التقية و الكذب

الإثنين ١٣ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ارعبني تفسيرك للتقية،، والسبب هو وجودها في القرآن. كيف يتفق ذلك مع النهى عن الكذب والزور ؟
آحمد صبحي منصور :
القاعدة الأساس فى التشريع القرآنى ـ وفى كل القوانين الوضعية ـ ان الاكراه والاضطرار من الاستثناءات التى تبيح الوقوع فى المحرمات ، طالما يكون الانسان عالما بأنه مضطر لحفظ حياته ، وانه فى الأحوال العادية لا يمكن أن يفعل ذلك .
المثال فى الأكل من المحرمات كالميتة ولحم الخنزير للمضطر ، والقول بالكفر بالله تعالى للمضطر لانقاذ نفسه.
المهم ألا يفعل الانسان ذلك فى الوقات العادية وأن يكون مضطرا للقول بلسانه وأن يكون قلبه مطمئنا بالايمان.
الخطيئة هنا على من يقوم بالاكراه فى الدين ، وليس على المسكين المقهور.
وهذا الاستثناء فى التشريع فيه رحمة كبيرة من الله تعالى.



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13470
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الخميس ١٦ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10183]

سيدي الفاضل الدكتور احمد صبحي منصور المحترم , تحية صادقة لحضرتك

وطاب يومك بكل خير
كان سؤلي اولا عن معنى التقية في الاسلام . وبعد ان اجبت حضرتك عن معنى التقية وبالشكل الذي شرحته والموجود في الموقع , لا اخفي عليك , فحقا ارعبني والسبب لوجودها في القرأن.

سيدي الفاضل,
لقد اعتمدت في شرحك لمعنى التقية على الاية :

((لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ ) ( آل عمران 28 ) )

اسمح لي ان اسأل حضرتك سؤالي الاخير عن ((التقية)) , وهو :

هل هذه هي الاية الوحيدة التي ذكرت في القرأن وتتناول التقية , ام توجد ايات اخرى تتناول التقية والتي يستند ويعتمد عليها الاخوة المسلمون .
اعذرني لاني لم اقرأ القرأن وكل ما اعرفه هو ما اقرأه هنا وهناك وطبعا لا احفظه ولكن فقط افهم معناه . فارجو ان سمح وقتك وظروفك أن تجيبني على سؤالي , ولك مني كل تقدير واحترام,
ودمت تحت حماية الرب
امل


2   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10207]

الاخت امل

لم يرد في القرآن عن موضوع التقية سوى آيتين الأولى التي ذكرتها والثانية هي (من كفر بالله من بعد ايمانه الا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فأولئك عليهم غضب من الله ولهم عذاب اليم)

3   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ١٧ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10226]

الاخ محمد مهند مراد المحترم , بعد التحية الطيبة

اشكرك جزيل الشكر لاجابتك على سؤالي .
وطاب يومك بالف خير ,
امل

4   تعليق بواسطة   محمد مهند مراد ايهم     في   السبت ١٨ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10240]

الاخت امل

تصحيحا لما ذكرت فقد اوردت نص الآية خطأ وقد خانتني ذاكرتي رغم اني حافظ للقرآن كاملا ونصها الصحيح هو (من كفر بالله من بعد إيمانه الا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدرا فعليهم غضب من الله ولهم عذاب عظيم)
مع التحيات ولا شكر في ما وجب علي

5   تعليق بواسطة   azhar badri muhsen     في   الأربعاء ٢٢ - أغسطس - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[10316]


بسم الله الرحمن الرحيم
حضرة الدكتور احمد....

اقسم عليك بالله ان تجيبني هل زواج المسلمه من المسيحي جائز شرعا رغم علمي لا يوجد
في القران الكريم ما يحرم ذالك.
والسؤال الثاني متى اول ايام شهر رمضان المبارك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4986
اجمالي القراءات : 53,529,765
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إعلان زواج: اريد الزوا ج من بنت ملتزم ه منتقب ه تحفظ شئ...

أسماء الأنبياء: حبيبي الدكت ور أحمد السلا م عليكم لقد ...

الأنفال والغنائم: أريد من فضلك أن توضح لي الفرق بين الأنف ال ...

كازينوهات الديسكو: كيف التعا مل مع من يريد ان يفتح محل خمور او...

الراشى والمرتشى: اعرف ان الرشو ة حرام . فهل هناك استثن اءات من...

الربا: ماهو الربا ؟ وهل البطا قات الإتم انية تعتبر...

جنود فرعون: نرى في الفيد يو تعذيب الناس على يد الشرط ة ....

هجوم علينا: استاذ أحمد, ذه سلسلة مقالا ت هجوم علي...

التواتر فى الصلاة: الدكت ور احمد يقول ان الصلا ة والحج...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : قرأت لك مقال الحق فى الأمن...

تعليقا على عائشة: هل يمكن أو محتمل ان تكون عائشة بريئة مما نسب في...

منقلبون: ما معنى:( وانا الى ربنا لمنقل بون )؟ ...

أهلا بك: لم يعد لي عقل كما لم يعد للأمة عقل وماتق ولونه ...

اختلاف القرآنيين: د. احمد : لماذا يختلف القرآ نيين ، حتى مع...

أشعر بالمرارة : بصراح ة أنا مظلوم ة ، ولا ذنب فعلته حتى استحق...

more