ونراه قريبا..!!

الخميس ٢٥ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
أظن أنه لم يأت على العرب هوان مثل هذه الأيام بمناسبة ما يحدث فى غزة وأنا اعانى من الاكتئاب الذى أعيش فيه وأتعجل قيام الساعة . وفكرت فى آية سورة المعارج ( وَنَرَاهُ قَرِيباً ) ، وتساءلت متى يكون هذا القريب ؟ هل فى عصرنا وجيلنا أم أبعد من ذلك . والى متى نتحمل هذا الاستبداد وهم يمسكون البلد بيد حديدية ، وفظائعهم مع من يتخيلون انه معارض تفوق على ما تفعله إسرائيل بالفلسطينيين . قيام الساعة هو رحمة لنا . أرجوك الاجابة ، أنا مكتئب وتعبان .
آحمد صبحي منصور :

أولا :

عن إقتراب الساعة لجميع البشر

قال جل وعلا :

1 ـ (  سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنْ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً (6) وَنَرَاهُ قَرِيباً (7) المعارج ).

2 ـ ( اقْتَرَبَتْ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) القمر )

3 ـ ( اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) الأنبياء )  

نزلت هذه الآيات من 14 قرنا . أى إقتربنا جدا من قيام الساعة .

ثانيا :

لا تتعجل :

1 ـ  قيام الساعة : لأن الجيل الأخير من البشر الذى سيشهد قيام الساعة سيرى عذاب مذهلا . قال جل وعلا : (  يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ (1) يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ (2) الحج ).

2 ـ   إنتقام الواحد القهار جل وعلا من أكابر المجرمين :  قال جل وعلا : ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ (43) إبراهيم ) . أرجو أن تتدبر :

2 / 1 : ( وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً ) : إسلوب التأكيد الثقيل فى ( وَلا تَحْسَبَنَّ ) وكلمة (غَافِلاً). وقع هذا هائل ، ولا مثيل له فى القرآن الكريم .

 ثالثا :

لا تغتر بمواكبهم وتقلبهم فى البلاد ، فهو متاع قليل ومأواهم جهنم وبئس المهاد .

قال جل وعلا : ( لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ (196) مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197) آل عمران ) كن ممّن قال عنهم ربك جل وعلا فى الآية التالية  :( لَكِنْ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِلأَبْرَارِ (198) آل عمران ) . ولتتذكر أن العمر قصير ويتآكل بسيرنا نحو الموت الذى لا مهرب منه .

رابعا :

قد يكون قد بقى على قيام الساعة ونهاية العالم عقود من الزمان أو قرون ، ولكن كل من مات ، وكل من سيموت تعود نفسه الى البرزخ حيث لا إحساس بالزمن ، وحين البعث يشعر أنه مات من ساعة أو يوم أو بعض يوم . قال جل وعلا :

1 ـ ( يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46)

  النازعات )

2 ـ ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56)  الروم )

خامسا :

بالتالى نفهم قوله جل وعلا للكافرين :

1 ـ ( قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46) سبأ )

2 ـ ( إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا ) (40)  النبأ ).

هذا قيل للكافرين فى مكة وقت نزول القرآن الكريم . كان قد بقى لهم سنوات يعيشونها ، ثم الموت ، وعند البعث سيشعرون أنهم لبثوا ساعة أو بعض ساعة أو عشية أو ضحاها . يعنى كان أبوجهل وقتها قد بقى له عامان مثلا . بينه وبين البعث عامان وساعة أو بعض ساعة .

أخيرا :

يعنى :

1 ـ بقى للأحياء منا على قيام الساعة والبعث : ما تبقى لنا من عُمر مضافا اليه ساعة أو بعض ساعة . يسرى هذا على المستبدين واكابر المجرمين .

2 ـ لا تكتئب ، ولكن سارع بالتقوى وعمل الخيرات .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 874
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   حمد حمد     في   الخميس ٢٥ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95048]

بارك الله بعمرك وعلمك دكتور أحمد المحترم


ما أعظم هذه الآيات القرآنية آلتي تنذرنا بإقتراب الساعه وهولها ووصف حالة البشر في هذا اليوم العظيم ،عندما أرى مشايخ الضلال وهم يقرؤونها على المنابر وفي شاشات التلفاز ويدعوا الناس إلى الإتعاض  والخوف من هذا اليوم وهم أولى بأن يتعضوا ماأقسى قلوبهم وسفه عقولهم وتكبرهم على الله جل وعلا عليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ٢٦ - يناير - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً
[95052]

شكرا جزيلا استاذ حمد ، وجزاك الله جل وعلا خيرا، وأقول :


هؤلاء الشيوخ وأتباعهم المهللون لهم هم فى حالة غفلة ، سيفوقون منها عند الاحتضار ، ويطلبون فرصة الرجوع للحياة ليصلحوا ، ولكن دون جدوى . وسيطلبون الخروج من النار دون جدوى . قال جل وعلا : (  حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (100) فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ (101) فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (102) وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ (103) تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104) أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (105) قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ (106) رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107) قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ (108) المؤمنون ). 

اللهم لك الحمد والشكر على نعمة الهداية . 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,542,353
تعليقات له : 5,330
تعليقات عليه : 14,631
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


العشم : العشم تعبير مصرى هل هو موجود بمعنا ه فى...

لست مستبدا: سلام علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...

جفاء الوالدين: هل يجوز قطع الرحم مع الاب بهجرا رحيم و ليش حتى...

سؤالان : السؤ ال الأول تكلم الفقه اء فى حق الشفع ة ...

مطلوب طبيب بيطرى: ياله من موقع رهيب انتم تريدو ن إطفاء نور الله...

قدرة الله : هل يستطي ع الله ان يخلق الها اقوى منه؟...

مدح لا استحقه: قلت فى البوس ت عن د سيد القمن ى إنه مدحك بما لا...

اكرمك الله جل وعلا: انا قررت اشتغل اونلا ين ككاتب ة و مترجم ة ع...

الآية 105 هود: سلام الله عليك فضيلة الدكت ور أحمد منذ سنوات...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول حين أصلى ينشغل عقلى بأشيا ء ...

طالوت وجالوت: شكرا على توضيح كم بالنس بة لقصة سيدنا...

يكرهون القرآن الكريم: دكتور احمد عليك السلا م . حضرت جنازة احد...

شكرا على يعقوب: الشي خ الأست اذ الدكت ور أحمد صبحي منصور...

عذاب النار عدل: سلام علیکم عزیزي یا دکتر صبحی منصور : لا أشك في...

لا زواج من الحفيدة: استا ذي الفاض ل انا من المتا بعين لما تقوم...

more