سورة الفيل

الثلاثاء ٠٣ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
اتساءل عن سورة الفيل ، حيث ان الله تعالي قد هلك اصحاب الفيل عند قدومهم لهدم الكعبة التي كانت تأوي في ذاك الوقت اصناما يعبدها العرب في الجزيرة العربية ، وحسب علمي ان ابرهة الاشرم كان مسيحيا يعبد الله وكان الغرض حسب اعتقادي نبيلا ليخلص العرب من عبادة الاوثان ويجعلهم عبيدا لله ، اذا كان ذلك صحيحا فلماذا ارسل الله تعالي عليهم الطير الابابيل . وهذه الفكرة دائما ما تدور في مخيلتي وانا اقرأ سورة الفيل ، ارجو أن اجد لديكم اجابة ليطمئن قلبي وشكرا .
آحمد صبحي منصور :

 

يقول جلّ وعلا : ((بسماللهالرحمنالرحيم)(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ (1) أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ (2) وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ (3) تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ (4) فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (5))

لا أستريح لما قاله المفسرون من علاقة هذه السورة القرآنية بالكعبة والحرم والمسجد الحرام ،   : فلم ترد فى السورة آية إشارة لمكة أو البيت الحرام أو الكعبة والمسجد الحرام ، وكلها مترادفات قرآنية . وكل ما يخص البيت الحرام من قصص وتشريع جاء فى القرآن مقرونا بهذه المفردات . ولو حدث واقعة الفيل فى الحرم وتم عقوبهم فالمنتظر أن ينزل وحى قرآنى مفصلا للإحداث يربط الواقعة بالكعبة والبيت الحرام . أما قوله جل وعلا ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ  ) فلا يعنى رؤية النبى للحدث ، لأنه حتى على فرض وقوع هذا الحدث فى مكة فلم يره النبى وقتها رؤية العين ، والتعبير بالرؤية يعنى الرؤية العقلية وليس الحسية ، وتكرر هذا فى القرآن الكريم ،وفى سورة البقرة وحدها يقول جل وعلا :(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمْ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ (243)( أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإٍ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمْ ابْعَثْ لَنَا مَلِكاً نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُوا( 246 ) ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنْ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنْ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258  )

وقد أكون مخطئا ، ولكنى أعتقد إنها تتحدث عن إهلاك قوم سابقين ، وطبقا لمنهج القرآن فى القصص فلم يذكر رب العزة تفصيلات المكان والأشخاص والزمان . وجاء اتركيز على الأحداث والعبرة .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 18642
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم احمد     في   الجمعة ٠٦ - يناير - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[84316]

بارك الله فيك استاذ احمد وجزيت خيراً ،، واقول


نعم  احسنت قولاً استاذي العزيز وبارك الله بك فيك وزادك علماً ونوراً و من المؤسف ان يركز الناس بتفاصيل الأمور التي قد تبدوا تافهه نوعاً ما ولتي قد توقعهم بالأفترائات كما وقع دعاة الشرك من الأحاديث في اختلاق قصة نزول عيسى ولمسيح الاعور الدجال وعذاب قبر وثعبان اقرع الخ  و بنهاية ينسوا الغاية والعضة والعبرة من القصص القراني ..



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4987
اجمالي القراءات : 53,579,392
تعليقات له : 5,333
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


القيلولة : كتبت في بحثك القرآ ني عن العور ة (وقت...

الطلاق المعلق: هل الطلا ق المعل ق على شئ فعل بالما ضي يقع...

صداق الزوجة: هل صداق المرأ ة له حد في الشرع ؟ أم يحدد حسب...

التبرع بالاعضاء: هل حرام التبر ع بالاع ضاء ؟ ولماذ ا ؟...

SEX in Heaven : Please advice about the subject of SEX in Heaven as there are lots of rubbish talk about it...

التوجه للقبلة: السلا م عليكم الصلا ت الي الکعب ه فرضا ام...

التسجيل موقوف مؤقتا : لقد سجلت في منتدا كم الموق ر منذ أكثر من...

الزوج من الاقربين: انا افهم الأقر بين الورث ة انهم الوال دين ...

شكرا لك وأقول :: دكتور أحمد، أنا أحد أصدقا ءك على الفيس بوك...

هنيئا لك ..!: لا اعرف كم انا مقصر بحق نفسي في عبادة الله ....

صلاة الجائع والعطشان: ما حكم صلوةا لجائع والعا طش؟ ...

الأب العاق : اب لم ينفق على ابنته وتبرأ منها منذ ولادت ها ...

سؤالان: 1 ـ ما معنى ( عتوا ) 2 ـ ( وَآتَ اكُمْ مِنْ كُلِّ...

آدم وبنو آدم: لفظ ( آدم ) جاء في القرآ ن الكري م ، وهو معروف...

الزواج العرفى: هل الزوا ج العرف ى حلال ؟ وهل تكفى ورقة عقد...

more