مراد الخولى Ýí 2013-01-25
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ العزيز مراد سلام من الله عليك وعلى جميع الاخوة كتاب وقراء وزوار موقع اهل القرآن المبارك
اخي الكريم لى عندك وعند الاستاذ الفاضل عبد الله جلغوم رجاء وهو ان تبسطوا لنا هذه المعادلات الرياضية كضرب الامثلة او ايجاد قواعد يمكن تفعيلها مع الآيات حتى يكتمل النفع لمن اراد ذلك,,,
كما احب ان انقل تحياتي للاستاذ واخي الاكبر الدكتور احمد واقول له شكرا جزيلا على كل ما قدمته وما تقدمه اسأل الله ان يجزيك ولكل من نصر الدين الحق الجنة
الأستاذ / مراد
شكرا على المعلومات ولكن فى الحقيقه أنا لم أسستوعب الموضوع كاملا واعتقد انه فى حاجه الى مزيد من الإسهاب والتوضيح . كما ان التجربة العمليه هى اكبر مساعد على فهم الحقيقه العلميه .
كما انكم قد أفدتم بأن لديكم ملف اكسل يقوم بحساب الجمل ويقوم بحساب ما ترغبون فى حسابه بناءا على حساب الجمل القديم والجديد وهنا لى بعض الأسئله :
ما هو حساب الجمل الحديث ؟
هل هذا الملف للإستخدام الخاص بكم أم أنه قد تم تصميمه لكل من يرغب فى البحث فى كتاب الله وبالتالى يمككنى أن أحصل على نسخة منه ؟
مع وافرالإحترام
ليس هناك قاعدة عامة لأيات. الموضوع كله ما هى الإحتمالات أن يكون القرءان من صنع البشر. هناك أمثلة عددية مثلا فى الحديد ضربت عدة عصافير بحجرة واحدة (كلمة واحدة) ويا حبذا لو تقرأه فهو أول ما كتبت عنه فى البداية سنة 2007 . نفس الشيء فى المقالة بالأعلى فهناك أشياء مختلفة حدثت في سورة واحدة لتثبت أن سورة الكهف هى ميزان القرءان.
لا شكر على واجب أخى العزيز رشاد شريف.
ملف الإكسل للكل دعنى أضعه فى مكان متاح للكل.
حساب الجمل الجديد هو من صنع البشر وهو مبنى على تكرار الأحرف فى القرءان فمثلا حرف الألف هو الأكثر ورودا فى القرءان وبذلك يكون قيمته 1 ...أرجو قراءة مقالات سابقة فبها كل ما تريد أن تعرفه عنه.
ها هى وصلتين لحساب جمل القرءان كله:
http://ryushare.com/qyxuyjc29m2o/Copy_of_WholethingA.xls
http://ryushare.com/ycfqxmy5rkie/Copy_of_WholethingB.xls
جارى التحميل والدراسه وشكرا لك اخى الكريم
اخى الكريم / مراد بك
اطلعت على الملف الذى يبدوا ان ورائه مجهودا ليس باليسير . فجزاك الله عنى كل الخير
لكى تساؤل آخر : ماهى الأسس التى اتبعت فى عد الهمزات حيث انه لا يخفى على سيادتكم كون الهمزه قد كتبت بعدة أشكال مختلفه فى النص القرانى طبقا للرسم العثمانى فتارة تكتب على السطر او على نبره او على السطر او امتداد فهل استخدمت قواعد محدده لعد واحتساب هذه اهمزات التى قد يعتبرها البعض مرة همزه لا تعد وآخرون يعتبرونها ألفا ؟
واذا لم تكن سيادتك على علم بما استخدم فى الملف الحسابى فما هى القواعد المفترض اتباعها فى مثل هذا الشأن من وجهة نظر سيادتكم ؟
ولكم منى وافر التحيه والتقدير
الأخ الكريم رشاد شريف
للأسف هم يقولون من الجائز أن تحسب الهمزة على الواو ألف أو تحسبها واو. ونفس الشيء مع الهمزة على الياء فهم يقولون قد تحسب ألف ويجوز أن تحسبها ياء!
بالنسبة لى هذا هراء لأنه قرءان واحد لذلك اتخذت طريقا واحدا وهو الهمزة على واو تحسب واو لأنها هى الأصل ونفس الشيء مع الياء.
الهمزة على السطر تحسب كألف ونفس الشيء مع همزة النبرة.
وطبعا الهمزة على ألف قيمتها واحد.
أرجو أن توضح ماذا تقصد بهمزة الإمتداد؟
مع الشكر.
أقصد بها الهمزه التى تكون على خط ممتد مثل كلمة مآرب فى سورة طه أيه 18
واهش بها على غنمى ولى فيها مارب آخرى
هناك رسومات متعدده للهمزات فى القرآن فهل لديك حصر بها وبكيفية عد كل منها ؟ اريد ان احصل على قواعد عد الهمزه حتى استطيع مراجعة الأرقام المكتوبه فى ملف الإكسل ولمراجعة هل تطبق القاعده فى كل مره ان هناك اختلاف فى التطبيق .
لو كانت هناك امكانية اضافة صوره كنت اطلعتك على بعض رسومات الهمزه فى القرءان .
