لنكن واقعيين

الجمعة ١٣ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
فإذا كان محمد – آخر النبيئين – جاء برسالة إلى قوم يسمون ' العرب ' وجاء بلسان يسمى ' العربية ' نسبة إلى القوم فهذا مناقض – تماما- لقوله تعالى في سورة إبراهيـم ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبـيّن لهم ) . - وإذا علمنا – كما تقدم – أنه جاء إلى البشرية جمعاء ، إذن فقد جاء بلسانهم جميعا ! فكيف المخرج !?
آحمد صبحي منصور :

أجبنا على هذا السؤال من قبل .

ونعيد الإجابة بإختصار :

محمد الرسول هو بشر محصور في الزمان والمكان ومع قومه الجيل المعاصر له .

القرآن هو الرسول الباقى بعد موت محمد الى قيام الساعة .

الله جل وعلا ضمن عصمة محمد من الناس الى أن يكتمل القرىن نزولا .

الله سبحانه وتعالى ضمن حفظ القرآن الى قيام الساعة .

محمد كان يتكلم بلسان قومه ، وكذلك القرآن .

ليس هناك لسان واحد لكل البشر ، فمن آياته جل وعلا إختلاف ألسنتنا وألواننا . والبشر مع ذلك يتبادلون المعارف عن طريق الترجمة ، والتوراة التي كانت بالآرامية تمت ترجمتها الى العربية وغيرها . ونفس الحال مع القرآن تمت ترجمته مبكرا الى ألسنة مختلفة .

القرآن الكريم هو إصلاح لملة إبراهيم ومصدق لما سبقه من كتب ، أي ليس فيه جديد كثير . أي معظم ما نزل في القرآن كان معروفا قبل نزول القرآن .

القرآن الكريم هو دعوة الى لا إله الله في الايمان وفى العبادة . وهى دعوة تتسق مع العقل . بالتالى فمن لديه إستعداد للهداية لن يكون عسيرا عليه أن يهتدى سواء كان يعرف القرآن أو لا يعرفه.

الأساس هو : هل لديك إستعداد للهداية باحثا عنها أم أنك غافل كافر ؟

أكفر الناس بالقرآن هم العرب الذين لسانهم العربية والذين يزعمون الايمان بالقرآن .

لنكن واقعيين ..!



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2919
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الجمعة ١٣ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91982]

بلسان عربى مبين


فى الكتاب القيم(التحقيق فى كلمات القرآن الكريم) للعلامة المصطفوى تأكيد على أن كلمة عربى فى القرآن لاتمت للعرب بصلة ولكنها تعنى بلسان مبين واضح قويم ،وقد وافقه بعض المعاصرين على ذلك (عربا أترابا كمثال) فليت د صبحى يتوجه لهذه الكلمة بالبحث ويدرجها ضمن كلمات القاموس القرآنى وله الشكر.



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الجمعة ١٣ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91983]

شكرا أخى الحبيب د مصطفى ، أكرمك الله جل وعلا ، واقول


1 ـ ( عُربا ) لا صلة لها بكلمة عرب .

2 ـ وصف ( العربى ) جاء للسان الذى يتكلم به السكان فى وقت نزول القرآن . 

3 ـ هناك ( الأعراب ) و ( البدو ) على سكان الخيام المتنقلين . وهناك تقسيمات دينية للسكان ، منهم ( الأميون ) الذين لم يأتهم نذير ، ويقابلهم ( أهل الكتاب ). وجميعهم يتكلمون باللسان العربى . 

4ـ مبلغ علمى أن اللسان منسوب لأهله . فاللسان الفارس منسوب لأهل فارس ، واللسان العربى منسوب للعرب . 

3   تعليق بواسطة   عمر على محمد     في   الجمعة ١٣ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91984]

الترجمه


السلام عليكم



القرأن نزل بلسان عربي على محمد ليستطيع ان يبينه لقومه الذين يتكلمون العربية ثم لكافة الناس من خلال الترجمة للقرأن ومن خلال فهم الدعوة بالمجمل . وهذا الفهم يتطلب فقط قلوب صادقة تطلب الهداية  دليل قولة  تعالى :



 أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا ..  



