سوأة آدم وزوجه

الأربعاء ١٣ - مارس - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال : قرأت الفتوى عن السوأة وقلت ان المقصود بها هى جثة الانسان بعد موته ، وأتفق معك فى أن الأكرم لها دفنها كما هى ، دون غسل أو تكفين ، وسبق لك مقال فى هذا ، ولكن اسمح لى يا دكتور بأن كلمة السوأة وردت أيضا فى قصة آدم وحواء حين اكلا من الشجرة فى سورة الأعراف : ( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27) الاعراف ) .
آحمد صبحي منصور :

الاجابة

1 ـ كلامك صحيح .

2 ـ الذى سيطر على تفكيرى وقتها هى السوأة بمعنى الجثة البشرية الحالية بعد موت صاحبها ، وهذا لسبيين :

2 / 1 : أنى الان قد جاوت 75 عاما مثقلا بالأمراض ، أى أقترب من الموت داعيا ربى جل وعلا أن يرضى عنى ويقبل توبتى ويتجاوز عن سيئاتى . أوصيت أولادى أنه بموتى فعليهم الاسراع بدفن جثتى كما هى بلباسها الذى عليها، وتراجعت عن وصيتى السابقة بحرق جثتى ــ وكنت كتبتها مقالا ــ لأن زوجتى وأولادى إستبشعوا هذا . وأؤكد دائما إن الكينونة الحقيقية للبشر هى النفس ، وأنها ترتدى هذا الجسد مؤقتا ، وتفارقه مؤقتا بالنوم وتفارقه نهائيا بالموت . وعند الموت تنتهى علاقتها بهذا الجسد الذى ترتديه . ولكن البشر يرون فى هذه ( الجثة / الجيفة ) هو الشخص العزيز الذى تركهم ، لذا يتفننون فى تكريمه . هذا بينما تستقر النفس بعد موت جسدها فى قبر خاص بها فى برزخها ، ومعها كتاب أعمالها ، لا تشعر بالزمن . ثم ينزل بالبعث ماء الحياة فتحيا الأنفس ، ويظن الكافرون أنهم ما لبثوا سوى عشية أو ضحاها أو يوما أو بعض يوم . هذا هو الذى يجب أن نهتم به ، والذى يجب أن نعمل له .  

2 / 2 : عبادة المحمديين وغيرهم للجثث / الجيف . يعبدون قبورا يقدسون أصحابها والذين تحولوا الى تراب ، هذا إذا كان الميت مدفونا فيه فعلا ، ولكن أشهر القبور المقدسة مُقامة على جثث أو جيف وهمية لا وجود لها أصلا ، مثل القبور المقدسة المنسوبة للنبى محمد وللحسين وزينب شقيقته .

3 ـ شكرا على تنبيهنا لقوله جل وعلا : ( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27)الاعراف). أقول :

3 / 1 : خلق الله جل وعلا آدم وزوجه من طين ، وأنزل الله جل وعلا على جسديهما البشرى لباسا نورانيا برزخيا يلائم الجنة البرزخية التى عاشها فيها . بالنسبة لهذا اللباس النوراى كان جسدهما المادى سوأة . ولم يكونا فى جنة البرزخ يعرفان جسديهما المخفى . حين أكلا من الشجرة المحرمة تبدّت ملامح جسدهما المادى الذى هو سواة ، وأخذا الشيطان يتشفى فيهما ينزع عنهما لباسهما النوراى ويريهما جسدهما البشرى الذى يسوء النظر اليه .

3 / 2 : البديل لنا نحن أبناء آدم هو التمسُّك بالكتاب الالهى الموصوف بالنور ، وهذا هو تقوى الله جل وعلا . الذى يتقى الله جل وعلا يعيش فى نور هدايته . قال جل وعلا :

3 / 2 / 1 :( أَوَمَنْ كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (122)  الانعام ) .

3 / 2 / 2 : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (28)  الحديد ).

3 / 3 : نور الهداية المعنوى فى الدنيا سيتحول فى الآخرة الى نور حقيقى للمتقين . والآيات كثيرة ، عرضنا لها فى مقال فى القاموس القرآنى عن ( النور )، منها قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يَوْمَ لا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (8)  التحريم )

4 ـ اللهم إجعلنا منهم يا رب العالمين .!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1148
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,496,134
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ميراث أمى .!: توفى والدى وترك ورثة هم والدت ى وأنا واخوت ى ...

طوبى : ما معنى كلمة طوبى التى جاءت فى سورة الرعد ؟...

عن الفراعنة: استاز ى الطيب يقول التار يخ الموي ق ...

لماذا بنو اسرائيل ؟: في قصة ابناء ادم وبعد ذكر القصة يقول الله...

جبر الخواطر.!!: ليس قصدى اغنية ( جبر الخوا طر على الله )...

دعوة المظلوم : تعرضن ا لظلم شديد بعده نعيش فى كرب وخوف ، ولكن...

الدعاء: من فضلك لدى سؤال حول الدعا ء الاح ض انه فى...

القرآن والتاريخ : هل يجوز الاست شهاد بالقر آن على أحداث...

النوافل: لقد بدأت اصلي الفرض كما وضحت لنا جراك الله...

دين الرحمة ودين الدم: سمعت احد الشيو خ متحدث ا عن القرآ نيين ،...

هدانا الله واياك : أخي العزي ز أكتب إليكم هذه الكلم ات من...

Hijab: I am a medical doctor, a private practicing physician, a general practition er, or a...

العول من تانى: السلا م عليكم ورحمة الله استاذ ي ومعلم ي ...

تغيظ النار: يقول رب العزة سبحان ه "إِذَ رَأَت ْهُم ...

قلنا هذا من قبل : أراك تهلك نفسك ومجهو دك دون جدوي في تمحيص...

more