كما اريد ان اعرف المقصودون بكلمة هم فى رد سعادتكم السابق ؟ هل هناك قواعد محدده طبقا لبعض الآراء لطريقة عد الهمزات فى القرآن ؟ واين يمكن الإطلاع عليها ان أمكن ؟
مع وافر التحيه والتقدير والإحترام
بارك الله فيك اخي مراد احسنت وننتظرالمزيد من اكتشافاتكم
هم المقصود بهم العلماء.
لا يوجد طرق عديدة لحساب الهمزة فكما قلت لك الخلاف هو الهمزة على الواو والهمزة على الياء.
كلمة (مأرب) كما تراها مكتوبة فى المصحف بالهمزة تكاد تكون على السطر وبالتالى تحسب ألف ثم الألف التى بعدها فتكون كالتالى:
م = 40
ء = 1
ا = 1
ر = 200
ب = 2
جمل الكلمة 244
ها هى جمل القرءان كله. جمل القرءان ءاية ءاية وسورة سورة.
http://ryushare.com/bob8djqjz4f9/Copy_of_quraanayatjummalandlength.xls
حقيقى الإحتمالات تحسنت ولكن ما زال الأمر سيء جدا أى لا يمكن تخمين ورقة واحدة من 3048573088.8 أى 1 إلى أكثر من 3 بليون ورقة!! الذى أخطأت فيه هو عدم قسمة العدد السابق2194972623936 على 720 أى (6x5x4x3x2x1).
إنطبعاتى السريعة لرحلة مصر ٢٠٢٢
التشابه بين عيسى ومحمد فى القرءان (2)
دعوة للتبرع
الإعراض عن الجاهلين : يقول عز وجل : وَأَع ْرِضْ عَنِ...
قاتلهم الله: يلفت النظر الكلم ة القرآ نية ( قاتله م الله )...
الفاتحة فى الصلاة: هل إذا قرأ المصل ي مثلاس ورةال كوثر بدل...
تصحيح الألفاظ : نريد فتح باب تصحيح الألف اظ والمص طلحات ...
سؤالان : سؤالا ن : 1 ـ ما معنى فَأْت ُوهُن َّ مِنْ...
more
الميزان الالهى فى العدل
ان الميزان الالهي تجده في خلق المادة في اوزان العناصر والذرات والمعادلات الكيميائية ،بنفس ما تجده في حسابات الفلك وحركات الكواكب والنجوم ،وعن طريق الحسابات الرياضية توصل اينشتين الي نظرية النسبية قبل ان تتحقق علميا بالتفجير ،وعن طريق الحسابات يتوصل علماء الفلك الى اكتشاف بعض الكواكب ،والله تعالى يشير الي منازل القمر وصلة ذلك بالحساب الفلكي (وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب :يونس 25)ويقول عن التقويم القمري والتقويم الشمسي (وجعل الليل سكنا والشمس والقمر حسبانا :الانعام 96)ويقول عن الميزان المحسوب في المواد (وانبتنا فيها من كل شئ موزون )(وان من شئ الا عندنا خزائنه وما ننزله الا بقدر معلوم :الحجر 19،21).
وهذا الميزان الدقيق في الكائنات الحية وغير الحية هو تمام العدل، الذي يستلزم عدم المساس به حتى لا يفسد النظام داخل الذرة والعناصر والخلايا والغلاف الجوي .ومن اجل ذلك فان الله تعالى خالق هذا الكون المتوازن ينزل ايضا كتابا سماويا يكون المرجع او الميزان الذي يهتدي به البشر في تعاملهم مع بعض حتى لا يتحول الظلم الى فساد وتخريب للبيئة (راجع ما يحدث في الحروب والجرائم من تخريب ).
ويقول تعالى عن ارسال الرسل ( لقد ارسلنا رسلنا بالبينات وانزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط :الحديد25) و هنا اوصف الكتاب السماوي بالميزان (و أنزلنا معهم الكتاب والميزان )والكتاب هو ميزان العدل في التعامل مع الله تعالي والبيئة و البشر .ويقول تعالي عن القرآن (الله الذي انزل الكتاب بالحق والميزان وما يدريك لعل الساعة قريب : الشورى 17)
فالقرآن آخر كتاب سماوى نزل ميزانا للعدل بين الناس ،ولأنه آخر كتاب سماوي فإنه يعد دليلا علي قرب قيام الساعة ،وفيها يتم حساب البشر بنفس الحساب الدقيق ،بالعدل المطلق طبقا للكتاب السماوي في كفة ولكتاب اعمال البشر الفردي والجماعي في الكفة الاخرى (الانبياء 47،الاعراف 9)وهذا في الاخرة .
أما في الدنيا فان البشر ايضا يلقون جزاء اعمالهم ان خيرا فخيرا وان شرا فشرا ،ولابد للظالم في الدنيا من عذاب دنيوي قبل الاخرة (آل عمران 56 ،السجدة21،التوبة85،55)وفي المقابل فان الصالحين لهم جزاء دنيوي قبل الآخرة .(النحل 30،41 ،الزمر 10).
الا ان الفساد والظلم فىتعامل البشر يؤدي الي الفساد في البيئة او التلوث، ومن عجب ان يشير القرآن الي هذا منذ الف واربعمائة عام ،يقول تعالى (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون:الروم 41).