الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠١٩ ١٢:٠٠ صباحاً
تحياتى استاذى دكتور منصور ربنا يبارك فيك . وتحياتى للسائل الكريم .. بالإضافة إلى كل ما قاله استاذنا الدكتور -منصور -عن الديمقراطية المباشرة ونظام (التسامح فى العقوبات وسقوطها فى حالة التوبة الصادقة عن الكفر والإجرام السلوكى ) ،فأعتقد أن هذا لا يعنى ألا يكون للدولة مؤسسات متخصصة فى الإهتمام بشئون الحياة وتسييرها مثل ( مؤسسات مالية ، وصحية ، وقضائية ،وتعليمية وأمنية وهكذا وهكذا مثل الوزارات الموجودة حاليا ، ولكن الفرق هو أن القوانين والتشريعات المدنية لابد أن يُشارك فيها المجتمع كله ، بداية من إقتراحها حتى تطبيقها من خلال مجالس الشورى للشعب كله ، ولا يقتصر تشريعها من فئة معينة أو من الحاكم وحاشيته وحكومته من دون الناس ) ومن هنا سيكون هناك وزارة أو هيئة أو مؤسسة تقوم على تنفيذ العقوبات على من لم يتب ويعود الى صوابه ويكف اذاه وكفره السلوكى وإجرامه عن المجتمع ..
أعتقد أن من علمانية الإسلام أن الدولة لا تستطيع إجبار الناس على التحكيم بالقرآن وللناس الحرية بإختيار نوع المحكمة، ولكن من كان يؤمن بالله واليوم فلن يختار إلا القرآن حكمًا عليه.
وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ (49) أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ ۚ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50)
كثير من الآيات تدل على ذلك.
فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65)
إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (51)
وهذا نوع من الإمتحان لمن يدعي الإيمان.
السلام عليكم،
إذا لم يصاحب إصدار القانون قوة تنفيذ و هذه القوة تكون مستبدة، فإن النص القانوني يصير حاله كدراسة أكادمية ليس إلا
بالإضافة للعلاقات بين الأفراد فهناك علاقة مع المجتمع، حتى إن سامحت عائلة الضحية الجاني فللقوة العمومية أن تعاقبه لأن الجاني مس الأمن العمومي بتعديه على الأمن الخاص للضحية
و شكرا
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4987 |
اجمالي القراءات | : | 53,582,232 |
تعليقات له | : | 5,333 |
تعليقات عليه | : | 14,632 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
أهلا بك وسهلا : طی الله اوقات کم یا سادة انا .....من...
البخل كتمان المال: الله تبارك و تعالي يقول في سورة النسا ء ...
سؤالان : السؤ ال الأول : هل ( الحنث ) هو عدم الوفا ء ...
رهط : وردت كلمة ( رهط ) فى قصة مدين ونبيه م شعيب ، فهل...
ليس هذا زواجا: رجل تعرف على سيدة ، وسافر خارج البلا دبسبب ...
إشتراكية ورأسمالية : هل الإشت راكية هي الإسل ام , أم الرأس مالية ...
وهذا ما نفعله : هل القرا ءة فى كتب الساب قين مثل التور اه ...
اهلا بك معنا : ( من من بعض الكتب التي قرأت : كتب...
فى الركوع: في الركو ع أقول دائما :(الْح َمْدُ ...
عذاب النار عدل: سلام علیکم عزیزي یا دکتر صبحی منصور : لا أشك في...
قبر الرسول: بعد وفاة الرسو ل الكري م محمد عليه السلا م ...
خدعتنى إمرأة : ذهبت الى أفغان ستان ، وتعرف ت هناك بموظف ة ...
إقرأ لنا لو سمحت: تحية طيبة مبارك ة الى ابي الغال ي احمد صبحي...
سجود ابليس: قال الله تعالى (وَإِ ْ قُلْن َا ...
الأمانة والانسان: لماذا لم يذكر الله تعالى صراحة ً الإنس ان في...
moreالقاموس القرآنى : تدبر / دُبُر / أدبر / ادبار
عبد الله بن عبّاس ( الوجه الآخر )
القاموس القرآنى : ( فلك / عرج / سبح )
الجاموس الأبيض والاسناد والتوثيق
القاموس القرآنى : ( آخر ) بالخاء المكسورة و ( آخر ) بالخاء المفتوحة
دعوة للتبرع