لو كان المطلوب هو   معرفة اللسان العربي وكلامه لكان من غير المنطقي ان يأمر الله  كافة الناس بتدبر هذا القرأن  العربي وهم لا يتكلمون لغتة لان فيه مشقة لغير العرب في فهم  اللغة العربية ولكان التدبر محصورا لمن يتكلم العربية، ولكان من غير المنطق ان يتحدى الله الانس والجن ان يأتوا بسورة من مثلة  لان ليس كل الانس تعرف العربية وهل تتكلم الجن العربية لتأني بمثلة . ربما ان القرأن الكريم هو ترجمة لكلام الله سبحانه وتعالي للعربية ليفهمه العرب وربما كان الزبور ترجمة لكلمات الله الى للعبرية ليفهمة بني اسرائيل وكذلك التوراة ترجمة لليهودية .وربما هذا هو المقصود بقوله تعالى . ذلك الكتاب لا ريب فيه . .. اي ذلك تعود ع كتاب الله الغير مترجم لاي لغة .. والله اعلم



القضية كلها محصورة بالقلب .. :



 يكفي ان تستمع للقرأن الكريم سواء بنصه العربي او بترجمته ان كنت صادقا تريد الهداية وقع في قلبك الكلام وان كنت مجادلا فلن تفقه منه شيء سواء كان بالعربية او بغير العربية فالقرأن نزل على قوم يتكلمون العربية ورغم ذلك اعرض اكثرهم ... القضية كلها محصورة بالقلب ..



ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا وان يروا كل اية لا يؤمنوا بها حتى اذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا ان هذا الا اساطير الاولين.



ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الجن والانس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم اعين لا يبصرون بها ولهم اذان لا يسمعون بها اولئك كالانعام بل هم اضل اولئك هم الغافلون



وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا واذا ذكرت ربك في القران وحده ولوا على ادبارهم نفورا



4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت ١٤ - مارس - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً
[91987]

أين أنت يا عمر ؟


نعرف انك مشغول . أعانك الله جل وعلا .

مهما كان الانشغال فلا تنس الموقع . 

اين مقالاتك يا عمر ؟ 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,497,121
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


السماع للهجص: في الآون ة الأخي رة بدأت أستمع كثيرا ومن باب...

تطبيق النبى للقرآن: يقولو ن: ما كان عمر الرسو ل محمد كافيا لكي...

دفنه فى بلده: المص ري في عصر الانق لاب مُهان حيا...

حقوق المرأة: الدكت ور احمد صبحى منصور سلام عليك كنت قد...

ليلة القدر من تالت !: قلتم أن "ليلة القدر هى التى يحمل فيها جبريل (...

خرق : ما معنى ( خرق ) فى قوله جل وعلا : ( وَجَع َلُوا ...

التفسير والتراجم: سمعت لكم مرارا َ بأن كلمة تفسير القرآ ن تطعن...

الشافعى لعنه الله: انا اصبحت من اهل القرا ن ولا اعترف بمذهب...

اسماعيل بن ابراهيم: هل عاش اسماع يل فى مكة ؟ وهل كانت مكة موجود ة ...

وسط المحمديين: قرأت في ( لهفة كالعا دة ) لمقال ك الأخي ر عن (...

عن آيات التشريع: آيات التشر يع هل فيها المحك م والمت شابه ؟...

التعزية والدين: تعزية الأقا رب والجي ران تدخل ضمن الأعر اف ...

أزفت الأزفة : ما معنى ( أزفت الآزف ة ) فى سورة النجم ؟ ...

براءة / تبرّا : هل هناك فرق بين ( تبرأ ) و ( براءة )؟ ...

لفظ و نطق. : ما الفرق بی القول و لفظ و نطق ؟ ...

more