تزكية النفس أو الغير

الخميس ٢٤ - سبتمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ان لا نزكي انفسنا على الله ، هل يعني اننا لا نستطيع وصف فلان من الناس بالصلاح والتقوى والعفة والكرم والشجاعه !! ام لا نستطيع قول فلان في الجنة او فلان في النار
آحمد صبحي منصور :

أولا :

تزكية النفس أو الغير ممنوعة . وهى تعنى أن يزعم أحدهم أو بعضهم أنه ( ولى الله ) وأن الله جل وعلا إختاره واصطفاه ، وأنه من أهل الجنة وأهل التقوى . فعل هذا بعض أهل الكتاب فقال الله جل وعلا لهم :

1 ـ ( قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمْ الدَّارُ الآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوْا الْمَوْتَ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (94) وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (95) وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنْ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنْ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ (96) البقرة )

2 ـ ( قُلْ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوا إِنْ زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَاءُ لِلَّهِ مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوْا الْمَوْتَ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (6) وَلا يَتَمَنَّوْنَهُ أَبَداً بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ (7) الجمعة )

3 ـ ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُزَكُّونَ أَنفُسَهُمْ بَلْ اللَّهُ يُزَكِّي مَنْ يَشَاءُ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (49) انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَكَفَى بِهِ إِثْماً مُبِيناً (50) النساء )

4 ـ ويفعل هذا الكهنوت ( رجال الدين ) ولذا قال جل وعلا للمؤمنين : ( فَلا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ اتَّقَى (32) النجم ) .

5 ـ واتباع الكهنوت يؤلهون البشر ولا يكتفون بتزكيتهم بالتقوى والجنة . هذا أفظع أنواع التزكية.

6 ـ لا يدخل في التزكية أن تصف إنسانا بالشجاعة أو الكرم ، طالما لا تزكيه على الله ، بمعنى أن تقول هذا بعلمك القاصر وتعاملك معه حسب الظاهر . أما السرائر وغيب القلوب فلا تُقحم نفسك فيها . والتقوى من غيب القلوب ، والله جل وعلا هو الأعلم بمن إتّقى.

ثانيا :

1 ـ الله جل وعلا أنزل صفات أهل النار ، من الكفر القلبى ( العلمى : إتّخاذ أحاديث شيطانية ) ( والعملى : عبادة البشر والحجر ) والكفر السلوكى بالاعتداء والظلم والإكراه في الدين .

2 ـ  على دُعاة الحق وعظ من يقع في هذا بدخول جهنم ، وعليهم وصف أئمة الأديان الأرضية بالكفر والتحذير من أساطيرهم . وهذا ما نفعله مثلا مع الخلفاء الفاسقين والبخارى والكلينى وابى حامد الغزالى .. نحن نحكم عليهم بأفعالهم وبما كتبوه ، نعرضه على القرآن ، ونعطى الحكم طبقا للقرآن . هذا مهم جدا لأن هذه الشخصيات تحولت الى آلهة ، ينشر الكهنوت تقديسها ، ومن يعترض أو ينتقد يتهمونه بالكفر لأن دينهم الأرضى يتمحور حول هذه الشخصيات وتلك الأسفار أو الكتب والأحاديث الشيطانية وشرائعها الشيطانية .

أخيرا :

التفاصيل في كتابنا عن التصوف والحياة الدينية في مصر المملوكية . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2305
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,516,088
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اريد حلّا: قال الاما م محمد عبدة ندعوا الله له بالرح مة ...

مسألة ميراث: رجل مات وترك 3ذكور وأنثى . وترك هذا الحقل فتم...

كتبى المنشورة : السلا م عليكم :أخي الدكت ور صبحي تحية طيبة...

العبادة بغير العربية: Hello, Dr. Ahmed Sobhi Mansour, in Zoroastria n religion and in ancient Iran, many...

الاستطاعة فى الحج: أنا ست كبيرة ، وأملى أحج . ومش مستطي عة لأنى ما...

جهل الشيخ الشيعى : کان یق ل الش 40;خ الش 40;ع® 0;: ...

الإعراض عنهم واجب: • في بعض الأحي ان يجري بيني و بين أصدقا ئي ...

القرآن هو الميزان: ما معنى وصف القرآ ن بالمي زان فى سورة...

معاملة النبى للنساء: - How did the Prophet (PBUH) treat women who were married to non-Muslim s? - Did he...

الأولى والآخرة: وللاخ رة خير لك من الاول ي في مطلع سورة الضحي...

الدولة الاسلامية متى: إستبش رت الخير ببدء نشر كتابك عن ماهية...

اجتهاد القرآنيين: ما هى حدود الاجت هاد عند القرآ نيين ؟ وما هو...

مصطلحات القتال : ( يَا أَيُّ هَا الَّذ ِينَ آمَنُ وا لَا...

مساجد الحوثيين: انا من اليمن ونحنو نعيش في مناطق يستول ي ...

هات م الآخر : أحسست فى مقالك عن ابن خلدون أنك حين كتبته...

more