زنيم

الخميس ٠٢ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
قالوا إن ( الزنيم ) فى ( (عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) هو ابن الزنا . فهل الرجل الذى وصفه الله جل وعلا بالزنيم هو ولد زنا ، وأنه كما قالت الروايات ذهب الى أمه فأقرت له بأن عبد من عبيدها نام معها ، وولدته ونسبته لأبوه ؟ أنا غير مستريح لهذه الرواية . ما راى حضرتك ؟
آحمد صبحي منصور :

قال جل وعلا للنبى محمد عليه السلام فى أوئل السور المكية : (  وَلا تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ ) 10 ( هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ ) 11 ( مَنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ ) 12(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ ) 13 ( أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ ) 14 ( إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ ) 15 ( سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ )  16 ( القلم ) .

وأقول :

1 ـ جاء هذا نهيا للنبى محمد عليه السلام أن يطيع شخصا معينا موصوفا بأنه كثير الحلف ومستحق للذل والهوان وأنه دائما يمنع الخير ، ودائما يعتدى ودائما يقع فى الاثم ، وأنه غليظ وأنه ( زنيم ) أى لئيم كثير الشّر .

2 ـ وصف ( زنيم ) لا يعنى إطلاقا أنه ولد زنا . هذا يخالف القرآن الكريم :

2 / 1 : فالمثالب المذكورة فيه كلها ناتجة عن أفعال هذا الشخص ، وهو مسئول عنها . ومنها أنه ( زنيم ) أى لئيم شرير . وهذا يتسق مع ما سبق من صفاته الرذيلة .

2 / 2 :  إبن الزنا لا ذنب له فى أنه جاء ابن زنا . هو ضحية  لأبويه ، ومن الظلم تحميله ذنبا لم يقترفه ، ويكفيه معاناة يتحملها من ولادته .

2 / 3 : القاعدة التشريعية أنه لا تزر وازرة وزر أخرى . هذا ما كرّره رب العزة فى القرآن الكريم .

3 ـ وعليه  فمن قال بان ( زنيم ) فى هذه الآية تعنى ابن زنا فهو يجمع بين الجهل والافتراء على الله جل وعلا وكذبا ، وينسب الى رب العزة جل وعلا الظلم حيث يصف شخصا بذنب لم يقع فيه .



اجمالي القراءات 3052
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأحد ٠٥ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93280]

إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين .


حفظكم الله جل و علا دكتور أحمد و زادكم علما و متعكم بتاج الصحة و العافية .. المعنى يتسق تماما مع سياق الآيات لذا فمعنى زنيم كما تفضلت به ( لئيم شرير ) و السبب هو تكذيبه للآيات و قوله أنها أساطير الأولين .



لقد بنى المكذبين بالقران الكريم أساطير على معنى زنيم  انعكس هذا المعنى على الأبناء الذين يولدون من علاقة غير شرعية و لو أنهم علموا أنه : لا تزر وازرة وزر أخرى و أن هذا المولود لاذنب له و هو ضحية و من الظلم تحميله ذنبا لم يقترفه و يكفيه المعاناة النفسية التي لصقت به منذ ولادته .لكل هؤلاء الضحايا يجب أن يرفعوا رؤوسهم فلا ذنب لهم و على المجتمع إن كان مجتمعا مسلما حقيقيا أن يحترمهم و يقدرهم لا أن ينبذهم . 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ٠٥ - يونيو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93281]

شكرا ابنى الحبيب استاذ سعيد على ، واقول :


1 ـ هذا النموذج السّىء من البشر متوفّر وبكثرة ، ومنهم قادة فى الدين وفى الدنيا ، ومنهم من يزعم أنه من ( الأشراف ) كما لو أن الله جل وعلا خلق البشر نوعين أشرافا وغير أشراف .

2 ـ كل انسان مسئول عن عمله ، ولا يتحمل فرد وزر آخر ، ولا ينفع أحد عمل أحد آخر . هذا من روائع الشريعة الاسلامية التى بدّلها المحمديون كفرا وأحلوا قومهم دار البوار. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,535,405
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إلا الذين ظلموا منهم: من هم المقص ودون بقول الله سبحان ه وتعال ى (...

تمنى الموت: منذ ان اصبحت نفسي قرأني ه وأنا احاول ان اتقي...

مواقف من الصلاة: تأثرت جدا بمقال ك عن الصلا ة بين المشق ة ...

وإن جاهداك ..!: انا و زوجتي قرآني ين من يوليو 2019 ، و انا وحيد...

عند كل مسجد: يقول الله عز وجل ... يا بني ادم خذوا زينتك م عند...

تختانون أنفسكم ..!: في الآية رقم ١ 640;٧ ; من سورة البقر ة ...

تعليق عن ( آل عمران): بسم الله الرحم ن الرحي م عزي زى الدكت ور ...

محاسن موتاكم : هل من الاسل ام الأمر ( إذكرو ا محاسن موتاك م )...

سؤالان : السؤا ل الأول ما معنى ( حبل ) فى القرآ ن ...

الصلاة فى الطائرة: كيف أصلى فى الطائ رة ؟...

إسرائيل من تانى : يا دكتور قلت فى فتوى سابقة إن إسرائ يل دولة...

صيام بلا تقوى: لماذا يهتم المسل مون بأن يصومو ا أكثر من...

حق الميراث : حكم اخ لم يأخذ حقه من المرا ث مع العلم انني...

تجار ومستهلكون: مع احترا مى لرأيك فاننى أرى أن العيب ليس فقط...

السلسلة والخواتم : ما حكم إرتدا ء السلا سل والحظ اظات ...

more