بيع ثمار الحدائق قبل

الجمعة ٠٨ - يونيو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
بيع ثمار الحدائق قبل نضجها أعرف تاجرا للفاكهة أعتاد أن يشترى المحصول من صاحب حديقة لعدة سنوات ، وهو يحرص على كتابة العقد ، وفيه يتفق مع صاحب الحديقة على أن يقوم التاجر بالعناية بها والاتفاق على تسميدها وريها ورعايتها طيلة سنوات العقد ، ويعطى التاجر صاحب الحديقة حقه المالي ويأخذ الثمار ويبيعها ويكتسب من ذلك . ألا يعتبر ذلك نوعا من التجارة القائمة على الغرر والتدليس وعدم الأمانة لأن التاجر يشترى ثمرا مجهولا فى كميته ومقداره ويدفع أموالا مقابل سلعة ليست موجودة وقت دفع الثمن بل ستوجد فى المستقبل وقد تكون فى ذلك المستقبل قليلة أو كثيرة وهذا يعتبر " جهالة " بالشيء المبيع ، وتلك " الجهالة " وذلك " الغرر" يبطل البيع ..إن على التاجر أن يتوقف عن هذه النوعية من التعامل التجاري وبدلا من أن يشترى شيئا مجهولا فعليه أن ينتظر على أن يأتي موسم جني الحدائق فيشترى المحصول على الطبيعة أو بالمثل المصري الشائع " على عينك يا تاجر " .
آحمد صبحي منصور :
هذا خطأ.
لنفترض أن صاحب البستان عاجز عن رعايته والإنفاق عليه ويريد تاجرا يريحه من هذا العبء مقابل أن يريحه صاحب البستان فى الثمن ؟ وفى النهاية هما قد تراضيا على ذلك واتفقا ووقعا عقدا أصبح شريعة المتعاقدين وأساسه التراضي المنصوص عليه فى القرآن الكريم " إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم " فكيف يكون ذلك باطلا ؟
إن هذه الحالة معروفة فقهيا " بالسلم " بفتح السين المشددة وفتح اللام " وهو قريب من السلف فى النطق والمعنى ، ويعنى أن يشترى المشترى السلعة ويستلمها فى أجل معين وينتظر إلى ذلك الأجل ليسلمه البائع سلعته ، وهو نوع من التعامل التجاري جائز حتى فى الفقه السنى . وقد قالوا إن أهل المدينة المنورة كانوا يتعاملون به حين قدم عليهم النبي عليه السلام مهاجرا ، فكانوا يسلفون فى ثمار الحدائق السنة والسنتين والثلاث .
وقد وضع الفقهاء للسلم شروطا وأحكاما وتفصيلات .
لكن تبقى القاعدة القرآنية وهى التراضى ، وهى الأساس فى كل أنواع التعامل الاقتصادى من بيع و شراء.


مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 13205
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,496,731
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,629
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الشهادة فى سبيل الله: هل الشهي د في سبيل الله حى لم يمت ، وهل هذا دليل...

هل الرحمة لنا فقط: 1. (وَا كْتُب ْ لَنَا فِي هَذِه ِ ...

هذا الشيعى .!!: لقد ضللت ضلالا بعيدا وجعلت الحكم في الاسل ام ...

طمع رغب قنع: نقول فلان طمّاع ، و المثل الشعب ى يقول ( الطمع...

الفتنة والابتلاء: ما معنى : ( وجعلن ا بعضكم لبعض فتنة )؟ كيف يكون...

كنيسة / مسجد ضرار: هل يجوز قراني ا صلاة في مسجد التى كانت كانسة...

رؤية النبى جبريل: بالنس بة لخاصي ة رؤية النبي محمد عليه...

إلإعجاز العددى: وردت الاحر ف في بداية 29 سورة قراني ة ...

المسعودى ليس شيعيا: المسع ودى المؤر خ : هل كان شيعيا محسوب ا على...

البنت وأمها .!!: فى فترة المرا هقة كانت لى علاقة حرام مع امرأة...

عبد الرحيم على : والله ما رأيت اجهل منكم وما اراكم الا فصيلا...

تأبين الميت : قوله جل وعلا ولاتص ل على احد منهم مات ابدا...

الكافى الأفّاك : لقد قرات بعض اجزاء من كتاب الكاف ي ووجدت به...

الاختباروالاختيار: طالما وأن دين الاسل ام (القر ن ) منزل من عند...

بين الغفران والتفاضل: قرات قبل قليل مقالك الاخي ر (في مقالا تك ...

more