عن التوراة والقرآن

الأحد ١٩ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
( اتمني الاقي اجابه عند حضرتك خصوصا أن حضرتك مؤمن ومفكر ومنهجك القران الكريم . هل اله القران الكريم هوة نفسه اله التوراه ؟ تحديدا هل يصح لعاقل أن يرتدي نظاره قصاصات نجع حمادي علي سبيل المثال ؟ ويطبق الكلام علي القران الكريم ؟ )
آحمد صبحي منصور :

1 ـ الله جل وعلا هو الذى أنزل التوراة والانجيل والقرآن ، وقد نزل القرآن يصدق الحقائق التى نزلت من قبل فى التوراة والانجيل . قال جل وعلا : ( نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ (3) آل عمران )

2 ـ كان حفظ التوراة والانجيل مسئولية البشر من الأنبياء والربانيين والأحبار . قال جل وعلا : ( إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ) (44) المائدة ). فحدث فيهما تحريف . أما القرآن فقد تولى رب العزة جل وعلا حفظه لأنه الكلمة النهائية للبشرية الى قيام الساعة . قال جل وعلا باسلوب التأكيد :

2 / 1  : ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (9)    الحجر )

2 / 2 : (  وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42)  فصلت ).

3 ـ كانت التوراة الحقيقية موجودة فى عصر النبى مع زيغ بعضهم عنها ، و قد تحداهم رب العزة فقال : (  كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلاَّ مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ قُلْ فَأْتُوا بِالتَّوْرَاةِ فَاتْلُوهَا إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (93) آل عمران  ).

4 ـ وكان بعضهم يتجاهلها ويأتى للنبى محمد ليحكم بينهم فقال جل وعلا : ( وَكَيْفَ يُحَكِّمُونَكَ وَعِنْدَهُمْ التَّوْرَاةُ فِيهَا حُكْمُ اللَّهِ) (43 ) المائدة ) . ففى التوراة الحقيقية حكم الله جل وعلا.   

5 ـ و أشار رب العزة أيضا الى وجود التحريف فقال :

5 / 1 :( وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75) البقرة)

5 / 2 :  ( فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ (79)  البقرة ).

5 / 3 : ( مِنْ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ ) (46) النساء ).

5 / 4 : ( وَمِنْ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ)    (41)   المائدة )

6 ـ لذا فالقرآن الكريم هو الفيصل وهو المهيمن . قال جل وعلا :

6 / 1 :  ( وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ ) (48) المائدة ).

6 / 2 : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (76) النمل  )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1827
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,491,867
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن الصليب: كنت عايز اشتري لاخوي ا تيشرت لنادي برشلو نة ...

قاعة البحث (2): الآن أقوم بانها ء جزء بسيط من البحث المكل ف ...

آدم ويأجوج ومأجوج: هل آدم عليه السلا م أول البشر من حيث الخلق ؟ أم...

سؤالان : السؤ ال الأول : الس ام عليكم ورحمه الله...

على منوال الكلالة: امراة لها (4)اخو من نفس الاب والام وليس لها...

تسمية الابناء : ما حكم ان اسمي ابني باسم دانيا ل؟ ...

مركزللاجتماع: اخي العزي ز احمد صبحي منصور انا اعلم الضغو ط ...

لا تصح : ما حكم الصلو ةجماع ةوراء إمام سني (حسب...

المضطر معذور: في بلاد المست بد ممنوع على من يملك قطعة ارض في...

خرج: سلاما من الله عليكم تكررت كلمة " يخرج " كثيرا في...

هذا هجص: لو حد مات في لاحما م ده ليه علاقه بعمله بعض...

قتل الأنبياء: يقول الله تعالى عن بني إسرائ يل أنهم كانوا...

أعانك الله جل وعلا !: لقد وضعت جهاز كهربا ئيا لتسخي ن الماء في سطل...

الأنبياء والنبيين: هل يوجد اختلا ف في المعن ي بين ==ذكر كلمة...

أضغاث أحلام: رأيت حلما غريبا جعلني استغر ب كثيرا بما أنني...

more