الأعياد

الخميس ٠٤ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لقد قلتم فى فتوى لكم سابقة أن الأعياد صناعة بشرية إذاً فما المقصود بكلمة عيد فى هذه الآية الكريمة(قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ أرجو من سيادتكم الإفادة
آحمد صبحي منصور :
أقصد الأعياد التى اخترعها المسلمون فى أديانهم الأرضية من الفطر و الأضحى و عاشوراء و 27 رجب و نصف شعبان.
وقد ذكر المقريزى فى كتابه ( الخطط المقريزية ) الأعياد التى ابتدعها الفاطميون حين حكموا مصر ـ و أضافوها الى الاعياد التى أدخلها المسلمون من قبل ، وقد قلت فى كتابى ( شخصية مصر بعد الفتح الاسلامى ) الصادر عام 1984 أن التدين المصرى بالاسلام تشكل فى العصر الفاطمى حيث دخل المصريون فى الاسلام أفواجا ، أى الاسلام بالتدين الشيعى ، وبعد سقوط الخلافة الفاطمية لا تزال أغلب الطقوس الفاطمية باقية فى الحياة الدينية المصرية، ومنها الأعياد المختلفة .
الاية الكريمة تعنى احتفالا باستجابة الله تعالى للمائدة السماوية. وقد أنرلها الله تعالى ، ولكن لم يحدث أن جعلها بنو اسرائيل عيدا لأولهم وآخرهم كما تمنى عيسى عليه السلام. أى أن الله تعالى استجاب الدعوة ، ولكنهم لم يوفوا بالعهد .. ولولا أن القرآن الكريم ذكر هذا الموضوع ما عرفنا عنه شيئا ، وفى كتابى ( البحث فى مصادر التاريخ الدينى ) الصادر عام 1984 قلت فيه أن تلك الاية ( انزال مائدة من السماء ) كانت آخر معجزة أو آية حسية أنزلها الله تعالى للبشر لذا جاءت محاطة بتحذيرات و إنذارات لهم إن كفروا بعدها .


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13690
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   أبو رغد     في   السبت ٠٦ - أكتوبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[11690]

؟؟

إذا كانت الأعياد من اختراع

البشر فمتى بالضبط تم اختراع

عيدي الفطر والأضحى وما هي المناسبة؟!

2   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الإثنين ٣١ - ديسمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[15005]

الاضحى لم يرد فى القرءان

السلام على من اتبع الهدى
لم اجد فى القرءان لا اضحى و لا اضحية
و لكنى و جدت فداء و هديا بالغ الكعبة و قربانا
فمن اين جاء الاضحى الذى اعتصر معجم لسان العرب لسانه و نشف ريقة و جعلة الذبح وقت الضحى ثم الذبح فى العيد
و السلامعلى اكيلة اللحمة
و عاشوراء
على عبد الجواد

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,517,308
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ميراث الزوجتين: مات والدى وترك امى وزوجة ابى . هل لهما معا...

سورة يوسف: ما هي المظا هر الحضا رية في سورة يوسف...

أربعة أسئلة: السؤا ل الأول فى محلات الكوا فير الرجل...

مقالات موجعة جدا : استاذ ي د. احمد ارجو ان تقرأ مقالا في موقع...

نتف الحاجب حلال ام ح: ارج وك يا اخي احمد انا من الاوف ياء لقراء ة...

مسألة ميراث : هل يرث الرجل عمته المتو فية ولها ابنة...

صاعقة على نافوخى: كتابك ( المسك وت عنه فى تاريخ الخلف اء ...

لها حق الايلاء: شاب تزوج وبعد الزوا ج بمدة ذهب لدولة ثانية...

اجتهاد القرآنيين: ما هى حدود الاجت هاد عند القرآ نيين ؟ وما هو...

تطور اللغة العربية : هل هناك أي دراسا ت أو أبحاث قام بها علماء...

الاعجاز الرقمى : السلا م علی ;کم ورحمة الله وبرکا ته لا...

تقديسهم للمصحف : سمعتك تقول ان المحم ديين يقدسو ن المصح ف ...

النحل 97 .: يقول جل وعلا : ( مَنْ عَمِل َ صَالِ حًا مِّن...

ميراث ابن الأخ: هل صحيح أن القرآ ن يذكر أن الرجل الذي لم ينجب...

المعجزة والآية: هل يجوز أن نقول على القرأ ن أنه معجزة...

more