يختفى الأزهر فى هذا القرن ، وإنّما الذى يمكن أن يختفى فهى مصر وسوريا وليبيا ..و . و ..الخ .
واضح أن الغرب سعيد جدا بما يفعله المسلمون بأنفسهم ، وما يفعله المسلون بأنفسهم هى موجز تعاليم أديانهم الأرضية خصوصا دين السنة القائم على الارهاب والفساد والاستبداد .
أقولها الآن : إمّا اصلاح قانون ومناهج الأزهر وتحديثه بحيث يتخلى تماما عن التراث ويبحث الاسلام من خلال القرآن وحده باعتبار أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان ، وإما إلغاء الأزهر . أما أن يظل هكذا يجرّ مصر والمسلمين الى الوراء فسيهوى بهم للقاع والحضيض.
إنّ إصلاح مصر مرتبط باصلاح الأزهر ، واصلاح العرب مرتبط باصلاح مصر ، واصلاح المسلمين مرتبط باصلاح العرب ..