عرش الرحمن

الأحد ١٤ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى الاية الكريمة (وكان عرشه على الماء) وما معنى العرش عموما ما معنى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) ؟
آحمد صبحي منصور :
العرش هو السلطان المعنوى ، أو هو التحكم . وهذا هو الاستعمال السائد لكلمة العرش فى الاستعمال التاريخى والسياسى ، تقول ( تولى فلان العرش ) ( استولى على العرش ) ( جلس على العرش ) . ليس المقصود مجرد كرسى مادى أو عرش مادى ولكن التحكم ومباشرة السلطة . والله تعالى استعمل نفس المعنى.فى قوله تعالى ( ثم استوى على العرش ). ومعنى كون عرش الرحمن على الماء أن الماء هو البنية الحقيقية للخلق ، طبعا مع اختلاف مستويات ذلك الماء ، و من الماء المعروف لدينا خلق تعالى كل شىء حى نراه. ولذلك فان تحكم الخالق فى مخلوقاته بدأ ويبدأ بذلك الماء. هذا مبلغ علمنا ، والله تعالى هو الأعلم. وتفصيل القول فى ( الماء ) سيأتى فى ( القاموس القرآنى ) فى الموقع قريبا ان شاء الله تعالى.

ج : كما قلنا من قبل فان العرش هو السلطان والتحكم وممارسة السيطرة. والله تعالى ترك لنا جانبا من القوة والسيطرة نمارسه فى هذه الحياة الدنيا ، ونحن مساءلون يوم القيامة عن حريتنا وقدرتنا على ممارسة هذه القوة ، وذلك هو الاختبار الذى سنواجهه يوم القيامة. وفى يوم القيامة ـ بل عند الموت والاحتضار ـ وعند البعث و الحشر و العرض أمام الله تعالى و الحساب ـ نفقد حريتنا واختيارنا ، فيتم سوقنا و يجاء بنا الى الحساب ، وفى هذا اليوم تكون كل القوة و كل السيطرة لله تعالى وحده بعد أن انتهت الدنيا و انتهى اختبارنا فيها وتحدد يوم حسابنا على ما كان الله تعالى قد خولنا فيه من ثروة وقوة و حرية اختيار ، أى انتهى الاختيار وجاء موعد الاختبار, وفيه يكون الملك لله تعالى الواحد القهار ( لمن الملك اليوم ؟ لله الواحد القهار ) وبعد انتهاء الحساب يظل أهل النار فاقدين لحريتهم وهم تحت عذاب خالد أبدى فى النار ، بينما يستعيد أهل الجنة حريتهم وهم يتمتعون بنعيم أبدى.

فى تصوير تمام التحكم الالهى يوم القيامة يستعمل القرآن العزيز أسلوب المبنى للمجهول ، فيقول ( وجىء بالنبيين والشهداء ) ( وسيق الذين كفروا ) ( وسيق الذين أتقوا ربهم ) ( وجىء يومئذ بجهنم ) ويستعمل القرآن أساليب أخرى منها قوله تعالى ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية ) ثم يقول بعدها مستعملا اسلوب المبنى للمجهول ( يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية ) ففى الدنيا هناك سرائر ونفاق وأعمال ظاهرة ورياء و أحاسيس متوارية. وهى تمثل أهم عناصر القوة للانسان فى الدنيا حيث لا يستطيع أحد أن يتحكم فى سريرة الانسان وما يحب وما يكره سوى الانسان نفسه ، وهو الأعلم بما يخبئه فى سريرته. ولكن يوم القيامة كل انسان يصبح مكشوفا مفضوحا للآخرين لا تخفى من أعماله خافية ، تحمل نفسه كل ما كسبت يداه فى جسده الأخروى حيث يكون الجسد الجديد هو نفس عمله الذى عمله فى الدنيا ويكون هو مؤهله للجنة أو للنار ، وتلك قصة أخرى.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 28332
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   سامي العلي     في   الإثنين ١٥ - يناير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[1543]

هل الاجابة كاملة؟

بارك الله بالدكتور وزاده من علمه فقد اجاب اجابة شافية وعقلانية على الشق الاول من السؤال، لكني لا اجد اجابة على الشق الثاني وكان بامكان الدكتور ان يترك الاجابة الى وقت اخر او ان يعلن صراحة بعدم قدرته على الاجابة وهذا برأيي لا يعيب الانسان بل على العكس.
وبارك الله بدكتورنا العزيز فاننا نحبه بالله.

د.سامي العلي

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4988
اجمالي القراءات : 53,593,253
تعليقات له : 5,333
تعليقات عليه : 14,632
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إقرأ لنا لو سمحت: السلا م عليكم أهل القرا ن من فترة قصيرة بدأت...

سؤالان : السؤا ل الأول راود ما معنى ( راود ) قرآني ا ؟...

زوجتى مسيحية محترمة: ربنا سبحان ه وتعال ي وحده يعلم مقدار محبتي...

بين السعودية وأمريكا: جاء فى موقع الحرة الأمر يكية هذا الخبر تحت...

هل أكرههم على السحر؟: فرعون لم يُجبر السحر ة على السحر . هم جاءوا...

التحرش الجنسى: كيف عالج القرآ ن أزمة التحر ش الجنس ي؟ وما...

هجص على جمعة : يقول المفت ى الساب ق على جمعة ان النبى ادريس...

تراث المعتزلة: هل يمكن الاست فادة من تراث المعت زلة؟ ...

سؤالان : السؤا ل الأول : قال تعالى فى سورة البقر ة : (...

غير مسبوق: أستاذ ي الدكت ور أحمد صبحي منصور . أقدم...

عقوبة السارق: يا دكتور صبحي ارجوك قل لي رايك في جزاء السار ق ...

لا نعمل بالسياسة: لماذا لا يجوز للقرآ نيين أن يساهم وا ...

القرآنيون والفيسبوك: أستا ذي الدكت ور أحمد صبحي السلا م عليكم...

الشّك ثم اليقين: عزيزي الدكت ور أحمد منصور تحية طيبة وبعد ، في...

لست فخورا بأبى .!: أنا من أشد المعج بين بموقع كم ، وخصوص ا ...

more