ضد السبى

الأربعاء ٢٨ - نوفمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما هو الدليل القرآنى على تحريم السبى ؟ هذا مع الاية 50 من سورة الاحزاب تفيد ان الله أحل للنبى ملك اليمين .وجاء فى السيرة ان النبى عاشر صفية بنت حيى ابن أخطب بعد سبيها.
آحمد صبحي منصور :

قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ اللَّاتِي آتَيْتَ أُجُورَهُنَّ وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّـهُ عَلَيْكَ وَبَنَاتِ عَمِّكَ وَبَنَاتِ عَمَّاتِكَ وَبَنَاتِ خَالِكَ وَبَنَاتِ خَالَاتِكَ اللَّاتِي هَاجَرْنَ مَعَكَ وَامْرَأَةً مُّؤْمِنَةً إِن وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَن يَسْتَنكِحَهَا خَالِصَةً لَّكَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ لِكَيْلَا يَكُونَ عَلَيْكَ حَرَجٌ ۗ وَكَانَ اللَّـهُ غَفُورًا رَّحِيمًا ﴿٥٠﴾ الاحزاب )

قوله جل وعلا (وَمَا مَلَكَتْ يَمِينُكَ مِمَّا أَفَاءَ اللَّـهُ عَلَيْكَ ) تعنى أنه ليس سبيا ، لأن الفىء هو الذى يأتى بلا قتال. والمعنى أنه تم إهداء إمرأة مملوكة للنبى فتزوجها بعقد مهر يدفعه لها ، وهو نفس الحال للمؤمنين حين يتزوجون ملك اليمين ليس عن طرق السبى بل بالشراء . وجاءت الآية بخصوصية للنبى فى تشريع خاص له هو الزواج بدون صداق ، وبعده حرم الله عليه أن يتزوج فيما بعد .

تحريم الظلم هو الأصل هنا ، والسبى والاسترقاق والسلب من أبشع انواع الظلم .والله جل وعلا لا يريد ظلما للعباد .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3680
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الخميس ٢٩ - نوفمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89709]

خطأمطبعى


سقطت الياء من كلمة بخصوصية للنبى



2   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الخميس ٢٩ - نوفمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89710]

الدليل موجود ودامغ


يقول الله تعالى فى سورة محمد الآية4(فإذالقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب حتى إذا أثخنتموهم فشدوا الوثاق فإما منا بعد وإما فداء حتى تضع الحرب أوزارها)صدق الله العظيم,



فإن لم يكن هناك حتى فى الحرب سبى للمقاتل المعادى بل فداء بمال أومن عليه بحريته إن تعذر الفداء, فمن أين أتى الفسقة بفرية السبى للنساء والأطفال؟



لطالما لقى هذا الدين من ظلم وتشويه على أيدى من يزعمون أنهم أنصاره ولاحول ولا قوة إلابالله العظيم



جديربالذكر أن المن والإحسان جاء فى الآية الكريمة مقدما على الفداء



3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الخميس ٢٩ - نوفمبر - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[89711]

شكرا د مصطفى ، أكرمك الله جل وعلا.،


تم إصلاح الخطأ .

وشكرا على إضافتك القيّمة. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,519,361
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


يوم يكشف عن ساق : (يوم يكشف عن ساق ويدعو ن الي السجو د فلا...

أحاديث تثبت الصلاة: في كتاب صحيح السير ه النبو يه لنصر الدين...

موتى / أموات : لي سؤال عن ما ورد في بعض من ايات الذكر الحكي م ...

طاعة الرسول: كيف نطيع الرسو ل وهو غير موجود معنا حسب الاية...

الشجرة والتسبيح : ماهي الشجر ة التي حرمها رب العزة على ادم...

علاج الصداع : هل انت مع سياسة السيس ي لهدم المسا جد كا...

ورود الجنة : ما معني قوله تعالي \"و ان منكم الا وارده ا " ...

لتكون باحثا قرآنيا: الأست اذ والمر بي الفاض ل الوال د ...

لكم دينكم ولنا ديننا: هل يتصرف القرآ ني نفس تصرف السلف يين ...

أهلا بك: لم يعد لي عقل كما لم يعد للأمة عقل وماتق ولونه ...

سؤال صعب: لدي سوال واطلب النصي حه انا بعد ماهدا ني ...

ساعدنى : السلا م عليكم ورحمه الله وبركا ته ا بي ...

الماء الطهور: لماذا وصف الله جل وعلا الماء بانه طهور ولم يقل...

فى البحث التاريخى: أنا الآن أدرس تخصص (قانو ) في كلية الشري عة ...

إستثمار المسروق: لنفتر ض أن سارقا تاب . كان قد إستثم ر المال...

more